أخبار يوم ٢٩ نيسان

        

             أخبار يوم ٢٩ نيسان

١- السومريه / جنرال أمريكي: انسحابنا من العراق وراء ولادة داعش

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل، إن انسحاب الولايات المتحدة من العراق ساهم في ولادة تنظيم "داعش". كما ألقى فوتيل باللوم في "الجزء الأكبر"، بحسب "روسيا اليوم"، على رئيس وزراء العراق الاسبق نوري المالكي الذي "تسببت إدارته في تسييس الجيش العراقي، مما أدى إلى عدم تكافؤ القتال مع داعش وسقوط الموصل في 2014". وقال: "الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن تحافظ على المستوى الحالي من الدعم الذي أعتقد أنه جيد. لكن علينا أن نرى الاتجاه الذي يسلكونه ومعالجة مشاكل مثل داعش وسوريا ليست مجرد مشاكل عسكرية، إذ يجب معالجتها من خلال الجهود الدبلوماسية والحل السياسي، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي سيكون لديك بها حل نهائي".
٢-السومريه / اكدت خلية الازمة النيابية، ان "السلالة الهندية قريبة من دخول العراق، وان الاجراءات الصارمة وحدها قادرة على منعها.وذكر مقرر الخلية جواد الموسوي في بيان ورد للسومرية نيوز، ان "السلالة الهندية لفيروس الكورونا هي الاخطر لغاية الان وهي قريبة جدا من الدخول للعراق"، مشددا على ان "على السلطات الحكومية ووزارة الصحة اتخاذ اجراءات استباقية صارمة ومبكرة بمنع الرعايا من دولة الهند والدول المصابة الاخرى من الدخول للعراق لمدة شهر". وتابع الموسوي انه "كذلك عدم ادخال وافدين الى العراق الا من الملقحين والحاملين لفحص pcr خلال اخر ٧٢ ساعة مع اجراءات الحجر لهم لمدة ١٤ يوم والا سنتعرض الى كارثة في العراق بدخول هذه السلالة الخطرة حيث من صفات هذه السلالة قدرتها على الانتشار اكبر ٤٠ ضعفا من السلالة الاولى الاصلية وهي اشد فتكا وتصيب كل اجهزة جسم الانسان وجميع الاعمار".
٣-سكاي نيوز / فاجعة "ابن الخطيب" ببغداد.. أقارب الضحايا يكشفون الأسباب
"طفايات حريق لا تعمل ومعدات طبية عفا عليها الزمن ونظام الإنذار من الحرائق متعطل في المستشفى" تلك قائمة اتهامات الشهود والطاقم الطبي وفرق الإغاثة وأقارب الضحايا في الحريق الذي اندلع بمستشفى لعلاج مرضى كورونا في بغداد السبت الماضي وأودى بحياة أكثر من 80 شخصا.لم تكن أحدث المآسي في العراق، التي نجمت عن انفجار خزان أكسجين، سوى عرض من أعراض مرض سوء الإدارة الذي يعاني منه نظام الرعاية الصحية منذ سنوات، وحتى في أوقات السلام النسبي.وأذكى الحادث نار الغضب في صدور العراقيين الذين يقولون إن عجز حكومتهم والنخبة السياسية عن تحسين الخدمات واقتلاع جذور الفساد على مستوى البلاد يودي في النهاية بالأرواح، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال محمد عطار، الذي لقي ثلاثة من أقاربه حتفهم في الحريق الذي وقع في شهر رمضان المبارك: "كل شيء في المستشفى قديم. لا شيء جيدا في منظومة الرعاية الصحية بالعراق".وأبدى أطهر المالكي، الذي فقد أحد أفراد أسرته أسفه لما قال إنه عجز السلطات عن الرد والتصدي لحالة طارئة.وأضاف "ألم يكن واجبا أن يكون هناك إشراف على مستوى الوزارة على مستشفى كوفيد-19 في بغداد؟ هذا إهمال جسيم .. مستشفى يحترق ولا تتوفر حتى عربات إطفاء بشكل سريع".وقال الدفاع المدني في العراق إنه حذر السلطات في وقت سابق من خطر اندلاع حريق بالمستشفى.وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني العراقية العميد جودت عبد الرحمن: "قمنا بإبلاغ ادارة المستشفى ودائرة الصحة رسميا بوجود مخالفات لشروط السلامة لكننا لم نحصل على أي إجابة".وأضاف "لم تتوفر منظومة الإطفاء الرطبة وكذلك لم يكن هناك منظومة الإنذار للحرائق. لو توفر كل ذلك لأصبح السيطرة على النيران بوقت أقل ولكان هناك عدد أقل من الضحايا".وقال 4 من الشهود إن طفايات الحريق في المستشفى لم تعمل عندما بدأ الحريق في الانتشار.

٤-شفق نيوز/ استقبل الزعيم الكوردي ورئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، في اربيل، وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ، وبحث معه اخر تطورات العملية السياسية في العراق والعلاقات بين اربيل وطهران. وجاء في بيان لمقر بارزاني ورد لوكالة شفق نيوز، ان بارزاني استقبل اليوم الثلاثاء، وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف على رأس وفد ضم السفير الايراني لدى بغداد ايرج مسجدي والقنصل الايراني العام لدى اربيل نصرالله رشنودي والقنصل الايراني لدى السليمانية مهدي شوشتري وعدد من المسؤولين والمستشارين في وزارة الخارجية الايرانية.وقال البيان ان الاجتماع الذي تم بحضور سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني فاضل ميراني وعضو المكتب ازاد برواري، شهد التباحث بشأن الاوضاع السياسية في المنطقة واخر التطورات في العملية السياسية في العراق والتحديات والتهديدات امام العراق، مبينا ان ظريف اعلن ان استقرار اقليم كوردستان يحظى باهتمام خاص لدى بلاده. واضاف البيان ان الجانبين تبادلا الاراء بشأن الطرق للوصول الى الاستقرار والهدوء في العراق والمنطقة ومواجهة الارهاب والعنف ، واكدا على العلاقات التاريخية بين اقليم كوردستان وايران وتطويرها.كما اشار البيان الى ان الاتفاق بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية بشأن تطبيع الاوضاع في سنجار والانتخابات العراقية المقبلة كانت محاور اخرى في اللقاء.

٥-شفق نيوز/ افاد مصدر امني في ديالى باصابة مدنيين اثنين بهجوم لداعش استهدف نقاط امنية للجيش في احد القرى شمالي خانقين.وقال المصدر لوكالة شفق نيوز ان "عناصر من داعش هاجمت نقاط امنية للجيش – لواء 19 من الفرقة الخامسة في قرية كريم داود شمالي خانقين واطلقت النار على القرية ما أسفر عن اصابة اثنين من المدنيين تم نقلهما الى مستشفى خانقين لتلقي العلاج".واضاف ان "قوات الجيش اشتبكت مع عناصر داعش وطاردتهم خارج محيط القرية وان الموقف تحت السيطرة"، بحسب المصدر الامني.وتشهد مناطق اطراف خانقين اضطرابات امنية وهجمات مستمرة بسبب الفراغات التني خلفها انسحاب البيشمركة منذ عام 2017 وحتى الان.

٦-شفق نيوز/ فندت اللجنة للعليا للتسجيل الالكتروني (البايومتري) في اقليم كوردستان، تصريحات عضو في برلمان كوردستان عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني بشأن مزدوجي الرواتب والفضائيين، مؤكدا ان اللجنة علقت رواتب 16505 اشخاص وتحقق في رواتب 36 الف شحص آخر.وجاء في بيان للجنة ورد لوكالة شفق نيوز، ان "اجتماع برلمان كوردستان اليوم تطرق إلى تصريح عضو عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني أشار الى ان المشرف على اللجنة العليا للتسجيل البايومتري لا يوقع على الامر بفصل متعددي الرواتب غير القانونيين والفضائيين"، لافتا الى ان "اللجنة تنفي صحة تصريحات هذا العضو البرلماني".واضاف البيان ان اللجنة تعلن للرأي العام انه ليس هناك اي شيء من هذا القبيل وان القرار الاخير للجنة بهذا الصدد كان بتعليق رواتب 16505 أشخاص من مزدوجي الرواتب غير القانونيين.وتابع ان اللجنة تجري حاليا التحقيقات في رواتب 36000 شخص آخر، لافتا الى انه سيتم اتخاذ القرارات بشأن هؤلاء ايضا.واشار البيان الى انه يبدو ان البرلماني المذكور تكلم بتلك التصريحات عن جهل بالموضوع ، مشددا على انه يعلن للجميع ان العملية البايومترية مستمرة وهي واحدة من المكاسب المهمة للتشكيلة التاسعة لحكومة اقليم كوردستان.
٧-دبي ـ (رويترز) – أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تطمح إلى إقامة علاقة جيدة مع إيران باعتبارها دولة جارة، لك هناك “إشكاليات” بين الطرفين وتعمل السعودية مع شركائها على حلها، والمملكة لا تقبل أي ضغوط أو تدخل في شؤونها الداخلية.وأعتبر بن سلمان، أن هناك توافقا بنسبة 90% بين حكومة السعودية وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مشددا على أن الولايات المتحدة حليف استراتيجي للمملكة.وقال بن سلمان، خلال مقابلة بثتها مساء اليوم الثلاثاء وسائل الإعلام الرسمية السعودية، ردا على سؤال حول ما إذا كان هناك أي عمل جار على تسوية القضايا العالقة بين الطرفين: “أخيرا إيران دولة جارة، نريد أن تكون لدينا علاقة طيبة ومميزة معها”.
٨-واشنطن- وكالات: صرح مسؤول رفيع في البيت الأبيض بأنه سيكون لدى واشنطن “حديث صريح” مع موسكو، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لا تريد التصعيد مع روسيا.وقال المسؤول للصحفيين يوم الثلاثاء تعليقا على الإجراءات التي تعتزم موسكو اتخاذها ردا على العقوبات الأمريكية ضدها: “نحن نسعى لفهم نوايا روسيا”.وأضاف أن الولايات المتحدة تريد أن “تظهر لروسيا ما هي الأعمال التي لن تتسامح معها” واشنطن.وأكد أن واشنطن “لن تتردد في فرض عقوبات على روسيا لجعلها تدفع ثمن الأعمال التي نعتبرها غير مقبولة
٩-واشنطن- رويترز: أتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تشكيل فريق عمل للتركيز على تنامي تهديد الطائرات الإيرانية المسيرة والقذائف الموجهة عالية الدقة.وقال البيت الأبيض إن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين اجتمعوا في واشنطن وناقشوا “مخاوفهم الجدية” حيال التقدم في البرنامج النووي الإيراني وأجمعوا على “التهديد الكبير” الذي يمثله السلوك الإيراني في الشرق الأوسط.جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض، عقب اجتماع في سفارة تل أبيب بواشنطن، جمع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.
١٠-بيروت ـ “راي اليوم” كمال خلف:اعلن “رستم قاسمي” مساعد قائد “فيلق القدس” الإيراني للشؤون الاقتصادية في مؤتمر صحفي امس ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران، المقررة في يونيو المقبل. واكد قاسمي في تصريحه بان لديه في الجانب الاقتصادي برنامجين، الاول تحسين الظروف المعيشية للشعب والثاني تغيير سياسة البلاد في مجال الاقتصاد والاصلاحات البنكية.واضاف: ان اقتدار الحكومة ضروري في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وفي مواجهة معارضي التغيير، ولو اردنا العبور من مشاكل البلاد فعلينا اعداد آلية في مجال الانتاج والتعليم والشفافية.وفي الرد على انتقاد مشاركة العسكريين في الانتخابات قال: ان العسكريين يمكنهم المشاركة في الانتخابات حسب القانون ولا حاجة للاستقالة من الهيكلية العسكرية للترشح للانتخابات. هنالك الكثير من رؤساء دول العالم عسكريون تولوا الرئاسة في الازمات. 31 من الرؤساء الاميركيين كانوا عسكريين وهنالك الرئيس بوتين في روسيا وهو شخص عسكري وامني. واضاف: انني اشعر بالفخر باعتباري عضوا في الحرس الثوري، وبعد الحرب امضيت عمري في مجال الاقتصاد والاعمار والبناء في البلاد وكان لي شرف المشاركة في تنفيذ الكثير من مشاريع البنية التحتية في البلاد. اعتقد بانه بالامكان حل مشاكل البلاد بفكر هندسي.قاسمي سياسي وجنرال عسكري في حرس الثورة الايرانية ومتخرج من جامعة أريامهر للتكنولوجيا في الهندسة المدنية في إدارة مشاريع النفط والغاز وشارك في الحرب العراقية الإيرانية و شغل منصب رئيس قوات خاتم الأنبياء التابعة لحرس الثورة الإيرانية بين عامي 2007 و2011 شغل منصب وزير النفط من بين عامي 2011 و2013. قاسمي كان له الدور الرئيس في ايصال شحنات النفط الى فنزويلا وتحدي الحظر الامريكي.كان قاسمي قد اثار الجدل مؤخرا بسبب تصريحات صحفية قال فيها إن الحرس الثوري قدم السلاح “بشكل محدود جدا” لجماعة “أنصار الله” الحوثية في بداية الحرب اليمنية، ودرب عناصر من قواتها على صناعة السلاح، مضيفا أنه يوجد في الوقت الراهن “عدد قليل من المستشارين من الحرس الثوري لا يتجاوز عددهم أصابع اليد” في اليمن.”وردت الخارجية الإيرانية في بيان لها نافية تلك التصريحات وقالت إن “التصريحات الواردة على لسان قاسمي تتعارض مع الوقائع ومع سياسات الجمهورية الإسلامية في اليمن”.وعلى اثر ذلك هاجم قاسمي وزارة الخارجية الايرانية كتب في منصته على “تويتر” “انخرط السادة في وزارة الخارجية في لعبة المفاوضات غير المثمرة لدرجة أنهم نسوا سياسات الثورة الإسلامية الإيرانية.وأضاف: “أعزائي، ليس سيئا الإشارة إلى كلام اللواء باقري بشأن وجود الاستشاري الإيراني إلى جانب المظلومين في اليمن، حتى يتذكروا هم وزارة الخارجية أي دولة”.وأرفق قاسمي فيديو للواء محمد باقري، رئيس الأركان الإيرانية، يقول فيه: “نحن نقدم الدعم الاستشاري والفكري إلى اليمن والحرس الثوري هو المسؤول عن ذلك، وسنبقى إلى جانب اليمن حتى دفع الاعتداء”.لاشك ان حظوظ قاسمي كبيرة خاصة انه ياتي من رحم حرس الثورة ويمثل تيار المحافظين الصاعد خلال السنوات الماضية.
١١-ار تي / لافروف: روسيا ستعلن عن قائمة الدول غير الصديقة قريبا
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحكومة الروسية ستعلن قريبا عن قائمة الدول غير الصديقة التي تعتزم موسكو اتخاذ إجراءات الرد على ممارساتها تجاه روسيا. وقال لافروف في تصريح لوكالة "نوفوستي" الروسية ردا على سؤال بشأن موعد نشر القائمة: "أعتقد أن ذلك سيحدث قريبا".وأضاف الوزير قوله: "تم تكليف الحكومة بتنفيذ مهام محددة، والمعايير التي نعمل بناء عليها واضحة. وبالتالي أعتقد أن الانتظار لن يكون طويلا". وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر الأسبوع الماضي مرسوما حول "اتخاذ إجراءات الرد على الخطوات غير الودية من دول أجنبية" تجاه روسيا.ويأتي ذلك على خلفية فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على روسيا وطردها 10 دبلوماسيين روس.
وردت روسيا بطرد عدد مماثل من الدبلوماسيين الأمريكيين وفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين.
١٢-برجك اليوم ……صفات مواليد 29 ابريل : مولود اليوم الثور 29 نيسان (ابريل) الاستقرار هذه هي الكلمة الاساس من حياة مولود اليوم من برج الثور .نجد عنده شيئا من الرومانسية .فلديه رومانسية القرن الثامن عشر التي تأخذنا الى قصص الحب الرائعه .فالثور انسان تقليدي وهو يعلق اهمية على الوعد والمواعيد .فلايعد قبل التأكد من امكانية التحقيق ولا يؤكد الا بعد الدرس والتمحيص .لطيف وحنون عاطفي يحتاج للشعور بالحب لكنه تملكي
وآخرون يقولون
كثيرون لا يخطون خطوة قبل متابعة الأبراج والفلك، ومعرفة حظهم على جميع جوانب الحياة العاطفية والصحية والمهنية والمالية؛ وقدمت خبيرة الأبراج عبير فؤاد، أهم النصائح لمواليد هذا اليوم 29 أبريل، وفقا لعلم الأرقام.
١٣-ار تي / من هو "ملك الكبتاغون" في لبنان المتهم بتهريب المخدرات الى اليونان والسعودية؟تصدر اسم حسن محمد دقلو المشهد اللبناني مرفقا بلقب "ملك الكبتاغون" بشكل مفاجىء، بعد توقيفه على ذمة التحقيق في تهريب المخدرات إلى السعودية واليونان وغيرهما من الدول.
وساهم في سرعة انتشار هذا الاسم، ما تردد نقلا عن حساب "ويكيليكس لبنان" أن نص مرسوم التجنيس الذي صدر عن رئيس الجمهورية ميشال عون عام 2018 يظهر أن حسن دقو وهو سوري الجنسية كان قد حصل على الجنسية اللبنانية بموجب هذا المرسوم، الأمر الذي طرح علامات استفهام حول الشوائب التي اعترت هذا المرسوم الذي طعن به البعض.وسارع مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، إلى إصدار بيان توضيحي جاء فيه: "إن الحساب على تويتر المسمّى "ويكيليكس لبنان" نشر خبرا كاذبا ادعى فيه أن اسم المتهم بملف تهريب الكبتاغون حسن محمد دقو وارد في مرسوم التجنيس الذي صدر عام 2018، وذلك للادعاء بأنه نال الجنسية اللبنانية بموجبه".


مع تحيات مجلة الكاردينيا.

   

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

526 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع