قد يكون هذا المقال هو السبب في تحريك عبد الكريم وعبد السلام للأنقلاب على الملك وقتله مع نوري السعيد!!

 

قد يكون هذا المقال هو السبب في تحريك عبد الكريم وعبد السلام للأنقلاب على الملك وقتله مع نوري السعيد.!!

هذا ما نشرته مجلة Time الأمريكية سنة ١٩٥٧ عن العراق أي قبل اكثر من 60 سنة

   

 العراق عام ١٩٥٧
ترجمة لمختصر من مقال منشور في العدد 426 من مجلة
THE READER'S DIGEST بتاريخ تشرين الأول 1957

هناك بلد عربي في الشرق الاوسط لا يسبب القلق للعالم ويسانده الغرب بقوة و لا تشكل التيارات الاشتراكية تهديداً له ، هذا البلد تحت التطوير ، ويعتمد في تطوير نفسه على امواله ومصادره الخاصة ، وكل ما يطلبه هو النصيحة والمساعدة التقنية . هذا البلد هو العراق .. الأرض التي يمر بها نهري دجلة والفرات .
قبل سبع سنوات كان الجزء الأعظم من أراضي العراق عبارة عن صحراء وثلثي سكانه يعيشون في بيوت طينية ويعانون من امراض كثيرة مثل الملاريا ، التراخوما والإسهال ..والحال في المدن ليس بأفضل كثيراً .
العراق اليوم بمستوى معيشي يرتفع بصورة واضحة .. مشاريع ضخمة مثل مشاريع السيطرة على الفيضان و إنتاج الغذاء والطاقة والحد من الهجرة بتحسين الواقع الريفي وإستصلاح الأراضي واضحة للعيان .

قبل عدة أشهر إفتتح الملك الشاب فيصل الثاني سداً كبيراً على نهر الفرات في لواء الحلة مخططاً له ان يوفر المياه ل148000 هكتاراً من الأراضي القاحله و جعلها صالحة للزراعه , كما قام الملك الشاب بتوزيع 40 هكتاراً من الأراضي المستفيدة من المشروع على المزارعين الذين يبلغ عددهم 2000 مزارع .

https://www.facebook.com/watch/?v=1044819583082582

في الأسبوع نفسه سافر الملك الشاب إلى الموصل لإفتتاح مصنع الغزل و النسيج الذي كلف بناءه 4 مليون باوند . في بغداد ترى الجرارات تسير في الطرق الطينيه من أجل شق طرق جديدة معبدة كتحضيرات لخطة بناء 1250 وحدة سكنية .
تم بناء جسرين كبيرين على نهر دجلة بكلفة 1.500.000 باوند , كما تم بناء سد على نهر دجلة في سامراء بكلفة 14 مليون باوند و الذي سيضع حداً لتهديدات الفيضان لمدينة بغداد و مدن جنوب العراق .
ضمن خطة إعمار العراق التي تتضمن بناء 400.000 منزل تم بناء 25.000 , كما تم تخصيص 5 مليون باوند لتحسين الواقع الصحي ، فتم شراء 1000 سرير لمستشفيات بغداد و تمت المباشرة ببناء 50 مستشفى في عموم العراق . 250 مدرسة جديدة تم بناءها و إفتتاحها و باشر الطلاب بالدراسة فيها خلال أل7 سنوات الماضيه .


الرجل الأقوى في العراق هو ( نوري السعيد ) رئيس الوزراء لعدة مرات هو الواضع و المخطط الفعلي لخطة إعمار العراق . النفط العراقي كان محتكراً من قبل الشركات الأجنبيه ، حرص نوري السعيد على أن يحصل العراق على إتفاق مع الشركات مشابه لإتفاق المملكة العربية السعودية و الذي يقضي بحصول البلد على 50% من فوائد النفط و تم له ذلك في العام 1952 .
يقول ( نوري السعيد ) : (( إنه سيكون حريصاً على أن لا تتحول أموال النفط العراقي الى سيارات كاديلاك بيد الإقطاعيين كما هو الحال للأمراء في السعوديه . )) فتم تخصيص الأموال العراقية لمشاريع تنموية عملاقة ضمن خطط إستراتيجيه تتضمن تخصيص 70% من واردات العراق لإنجاز مشاريع طويلة الأمد , و 30% لمشاريع حاليه .

مجلس الإعمار العراقي الذي يرأسه نوري السعيد يضم في عضويته 10 أعضاء مشهود لهم بالكفاءة و النزاهة بينهما مستشاران أجنبيان أحدهما بريطاني و الآخر أمريكي .
العراق الذي إستدان من البنك الدولي 12.800.000 دولار للبدء بمشاريع الإعمار سدد ما عليه من ديون خلال عامين فقط و هو اليوم غير مدين بالأموال لأي جهة و شبه مكتفياً ذاتياً علماً إن السعودية التي تنتج أكثر من إنتاجه من النفط و لا وجود لمشاريع إعمار ضخمة على أراضيها إستدانت من الولايات المتحدة خمسين مليون دولار..

---------------

الگاردينيا: كل الشكر والتقدير للأخت الدكتورة منى الخالدي على هذه المادة التأريخية القيمة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

457 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع