أخبار وتقارير يوم ٢٨ تشرين الثاني

أخبار وتقارير يوم ٢٨ تشرين الثاني

الدفاع تعلن فتح التقديم لخريجي الدراسة الإعدادية على الدورة 114


بغداد - IQ:وجهت وزارة الدفاع،دعوة لخريجي الدراسة الإعدادية للتطوع في الكلية العسكرية" محددة "شروط للتقديم والقبول".

وذكر بيان للوزارة أنها، دعت فيه "الشباب العراقي الواعي من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي- والادبي - والتجارة- والصناعة، الراغبين بالتقديم على الدورة (114) الكلية العسكرية تقديم طلباتهم من خلال رابط الاستمارة الخاصة والذي سيتم نشره على موقع وزارة الدفاع (www.mod.mil.iq) لمدة ستة ايام اعتباراً من 5 كانون الاول 2023 ولغاية 10 كانون الاول 2023".

وأضاف "على ان لا يقل المعدل الدارسي للقبول بالنسبة لخريجي الدراسة الإعدادية بفروعها العلمي والادبي عن (70٪؜) والتجاري والصناعي للفروع التالي( سيارات - كهرباء - ميكانيك - الكترون ) عن (80%)".

وأشار البيان الى ان "يكون عمر المتقدم من المدنيين (۱۸) ثمانية عشرة سنة ولا يزيد عن (22) اثنان وعشرون سنة أي من مواليد (2000/12/2) الى (2005/12/2) وعمر المتقدمين من العسكريين (18) ثمانية عشرة سنة ولا يزيد عن (24) أربعة وعشرون سنة أي من مواليد (1999/9/16) الى (2005/9/15 ) من الذين امضوا ثلاث سنوات في الخدمة بصورة حسنة".

ونوهت الدفاع الى "جميع الاستمارات المكررة والمتقدمين خارج الضوابط المطلوبة تهمل وسيتم الإعلان عن مكان وزمان اجراء الفحوصات بعد انتهاء مدة التقديم وعلى الموقع الالكتروني أعلاه وحسب الاحرف لكل محافظة، مع رفق نسخة ضوئية من وثيقة التخرج المدرسية معنونه الى الكلية العسكرية / وزارة الدفاع".

وبينت ان "التقديم يكون بـ(البطاقة الوطنية الموحدة حصرا)".

----------------

القبض على المشتبه به في جريمة "الطلاب الفلسطينيين" بأميركا

وكالات - أبوظبي:أعلنت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية، الإثنين، أنه تم إلقاء القبض على مشتبه به في إطلاق النار على 3 طلاب جامعات من أصل فلسطيني تسبب في إصابتهم في بيرلينغتون بولاية فيرمونت الأميركية، فيما تحقق الشرطة في الحادث على أساس الاشتباه بأنها جريمة كراهية.

وذكرت شرطة بيرلينغتون في وقت سابق أن رجلا يحمل مسدسا أطلق النار على الضحايا الثلاث في الشارع بالقرب من جامعة فيرمونت مساء يوم السبت ثم فر هاربا.

وأفادت "سي.إن.إن" بأنه تم القبض على مشتبه به يدعى جيسونجيه.إيتون (48 عاما) بعد ظهر الأحد.

وقالت الشرطة إن 2 من الضحايا مواطنين أميركيين والثالث مقيم بشكل قانوني في الولايات المتحدة وجميعهم في عمر 20 عاما.

وأضافت أن 2 منهم كانا يرتديان الوشاح ذي اللونين الأبيض والأسود، الذي يرمز لدعم الفلسطينيين.

وقال جون مراد قائد شرطة بيرلينغتون في بيان: "في هذا الوقت المشحون، لا يمكن لأحد أن ينظر للحادث دون أن يشتبه في أنه جريمة دافعها الكراهية".
----------------------
إيران تسعى إلى انفتاح تجاري غير محدود مع العراق

ميدل ايست/بغداد - كشف الممثل التجاري الخاص لإيران في العراق فرزاد بيلتن الاثنين، عن رفض بغداد لإقامة تجارة حرة مع طهران، في مسعى إلى توثيق الانفتاح العراقي على البضائع الإيرانية بينما ينتقد خبراء في الاقتصاد هذا الاتجاه نحو الاستيراد مع إهمال متعمد لقطاعات الزراعة والصناعة والإنتاج المحلي.

وذكرت مصادر مطلعة أن الانفتاح على البضائع الإيرانية يعتبر بحكم العرف السياسي المُلزم للحكومات العراقية وهو موجود بشكل شفهي ضمن أغلب المفاوضات السياسية، ونظرا لارتباط مصالح السياسيين القائمين على رأس الدولة بطهران فإنهم يلتزمون بهذا التوجه الاقتصادي.

وقال بيلتن في تصريحات أوردتها وكالة مهر للأنباء، إن القدرة التجارية بين إيران والعراق تبلغ 20 مليار دولار، موضحاً أنه بسبب الفجوة الكبيرة بين الصادرات والواردات مع العراق، فإن هذا البلد لا يريد إقامة تجارة حرة".

وأضاف أنه خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، تم تصدير حوالي 4.5 مليارات دولار من البضائع من إيران إلى العراق، وتم استيراد حوالي 150 مليون دولار من البضائع إلى إيران.

ويعتبر مراقبون أن غموضا يحيط بملف التبادل التجاري بين العراق وإيران، لا سيما أن الأرقام تتصاعد، خصوصاً في ظل استمرار استنزاف أموال العراق من دون العمل الجاد على إنقاذ الوضع الزراعي أو الصناعي.

وخلال العام الماضي، سجلت الصادرات الإيرانية إلى العراق مستوى قياسياً بعد نموها 15 في المائة، وتريد إيران حالياً رفع حجم التجارة مع العراق إلى 20 مليار دولار.

وأضاف بيلتن، وهو المدير العام السابق لغرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، أن القدرة التجارية للبلدين تؤكد امكانية زيادة العلاقات التجارية بين البلدين، بما في ذلك تصدير السلع والخدمات والكهرباء والغاز بنحو 20 مليار دولار. متابعا أن هناك إمكانية لإقامة تجارة حرة أو تعريفة تفضيلية مع العراق، وأشار إلى أن التجارة بين إيران والعراق هي في اتجاه واحد وتشمل بشكل رئيسي الصادرات من إيران إلى العراق.

وتابع أنه على الرغم من مختلف المساعي خلال السنوات الماضية، إلا أن الحكومة العراقية لا ترغب في التفاوض والتوقيع على اتفاق في أي من المجالات المذكورة.

وأضاف أن المنافسين الرئيسيين لإيران في الاسواق العراقية هم الصين وتركيا. وذكر أن هناك مشاكل تتعلق بالبنية التحتية التجارية مثل نقل البضائع في اتجاه واحد، وتخليص البضائع في المنافذ الحدودية، والمعايير وما إلى ذلك وإذا تم حلها، فسيكون من الممكن تطوير العلاقات التجارية بين البلدين."

ويحتل العراق مكانة مهمة في التجارة الخارجية الإيرانية في ظروف العقوبات القاسية التي تواجهها إيران، إذ تشكل بغداد منفذاً اقتصادياً للالتفاف على العقوبات ودعم الاقتصاد الإيراني. وتشير تقارير إلى أن العراق كان مصدراً مهما لإرسال النقد الأجنبي إلى إيران خلال السنوات الماضية، بعد بدء واشنطن عقوباتها القاسية من عام 2018 إثر انسحابها الأحادي من الاتفاق النووي، الأمر الذي دفع الإدارة الأميركية، إلى ضم العراق إلى نظام سويفت المالي الدولي، خلال الأشهر الماضية للحؤول دون تهريب الدولار إلى إيران، حسب تصريحات أميركية.

وعادة تحصل إيران على أموالها المفرج عنها بنظام المقايضة، حيث تشتري سلعاً في الخارج وتُدفع قيمتها بتلك الأموال، وفق آلية تتفق عليها الدول التي تجمد أموالاً إيرانية مع الولايات المتحدة وإيران.

وأكد مدير الغرفة التجارية الايرانية العراقية المشتركة من الجانب الايراني، في سبتمبر/أيلول الماضي أن الحجم التجاري بين البلدين يبلغ 10 مليارات دولار (سنويا).

وأوضح جهانبخش سنجابي شيرازي في منتدى "حلول تنمية التجارة المستدامة بين إيران والعراق في اطار رؤية 2025"، أن الحجم التجاري مع العراق يبلغ حاليا 10 مليارات دولار، 95 بالمئة منه لصالح ايران.

واستطرد أن دولارا واحدا من بين كل 5 دولارات صادرات ايرانية للخارج، تتعلق بالتصدير للعراق ما يستدعي تبني التوقعات اللازمة والرؤية المستقبلية في التجارة مع السوق العراقية والتي يعد فقدانها، خسارة 20 بالمئة من تجارة البلاد.

ونوه شيرازي أن التجارة مع العراق على المدى القريب ستكون جيدة، وحتى سنة 2025 مثالية، ولكن بالمدى البعيد ستصبح صعبة بسبب الاوضاع والمنافسين وبقية المواضيع الأخرى ونشاط التجار العراقيين، حيث يتوجب الحفاظ على مستقبل السوق العراقية عبر التخطيط واستشراف الآفاق.
----------------

تقرير /عاجل /من سكاي نيوز:بسبب 2000 جندي.. حدث يقلق إسرائيل لم تشهده منذ 1948
وصف خبراء تغيُّب ألفي جندي إسرائيلي عن خدمتهم في الجيش خلال الحرب الجارية في قطاع غزة، دون إذن، بأنه "أكبر تخلّف" يشهده الجيش الإسرائيلي منذ تأسيسه عام 1948.ورغم أنه لم يُعلن بعد سبب تغيّب هذا العدد عن الحرب فإن ما نقله الإعلام الإسرائيلي بشأن تداعيات ذلك يكشف قلقا داخل الجيش من أن يزيد عدد المتغيّبين الفترة المقبلة.كانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" ذكرت أن الجيش الإسرائيلي سيطبّق عقوبات شديدة على الجنود الذين يتغيّبون دون إجازة خلال الحرب في غزة، والمقدّر عددهم بنحو ألفَي جندي.وأَضافت الصحيفة، في تقرير بهذا الشأن الأربعاء الماضي، أنّ الكثير من جنود الاحتياط، الذين لم يكونوا في الأصل جزءا من القوات النظامية، تطوّعوا بمبادرة شخصية، وتقدّموا للمشاركة في المجهود الحربي، إلا أنه لا يزال بعض الجنود الآخرين في منازلهم، وهو انتهاك للقانون وسط الحرب.جزء من الفارين من الخدمة العسكرية هم من جنود الخدمة الإلزامية كذلك، وبعضهم غاب عن الخدمة قبل اندلاع المعارك في 7 أكتوبر الماضي، وفق الصحيفة، التي أشارت إلى أن العقوبة ستكون الحبس العسكري الفعلي من يوم إلى 3 أيام عن كل يوم غياب.
تهديدات يوليو
عقب اندلاع الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر، استدعى الجيش الإسرائيلي أكثر من 360 ألفا من قوات الاحتياط، بما يمثّل 3 أرباع هذه القوات المقدّرة بـ465 ألفا.وسبق أن هدّد 1142 من جنود الاحتياط، بينهم مئات الطيّارين، في يوليو الماضي، بالامتناع عن أداء الخدمة العسكرية، إذا مضت الحكومة قدما في إقرار قانون للتغييرات القضائية يقضي بتقليص صلاحيات المحكمة العليا، وقد أقرّت الحكومة هذا القانون بالفعل.ويقول قدامى المحاربين في القوات الجوية إنّ جنود الاحتياط، الذين يتطوّعون بعد إكمال خدمتهم العسكرية الإلزامية، يمثّلون نحو نصف أطقم طائرات المهمّات قتالية.وفي أوائل نوفمبر الجاري، ذكرت القناة "12" الإسرائيلية ووسائل إعلام أخرى، أنّ رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قال إنه قد تكون هناك حاجة للتحقّق ممّا إذا كانت الاحتجاجات ضد حكومته منذ أشهر، وشارك فيها جنود احتياط هدّدوا برفض استئناف الخدمة، تضاف إلى دوافع حركة حماس لتنفيذ هجومها على إسرائيل.

أكبر نسبة تخلّف للجنود

يعلِّق الصحفي والباحث في الشؤون الإسرائيلية، سمير فضل، لموقع "سكاي نيوز عربية"، على تخلّف جنود إسرائيليين عن الحرب الجارية، بأنّه رغم أن العدد المذكور (ألفا جندي) أقل من 1 بالمئة من عدد المستدعين للحرب، لكنه "يعدّ أكبر تخلّف يشهده الجيش الإسرائيلي منذ نشأته".وعن المخاطر التي تهدِّد الجيش من تخلّف جنوده خلال الحرب الجارية، يوضِّح فضل:

القوّة النظامية في الجيش الإسرائيلي أضعف بكثيرٍ من الدخول في حرب، كان متوقعا اتساع رقعتها مع جيرانها، ولذا الاعتماد على قوات الاحتياط في مثل هذه الظروف يكون كبيرا للغاية.
حدوث خلل أو ما يُشبه التمرّد والغياب، يثير مخاوف كبيرة داخل الجيش من اتساع رقعة التمرد.
لذلك لا تسمح إسرائيل بمثل هذه التصرّفات، وتفرض عقوبات شديدة على المتخلّفين، خاصة وقت الحرب، وتواجِه التمرّدات الصغيرة بقوّةٍ للحفاظ على ثبات الانضمام للجيش في مِثل هذه الظروف.
تهديدات جنود الاحتياط (في يوليو) بالامتناع عن الخدمة؛ احتجاجا على التعديلات القضائية، كان مثيرا للقلق، وأعتقد أن ما تعرّضت له إسرائيل في 7 أكتوبر من أسبابه الخلل الأمني الكبير الذي ضرب إسرائيل قبلها.
أسباب مجهولة

يتوقّع المحلل الفلسطيني، نزار جبر، أنّه سيتم الكشف عن الكثير في تحقيقات ستجري عقب انتهاء الحرب الجارية، بشأن ما يصفه بدوره بأنه "خلل أمني كبير" داخل إسرائيل.ويرى كذلك، في حديثه لـ"سكاي نيوز عربية"، أن تغيُّب ألفي جندي "يعد رقما ضخما لم تشهده إسرائيل من قبل، كما أنه حتى اللحظة لم يُعلن أسبابه، وقد يكون هؤلاء المتغيّبون ما زالوا يحتفظون بموقفهم الرافض للتعديلات القضائية، وقد يكون لا".

——————

١-السومرية ……

بعد إبلاغه عن 3 ثغرات امنية.. ناسا تضيف الشاب العراقي مؤمل شكير للائحة الشرف………أعلن مركز الاعلام الرقمي DMC، اليوم ان وكالة الفضاء الامريكية "ناسا"، اضافت مسؤول الامن السيبراني في مركز الاعلام الرقمي الشاب العراقي مؤمل شكير للائحة الشرف الخاصة بها.وقال المركز في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "وكالة الفضاء ناسا اضافت مسؤول الامن السيبراني في مركز الاعلام الرقمي الشاب العراقي مؤمل شكير للائحة الشرف الخاصة بها بعد ابلاغه عن 3 ثغرات امنية".وأضاف: "يستطيع المهاجم من خلال، واحدة منها، الوصول لقاعدة البيانات الخاصة بالموقع الالكتروني
٢-بي بي سي ……لماذا يعود الفلسطينيون النازحون جنوباً إلى الشمال؟
مع دخول الساعات الأولى لسريان الهدنة بين إسرائيل وحماس الجمعة، صمتت المدافع والطائرات الحربية في خان يونس في جنوب القطاع المحاصر، وبدلاً من أصوات القتال، حلّت ازدحامات السير وأبواق الآليات وصافرات سيارات إسعاف تحاول شق طريقها وسط جموع النازحين الذين خرجوا من المستشفيات التي لجأوا إليها هرباً من الضربات، إذ غادر عدد كبير من النازحين الفلسطينين المناطق التي نزحوا إليها، محاولين العودة إلى منازلهم في مختلف مناطق القطاع.وفي الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) من صباح الجمعة، دخل الاتفاق الذي تم بوساطة قطرية بين الجانبين حيز التنفيذ، ويشمل وقف إطلاق نار لأربعة أيام وتبادلاً للرهائن والسجناء الفلسطينين، بالإضافة لإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة إلى جانب الوقود، الذي كانت اسرائيل تمنع دخوله خوفاً من وصوله إلى حماس. وفور سريان الهدنة، توقف صوت الطائرات في سماء غزة، وكذلك أصوات إطلاق النار، وتحرك النازحون في القطاع وغادروا المدارس والمستشفيات التي نزحوا إليها، محاولين العودة إلى بيوتهم، لاسيما إلى مدينة غزة و المناطق الشمالية من القطاع، بعد أن نزحوا منها باتجاه الجنوب.ويتجاوز عدد النازحين في قطاع غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر تشرين أول، مليون و700 ألف شخص، من مختلف مناطق القطاع، بحسب تقرير صادر عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا يوم الخميس، ويقيم نحو مليون منهم في منشآت الوكالة، ويشكل النازحون من شمال القطاع إلى جنوبه النسبة الكبرى.وفي الوقت الذي تشكّل فيه الهدنة فرصة لعودة النازحين إلى غزة، أبلغت السلطات المصرية الفلسطينين العالقين في مصر والراغبين بالعودة الطوعية إلى القطاع بفتح المعبر بدءًا من الجمعة وبشكلٍ مستمر خلال أيام الهدنة، ما دفع الكثير منهم للعودة إلى غزة.

*من الجنوب إلى الشمال: العودة ممنوعة

في الساعة التاسعة والنصف صباحًا، وصل ياسر طافش إلى منطقة تبعد نحو 5 كيلومترات من مدينة غزة التي كان يعيش فيها قبل الحرب، قادمًا من جنوب القطاع الذي نزح إليه، لكن وبينما كان يسير مع جموع العائدين هاجمتهم دبابات اسرائيلية وأطلقوا النار باتجاههم بشكل مباشر، كما يقول لوكالة فرانس برس، وأصيب برصاصة في بطنه إلى جانب ستة آخرين.يقول ياسر إنه كان يريد العودة لإحضار بعض الطحين والممتلكات من منزله، " نريد أن نحضر ملابس لي ولزوجتي لأننا نقيم في المدارس" يقول من داخل المستشفى حيث كان يُعالج. وكان الجيش الإسرائيلي قد حذر الفلسطينيين من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة المؤقتة. وألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات تحذر الناس من مغبة العودة شمالاً. وكتب على هذه المنشورات "الحرب لم تنته بعد" و"العودة إلى الشمال ممنوعة وخطرة جداً".وأفادت التقارير الواردة بأن 15 فلسطينياً أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء محاولتهم العبور إلى شمال القطاع غزة، خلال أول أيام الهدنة، ونقلوا إلى مستشفى دير البلح وسط قطاع غزة، إذ يعتبر الجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة منطقة قتال وأمر كل المدنيين بمغادرتها.وعلى الرغم من ذلك شهدت شوارع عدة مدن في غزة حركة نشطة للسيارات والعربات التي تجرها الأحصنة محمّلة بالنازحين وأمتعتهم إذ يصرون على العودة إلى ديارهم.يقول الشاب الفلسطيني أحمد الذي نزح من حي الزيتون في الشمال إلى جنوب القطاع، إنّ الهدنة وقرار وقف إطلاق النار يفترض أن يشمل جميع مناطق قطاع غزة، دون استثناء للأحياء الشمالية "لا يجوز أن يطلقوا النار علينا، هناك وقف لإطلاق النار" يقول لوكالة الأسوشيتد برس.ويضيف أحمد أنه وعائلته يريدون العودة إلى بيتهم لتفقد أغراضهم ومنزلهم" نريد أن نعرف ماذا حصل لمنزلنا، لا نعرف عنه شيئًا حتى الآن، نحن موجودون هنا بلا فائدة".وفي الوقت الذي توجهت فيه بعض العائلات النازحة بأكملها إلى منازلها، فضّل كثيرٌ من الفلسطينين أن يبقى أفراد الأسرة في مكان النزوح، ويعود فردٌ واحد منهم للمنزل لتفقد الأوضاع. يقول صالح الشواف وهو في طريقه لمنزله شماليّ القطاع "أنا عائد وحدي، تركت عائلتي وعدت لأعرف ماذا حصل لممتلكاتنا، 48 يومًا من الحرب لم نعرف خلالها شيئَاً عن منزلنا".مواطنون آخرون نازحون من الشمال للجنوب، قالوا إنهم لم يستفيدوا من الهدنة لعدم قدرتهم العودة إلى بيوتهم، يقول أحدهم دون ذكر اسمه لبي بي سي "نحن خرجنا من بيت لاهيا في الشمال، لم نحضر معنا أي شيء، فقط جئنا بملابسنا إلى رفح، ونبحث عن أبسط الأشياء كي نعيش، أنا غير مستفيد من الهدنة، أتمنى أن أتمكن من العودة إلى منزلي وإلى حياتي".ووفق بنود الاتفاق الذي نشرته حركة حماس، عبر حسابها بموقع تليغرام، فإنّ الهدنة تشمل وقف إطلاق النار من الطرفين في جميع أنحاء قطاع غزة، وضمان حرية حركة السكان من الشمال إلى الجنوب، كما أنّ هناك ست ساعات تلتزم الطائرات الإسرائيلية فيها بوقف تام لاختراق أجواء غزة عن طريق المسيرات لأغراض التجسس، ويسمح بإدخال مئات شاحنات المساعدات الإغاثية والوقود لكل مناطق قطاع غزة.وفور بدء الهدنة وفتح المعبر أمام شاحنات المساعدات الإنسانية والوقود لدخول غزة، توافد العديد من الفلسطينين العالقين في مصر للعودة إلى غزة.وأبلغت السفارة الفلسطينية بالقاهرة الرعايا الفلسطينيين العالقين في شمال سيناء والراغبين في العودة طوعياً إلى قطاع غزة، بأنه سيُسمح لهم بالدخول إلى القطاع للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. كما أكدت السلطات المصرية أنه سيُسمح بالعودة لمن يريد من الفلسطينيين العالقين الموجودين في القاهرة وباقي المحافظات المصرية، بدءًا من السبت.وكانت السلطات المصرية أغلقت المعبر عقب وقوع غارات إسرائيلية على رفح في بداية الحرب أدت لوقوع إصابات على الجانبين المصري والفلسطيني.ويصر العديد من العالقين في الجانب المصري على العودة إلى غزة، رغبة منهم للبقاء مع باقي أفراد أسرهم ولكسر كل محاولات تهجير سكّان القطاع، كما قال بعض منهم.يقول عمّار عابد لبي بي سي إنه جاء لقضاء إجازة في مصر قبل الحرب، وبقي عالقاً في الجانب المصري، ويضيف "هناك خطط لتهجير قطاع غزة، لكننا مصرين على العودة من أجل كسر هذا القرار وحتى يعرف العالم أننا نعود إلى غزة في ظل الدمار والحصار، فالموت بين الأهل أقل وطأة من أن ننتظر ونحن نتفرج على شاشات التلفاز". من جانبه، قال جمال عطية وهو فلسطيني مقيم في الجزائر، إنه يعود للقطاع كي يثبت أن الفلسطينين سيبقون في بلادهم "بالرغم من الحرب نحن نعود إلى بلادنا، الناس لن تخرج من القطاع بل تعود".وعبّر العديد من الفلسطينين في مصر عن قلقهم الشديد على عائلاتهم في الحرب، في ظل انقطاع الاتصالات وعدم قدرتهم الاطمئنان على أفراد الأسرة.يقول بكر أبو رضا إنه عَلِقَ عند المعبر في الجانب المصري منذ 48 يوماً، " نتابع الأخبار ونطمئن على الأهل بصعوبة، لا توجد شبكة إنترنت في غزة، ولا أي تواصل مع أفراد الأسرة، تعيش عائلتي في غزة بظروف صعبة، لا يوجد استقرار ولا راحة ولا نوم، وكنا نشعر بالقلق عليهم طوال الوقت، لا مكان لنا إلا أن نكون معهم في غزة". وعلى الرغم من الحرب والدمار التي تستمر منذ حوالي شهرين في غزة يقول باسل حلّس الذي كان ينتظر عودته إلى القطاع منذ 46 يوماً، أن فرحته " لا توصف"، ويضيف " نشتاق للأهل والأحباء، لنا أطفال ونساء وعدنا كي نجتمع كلنا على أمل أن تنتهي الحرب قريباً".وشهد قطاع غزة على مدى 48 يوما ضربات إسرائيلية عنيفة من غارات جوية وقصف من المدفعية ودبابات منتشرة عند حدوده الشرقية.

٣-شفق نيوز…

"موديز" تحذر من تأثير الصراع بين إسرائيل وحماس على العراق……أبقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تصنيف العراق CAA1، محذرة أن تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس وتدخل إيران والولايات المتحدة قد يكون له انعكاسات جوهرية على العراق، في حال اتساع رقعة الحرب.وقالت الوكالة إن الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس لا يزال يتركز في المقام الأول في غزة. لكن تصعيده إقليميا، وهو "سيناريو باحتمالات تحقق ضئيلة"، سيكون له تداعيات اقتصادية على العراق.وتشير الوكالة إلى أن أي تصعيد في التوترات في الخليج من شأنه أن يهدد بتعطيل طرق النقل البحري عبر مضيق هرمز، الذي يعتمد عليه العراق في معظم صادراته النفطية.وأبقت على تصنيف العراق عند "‭"CAA1‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة، وقالت إن التصنيف يعكس اعتماد العراق المالي والخارجي على الهيدروكربونات، مما يؤدي إلى انكشافه بشكل كبير على تقلبات أسعار النفط ومخاطر التحول عن الكربون.ومع ذلك، تقول الوكالة إن اعتماد العراق المنخفض على التمويل الخارجي والحاجز الذي يوفره التعافي في احتياطيات النقد الأجنبي يؤكدان على مجموعة من العوامل المخففة حتى في حال وقوع هذا السيناريو.ويعاني العراق الغني بالنفط، من تهالك في بنيته التحتية وطرقاته جراء عقود من الحروب، وانتشار الفساد. ويؤكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن من أولويات حكومته هي إعادة تأهيل البنية التحتية للنقل والطرقات وكذلك قطاع الكهرباء المتهالك أيضاً.

٤-سكاي نيوز……

وجوه فلسطينية وإسرائيلية في الدفعة الأولى من تبادل الأسرى……… شهد الجمعة، اليوم الأول من الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في الحرب المندلعة منذ 7 أكتوبر، عملية تبادل أسرى بين الطرفين، كانوا من النساء والأطفال.وهيمنت لحظات خروج الأسرى في حافلات ولقاء ذويهم على التغطيات الإخبارية، في معبر رفح بين غزة ومصر، وعند بوابة سجن عوفر غرب رام الله، على التغطيات الإخبارية، مساء الجمعة.وبينما تحدث الأسرى الفلسطينيون من النساء والأطفال لوسائل الإعلام بعيد لحظات من تحررهم، منعت السلطات الإسرائيلية أسراها من الإدلاء بأي تصريحات صحفية حتى الصباح السبت. وشملت الدفعة الأولى إطلاق 39 أسيرا فلسطينيا، كلهم نساء وأطفال، والإفراج عن 13 إسرائيليا محتجزا من نفس الفئة لدى حركة حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة الفقير والمحاصر.وفي التالي نبذة عن أبرز الأسماء في هذه الدفعة التي ستتلوها دفعات أخرى خلال أيام الهدنة الأربعة:

الأسيرات الفلسطينيات

حنان البرغوثي: من سكان رام الله بالضفة الغربية، وتبلغ من العمر 59 عاما. اعتقلتها القوات الإسرائيلية في سبتمبر الماضي، وأخضعتها سريعا للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، وهو نظام اعتقال ورثته إسرائيل عن الانتداب البريطاني، ويجيز اعتقال الشخص بلا تهمة ولا محاكمة، مع إمكانية تجديد الاعتقال إلى ما لا نهاية.وأبناء حنان البرغوثي الأربعة لا يزالون في السجون الإسرائيلية، وهم: عناد، وعبد الله، وعمر، وإسلام، وهي شقيقة الأسير نائل البرغوثي الذي يعد أقدم أسير في العالم، مع قضائه ما مجموعه 43 عاما في السجون الإسرائيلية.

ملك سليمان: من سكان القدس وتبلغ من العمر (23 عاما). كان الجيش الإسرائيلي قد اعتقلها عام 2016 عندما كانت تبلغ من العمر (16 عاما)، وحكم عليها بالسجن 10 سنوات، قبل أن يجري تخفيض الحكم إلى 9 سنوات.ذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية إن الأسيرة المحررة عندما كانت لا تزال خلف القضبان واجهات ظروفا قاسية، ورغم ذلك تمكنت من اجتياز اختبار الثانوية العامة.وبعيد الإفراج عنها، صعد اسم ملك سليمان سريعا على سلم الوسوم الأكثر تداولا في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، وركز المغردون على نشر الفيديو الذي وثق لحظات مؤثرة وعاطفية للقاء الأسيرة المحررة مع عائلتها.

فاطمة شاهين: من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم بالضفة الغربية وعمرها (33 عاما)، واعتقلتها القوات الإسرائيلية في 17 أبريل الماضي، بزعم تنفيذ عملية طعن، مما أدى إلى إصابتها إصابة خطيرة.وذكرت في تصريحات صحفية أنها خرجت مقعدة من السجون الإسرائيلية بفعل الإصابة بالرصاص الإسرائيلي والإهمال في السجون الذي تقول إنها لاقته في السجون.ولم تصل إلى بيتها إلا بواسطة سيارة إسعاف وكرسي متحرك.

الأسيرات الإسرائيليات

دانيال ألوني: كانت تسكن في كيبوتس نير عوز القريب من غزة وعمرها (44 عاما)، وأسرتها حماس في هجوم 7 أكتوبر مع ابنها إميليا (6 أعوام).وظهرت في مقطع فيديو نشرته حركة حماس، بينما كانت محتجزة في غزة، ووجهت فيه انتقادات حادة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وطالبته ببذل جهود لإخراجها ومن معها من غزة.

حنا كاتسير: اتضح أن هذه الأسيرة على قيد الحياة، بعدما تحدثت حركة الجهاد التي تحتجزها في وقت سابق عن وفاتها. وتقول تقارير إسرائيلية وغربية إنها في السبعينيات من عمرها وجرى اختطافها من كيبوتس نير عوز صباح 7 أكتوبر ، بينما قتل زوجها برصاص عناصر حماس.

دورون آشر: تبلغ من العمر (34 عاما)، وجرى احتجازها مع طفليها بينما كانت في زيارة إلى بيت أقاربها في نير عوز في 7 أكتوبر، بينما هي تعيش في مستوطنة غنوت هدار وسط إسرائيل.وتعمل دورون محاسبة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنها أبلغت زوجها أن مقاتلي حماس اقتحموا منزل العائلة في كبيوتس قبل أن يأخذوها معهم إلى داخل قطاع غزة.

٥-CNN……

وأضاف المنشور أنه تم تفعيل الدفاعات الجوية في ست مناطق في أوكرانيا، وهي: مناطق كييف وسومي ودنيبروبتروفسك وزابورجيا وميكوليف وكيروفوهراد.وقال المنشور إنه تم اعتراض الغالبية العظمى من الطائرات بدون طيار في منطقة كييف. وأوضحت القوات الجوية الأوكرانية أن "القوات الصاروخية المضادة للطائرات، والطيران التكتيكي، ومجموعات النار المتنقلة، ووحدات الحرب الإلكترونية شاركت في صد الهجوم الجوي".ووفقا للقوات الجوية الأوكرانية، فإنه بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير صاروخ موجه من طراز Kh-59 في منطقة دنيبروبتروفسك.وقال مسؤول محلي أوكراني، إن هجوم الطائرات بدون طيار على كييف هو الأكبر منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط 2022.وأعلن ميخايلو شامانوف، المتحدث باسم الإدارة العسكرية لمدينة كييف، في مقابلة مع التلفزيون الوطني الأوكراني: "تم اعتراض أكثر من 40 هدفا جويا في كييف في أكبر هجوم بطائرات بدون طيار منذ بداية الغزو". بحثا عما تبقى ولانتشال جثث موتاهم.. بعض سكان غزة يحاولون العودة لمنازلهم خلال الهدنة…بعدما توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق للإفراج عن النساء والأطفال الرهائن المحتجزين في غزة بالإضافة إلى هدنة لمدة 4 أيام، كان الوضع متوتراً في شارع صلاح الدين – الطريق السريع الذي يربط بين الشمال والجنوب – حيث قال الناس هناك إن القوات الإسرائيلية فتحت النار على أولئك الذين حاولوا العودة شمالاً.وقال الفلسطيني محمود: "نحن مدنيون، لقد أطلقوا النار على الناس، أُصيب أحدهم برصاصة في الرأس والآخر في الفم".وردا على سؤال حول عمليات إطلاق النار هذه، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته متمركزة على طول "الخطوط العملياتية للتهدئة وفقا لإطار الاتفاق".

٦-(CNN)-- أطلقت روسيا، أكبر عدد من الطائرات بدون طيار على أوكرانيا، بحسب ما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، وأوضحت أنه تم اعتراض 71 من أصل 75 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا.وقال الجيش الأوكراني إن الدفاعات الجوية اعترضت 71 من أصل 75 طائرة بدون طيار تم إطلاقها في جميع أنحاء البلاد. وأعلن سلاح الجو الأوكراني في منشور على تطبيق تيليغرام: "تم إطلاق ما يقرب من 75 طائرة بدون طيار، من اتجاهي بريمورسكو-أختارسك، ومنطقة كورسك في روسيا، وكان الهدف الأساسي هو مدينة كييف". وأضاف المنشور أنه تم تفعيل الدفاعات الجوية في ست مناطق في أوكرانيا، وهي: مناطق كييف وسومي ودنيبروبتروفسك وزابورجيا وميكوليف وكيروفوهراد.وقال المنشور إنه تم اعتراض الغالبية العظمى من الطائرات بدون طيار في منطقة كييف. وأوضحت القوات الجوية الأوكرانية أن "القوات الصاروخية المضادة للطائرات، والطيران التكتيكي، ومجموعات النار المتنقلة، ووحدات الحرب الإلكترونية شاركت في صد الهجوم الجوي".ووفقا للقوات الجوية الأوكرانية، فإنه بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير صاروخ موجه من طراز Kh-59 في منطقة دنيبروبتروفسك.وقال مسؤول محلي أوكراني، إن هجوم الطائرات بدون طيار على كييف هو الأكبر منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط 2022.وأعلن ميخايلو شامانوف، المتحدث باسم الإدارة العسكرية لمدينة كييف، في مقابلة مع التلفزيون الوطني الأوكراني: "تم اعتراض أكثر من 40 هدفا جويا في كييف في أكبر هجوم بطائرات بدون طيار منذ بداية الغزو".
٧-سكاي نيوز/الأخبار العاجلة/للاطلاع على التفاصيل راجع موقع سكاي نيوز
l قبل 22 دقيقة
مصلحة السجون الإسرائيلية: حصلنا على ضوء أخضر لبدء الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين
l قبل 23 دقيقة
حماس تقول إنها استجابت للجهود المصرية القطرية لضمان استمرار اتفاق الهدنة المؤقتة بعد نقلهما التزام إسرائيل بكافة الشروط التي نص عليها الاتفاق
l قبل 1 ساعة
مصر تنجح في إنهاء أزمة تأخير تبادل المحتجزين في غزة
l قبل 1 ساعة
تفاصيل زيارة وزير دفاع إسرائيل إلى غزة "عبر البحر". وحديث عن "مفاوضات تحت النار"
l قبل 1 ساعة
جهود جارية لحل أزمة تأخير الدفعة الثانية في صفقة الأسرى.. وإسرائيل تهدد
l قبل 1 ساعة
حماس: إسرائيل لم تلتزم بجانبها من الاتفاق وأبلغنا الوسطاء بالانتهاكات الإسرائيلية
l قبل 2 ساعة
متحدث باسم حماس: نؤكد التزامنا بالاتفاق المبرم برعاية مصر وقطر
l قبل 2 ساعة
مسؤول فلسطيني مطلع على الوساطة لرويترز: مصر تحاول حل مشكلة تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن

l قبل 2 ساعة
مصادر إسرائيلية تمهل حماس حتى منتصف الليل.. الإفراج عن المحتجزين أو عودة القتال
l قبل 3 ساعات
حماس تقرر تأخير إطلاق الدفعة الثانية من الرهائن "حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق"
l قبل 3 ساعات
حماس تكشف سبب تأجيل الدفعة الثانية من صفقة التبادل
l قبل 3 ساعات
مسؤولون إسرائيليون يؤكدون أن الدفعة الثانية من المحتجزين لدى حماس لم تسلّم حتى الآن للصليب الاحمر
l قبل 3 ساعات
تأخير الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى.. آخر التطورات
l قبل 3 ساعات
رئيس الأركان الإسرائيلي: لن نوقف الحرب حتى نعيد جميع الرهائن
l قبل 4 ساعات
وسائل إعلام إسرائيلية: تأخر تبادل الأسرى والمحتجزين في الدفعة الثانية انتظارا لدخول المساعدات إلى قطاع غزة
l قبل 4 ساعات
جون بولتون يعتبر أن حماس حققت "انتصارا كبيرا" على إسرائيل.. ويذكر الأسباب
l قبل 5 ساعات
الجيش الإسرائيلي: حماس ستفرج اليوم عن 13 إسرائيليا مقابل 39 فلسطينيا
l قبل 5 ساعات
تغيير في الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى.. آخر التطورات
l قبل 5 ساعات
بيان: مصر تتلقى "مؤشرات إيجابية" بشأن تمديد الهدنة في غزة
l قبل 5 ساعات
الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى.. آخر التطورات
l قبل 6 ساعات
رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين: قلقون بشأن مصير من اعتقلتهم إسرائيل في غزة
l قبل 8 ساعات
فيلدرز يدعو لطرد الفلسطينيين إلى الأردن.. ودول عربية تدين
l قبل 8 ساعات
نادي الأسير يكشف: إسرائيل لم تلتزم بأحد بنود صفقة التبادل
l قبل 8 ساعات
فيديو.. الجزء الثاني من المستشفى الميداني الإماراتي يستعد لدخول قطاع غزة
l قبل 9 ساعات
دخول المرحلة الثانية من المستشفى الميداني الإماراتي إلى قطاع غزة
l قبل 9 ساعات
رويترز نقلا عن مصادر أمنية مصرية: القاهرة تلقت من حماس قائمة بأسماء 14 محتجزا سيُطلق سراحهم اليوم
l قبل 9 ساعات
مسؤول عسكري أميركي: سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تتعرض لهجوم يشتبه بأنه بمسيّرة إيرانية
l قبل 10 ساعات
متحدث باسم الصليب الأحمر الدولي: نعمل في غزة على تسهيل عملية إطلاق سراح المحتجزين في اليوم الثاني
l قبل 10 ساعات
إدارة مصلحة السجون في إسرائيل: تلقينا قائمة بأسماء 42 أسيرة، وأسيراً طفلاً سيتم الإفراج عنهم في الدفعة الثانية من صفقة التبادل
l قبل 10 ساعات
أ ف ب: اسرائيل ستفرج السبت عن 42 معتقلا فلسطينيا وحماس ستفرج عن 14 محتجزا
l قبل 11 ساعة
في الدفعة الأولى من تبادل الأسرى.. بعض أبرز الوجوه الفلسطينية والإسرائيلية
l قبل 11 ساعة
مقتل طبيب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي قرب جنين بالضفة الغربية
l قبل 15 ساعة
وكالة: زعيم كوريا الشمالية يتفقد صورا التقطها قمر تجسس صناعي لقواعد أمريكية في هاواي
l قبل 15 ساعة
وسائل إعلام أميركية: الشرطي المدان بقتل جورج فلويد يتعرض للطعن في السجن
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

831 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع