أخبار وتقارير يوم ١ كانون الاول

                

                  أخبار وتقارير يوم ١ كانون الاول

١-السومرية…روسيا تحذر من "مخاطر جسيمة" على الأسواق العالمية……

شدد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك على أن العقوبات الغربية على إمدادات الطاقة الروسية غير مقبولة بشكل جيد، مشيراً الى أن روسيا لن تورد النفط إلى الدول التي ستفرض سقفا على الأسعار. وذكر نوفاك خلال منتدى أعمال الطاقة الروسي الصيني الرابع، أن روسيا لن تزود البلدان بالنفط بموجب شروط السقف السعري، حتى لو كان ذلك سيكون أكثر ربحية.وقال نوفاك: "هذا غير مقبول من حيث المبدأ من وجهة نظر إبرام العقود".وأكد نوفاك أن روسيا لا تخطط لتليين موقفها بشأن هذه القضية، وسيتم إيقاف عمليات التسليم حتى لو كانت الصادرات أكثر ربحية وفقا لسقف السعر.وأضاف نوفاك أن مبادرة الدول الغربية بفرض سقف على أسعار النفط الروسي تنطوي على مخاطر جسيمة، من بينها النقص المحتمل في موارد الطاقة، "القيود الأخيرة، والقرارات بفرض سقف على أسعار النفط، كلها إجراءات تنطوي على مخاطر كبيرة للصناعة العالمية، مما يؤدي إلى نقص موارد الطاقة، وليس فقط في سوق النفط والغاز هذا سيؤثر على أي سلعة للتبادل تريد الدول الغربية أن تضع قواعدها الخاصة بها".
وأوضح أن عقوبات الدول الغربية ضد الإمداد بمصادر الطاقة غير مدروسة بشكل واضح، وأشار أنه "تم فرض حظر على توريد المعدات والتقنيات، وهناك تدخل وفرض قواعد خاصة بهم في مسائل نقل موارد الطاقة والتأمين والمدفوعات النقدية والتمويل".
٢-السومرية………
السوداني لنائب الرئيس الإيراني: للعراق دور محوري في المنطقة………

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، للنائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، اليوم أن العراق يلعب دوراً محورياً في المنطقة لتقريب وجهات النظر. وقال مكتب السوداني في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن الأخير التقى مخبر؛ "لبحث المسائل والملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالاتوأكد رئيس مجلس الوزراء "أهمية تعزيز العمل الثنائي المشترك على مختلف الصعد، معرباً عن ثقته بقدرة العراق أن يلعب دوراً محورياً في المنطقة لتقريب وجهات النظر، من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار فيها".من جانبه، قدّم مخبر، "مباركته لتشكيل الحكومة الجديدة، وأمنياته بالمزيد من الازدهار للشعب العراقي، مؤكداً دعم الجمهورية الاسلامية لأمن العراق، وأهميته بالنسبة لإيران، مجدداً سعي إيران الى توسعة التبادل التجاري والاقتصادي مع العراق، إلى ما فيه مصلحة الشعبين الصديقين".
٣-الجزيرة………
رئيس وزراء العراق يتعهد من طهران بضبط أمن الحدود وخامنئي يشكك…
قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن بلاده لن تسمح لأي مجموعات أو أطراف بأن تشن هجمات على أراضي إيران انطلاقا من الأراضي العراقية، في حين شكك المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي بهذا التعهد.وأضاف السوداني -في مؤتمر صحفي بطهران مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي- أن حكومته تعتمد في سياستها الخارجية مبدأ الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.وقال رئيسي في المؤتمر الصحفي ذاته إن ضمان أمن واستقرار المنطقة يجب أن يتم عبر دول المنطقة وقواتها.وأشار إلى أن الوجود الأميركي في العراق وأفغانستان لم يؤد إلى تعزيز الأمن في هذين البلدين، وفق تعبيره.

خامنئي يشكك
في المقابل، شكك المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي -خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي في طهران- في تعهد العراق بضبط الحدود بين البلدين أمنيا.وقال خامنئي "نأسف لتعريض أمننا للخطر انطلاقا من مناطق عراقية، والحل هو بسط حكومة العراق سلطتها على تلك المناطق" حسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).وأكد على "ضرورة تنفيذ جميع الاتفاقات المبرمة في وقت سابق بين طهران وبغداد، كما حذر من بعض النوايا التي لا ترغب في حصول اتفاق وتعاون بين هذين البلدين"، وفق الوكالة الإيرانية.وكان العراق أعلن الأربعاء الماضي عن "إستراتيجية" لتأمين الحدود مع إيران وتركيا، وقالت الحكومة في بيان إنها قررت "وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية، لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا".ونفذ الحرس الثوري الإيراني الثلاثاء الماضي ضربات صاروخية وهجمات بطائرات مسيرة مفخخة على مواقع تابعة للمعارضة الإيرانية الكردية المتمركزة في كردستان العراق، الإقليم المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.بدورها، شنت تركيا أول أمس الأحد عملية عسكرية ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية في شمال العراق وسوريا.

٤-شفق نيوز….

دعت كتائب "حزب الله" أحد الفصائل الشيعية العراقية المسلحة، اليوم ، الدول المتضررة من "السعودية" إلى تشكيل تحالف ينقل الصراع إلى شوارع الرياض.وقالت في بيان، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن "الحلً الأمثلَ للتعامل مع الكيان السعوديّ هو عقد تحالف بين الدول المُتضرّرة جرّاء أعمالهم الإجراميّة؛لنقل الصراع من بلدانهم إلى شوارع الرياض".وأضافت أن "التفاوضَ مع الكيان لن يجديَ نفعًا؛ بل سيمنحهم مزيدًا من الوقت لتوجيه ضربات نوعيّة لدول المحور، ويوفّر لهم فرصةً كبيرة لتجميع وصناعة الأسلحة الفتاكة، فضلاً عن إعادة تنظيم صفوف عصاباتهم التكفيريّة في المنطقة" وفق تعبير البيان.

٥-شفق نيوز…مجلس الوزراء يناقشها الاسبوع المقبل.. شفق نيوز تنفرد بنشر تفاصيل موازنة 2023
/ كشف مصدر في وزارة المالية العراقية، عن تفاصيل الموازنة العامة للعام المقبل 2023 والتي من المؤمل مناقشتها داخل مجلس الوزراء الاسبوع المقبل وإرسالها من ثم الى مجلس النواب.وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "إعداد مسودة قانون الموازنة العامة للعام 2023 شارف على الانتهاء، واَن وزيرة المالية طيف سامي ستقدم مسودة القانون إلى مجلس الوزراء في الأسبوع المقبل".واوضح ان "المبلغ الإجمالي في قانون الموازنة يقدر بـ140 تريليون دينار وبعجز مالي يقدر بـ35 تريليون دينار".واشار المصدر الى ان "القانون احتسب سعر النفط بـ65 دولاراً للبرميل الواحد، الا ان المبلغ الإجمالي والعجز وسعر النفط سيتغير نحو الانخفاض من خلال مناقشة مسودة القانون واقرارها بجلسة مجلس الوزراء".

٦-الشرق الاوسط………

تحليل تكتيكي... كيف يؤثر الشتاء في الحرب الأوكرانية؟…

المحلل العسكريّ

يقول المفكّر الإنجليزي الراحل مايكل هاورد إن اللوجستيّة هي دائماً البُعد المنسي في الحروب، كما يقول المفّكر الإنجليزي الراحل كولن إس. غراي إنه لا يمكن الهروب من قدر الجغرافيا في الحروب. وبين اللوجستيّة والجغرافيا يدخل، اليوم، عامل جديد يؤثر على مسار الحروب يتعلق بـ«الذكاء الاصطناعيّ» الذي يجادل بعض أنصاره بأنه سيحلّ مكان الإنسان في المستقبل، لكن الحديث عن «الذكاء الاصطناعيّ» يقود إلى عوالم افتراضيّة يُفترض أن عقل الإنسان ومخيّلته هما مصدرها. وإذا كانت العوالم الافتراضية موجودة، ألا تقبع وسائل نقلها؛ أي الكوابل، تحت أعماق المحيطات والبحار؟ ألا يوجد ما يقارب الـ1.3 مليون كيلومتر من الكوابل تحت مياه الكرة الأرضيّة. بالطبع، وهذا أمر يعيدنا إلى قدرية الجغرافيا بكلّ مكوّناتها.يقود الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم، عملية قصف شاملة للبنى التحتيّة في أوكرانيا؛ من طاقة ومياه وتدفئة. والسؤال يبقى لماذا؟
> بسبب التراجعات العسكريّة في خاركيف وخيرسون. كذلك الأمر يُقال إن شرط بوتين للانسحاب من خيرسون هو وعود العسكر له بتحقيق شيء ما على جبهة الشرق، خاصة الدونباس.
> يريد الرئيس بوتين ضرب عزيمة أوكرانيا للصمود، ومن ثم اختبار ردّة فعل الغرب واختبار صبره. كذلك الأمر، يريد عسكرة مسألة النازحين القديمة - الجديدة للضغط على كييف وعلى الدول المحيطة بأوكرانيا.
> يريد الرئيس الروسي أيضاً خلق شرخ بين كييف والشعب الأوكراني للضغط على السلطة والبدء بالدبلوماسيّة. لكن التاريخ علّمَنا، خاصة خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك عندما اعتمد الغرب «القصف الاستراتيجيّ» لكلّ البنى التحتيّة؛ العسكريّة منها والمدنيّة، إن كان مع اليابان و/أو ألمانيا، أن ردّ فعل الشعوب هو دائماً الالتفاف حول حكوماتها.
> يريد الرئيس بوتين كسب الوقت، حتى ولو على حساب استنزاف صواريخه الذكيّة؛ فقط لتحضير القوى العسكريّة، وإعادة تعبئة مخازنه، وذلك تحضيراً لمرحلة ما بعد الشتاء.
فماذا عن الشتاء؟
عند الحديث عن فصل الشتاء، تعود ذكريات حروب نابليون على روسيا عندما لعب «جنرال الشتاء» الدور الأكبر في هزيمة الإمبراطور. كذلك الأمر، لعب طول الخطوط اللوجستيّة (من فرنسا إلى موسكو) دوراً آخر مهمّاً في الهزيمة.لكن عادة، كان الطقس يلعب لصالح روسيا في حروبها، وذلك بالإضافة إلى كبر المساحة التي تعطيها العمق الاستراتيجيّ. ليس هذه المرّة، فهو يلعب ضدها على المسرح الأوكراني.وعند الحديث عن الشتاء، فإنما نعني الثلوج، الجليد، ومن ثم ذوبانها وتشكّل الوحول نتيجة لذلك. تسقط الثلوج في الشتاء، وتتجمّد البحيرات أيضاً. لكن الحرب لا تتوقّف، لماذا؟ لأن الأرض تبقى صالحة لسير الآليات، حتى فوق الثلج والجليد. لكن حركيّة الجيوش ستصبح مقيّدة بالطرقات المعبّدة، وهذا أمر يجعلها هدفاً سهلاً، خاصة مع التكنولوجيا الجديدة المستعملة في أوكرانيا.لكن المشكلة تكبر وتتعقّد عند ذوبان الثلوج والجليد في فصل الربيع. وبسببه (أي الذوبان) يتشكّل أكبر عائق لتقدّم الجيوش، خاصة في حالة المناورة والهجوم؛ ألا وهو الوحل. يعمل الوحل لصالح المدافع، لكن أوكرانيا تسعى لتحرير الدونباس وشبه جزيرة القرم. كذلك الأمر، لا يريد الرئيس بوتين التراجع والدفاع، فهو يريد استرداد كل أراضي الأقاليم الأربعة التي ضمّها. وعلى هذا الأساس فإنه سيكون في حالة الهجوم.في أبريل (نيسان) الماضي، أغرق الجيش الأوكراني عمداً مدينة ديميديف (Demydiv) عندما فتح السد المائي؛ وذلك فقط لوقف تقدّم الجيش الروسي باتجاه العاصمة. أنقذت المياه والسدّ العاصمة من السقوط. ومنذ ذلك الوقت، بدأت الكوارث تتوالى على الجيش الروسيّ.يضرب الطقس والوحل معنويات الجيوش. كذلك الأمر، يُصعّب الشتاء قتال المشاة والمدرعات، كما يجعل عمليّة التمويه صعبة (Camouflage). مع هذه الصعوبات، يغيب عامل المفاجأة، السرعة، كما تتأثر سلباً صحةّ العسكر، خاصة إذا كان هذا العسكر ليس مجهزاً للقتال في طقس مماثل.وفي هذا السياق، يبدو من المفيد تقديم مثال تاريخيّ يتعلّق بتأثير الطقس على الحروب. يقول أرشيف الحرب العالمية الثانية إن ناغازاكي لم تكن الهدف الأساسيّ للقنبلة النوويّة، بل كانت الهدف الثانويّ. كانت مدينة كوكورا اليابانيّة الهدف الأوّل بسبب أهميّتها العسكريّة، لكن الطقس حال دون قصف كوكورا؛ لأن الغيوم كانت تغطّيها، ولأن الأوامر كانت للطيار أن يكون الهدف مرئيّاً مباشرة من قبله قبل إلقاء القنبلة، وهذا أمر لم يكن متوفراً، فذهب الطيار إلى ناغازاكي حيث قتل فيها ما يقارب الـ80 ألف شخص.

٧-سكاي نيوز ……………الاخبار العاجلة /للاطلاع على تفاصيل الاخبار العاجلة راجع موقع سكاي نيوز
l قبل 2 ساعة
جو بايدن يرسل رسالة خاصة وصورة قبل موقعة إيران والولايات المتحدة

l قبل 3 ساعات
مقتل طفلين في المغرب بحقنة مجهولة.. والشبهة تحوم حول الأب الفرنسي

l قبل 4 ساعات
مونديال 2022.. هولندا والسنغال إلى دور الـ16 بعد انتصاري "يوم الحسم"

l قبل 4 ساعات
تعرف على النظام الغذائي لمنتخب ألمانيا بمونديال قطر

l قبل 4 ساعات
جزر هاواي تتجنب "سيناريو الكارثة" بعد ثوران أكبر بركان بالعالم

l قبل 5 ساعا
روسيا تكشف سبب إلغاء "محادثات القاهرة" النووية مع أميركا

l
اكتشاف معادن جديدة.. و"السر" موجود في دولة عربية
l قبل 5 ساع
بعد 40 عاما من الفضيحة التي أخرجت الجزائر.. فيفا يواصل إقامة آخر لقائي المجموعة بنفس التوقي
l قبل 5 ساعات
إنجاز طبي كبير.. ضمادة ذكية لها مفعول السحر مع الجروح
l قبل 6 ساعات
حارس كندا تعرض لـ"هجوم كرواتي".. وتحقيق عاجل من فيفا
l قبل 7 ساعات
الخارجية الروسية: زيادة التدخل الأميركي في ملف أوكرانيا يزيد المخاطر
l قبل 8 ساعات
علماء أوبئة يحذرون من عودة "حرب كورونا" إلى المربع الأول.. متحور أكثر شراسة يلوح في الأفق
l قبل 8 ساعات
أديداس تعود لمستشعرات كرة المباراة.. وتجيب سؤال "هل لمس رونالدو الكرة؟"
l قبل 9 ساعات
بعد ظهور بنزيمة على الجزيرة.. مدرب فرنسا: لا يشغل بالي
l قبل 9 ساعات
الممثل الأميركي دواين جونسون يصلح خطأ ارتكبه قبل عقود.. وفيديو يوثق اعترافه
l قبل 10 ساعات
الرئاسة التركية: أنقرة من يحدد موعد وطريقة تنفيذ العملية العسكرية في الشمال السوري
l قبل 10 ساعات
الرئاسة التركية: العمليات العسكرية في الشمال السوري من شأنها المحافظة على وحدة الأراضي السورية
l قبل 10 ساعات
الرئاسة التركية: العملية العسكرية في شمال سوريا ضد التنظيمات الإرهابية قد تنطلق في أي وقت
l قبل 11 ساعة
الكرملين: يجب أن تتحلى كييف بالإرادة السياسية والاستعداد لمناقشة المطالب التي أعلنت عنها روسيا
l قبل 11 ساعة
"العنابي" في مباراة "الوداع الجميل" أمام طواحين هولندا
l قبل 12 ساعة
القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا
l قبل 12 ساعة
لاعبان عربيان يتصدران إحصائيات الدور الأول في مونديال قطر
l قبل 12 ساعة
أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا
l قبل 13 ساعة
قبل اللقاء المرتقب.. مدرب إنجلترا: روح التحدي موجودة لدى لاعبينا ولا نستهين بويلز
l قبل 14 ساعة
إيلون ماسك: "أبل" تهدد بحذف "تويتر" من متجرها
l قبل 14 ساعة
خريطة الأعاصير حول العالم.. الولايات المتحدة في المرتبة الأولى
l قبل 15 ساعة
مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا
l قبل 16 ساعة
الصين تقول إنها أبعدت سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي
l قبل 17 ساعة
مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا
l قبل 18 ساعة
الصين تعلن أنها أبعدت سفينة أميركية "اخترقت المياه بشكل غير قانوني" قرب بحر الصين الجنوبي
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

512 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع