الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - هل تعلم -ح٦

هل تعلم -ح٦

                                                 

                           د.طلعت الخضيري

      

              هل تعلم الحلقه السادسة

بناء أفقي أم عمودي
تتميز المدن الحديثه ببناء ألأبراج ألعموديه للسكن ، إن ذلك يوفر مئات ألأمتار أو ألوفها من طرق وأسلاك كهربائيه وإيصال الماء أو أنابيب ألمجاري ، ويوفر لساكني ألأبراج ألخدمات ألأمنيه من قبل شركات متخصصه تتواجد أحيانا خلال 24 ساعه متواصله ، وتبث كاميرات ألرقابه في جميع أنحاء ألبرج فيتمتع ألساكن بالأمن والإطمئنان وتواجد في بعضها مسبح وغرفه رياضه وصاله حفلات وغيرها من خدمات ، ويتم في الوقت الحالي تكاثرالأبراج ألسكنيه على حساب البيوت ألخاصه ، وتترك مسافات معينه فيما بينها محافظه على الصحه ألعامه و على ألبيئه.

        

والإتجاه اليوم تشييد حدائق في سطوح الأبراج ، ونشر اللوحات الشمسيه على جدران الأبراج للحصول على كميه من الكهرباء تكفي لحاجه سكان البرج.
ألطاقه ألبديله في ولايه إنتاج ألنفط والغاز
ولايه (تكساس) في الولايات ألمتحده، وهي الولايه المنتجه للنفط ، تنمي إنتاج الطاقه البديله ببناء ألمراوح ألهوائيه ألعملاقه والحصول على ألطاقه ألشمسيه ، هكذا ينظرون إلى المستقبل.

                        

وفره ألمياه غير حقيقيه
مدينه القمار( لاس فيغاس) في ألولايات ألمتحده ، والتي تبهر ألزوار بنافورات المياه والبحيرات ، تفتقر في الحقيقه إلى المياه ، فهي مدينه وسط الصحراء ، نمى عدد سكانها من ستمائه ألف نسمه إلى ألمليونين ، يصلها الماء من سد ، والمشكله اليوم أن السد تنقص مياهه سنويا ، وبلغ انخفاض المياه به منذ بدايته حتى اليوم نحو أربعون مترا.

مصائب ارتفاع حراره الكون
يذوب الجليد والثلوج في أعالي جبال الهملايا وجبال ألألب في أوربا و جبال ألأنديز في جنوب أمريكا والقطبين ألشمالي والجنوبي مما سيسبب اسمتمراره مصائب بيئيه عارمه ،فستقل ألمياه على اليابسه وترتفع في ألمحيطات ، وأظهر فلما مؤخرا ما ستكون خريطه العالم إذا استمر الوضع كما هو عليه ، فسترتفع مياه الخليج العربي لتغطي جميع مساحه العراق حتى الموصل ، وستزول معظم جزر ألمحيطات وسيشرد أهلها ، وتنعقد ألآن ألمؤتمرات ألمتخصصه في هذا الموضوع.

   

قصور أوربا
تتناثر ألكثيرمن القلاع و القصور ألجميله في أوربا وقد صادفني الحظ بزياره بعضها فزرت (قصر وندسور) قرب لندن والقصور ألشتويه والصيفيه (شنبرون) في فيينا ، و(قصرألملك لودفيك) في ميونخ في ألمانيا و(قصر ألتويلري) وهو الآن متحف اللوفر في باريس و(قصرفرساي) في باريس وبجواره( قصر ألتريانون) و(قريه ماري أنطوانيت) ، و(قصر ألفونتين بلو) في باريس، ولم يتح لي الحظ زياره قصر الهرمتاج في بيترسبورغ في روسيا ، وزرت بعض قصور ألبندقيه ،وأكثر قصور أوربا ألتي تم ذكرها ساهم في تشييدها فنانون إيطاليون كذلك حدائقها, وتتصف قصور فرنسا بذوق رفيع بهندسه بنائها أو محتوياتها من أثاث أوستائروتناسق ألألوان.
ألصبي ألذئب
قبل نصف قرن كتبت ألصحف ووكالات ألأنباء ألعالميه عن صبي عمره ما يقارب ألأثنى عشر سنه ، عثر عليه في غابات الهند ، وروي أنه ضاع وهو طفل في الغابه فتبنته ذئبه، وتربى مع قطيع ألذئاب ، فكان يجري على ركابه ألتي تصلب جلدها ، ويعوي كالذئاب ولا يأكل إلا اللحم ألطازج ، ووضع الصبي للعلاج في إحدى ألمستشفيات في الهند ولكنه توفى بعد مده قصيره.
قطار ألمستقبل
تتسابق ألدول في اختراع أسرع القطارات وأحدث الأفكار هو إمكانيه تحقيق حاويات اسطوانيه الشكل للمسافرين أو للأحمال توضع في أنابيب تمتد عبر دول أوربا ، فعندما يتم تفريغ ألهواء من إحدى ألجهات فستندفع تلك الأسطوانات داخل الأنابيب نحوالجهه التي أخلي ضغط الهواء بها وبسرعه قد تفوق سرعه الطائرات 
محبي الوحده والمغامرات
نرى في الأخبار المصوره بين حين وآخر من يجتاز وحيدا ألمحيط الأطلسي في قارب شراعي ، أو يسير وحيدا بين كثبان وثلوج ألقطب ليصل إلى مركز القطب وحيدا، ويواجه ألعواصف ألثلجيه وغيرها من المخاطر ، ولابد أن هناك تفسير نفسي نجده عند علماءألنفس لتلك الضاهره، وأظهرت ألأخبار المصوره أمس عن رجل وابنته يحاولان عبور المحيط الأطلسي بقارب صغير وبواسطه الجذف بمجذافين يتناوبان على ذلك ولا يزالان حتى الآن في وسط المحيط.
يضحون بحياتهم في سبيل تسليه الغير
يشارك البعض في ألعاب ألسركس، ويقدمون ألعاب خطره يعرضون بها حياتهم للخطر ، فقبل بضعه عقود من السنين شاهدت شخصيا في أحدعروض السركس، شخص يضعوه في فوهه مدفع ثم يقذف بواسطه انفجار حشوه محسوبه ، لرميه عده أمتار، ويسقط على شبكه أعدت لسقوطه ، ثم قرأت في الصحف بعد فتره من الزمن أن اللاعب قتل ، بسبب حشوه زادت عن اللازم فتم رميه أبعد من ألمتوقع فاخترق خيمه السركس وقتل خارجها.
واللعبه ألثانيه ألتي شاهدتها أيضا أن مدرب الأسود يلاعب الأسد ثم يفتح فم الأسد ويدخل رأسه داخل رأس الأسد ، ثم قرأت في الصحف بعد مده أن ذلك المدرب قتل عندما كان يمارس تلك اللعبه أمام ألجمهور إذ أطبق الأسد فمه وقتل ألمدرب.
مباراه الملاكمه
مباراه الملاكمه من أخطر المنازلات ا لرياضيه ، إذ يصاب اللاعبون بعاهات قاتله أو مستديمه وهناك اليوم من يطالب بإلغاء تلك المباراه..
مدام توسو
من سخريات ألقدر أن عالما فرنسيا عرض على الملك لويس ألسادس عشر إختراعه وهي آله المقصله ( ألغيوتين) لتنفيذ أحكام الإعدام بدل فأس الجلاد لأنها أكثر رحمه حسب مخترعها، ووافق ألملك ألذي كان مولعا بالميكانيك وتصليح ألساعات ولم يدر بخلده أنه سيتذوقها في يوم ما.
أما مدام توسو ألتي رافق اسمها متاحف الشمع، فكانت فنانه مولعه بالرسم والنحت ،، وعندما حدثت ألثوره ألفرنسيه ، وبدأت أعمال المقصله تدحرج الرؤوس ، كانت ترسل تلك الرؤس إلى مدام توسو لتغطيها بطبقات مختلفه آخرها من الشمع يطابق شكل ألرأس، وهكذا احتفظت برؤوس الشمع لملك وملكه فرنسا وزعماء ألثوره ثم تم تأسيس متاحف الشمع في فرنسا وبريطانيا وانتشرت في جميع أنحاء العالم.
حدائق ألقطب الشمالي
ألقطب ألشمالي منطقه مغطاه بالثلوج وجزر الجليد ألعائمه ، أي أنها موحشه تسكنها ألقليل من الحيوانات كالدب ألأبيض ، أما قاع المحيط في تلك المنطقه فهو مختلف تماما إذ هو مكسو بنباتات خضراء مختلفه وترعى بينها أسماك مختلفه الأشكال والألوان.
ألدب ألأبيض والسباحه
هل سيغرق ذلك الحيوان ألضخم إذا سقط في مياه ألقطب ألبارده ، وهو قد ينعزل أحيانا على جزيره جليديه قد تنفصل عن أخرى ،
بعكس ما نظن أن الدب القطبي سباح ماهر ويتنقل بسهوله بين
تلك الجزر المنتشره ، أو يغوص لصيد سمكه أو فقمه، تشاركه بذلك ألأسود والنمور وغيرها في أمكانيه السباحه.
أحجار القمر وأحجار الزهره
في متحف العلوم في تورونتو تعرض تلك الأحجار ويلاحض أن أحجار ألقمر رماديه اللون بينما أحجار كوكب الزهره برتقاليه اللون ، وقد لاحضنا عند خسوف القمر الكلي أن لونه يظهر بلون رمادي غامق ولايتطابق مع خيال الشعراء ومن يتغنون بلون القمر ألرومانسي.
ألوصول إلى أبعد نقطه في الفضاء
وصلت مركبه الفضاء ألتي أرسلتها ألوكاله الأمريكيه (نازا) إلى أبعد نقطه من الفضاء التي يتم اكتشافها وعلى بعد4.4 بليون ( ألبليون ألف مليون)كيلومتر من الأرض وما خلف كوكب (نبتون) ، وصورت كوكب صغير طوله 32 كيلومتروعرضه 16سموه (أولتيما)وتوجدعلى سطحه ثلوج.
قطار الشحن العجيب
صادف أن كنت بانتضار القطار في محطه صغيره قرب مدينه مونتريال في كندا ، وإذا بقطار شحن عجيب يمر أمامي ، وهو يحمل على العربات طابقين من صناديق الشحن ألتي تصل مسبقا على البواخر ، وكانت العربات بعدد كبير لم نألفه سابقا ، إن النيه في أوربا أيضا الآن على الإعتماد على نقل الحاويات بواسطه القطارات بدل السيارات ، والهدف هو صيانه الطرق من التلف و حفظ البيئه من الغازات المنبعثه من سيارات الشحن الكبيره.وقد خطط في العراق بناء ميناء الفاو الكبير وان يتم نقل البضائع من الميناء بواسطه السكه الحديديه إلى أوربا لأن الكلفه قدرت منافسه إلى النقل البحري بواسطه قناه السويس ، وتخطط دول عربيه أخرى الإستفاده أيضا من موقع العراق الإستراتيجي لنفس الغرض وقد تسبقنا في تحقيق هدفها.
نهايه الحلقه السادسة

  

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

621 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع