فريق طبي عراقي يبتكر تقنية تمنع الجلطات الدماغية وشركة عالمية تدرسها تمهيداً لتطبيقها

       

المدى برس/ بابل:أعلن رئيس الفريق الطبي العراقي لقسطرة الدماغ، اليوم الاثنين، توصل فريق طبي عراقي لتقنية جديدة لمنع حدوث الجلطات الدماغية أطلق عليها تسمية "وداعا للجلطة الدماغية"، وأشار إلى أن الفريق أجرى أكثر من 500 عملية قسطرة ناجحة حتى الآن مجاناً من دون مضاعفات، وفيما أكد أن شركة عالمية تتولى دراستها حالياً تمهيداً للشروع بإجراء التجارب عليها وتطبيقها، دعا وزارة الصحة والحكومة المحلية في محافظة بابل لدعم مركز شهيد المحراب لقسطرة القلب في مدينة مرجان الطبية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده رئيس الفريق الطبي العراقي لقسطرة الدماغ فاضل الحميري، اليوم، في قاعة مركز شهيد المحراب لقسطرة القلب، في مدينة مرجان الطبية، وسط الحلة،(100 كم جنوب العاصمة بغداد)، حضرته (المدى برس).

وقال فاضل الحميري، إن "المشروع الطبي العراقي الجديد لمنع حدوث الجلطة الموسوم (وداعا للجلطة الدماغية)، الذي قدم في مؤتمر جامعة زيورخ في سويسرا، بشأن التداخل  القسطاري الجراحي للدماغ، من ابتكار الفريق الطبي العراقي البابلي لقسطرة الدماغ"، مشيراً إلى أن "المشروع لاقى نجاحاً كبيراً في المؤتمر".

وأضاف رئيس الفريق الطبي العراقي لقسطرة الدماغ، أن "مشروع وداعاً للجلطة الدماغية، يتضمن تقنية جديدة يتم خلالها وضع أجهزة حماية (فلاتر) دائمة تم تصميمها من قبل الفريق العراقي، في شرايين الدماغ والرقبة للأشخاص المعرضين للإصابة بتلك الجلطات أكثر من غيرهم"، مبيناً أن "أجهزة الحماية مكونة من مادة لا تسبب مضاعفات للمرضى".

وأوضح الحميري، أن "التقنية البابلية الجديدة ما تزال قيد الدراسة والبحث من قبل إحدى الشركات الطبية العالمية التي كانت حاضرة في المؤتمر"، معرباً عن أمله بأن "يتم الشروع بإجراء التجارب عليها وتطبيقها قريباً".

وتابع الأخصائي البابلي، أن "الفريق الطبي العراقي البابلي الذي يتخذ من مركز شهيد المحراب لقسطرة القلب في بابل، مقراً له، أجرى أكثر من 500 عملية قسطرة ناجحة حتى الآن، بدون مضاعفات للمرضى المصابين بالجلطات الدماغية والنزف الدماغي والتشوهات الدماغية وأورام الدماغ"، لافتا إلى أن تلك "العمليات كلها أجريت في المركز مجاناً برغم تكاليفها الباهظة إيماناً من الفريق بأن صحة الإنسان العراقي هي الأغلى والأهم".

وطالب الحميري وزارة الصحة والحكومة المحلية بضرورة "توفير الأدوية والمواد التي يحتاجها المركز ضماناً لإجراء المزيد من العمليات وإنقاذ حياة مرضى آخرين".

من جانبه قال رئيس مركز شهيد المحراب لقسطرة القلب في مدينة مرجان الطبية، الدكتور الاختصاص شكري فائز، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المركز تأسس عام 2008 لإجراء عمليات القسطرة لمرضى القلب"، مضيفاً أن "المركز يجري أكثر من 300 عملية جراحية شهرياً مجاناً لمرضى القلب في الفرات الأوسط".

وأوضح فائز، أن "المركز هو الوحيد في العراق الذي يقوم بإجراء العمليات خارج الدوام الرسمي، ويفتح ابوابه ليلا ونهاراً لاستقبال الحالات الطارئة وانقاذ أصحابها"، مؤكداً أن "المركز أدخل عمليات قسطرة الدماغ لأول مرة بالعراق، لوجود اختصاصيين نادرين في هذا المجال، يستخدمون أرقى الأجهزة العالمية".

ودعا رئيس مركز شهيد المحراب لقسطرة القلب، إلى "توسيع المركز وتوفير المواد اللازمة لإجراء العمليات والأدوية ليتمكن المركز من مواصلة عمله كونها ذات كلف عالية".

يذكر أن عمليات قسطرة الدماغ تعتبر من الجراحات الصعبة والمعقدة التي تحتاج لملاكات طبية عالية المستوى وأجهزة ومعدات متطورة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

652 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع