لمواجهة التغيرات المناخية.. العراق يطلق مبادرة لزراعة ٥ ملايين شجرة

الحرة - دبي:أطلق رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأحد، مبادرة لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق، لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

وأعلن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن محمد شياع السوداني، "أطلق من البصرة، مبادرة كبرى لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وشهد العراق خلال ربيع 2022 عشرات العواصف الترابية التي أنتجت مشاكل في التنفس لدى الآلاف ممن اضطروا إلى الذهاب للمستشفيات لتلقي العلاج، وأرغمت السلطات على إغلاق المدارس والإدارات العامة بشكل مؤقت وتعليق الرحلات الجوية، بحسب فرانس بريس.

ومن بين الإجراءات المتخذة للحدّ من هذه الظاهرة، تتحدث السلطات العراقية عن إنشاء أحزمة خضراء حول المدن، تشكل رادعا أمام العواصف الترابية.

وأثّرت عقود من النزاعات وسوء الإدارة على أعداد أشجار النخيل التي كان يزدهر بها العراق، بشكل كبير. وكانت غابات النخيل تطوّق في ما مضى المدن الكبرى مثل بغداد وكربلاء، لكن أعدادها اليوم انخفضت أو اندثرت واستبدلت بأبنية.

ومع تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وازدياد التصحر، يعدّ العراق من الدول الخمس الأكثر عرضةً للآثار السلبية للتغير المناخي في العالم وفق الأمم المتحدة.

ويعاني العراق كذلك من انخفاض مقلق لمستوى نهري دجلة والفرات. وتتهم بغداد مرارا جارتيها تركيا وإيران بالتسبب في خفض كميات المياه الواصلة إلى أراضيها، لا سيما بسبب بنائهما لسدود على النهرين، وفق فرانس بريس.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

706 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع