الفنان الكوردي شورش قره داغي وتأثير الموسيقى على حياته الفنية

       

الفنان الكوردي شورش قره داغي وتأثير الموسيقى على حياته الفنية

                   

              إعداد و تحقيق - مجلة الگاردينيا

المقدمه

تعريف الموسيقى:(هو الفن المؤلف من الأصوات والسكتات خلال فترةٍ معينة، ويعتقد أنّ كلمة موسيقى أصلها يوناني، وكانت تشمل كل الفنون، ولكن مع مرور الوقت أصبحت كلمة موسيقى تطلق على مجال الألحان فقط، وعرفت أيضاً بأنّها عملية تنظيم النغمات، وإيقاعها، والعلاقة فيما بينها، والموسيقى تعتبر فنّ دمج النغمات والألحان، والبحث في الأنغام المتنافرة والمتناغمة، ويمكن استخراج الموسيقى عن طريق الآلات الموسيقية، كما ويمكن استخراجها من الأدوات العضوية كالأصوات الصادرة من فم الانسان، كالتصفير والدندنة، وبعض الإيقاعات الصادرة من التصفيق.)

أثر الموسيقى على الإنسان
أطلق العديد من الموسيقيين العرب على الموسيقى مسمى (غذاء الروح)، كدلالةٍ على ما يمكن أن تحدثه هذه الموسيقى من أثرٍ كبيرٍ في روح الإنسان ونحن نعلم أن كلّ كيان حي يحتاج إلى غذاءٍ ليستمر، فالروح أيضاً بحاجة إلى غذاء، ومن الأسماء الأخرى التي أطلقها العرب على الموسيقى، ملهمة الفنان، وشفاء النفس، إضافةً إلى مفكّكة الأحزان، مهدئة الأعصاب، مقوية العزيمة، مبعدة الهزيمة، وغيرها من الأسماء والتعاريف الأخرى والتي نستخلص من خلالها تلك القيمة الكبيرة التي تمدنا بها الموسيقى، وفيما يلي أهم آثار الموسيقى على الإنسان: تساعد على على إفراز هرمون (الإندروفين)، وهو الهرمون المسؤول عن نقل الألم. تعتبر مسكناً للألم، نظراً لأنها تشغل الإنسان بالأمور التي تفرحه. مساعدة الطفل على النوم، إذ تشمل تصفير الأم، أو نشيد خفيف، أو حتى نغمات موسيقية خفيفة. شد عزيمة، وشحن همة المقاتلين، إذ عرف قديماً بما تسمى موسيقى الحرب، حيث كانت هذه الموسيقى تعزف قبيل ابتداء المعركة، لزيادة الروح المعنوية عند المقاتلين. تستخدم في بعض العمليات الجراحية كمخدر. مساعدٍ للعلاج في مجال الطب النفسي. تساعد على تخفيف الوزن، إذا تم الاستماع لها لمدة ثلاثة ساعاتٍ متواصلةٍ يومياً. زيادة كفاءة العضلات، وزيادة الطاقة. زيادة الشعور بالاسترخاء والانتشاء. رفع معدل هرمون السيراتونين في الدماغ، وبالتالي تخفف من الشعور بالاكتئاب. تهدئة الأعصاب، والمساعدة على النوم. تؤثر على عملية التعلم والتفكير. تطوّر المواقف الإيجابية تجاه الآخرين. يزيد سماعها من التحفيز. تساعد في زيادة نسبة التركيز. تؤثر على تخدير الأعصاب. تؤثر على ضغط الدم لدى الإنسان. تساعد على استرجاع بعض الذكريات، والمعلومات السابقة. تساهم بعض أنواعها ببناء روح الإنسان. تساعد على التحليل المكاني. تخفض من نسبة هرمون الكورتيزول . تخفّف الموسيقى الهادئة أعراض النوبات المرضية المختلفة:

١-تساعد على على إفراز هرمون (الإندروفين)، وهو الهرمون المسؤول عن نقل الألم.
٢-تعتبر مسكناً للألم، نظراً لأنها تشغل الإنسان بالأمور التي تفرحه.
٣-مساعدة الطفل على النوم، إذ تشمل تصفير الأم، أو نشيد خفيف، أو حتى نغمات موسيقية خفيفة.
٤-شد عزيمة، وشحن همة المقاتلين، إذ عرف قديماً بما تسمى موسيقى الحرب، حيث كانت هذه الموسيقى تعزف قبيل ابتداء المعركة، لزيادة الروح المعنوية عند المقاتلين.
٥- تستخدم في بعض العمليات الجراحية كمخدر.
٦-مساعدٍ للعلاج في مجال الطب النفسي.
٧- تساعد على تخفيف الوزن، إذا تم الاستماع لها لمدة ثلاثة ساعاتٍ متواصلةٍ يومياً.
٨-زيادة كفاءة العضلات، وزيادة الطاقة. زيادة الشعور بالاسترخاء والانتشاء.
٩- رفع معدل هرمون السيراتونين في الدماغ، وبالتالي تخفف من الشعور بالاكتئاب. تهدئة الأعصاب، والمساعدة على النوم. تؤثر على عملية التعلم والتفكير. تطوّر المواقف الإيجابية تجاه الآخرين. يزيد سماعها من التحفيز. تساعد في زيادة نسبة التركيز. تؤثر على تخدير الأعصاب. تؤثر على ضغط الدم لدى الإنسان. تساعد على استرجاع بعض الذكريات، والمعلومات السابقة. تساهم بعض أنواعها ببناء روح الإنسان. تساعد على التحليل المكاني. تخفض من نسبة هرمون الكورتيزول . تخفّف الموسيقى الهادئة أعراض النوبات

    

الفنان شورش عمر /الملقب شورش قره داغي
ولد عام ١٩٦٠ في محافظة السليمانية
تخرج من معهد الفنون الجميله في الموصل
حصل عام ١٩٨٢ على دبلوم عالي بدجة ممتاز
عضو بفرقة موسيقى جمعية الفنون والآداب الكردية
عضو فرقة مولوي الموسيقية منذ تأسيسه 
شارك في العديد من المناسبات
شارك في انتاج البعض من العروض في تلفزيون بغداد وكركوك
شارك بعزف الاناشيد الوطنية
عضو ناشط في المنظمه. الماركسية

عام ١٩٧٦ كان ضمن تنظيمات(رنجدران) داخل مدينة السليمانية.

عام ١٩٨٧ التحق بقوات البيشمرگه
عام ١٩٩٠هاجر الى هولندا مستقرا فيها وشارك بعدة نشاطات فنية
اسس معهد خاص في هولندا للموسيقى
والفنان شورش ترك بلده في تسعينيات القرن الماضي كحال باقي العراقيين الذين هاجروا وهجروا بعيدين عن الاوطان ،لكن الوطن ينتقل معهم إينما رحلوا كما في قول الشاعر:


إني رحلتُ الى بلاد تستريح على ..... رُباها خيمتي ودفاتري ومِدادي
ووجدت أن أحبتي رحلـوا معــي .... وما وجدت في تلك البلاد بلادي

https://www.youtube.com/watch?v=XbXInAuAEMI&feature=share

    

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

629 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع