من ذاكرة الغناء العراقي: منيرة الهوزوز و احلام وهبي

    

 من ذاكرة الغناء العراقي: منيرة الهوزوز و احلام وهبي
    
كمال لطيف سالم

عرفت منيرة الهوزوز برقة صوتها وعذوبته وقد عاصرت منيرة المطربة سليمة مراد، وان كانت سليمة سابقة لها في الغناء وقد حملت الاثنتان الغناء والطرب في زمن لم يكن لهن من منافس وقد ملأتا العراق غناءً شعبياً أطرب النفوس وتعتبر منيرة أول من غنت الأغنية الشعبية-الهوزوز- حتى شاعت هذه الأغنية فصارت على كل لسان، وبدأ الناس يدعونها بـ-منيرة الهوزوزـ
 بدلا من منيرة عبد الرحمن وقد أثرت هذه المطربة كمثيلاتها بالشعراء

وقد خصها الشاعر معروف الرصافي بقصيدة قال فيها:
هل سمعتم منيرة قد أفاضت
             ببديع الغناء في كل فن
خلق الله صوتها العذب
            كيما يعرف الناس كيف حسن التغني
ويقول عنها الأستاذ صادق الأزدي:

في العشرينات وكنت احد طلاب الدراسة الابتدائية في مدرسة التفيض الأهلية- عرفت المطربة- منيرة الهوزوز- عن طريق أغانيها المسجلة على اسطوانات وقد شاع استعمال الحاكي- الفونغراف- في البيوت والمقاهي وكانت إحدى الشركات الأجنبية قد جاءت الى بغداد وقامت بتسجيل الأغاني والبستات الشعبية والمقامات العراقية فصار الحاكي زينة البيوت وله المنزلة الأولى في المقاهي وكانت منيرة واحدة من مطربات الملاهي البغدادية مع جمهرة من المطربات أمثال جليلة ام سامي وبدرية أنور وسليمة مراد وخزنة إبراهيم وغيرهن كثيرات.

             
ويضيف الأستاذ صادق الأزدي: بعد ان احترفت العمل الصحفي دعاني زميل لحضور حفلة زفافه على واحدة من ابنتي- منيرة الهوزوز- بالتبني، وكانتا من الراقصات المبتدئات وأقيم حفل الزفاف في شقة تقع في الطابق الثاني من بناية تجاور ملهى أبو نواس وتقف مقابل حديقة الأمة اقيم حفل الزفاف ذاك في نهاية الأربعينيات ولم يدم الزواج طويلاً كما توقعت وقد أتاح لي ذلك الحفل فرصة التعرف على منيرة الهوزوز التي كانت قد تركت الملاهي عام 1940 قبل ان تبلغ نصف القرن من عمرها مع ان كثيرات غيرها قد واصلن العمل حتى بعد الستين.
ما هو الهوزوز؟؟
بعد أيام يقول الازدي من ذلك اللقاء وكنت اسهر في احد ملاهي بغداد- فجاء صاحبه واحتل كرسيا على مائدتي فتذكرت منيرة الهوزوز فسألته ما معنى الهوزوز فأبتسم وقال:

ما الذي ذكرك بها! فرويت له حكاية لقائي بها.. وقلت: أنت من قدامى أصحاب الملاهي وما أشك في انك عرفتها منذ بداية سطوع نجمها كمطربة فما هي حكايتها.. فلم يجبني فوراً؟ وانما سكت قليلاً قبل ان يقول:

يا سيدي.. أمن الضروري ان ننبش القبور! ولكن صدقني إنني لا اعرف من اين جاءت.. كل الذي اعرفه انها بدأت حياتها في الملاهي ولما غنت الأغنية الشعبية- يعيني الهوزوز يا من كالوا يساهي العين تزوج- آه تزوج فصارت تعرف باسم منيرة الهوزوز، الهوه وز- هو الغرام الهووز- هو الحب كله؟
اللقاء الأخير مع الهوزوز؟
في عام 1950- قال لي صديقي اكرم احمد رحمه الله- وكان يلقب بشاعر الشباب، قال لي:

فلانة تعتب عليك لأنك لم تقم بزيارتها ترقد مريضة..
ولما اعتذرت لأنني لا اعرف أين يكون بيتها أرشدني اليه ولم أجد صعوبة في الوصول اليه لوقوعه قرب إحدى دور السينما، وفضلت ان أزورها بعد الغروب حتى لا اجد عندها الكثير من عوادها فهي فنانة ليل لها معارف، ولما ضغطت على زر جرس الباب، فوجئت بـ(منيرة الهوزوز) وهي تطل عليّ من وراء الباب التي فتحتها وكانت تلف رأسها وصدرها بـ(فوطة) فرحبت بي وأدخلتني بعد ان وضعت (إستكان الشاي) أمامي وقالت:

أنا معجبة بـ(فلانة) فهي راقصة رشيقة وقد دربتها على بعض حركات الرقص الشرقي، فسألتها بدهشة:

وهل تجيدين الرقص؟ قالت:

كنت ارقص وأغني.
فاغتنمت الفرصة وسألتها: وأين كانت بدايتك الفنية؟
فصمتت طويلاً:

وقد كسا وجهها الاكتئاب، وتذكرت لحظتها ما أومأ اليه صاحب الملهى الذي سألته عنها فقلت: اعني في أي ملهى كانت الليلة الأولى لك في دنيا الليل؟ أجابت وقد اختنق صوتها: في ملهى الهلال بالميدان.. وتنقلت من ملهى الى اخر.. وها انا هنا ما أعجب الدنيا يا أستاذ! لقد انتهيت بعد صيت عريض وأموال وفيرة والعشرات من المعجبين حولي، صحيح إنني ما زلت حية الا إنني مت كفنانة.

قلت لها: من هم الذين تعرفت عليهم؟
قالت: عرفت من الشعراء الرصافي عبد الكريم العلاف، الملا عبود الكرخي، وعبد الغفور البدري ونوري ثابت صاحب جريدة (حبزبوز) وعبد الأمير الناهض صاحب جريدة (العندليب) وأهل الفن كثيرون منهم المرحوم حقي الشبلي، عبد الله العزاوي، محمود شوكت، يحيى فائق.

ماتت منيرة الهوزوز من غير ان يحس بها احد من أشهر أغانيها مقطوعة للشاعر أبي نواس مطلعها:
نضت عنها القميص لصب ماء
             فورد خدها فرط الحياء
ومن أغانيها الشعبية (يعيني الهوزوز) و(طول الدهر يهواي) و(كلما اسلي الروح) و(وين الوفه) و(مكدر اهدي الروح).

http://www.youtube.com/watch?v=UnJzYk4zZ1Q

     

           
أحلام وهبي
في الفترة التي أصبحت أحلام وهبي تعي الفن كانت منيرة الهوزوز قد تركت الفن، بينما واصلت أحلام وهبي ارتياد دور العرض السينمائية ومشاهدة الأفلام العربية وتقليد الأغاني التي تقدم فيها، وعندما تخرج من مشاهدة الفلم تحفظ الأغاني وتأخذ في ترديدها.وتمثلت أمام اللجنة، حيث قدمت أغنية فولوكلورية شائعة ولكنها لم تنجح غير ان بدايتها الحقة كانت سنة 1958 حيث قدمت أغنية (عشاك العيون) وهي من الحان خليل محتار وقد نجحت أحلام في هذه الأغنية على اعتبارها أغنية ذات مضمون شعبي مألوف، وبعد ذلك انتبه إلى صوت أحلام وملائمة الألحان التي يمكن ان تقدم لها، فقدم لها سنة 1958-1959 عدد من الألحان منها: (سبع تيام من عمري حلالي) (وحيدة يا يمة) و(هلهلي وغنيلي يوم الفرح).

http://www.youtube.com/watch?v=_r2Y6sh9zew

وهذه الأغاني تعتبر الانطلاقة نحو الأغنية الراقصة ذات الإيقاع السريع ويمكن اعتبار المرحلة الثانية التي مرت بها أحلام وهبي مع الملحن ناظم نعيم حيث قدم لها أول لحن لأغنية (هاي من الله قسمتي) و(عندي هدية للولف وردة)، اما آخر لحن فكان (الله من أعيونك) لحن لها أيضاً خزعل مهدي أغنية (هلهلي يا سمرة) كما غنت لخزعل مهدي أغنية (منلوج شقاوة).

لحن لها كل من عباس جميل، رضا علي، ياسين الراوي وغيرهم ومن أشهر أغاني هذه المرحلة (انت لا تعتب علي) و(حلوين السمر والبيض احله) و(تسلم يا حبيبي اعيونك) و(الزركة).
غنت أحلام وهبي أغاني ثنائية مع المطرب احمد سلمان والمطرب فاروق هلال، كما قدمت الأغاني الدعائية والسياحية، عندما افتتح التلفزيون سنة 1956 غنت أحلام وهبي من خلاله أغنية (عشاك العيون) وأغنية (والله حرت وياج ياعيني).
وعلى مستوى السينما اشتركت بفيلم (بصرة ساعة 11) حيث قدمت أغنية (الشقاوة) كما اشتركت في فيلم (ليالي العذاب) مع الممثل سليم الوكيل- وكان ذلك سنة 1961 وعرض الفيلم في سينما الخيام، كما اشتركت بالفيلم العربي (بأمر الحب) إخراج احمد سلمان سنة 1965 وقد عرض الفيلم في بيروت.
عاشت أحلام وهبي لفترة طويلة في بيروت وخلال إقامتها في القاهرة لحن لها بليغ حمدي- مع النجوم كما لحن لها منير مراد اغنية- (فلاحة) ولحن لها سيد مكاوي أغنية (ايه شكل الحب يمة).
وعاشت أحلام وهبي في بيروت قرابة خمسة أعوام عادت بعدها الى بغداد سنة 1975 واستمرت في الغناء فسجلت حوالي 25 أغنية منها: (عيني عيني الهوزوز) و(كلبك صخر جلمود) و(شكول على حظي) و(انا الابنية) وغيرها ولدت سهام سنة 1938 في البصرة واسمها الفني أحلام وهبي.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

571 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع