بغداد أيام الزمن الجميل/ 8 الأيام وألاشهر عند اهل بغداد

   

  بغداد أيام الزمن الجميل 8 الأيام وألأشهر عند اهل بغداد

     

 

  

                

كانت بغداد كغيرها من المدن يسود مجتمعاتها الخرافه والاساطير والبدع والتأويل ومن هذه الامور فانهم يعتقدون بكل يوم له شيئا يختلف عن غيره وفيه امور تختلف عن ما قبله او بعده وكذلك الحال لاشهر السنه فلكل شهر مكانته خيرا او شرا فائدة او مضره وكل ذلك لايعتمد على اساس سوى بعض التجربه او الاقاويل التي يؤلفها الدجالون والعرافون وتتناقلها العجائز..

ومنها ما هو مفيد ومنها ما هو لاتأثير له ولكن هذه الامور كانت تؤخذ على محمل الجد ويصار الى العمل والالتزام بها وفي هذه المقاله سوف نتطرق الى ايام الاسبوع والاعتقاد السائد لكل يوم وكذلك الحال لاشهر السنه وقد تطرق المرحوم (عزيز جاسم الحجيه) بالتفصيل لهذا الموضوع في كتابه (بغداديات ) ....

                        
 ايام الاسبوع:وتتألف من سبعة ايام تبدأ عند المسلمين يوم الجمعه وعند اليهود يوم السبت وعند النصارى يوم الاحد ونبدأ من...
 يوم الاثنين : وهو اليوم الذي يتوسمون فيه اهل بغداد البركه والخيرو يعتبرونه افضل يوم بعد الجمعه ويفضله البعض لليلة الدخله ويعتبرونه بادىء العمل لكل خير وبركه ويعتقد البعض ان يوم الاثنين هو اليوم الذي ولدا فيه سيدا شباب اهل الجنه الحسن والحسين (ع) .
 يوم الثلاثاء : يعتبرونه اهل بغداد يوما ثقيلا ولايقومون بعمل مهم وخاصة خياطة الملابس لانهم يعتقدون انها اما ان تتمزق او تتلف ويقتصرون فيه على الاعمال البسيطه والروتينيه .

  


 يوم الاربعاء : وهو من الايام السعيده لاهالي بغداد وفيه يسمح بكل الاعمال دون استثناء ويعتقد البعض ان اكل السمك في هذا اليوم يزيد الرزق وهناك اعتقاد ان الذي يتوفي يوم الاربعاء  فأنه سوف يسحب احد الاحبه وراءه بسرعه ولذلك يقومون بدق مسمار في نعش الميت لابعاد هذا الاحتمال .

     


 يوم الخميس : وهو من افضل الايام وفيه تجري حفلات الزواج والختان ووضع الحنه للعروس وليلة الدخله وتوزيع الصدقات واخراج الزكاة والقيام بزيارة الاضرحه والقبور والحلاقه وتقليم الاظافر .

         


يوم الجمعه : وهو افضل يوم من ايام الاسبوع وفيه تقام صلاة الجمعه وقد ورد ذكره في القرآن الكريم وفيه يغتسل الناس ولاتقوم النسوه بغسل الملابس لانه مكروه ولايكنسون البيت .


 يوم السبت : وهو يوم منحوس وهو يوم اليهود الذي فيه يتركون كل عمل ولايخيط احد فيه ملبس ولايسافر ويعتبر من اثقل ايام الاسبوع ويعتبره البعض من الايام التعسه .


 يوم الاحد : وهو يوم النصارى واهل بغداد لايغسلون الملابس في هذا اليوم ولايسافرون فيه ويعتبرونه ثقيلا كيوم السبت .

    

من خلال التعرف على عادات اهل بغداد وتعاملهم مع ايام الاسبوع والتي تعطينا مؤشر الى ا ن ا هل بغداد يحاولون ترك الاعمال المهمه في اكثر ايام الاسبوع والميل الى تحديد العمل في ايام معدوده وقد قيل في هذا ( الجمعه /هناء ,, السبت / للصيد ,, الاحد / لترميم الدور والبناء ,, الخميس / للحلاقه وتقليم الاظافر ) ..

      


اشهر السنه ..
يتبنى البغداديون الاشهر الشمسيه ويخلطون معها الاشهر القمريه ولهم لكل شهر موقف ورأي وصفات وقول ونبدأ الاشهر من شهرها الاول ..

  

كانون : لايقسم البغداديون شهر كانون الى اول وثاني بل يطلقون عليهما اسم كانون معا ويقولون فيه (يوم عاقل ويوم مخبل ) ويقولون ايضا (لوسيف مسنون لو در مخزون ) والمقصود من هذا ان كانون غير مستقر ففي يوم بروده شديده تؤثر على الماشيه والزرع يوم امطار غزيره ولذلك لايؤمنون منه .

شهر شباط : هذا الشهر هو الشهر الذي يعتقد البغداديون انه قرب الصيف ولذلك يقولون عنه (شباط لو شبط ولو لبط بيه اروايح الصيف ) ويعني ذلك انه مهما بدا منه من رياح وعنفوان ورعد دالا انه يهيء لقدوم الصيف وشباط هذا قليل الامطار ولذلك يقولون عنه (مطلوب للارض) حتى اذا جاء اذار امطرت السماء فقام اذار بايفاء الدين عن شباط .

     


شهر اذار : ويطلقون عليه البغداديون (اذار ابو الهزاهز والامطار ) وفيه يكثر تساقط المطر وترتوي الارض ويبدا الربيع وتتفتح الاشجار ويقال (باذار تطكطك الاشجار ) ويمكن اخراج الماشيه للرعي ولاخوف عليها من البرد ويقال ايضا (لاذار ضم فحمات كبار ) لانه يظهر الربيع ولكنه قد يعود البرد فيه مفاجئا .

  


شهر نيسان : وهو شهر الحصاد والخير وكثرة الحاصل حتى قيل فيه ( مغرك الجزدان ) اي يملىء المحفظه بالنقود من كثرة الخير ويقولون ايضا (نيسان مكثر الذبان ) لكون موسم الذباب قد بدأ في نيسان وكذلك باقي الحشرات وفيه تكثر ولادات الاغنام والابقار ويكثر المرعى ويدر الحليب .

   
شهر مايس : ويسمى ايار ويسمى مايو وفي بغداد يسمى مايس وهو مايطلقون عليه ( ايار ابو الروايح والازهار ,احصد السنبل حتى لو جان خيار ) وفيه تقل الامطار وتغور مياهها في الارض ا وان تفيض على الارض وهو موسم الحصاد .


شهر حزيران : ويسميه البغداديون (عمبار الهوه ) لكثرة الهواء فيه ونشاطها وفيه يقوم الفلاح باخر مرحله من مراحل الزراعه وهي فصل التبن عن الحبوب عن طريق الرياح .

  

شهر تموز : من اصعب الشهور على اهل بغداد  ويقولون فيه ( تموز ينشف الماي بالكوز ) من شدة الحراره .

  

شهر اب : اب اللهاب وفيه تهب رياح حاره جدا تسمى السموم ويقولون فيه (العشره الاولى من اب تحرك البسمار بالباب والثانيه من اب تقلل الاعناب وتكثر الارطاب والثالثه من اب تفتح من الشتا باب )....

    

ويقولون فيه (اب نهاره لهاب وليله جلاب ) .

            

 

شهر ايلول : ويسمي البغداديون ايلول بالنون (ايلون سيرو لاتكيلون ) اي لاتأخذوا قيلوله الظهيره واسعوا في اعمالكم لان حره غير مضر .


شهر تشرين : وهم ايضا لايفرقون بين الاول والثاني ويتعاملون معهما كواحد وفيه تبدأ دورة الزراعه الثانيه ولذلك يقولون (العضه بتشرين بعشرين ) اي ان عضة الحيوان للعلف في الصيف تعادلها عشرين واحده في تشرين لكون الزرع يانع ومفيد وريان ويقولون (بين تشرين وتشرين صيف لاخ ) اي هناك موجات حر تأتي خلال اشهر تشرين ..

     

ويقولون (بتشرين يخلص العنب والتين ) وكذلك مثلهم المشهور (اصعدوا بالمناقل وانزلوا بالمهافيف ) ويقصد النزول من الاسطح حيث كان البغداديون قد تعودوا على النوم فيها خلال الصيف ولاخوف من النزول حتى لو كانت هناك حاجه الى المراوح .
 اما الاشهر العربيه والتي يشار اليها بالقمريه وفيها من المناسبات العزيزه الكثير منها شهر محرم الحرام وفيه بداية السنه الهجريه واستشهاد الامام الحسين عليه السلام وفي هذا الشهر تقام المآتم . وتحرم الزواجات والطهور والافراح .

اما شهر شعبان فتكون فيه يوم مهم وهو يوم المحيه وهي الخامس عشر من شعبان وفيه تجري احتفالات واسعه تستخدم فيها الالعاب الناريه والاهازيج وتوزيع الحلويات وخاصة (مخلط المحيه ) . وفي صفر يكون الزواج مكروه وكذلك الطهور .. ...
 الى هنا ارجوا ان اكون قد وصلت اليكم فكره عن ما كانت عليه المعتقدات في الايام والاشهر من قبل البغداديون قبل اكثر من نصف قرن والى لقاء اخر ان شاء الله.....

مع تحيات .. عبد الكريم الحسيني

للأطلاع على الحلقة السابعة يرجى النقر على الرابط أدناه:

http://www.algardenia.com/tarfiya/menouats/2000-2012-12-09-22-07-48.html

      

 

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

553 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك