الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - هل تعلم - الحلقة الثانية

هل تعلم - الحلقة الثانية

                                                      

                            د.طلعت الخضيري

    

              هل تعلم ألحلقه الثانية

-أسماك ألبصره
أود أن أوضح في ذكريات تعود إلى ما نحو سبعون سنه مضت عندما كان شط ألعرب يفيض بالمياه قليله ألملوحه، ففي ألربيع تتكاثر أسماك ألصبورويبدأ ألهياله بصيدها بشباكهم ألتي مرتبطه في أعلاها بكرب ألنخيل وأتذكر في إحدى سنوات من ألقرن ألماضي بيعت ألصبوره بخمسه فلوس وأقل من ذلك مما شجع أصحاب مزارع ألنخيل بدفنها كسماد حول تلك ألأشجار ‘ ذكرإن تلك ألسمكه مهاجره كما هو الحال في سمكه ألسلمون في كندا فتصعد ألأسماك إلى ألأهوار ألجنوبيه لتضع بيضها ثم تنحدر إلى شط ألعرب وقد يوضح لنا أحد ألمختصين بعلوم ألأسماك صدق تلك ألروايه ، وكنا في أحد أوقات ألسنه نشاهد مئات ألإلوف من الأسماك ألصغيره تصعد شط العرب قادمه من ألبحر وبجانب ضفاف ألنهر ونسميها ( زوري) أما سمكه( ألشانك ) أللذيذه ألطعم فتتواجد في فصل ألصيف قادمه من ألخليج ، وسمكه ( ألمزلق) مسطحه تختبأ في رمال ألبحر وسواحله ، وأخيرا( ألروبيان ) فيتواجد بكثره في ألخليج و في أهوار ألجنوب.
ألإهرامات في مصر وفي أمريكا ألوسطى:
في مصر توجد حوالي 81 -112 هياكل هرميه ، أشهرها إهرامات ألجيزه ، بنيت خلال فترات ألمملكه ألقديمه والمملكه ألمتوسطه في ألضفه ألغربيه لنهر ألنيل لأنها كانت تعتبر أرض ألمقابر والأموات.، وتوجد في ألسودان إهرامات أقدم زمنا ولكنها صغيره ألحجم.
وشيدت تلك ألإهرامات كقبور لفراعنه مصر .
إهرامات شعوب ألمايا : إمتدت حضاره ألمايا إلى جميع ولايات جنوب ألمكسيك والمناطق ألشماليه لأمريكا ألوسطى وتشمل أليوم غواتيمالا وهندوراس والسلفادور وبيرو ، .وامتدت مابين 2600 و 3114 ق م. وكان يعتقد أن ألغرض منها هو تضحيه ألبشر وأغراض فلكيه ولكن تم اكتشاف أنها ضمت أيضا مقابر كما كانت تلك في ألإهرامات ألمصريه، يتبقى علينا أن نتسائل ماهي العلاقه ما بين ألإهرامات ألمصريه ومثيلاتها في أمريكا ألوسطى في زمن متقارب في بنائها.
مدن ألمكسيك عند الغزو ألإسباني
في مجله طبيه محترمه طالعت منذ وقت طويل مقاله عن دهشه ألإسبان عند غزو المكسيك ، إذ أنهم وجدوا مدنا فاقت بجمالها ونضافتها مدن أوربا في تلك ألحقبه ، وتقدم في مجال ألطب والصرف ألصحي ،وكنوزمن الذهب .وشخصيا قارنت مابين ألقلاع ألعربيه في ألبرتغال مع مثيلاتها في أوربا فلاحضت أن القلاع العربيه كانت تحتوي دوما على حدائق متناثره في ساحاتها ، بينما كانت ألقلاع ألأوربيه تحتوي على قصور ألسكن وثكنات الدفاع فكانت تفتقر إلى تلك أللمسه ألجماليه.
- قرن حيوان وحيد ألقرن وعاج ألفيل
يعد قرن حيوا ن وحيد القرن ألأفريقي من أغلى أصناف ألعاج ، ويتم قتل هذاالحيوان في أفريقيا في سبيل ألحصول على قرنه مما كاد أن يؤدي إلى إنقراضه ، كذلك هو ما يحصل للفيله.
وفي فلم وثائقي تم اكتشاف طريقه جديده على الحصول على هذاألقرن ألنادر ، و بدون قتل صاحبه ، من نفس بل ألحصول على قرون متعدده من حيوان واحد وبطريقه بسيطه وهي تربيه ألحيوان في مزارع خاصه في أفريقيا ثم قطع ألقرن بمنشار كهربائي لينموا قرنا آخر بدله ، كما نجدد نحن أظافر أليدين ، ومن ألمحتمل دراسه ذلك مع أنياب ألفيل.
- صناعه ألعاج في ألعالم
إشتهرت ألهند و جنوب شرق آسيا في صناعه العاج من تماثيل وأدوات ألزينه ، ولكن هناك مدينه في أوربا إشتهرت بصناعه ذلك واستنساخ لتماثيل إيطاليه شهيره وغيرها من أدوات ألزينه من عاج ألفيل والكركدن(وحيد ألقرن) ، فما يقارب منذ نصف قرن زرت مدينه( إنترلاكن) في أواسط سويسرا ودهشت وجود سوق كامل من مخازن بيع تماثيل العاج ألجميله ألمصنوعه في تلك ألمدينه من قبل حرفيون متخصصون بصناعتها ،وقبل عشر سنوات زرت تلك ألمدينه فوجدت أن ذلك ألسوق تبدل وضعه تماما واستبدلت ألبضاعه بالساعات ألسويسريه واكتض رواده بالسواح من ألصين وغيرها من ألبلدان ، وهكذا تتبدل ألأمور مع مرور ألزمن.
- مشكله ألملك فاروق ملك مصرمع ألديمقراطيه ألسويسريه.
عندما زار ألملك فاروق وزوجته ناريمن أوربا لقضاء شهر العسل في أواسط ألقرن ألماضي ، زارا أولا إيطاليا ،وكان من عاده حاشيته أن يهاجموا ألمصورين من الصحافه و ينتزعوا منهم ألأفلام ويعطوهم بدلها أفلاما جديده بحجه عدم نشر خصوصيات ملك مصر ، وتمت لهم ألأمور كما يرام حتى وصول جلالته إلى مدينه (لوكانو) في ألقسم ألإيطالي من جنوب سويسرا ، وكالعاده إنتزع حرس ألملك ألكامره من أحد ألصحفيين واستبدلوا ألفلم بفلم جديد أعطوه له بدل الفلم ألمستهدف ،ولكن نسى جلاله ألملك أن ألأمور في سويسرا تختلف عن ألمحاباه في إيطاليا ،وأن ألقانون هوالقانون بدون محاباه لأحد،فقامت ضجه ألصحافه والرأي العام ضد ذلك ألتصرف وأجبرجلاله ألملك إلى إعاده ألفلم ألمنتزع من ألمصور ألصحفي إليه ، وتقديم ألإعتذار له ، مما سبب غضب ألملك وتركه سويسرا ليعود إليها مره أخرى وعائلته كلاجىء سياسي.
هذه هي الدنيا ( لو دامت إلى غيرك لما وصلت إليك)
- أللبوه ألمفترسه
من المعروف أن أللبوه هي التي تقوم بمهمه ألصيد وإطعام العائله بينما يقوم ألأسد بحراسه ألصغار من الأشبال وأحيانا إفتراسهم.
وأظهرأليوم فلما وثائقيا ، طبيعه الحيوانت ألمفترسه ألتي يتم التقاط أطفالها ألأيتام في أحراش أفريقيا ، فهناك لبوه ضخمه تمت تربيتها من قبل أوربي ترافقه في الأحراش كالكلب ألأمين وتداعبه فتمد لسانها على وجهه ، ويمسد هو لها رأسها وتحتضنه وكأنها طفله صغيره وبجسمها ألضخم ،وشاهدت أفلاما أخرى لقرد ألغوريلا ألذي يعيش في ألغابات ألجبليه في أفريقيا والتي يهاجم ذكورها بشراسه من يعتدي على القطيع ، تتصرف تلك ألقرده مع من تأمن شره بكل لطف وسلام.
ويقلد ألعلماء ألذين يدرسون تصرف تلك القرده و معيشتها تصرف ألقرده ، فيتظاهرون بأكل أوراق ألأشجار مثلهم ويجالسوهم بدون خوف أو وجل .
- جنيه ألبحر.
ماهو لغز جنيه ألبحر ألتي تظهر للبحاره بشكل إمرأه عاريه ألنصف ألأعلى منها فتاه والآخر كذيل سمكه ، وهي تسبح حول السفن أو أن تجلس على رقع من ألجزر الصغيره في أعالي ألبحار وهي تنشد وتغني وتستهوي قلوب ألبحاره مما كان يصيبهم بالجنون ويرمون بانفسهم في المياه فيصيبهم ألغرق ليدفعوا ثمنا غاليا لذلك.
يعلل ألعلماء أليوم ذلك بأنه في ألأيام ألغابره كانت رحلات ألسفن ألشراعيه طويله ألأمد ، ويصاب ألبحاره بنقص ألفيتامينات لعدم توفر ألأغذيه ألطازجه وأهمها فيتامين سي ، وتشوقهم لرأيه ألنساء ، فيصيبهم أنواع من ألجنون والتخيلات فيتجسد لمخيلتهم أسماك ألدولفين وهي تقفز حول سفنهم أو حيوان ألفقمه وهي جالسه فوق ألجزر ألرمليه وكأنها فتيات ينشدون لهم ويغروهم بالسباحه نحوهم فيحدث ما أسلفت ذكره من تخيلات ونهايه محزنه لحياه ألبحاره.
- ألينابيع ألمعدنيه في ألعراق
أشهرها عين ألمياه ألكبريتيه ( حمام ألعليل) في جنوب ألموصل وعين ألمياه ألقيريه في مدينه ( هيت )غرب الفرات والتي كانت حضارات وادي الرافدين تستفاد منها في ألبناء وعمل ألمشاحيف في ألأهوار.
نهايه ألحلقه 2 (هل تعلم)

   

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

511 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع