الرئيس الأمريكي باراك اوباما يكرّم شارع المتنبي في بغداد

                                                

                           خالد حسن الخطيب


الرئيس الأمريكي باراك اوباما يكرّم شارع المتنبي في بغداد

نجح الشاب العراقي حمزة عماد طارق السامرائي وهو من مواليد عام 2002 والمقيم في الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 2014 بتحويل شغفه في علوم الرياضيات والفيزياء إلى إنجاز نادر ، تمثل بتأليف كتاب فريد حول طرق حل المسائل الرياضية وتطبيقاتها في الحياة .

وحصل المتألق حمزة السامرائي على جائزة التميّز الأكاديمي من الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما تثمينا لجهوده العلمية الجبارة ، وجائزة المتحف الأميركي للرياضيات في نيويورك بعد مسابقة أقيمت عام 2020، وشاركت بها مئات الدول ، وحصل فيها على المرتبة الأولى . إضافة إلى جوائز عالمية عديدة أخرى ، حيث يقول وفي أكثر من لقاء صحفي و تلفزيوني في العديد من القنوات الفضائية الكبيرة ....

أنا عراقي وأنتمائي الى العراق .

أود أن أوظّف خبرتي في مجال الرياضيات و الفيزياء لأفيد بلدي العراق وهذا الأمر غير مستغرب في بلدي فاذا نظرت الى التاريخ فجميع العلماء السابقين ومن العصر العباسي وحقبات تاريخية أخرى الذين هم من أصول عراقية قد فعلوا ذلك حبا منهم لبلدهم العراق وأمل أن أكون مثلهم وأن أسير في هذا الأرث العراقي العظيم .

ويقول العالم العراقي الشاب حمزة عماد السامرائي إنه أكتشف حبه للرياضيات والفيزياء بعمر مبكر وقام بتبسيط معادلات رياضية معقدة وهو في سن الـ17 .

ويضيف قائلا ... في بداية وصولي إلى أميركا دخلت مدرسة قديمة لم تكن متقدمة أكاديميا وتفتقر للمصادر، فشعرت أنها لا تعلمني الرياضيات بشكل كاف ، فتحولت إلى مدرسة أصعب ومتقدمة أكثر من الناحية الأكاديمية".

ويقول ... فشلت في امتحان الرياضيات لأول مرة في حياتي ، ولم أصدق ذلك ، فقررت أن أدرس بمستوى أعلى من المادة ، فمثلا في الصف السابع أدرس مادة الصف الثامن ، في البداية قمت بذلك خوفا من الفشل مرة ثانية ؛ لكن في النهاية اكتشفت أن هذا هو شغفي".

ويشيرالمتألق حمزة السامرائي إلى أنه اشترك في موقع إلكتروني لاختبار حل المعادلات والمسائل، وبدأ يقضي ساعات على الموقع ، وأستطاع حل كل المسائل الموجودة فيه ، ومنذ تلك الأيام بدأ بالتفكير في تأليف كتاب لنشر علوم الرياضيات في كل العالم .

ويتابع " كان جدي ، وهو أستاذ في التاريخ، يروي لي الكثير من القصص عن العلماء المسلمين أيام الأمويين والعباسيين ، وعن علماء العراق هذا البحر الزاخر بالعلم و المعرفة وكانت هذه القصص دائما في ذاكرتي، وحتى عندما قدّمت إلى جامعة ستانفورد ، طلبوا مني الكتابة عن حياتي، وسألوني عن مكان أعتبره بمثابة الأم ، فتكلمت عن بلدي العراق وعن بغداد وشارع المتنبي الذي اعتبره شارع العلم والثقافة و العلوم ، وكتبت أني أشعر بمسؤولية في إتمام علوم الرياضيات من أيام العباسيين وما قبلها، وأريد إكمال المسيرة ".

ويسترسل بالقول "لا يوجد شخص محدد تأثرت به لكني تأثرت بالخوارزمي وعمر الخيام والطوسي وهم علماء عاشوا في العراق وعلماء آخرين ساعدوني في تحديد هدفي في الحياة وتكوين أحلامي ، وتشكلت عندي علاقة مع هذه العلوم ، وكنت أشعر أني فخور جدا بها وفخور بجميع العلماء العراقيين ، وعندما كبرت تحول الفخر إلى مسؤولية".

وعن كتابه الأول الذي قام بتأليفه

"استكشاف التفاضل والتكامل" (Advanced Calculus Explored) ،

الذي يحتوي 450 صفحة تعالج مسائل التفاضل والتكامل بمستوى متقدم ، ويتضمن تطبيقات في الكيمياء والفيزياء والطب والفضاء وغيرها ،

وعن ردود الفعل ، يقول إن معظم الناس رحبوا بكتابه ، ولمس ذلك من تفاعلهم في الإنترنت وتواصلهم معه ، وكان هناك تأثير إيجابي في حياة الأشخاص الذين قرؤوا الكتاب.

حيث ساعدهم الكتاب على أكتشاف الرياضيات وحبها، وتم بيع أكثر من 5 آلاف نسخة في 50 دولة، ومبيعاته مستمرة بسعر 20 دولارا، وهو قريب من سعر التكلفة بهامش ربح بسيط يساعده في إعداد الكتاب القادم، ويخطط لترجمته إلى العربية ولغات أخرى

أما كتابه الثاني ، فهو في الفلسفة الرياضية ، ومراحل تطوها خلال ألفي سنة ، وكتبه بأسلوب ممتع للقارئ .

ولديه كتاب ثالث صدر في ديسمبر/كانون الأول 2020 قام بتأليفه بمشاركة 5 مهندسين يعملون بشركات كبرى ، وهو كتاب من 200 صفحة يساعد الأشخاص للتفكير بمستقبلهم في التكنولوجيا، وتطوير أنفسهم للحصول على وظائف في "غوغل" (google) و"فيسبوك" (facebook) و"أمازون" (amazon) وغيرها من الشركات الكبيرة.

ويستعد العالم العراقي الشاب حمزة السامرائي حاليا لإصدار كتابه الرابع ، الذي يتحدث عن الفلسفة العلمية في الفيزياء، خاصة الفلسفة النسبية وفلسفة الجاذبية .

ويهدف بعد حصوله على الدكتوراه إلى إنشاء مركز بحوث لفيزياء الكم في بغداد ليكون الأكبر في منطقة الشرق الاوسط ، وأن يقوم بتدريب شباب عراقيين ليكونوا علماء المستقبل ، إضافة إلى إنشاء موقع إلكتروني لتعليم الرياضيات والعلوم يكون شبيها بموقع (خان أكاديمي ) لكن باللغة العربية ليبث هذا الموقع من بغداد اشعاع العلم و المعرفة والحياة الى العالم أجمع .

   

 

فيديوات أيام زمان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

832 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع