فنجان قهوة - قيصر تونس طارق المسعودي: تأثري كبير بالمبدع كاظم الساهر

           

فنجان قهوة - قيصر تونس طارق المسعودي: تأثري كبير بالمبدع كاظم الساهر

   

الموسيقى والغناء عالمان شاملان، متجاوزان لحدود اللغات المحكية بحيث يمكن "فهمهما" والتفاعل معهما من القلب والشعور، ولكنهما في الوقت نفسه محملان بهويات محددة، قوية ومتعددة. والمؤكد أنه لا يوجد زمان أو مكان خال منهما. 

وهما جزء أصيل من وجدان شعوب المنطقة العربية، لكنهما يتميزان في تونس الخضراء بالغنى والتنوع الهائلين..

       

ومن عطاءات تونس، الموسيقار طارق المسعودي.. هذا الفنان الذي بدأ مشواره الفني مع الموسيقى منذ مراحل الدراسة بالمرحلة الابتدائية وتواصلت معه حتى دخوله الثانوية ثم المرحلة الجامعية، فأخذ يمارس نشاطه الفني في الحفلات والتظاهرات الثقافية مع فرقته الموسيقية التي كونها في سن 17.. وقد شارك في عدة مهرجانات اثناء مراحل الدراسة.
منها في المعهد الجهوي للموسيقى بقابس ثم المعهد الرشيدي بتونس العاصمة ثم المعهد العالي للموسيقى بتونس العاصمة ثم كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس.. ثم انطلق في مسيرته فنية وبشكل احترافي الغناء والتلحين والحفلات وحصل على الماجستير ومن ثم الدكتوراه بالجامعة التونسية الاستاذية في الموسيقى والعلوم الموسيقية وقبلها ديبلوم الموسيقى العربية وتواصلت المسيرة بعدة نجاحات في اماكن عديدة.
قلت للمسعودي: ** يقال ان الموسيقى نهر من الحياة يعيش على ضفتيه البشر. ماذا تقول انت؟
ـــ الموسيقى هي شريان الحياة ومنبع الروح وهي لغة لا تحتاج الى ترجمة، شؤون صغيرة في النفس يصعب فهمها يمكن للموسيقى ان تختزلها في جملة لحنية من خمسة نوتات او درجات. فكل الفنون تطمح الى ان تكون مثل الموسيقى.
** هل صحيح ان الموسيقى تأخذنا لعالم خاص وان لكل مستمع مذاق مختلف؟
ـــ رغم اختلاف الذائقة الموسيقية من شخص لآخر ورغم تعدد الانماط الغنائية والآلاتية فإن الموسيقى تسافر بنا الى واقع غير الذي نعيشه ونمارسه وتأخذنا الى عالم خاص ويختلف تأثيرها من شخص لآخر حسب مذاقه وحسب نوعية الخطاب الموسيقي ومن ناحية "سوسيونفسية" فإن الموسيقى تسهل عملية اندماجنا في المجتمع وتفتح باب التواصل مع الآخر وفي نفس الوقت تنزوي بنا وتحاكي الذات البشرية وتخاطب الوجدان وترتقي بالفكر وتهرب بنا الى عالم منفرد.

              

** ما هو تأثير الموسيقى المتبادل بين الشرق والغرب بعد التطورات في عصر الانترنت. وهل جعلها(الموسيقى) تسافر من عالم الى اخر دون جواز سفر؟
ــ الموسيقى لغة العالم وهي التي لا تعترف بالحدود الجغرافية فرغم الاختلاف في الانماط والاشكال الموسيقية بين الشرق والغرب هناك ايضا انسجام وتوافق وهناك تأثير متبادل بينهما من خلال تطعيم او تلوين الحان عربية ببعض الجمل الموسيقية الغربية او توظيف ايقاعات عربية في بعض الانماط للموسيقى الغربية. هذا التأثير يمكن ان يقدم نموذجا جميلا وينتج رؤى جديدة من خلال تزاوج ثقافتنا الموسيقية بالثقافة الموسيقية الغربية. فالموسيقى تبقى في النهاية مكونا من مكونات الثقافة بصورة عامة ولها تأشيرة عبور في كل العالم.
** أي الآلات التي تعزف عليها؟
ــ مختص في العزف على الة العود الشرقي واعزف بيانو غربي واورغ شرقي وكذلك اعزف الكمان ولا زلت اكتشف اسرارها. الآلات الايقاعية: باتري وعدة الات اخرى.
** هل قدمت عروض موسيقية خارج تونس؟
ـــ قدمت عروض في عدة دول اوروبية وعربية اهمها فرنسا (باريس وليون). لندن. إسطنبول. النمسا. ليبيا (طرابلس) الجزائر العاصمة
** من، من الفنانين تعاملت معهم بمجال اللحن؟
ــ تعاملت مع عدة فنانين من تونس: زينة التونسية، الفنانة صفوة. لطفي بوشناق، امنة فاخر، من لبنان مروان عبود. من الامارات طارق المنهالي مطرب وعازف عود وعدة فنانين من الجزائر وليبيا
** بمن تأثرت من مشاهير الموسيقى سواءً من العرب ام من الغرب؟
ــ تأثرت بصورة كبيرة جدا بالفنان العراقي كاظم الساهر. موسيقاه ومقدرته الغنائية تخاطب وجداني في العمق وحتى افكاري
** سمعنا أنك تغني للفنان العراقي كاظم الساهر ايضا؟
ــ كاظم الساهر يعتبر فارقة في الغناء العربي وأغني له بعمق، سواء أكانت قصائد لنزار قباني وكريم العراقي ام اغاني عراقية خاصة في مقام البياتي وهي التي تشبه الى حد كبير تراثنا الغنائي بالجنوب الشرقي التونسي وعلى هذا الاساس لقبت من طرف الاذاعة الوطنية التونسية بقيصر تونس ولي الشرف ...
** هل تعاملت مع فنانين عراقيين؟
ــ هناك تعامل مع فنانين عراقيين وقطريين سأعلن عنه قريبا ان شاء الله
**حدثنا عن ألبوماتك وعن اسماءها؟
اصدرت سنة 2003 البوم (الزمان تغير) .2004 (زيد الدلال). 2005 (سلمتك امري) وكلها من الحاني وفيها نصيب كبير من كلمات اخي الشاعر المقيم بقطر فتحي المسعودي ثم بعد اشتغالي على الاعمال الفنية الكبرى مثل الأوبريتات التي تحصلت من خلالها على جائزة رئاسة الجمهورية سنة 2007 ركزت اهتمامي على اصدار الاغاني في شكل single اهمها (يا عيونها)، (الغربة)، (توسمت فيك الخير)، (غدا يا حبيبي) و(طيور السلام) وهي من كلمات الدكتور عبد الرزاق بن رجب. سلمتك امري للشاعر الذي كتب كثيرا للمرحومة الفنانة ذكرى محمد وامينة فاخت الشاعر المرحوم حسونة قسومة. ‘‘

   

** قلت لي ان الثورات العربية اجهضت اعمالك. والان تنهض من جديد مع استقرار الوطن العربي. ممكن تحدثنا عن هذه المرحلة؟
ــ نعم الثورات العربية اجهضت اعمالي فقبل الثورة التونسية بشهر كنت في اوج الانتشار في تونس وعدة دول اخرى وكان لي تعامل مع فنان افريقي عالمي مقيم بفرنسا لكن الاوضاع غيرت مجرى الحياة كلها ورغم المحاولات العديدة لمواصلة المشوار الفني المليء بالأحداث الشيقة والمتعبة والنجاحات ايضا أصبح الحال لا يطاق والوضع عكس ما اطمح وابرمج واخطط له (الحمد لله) قررت في هذه الفترة الابتعاد قليلا خاصة مع سيطرة موجة الراب على كل الميدان الفني تقريبا واختلط الحابل بالنابل ومضيت في مواصلة دراستي الجامعية حتى حصولي على شهادة الدكتوراه في علوم التراث. مباشرة بعد هذه الفترة عدت من جديد بكل تفاؤل وحب وثقة في النفس رغم الوضع الصحي في العالم.
**سمعنا ان لك عمل غنائي مع فنانة برازيلية فرنسية. حدثنا عن هذه التجربة ومن هي الفنانة؟
لي تجربة موسيقية غنائية جديدة في شكل اغنية ثنائية مع الفنانة البرازيلية الفرنسية ساندرين لينوبلsandrine lenoble التي زارتني لتونس وتحدثنا عن هذا العمل في راديو اوليس اف ام بجزيرة جربة. وهذه الاغنية من الحاني تجمع بين الكلمة الفرنسية والبرازيلية والكلمة التونسية
** كلمة لمجلة الگاردينيا؟
شكري لكم كبير وتحياتي عميقة بكل حب واحترام الاعلامية القديرة المحترمة الاستاذة رنا خالد وللمجلة الثقافية الرائعة الگاردينيا والساهرين عليها ومن يرأسها. تحياتي الصادقة ووفائي لكم الدائم. الفنان طارق المسعودي.

   

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1050 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك