يوميات ثورة رشيد عالي الگيلاني من خلال سجل المركز اليومي للمقر العام

     

   من اليمن( في ألأعلى) نوري السعيد ، رشيد عالي الكيلاني، الأمير عبدالأله..في ألأسفل رشيد عالي يصافح هتلر

يوميات ثورة رشيد عالي الگيلاني من خلال سجل المركز اليومي للمقر العام
                      

                                            

             
يُعدّ "سجل المركز اليومي" المرجع الأساسي في الوقوعات اليومية الحاصلة، وكل وحدات الشرطة بدءاً من (المقر العام) حتى أصغر مخفر في أقصى بقعة نائية من الوطن، وهو السجل الأول الذي يتعرض لتفتيشات المفتشين، وهو المرجع في كل الأمور الواقعة، من أحداث وإخبارات وبلاغات وخروج الحراسات والمفارز والدوريات وتبديل الحرس، وغيرها من الوقوعات اليومية.

وتتشدد قيادات الشرطة في المحاسبة الشديدة عن وقوع أي تحريف أو طمس أو تلويث أو تغيير في صفحات سجل المركز اليومي، حيث لا يجوز فيه أي شطب أو حذف أو تحشية أو إضافة. وللسجلات قيمة تاريخية وتوثيقية وقانونية، لذلك يتم الاحتفاظ بها الى فترات زمنية طويلة.
 كما ان سجل المركز اليومي لقيادة الشرطة العامة (أو المقر العام) يسجل تحركات المدير العام وتبليغاته والوقائع التي يتم ابلاغها إليه من مختلف دوائر الشرطة في محافظات العراق. وتتصاعد القيمة التاريخية للسجل في أوقات الأزمات والتغييرات التاريخية المهمة (انقلاب أو محاولة انقلاب، كارثة طبيعية، حوادث الشغب العام، أو أحوال الفتن وغيرها) لأن السجل يعد مرجعا توثيقيا مهما للباحثين والمؤرخين فضلا عن توثيقه للوقائع للأغراض التحقيقية والقانونية والإجرائية.

                         

واليوم نحاول إجراء قراءة تفصيلية لحقبة تاريخية مهمة من تاريخ العراق الحديث، ألا وهي مرحلة ثورة رشيد عالي الگيلاني 1941 (ثورة مايس) وما جرت خلالها من تطورات وأحداث داخلية، من خلال السجل اليومي للمقر العام (مديرية الشرطة العامة) آنذاك، الذي يمسكه عادة (المدير الخفر) في المقر العام. وكما دونت في السجل الذي كان محفوظا الى ماقبل 9/4/2003 في مخزن وثائق وزارة الداخلية بمنطقة السدة الشرقية، ولانعرف اين صار اليوم بعدما تعرضت جميع دوائر الدولة للنهب والحرق والتخريب، كما تمت الاستعانة بعدد من المصادر التاريخية العراقية التي استندت الى سجلات المقر العام وبالاخص سجل الوقوعات (سجل المركز اليومي) لمدير خفر المقر العام.
((ملاحظات مهمة)):
1: لم يتم التدخل كثيرا لتغيير بعض العبارات المدونة في السجل بالرغم من وجود أخطاء لغوية فيها.
2: لم يذكر مضمون جميع فقرات السجل وانما التركيز على الاحداث التي تستحق الذكر.
3: للعلم فان السجل يبدأ بالساعة الثامنة صباحا (0800) وينتهي بنفس الوقت من اليوم التالي.
4: كلمة (العام) أينما وردت يقصد بها مدير الشرطة العام واحيانا المقر العام.

                   
خفارة يوم 2/4/1941:
830: وضعت قوة عسكرية مؤلفة من حوالي 4 لحراسة بناية البرق والتلفون.
900. اتى مولود باشا لزيارة سعادة العام.
940: أخبرتني إدارة التحقيقات بانها علمت من المعاون عبد الحميد الذي ذهب الى المطار لمراقبة الوضع اثناء مجئ السفير البريطاني بأن معلومات اتت من الحبانية بان السفير لن ياتي الا في المساء ويذهب الى السفارة ولهذا فان المستقبلين غادروا المطار.
1730: وصل السيد مصطفى بك العمري لزيارة السيد العام، ثم أتي لزيارة العام المستر ادمونس.
1800:  خابر في الساعة السادسة معالي وزير الداخلية يسأل عن سعادة العام ولم يبين شيئا.
1900: خابرعبد القادر بك الگيلاني وسأل عن سعادة العام وطلب ان يكلمه في بيته عند حضوره المقر.
2000: اخبرنا بوصول السفير البريطاني في الساعة الثامنة بسيارة وذهب الى السفارة واقيمت له حفلة عشاء في السفارة.
2100: أخبرنا بمرور مصفحتين من جهة المعسكر الى شارع الرشيد ومعها لوري وانها سارت الى جانب الكرخ.
خفارة يوم 3/4/1941 خفارة السيد ابراهيم الشاوي:
1930: اخبرتنا شرطة بغداد بأن السيد محمد الصدر ذهب الى قصر الزهور وعاد منه الساعة 1945.
2000: تم وضع سيارات مصفحة منها 3 وضعت في مقص خط قطار الموصل و3 في جسر الخر.
2100: أخبر مدير شرطة بغداد بأن كتيبة صلاح الدين وضعت السيارتين المصفحتين للجيش العراقي تحت قيادة ضابط في محطة الكاظمية نحو سامراء يفتشون الاشخاص الذاهبين لجهة سامراء والداخلين.
2120: وصلت حضيرة تحت قيادة ضابط من الجيش العراقي الى مخفر شرطة جسر الخر ووضعت يدها على التلفون.
2200: أخبر ابراهيم العمر مدير بغداد بعدم توزيع الجرائد بعد طبعها ما لم يطلع عليها بعد الطبع من قبل مدير الدعاية.
2250: أخبر مدير شرطة كركوك بالرغم من التحريات لم يعثروا على أي إخبار عن مولود مخلص بمروره من منطقة كركوك والاستخبارات عنه مستمرة.

   


2300: أفاد مدير ادارة التحقيقات الجنائية بوجود الوصي في قصر الزهور.
خفارة عبد الجبار صدقي 4/ 4/ 1941
1.في الساعة 12.30 بعد منتصف الليل اتصل بي تلفونيا مدير الدعاية العام طالبا اتصاله بسعادة مدير الشرطة العام لمذاكرته حول افهام كافة مدراء الشرطة في العراق عن الوضع الاخير في بغداد وما يجب اتخاذه من قبلهم فاخبرته بذهابه للاستراحة في داره ويحتمل انه نائم. وفيما اذا يمكن قيامي بهذه المهمة، فاكد علي رغبته بان يتصل معه شخصيا وبعد استفهامي من مراسل مدير العام تاكد نيامه وعليه فقد أجل الاتصال به الى صباح الغد الموافق 4/4 في الساعة 7-8 ق.ظـ وساعرض هذا الطلب لسعادة مدير الشرطة العام في الوقت المذكور.
2.في الساعة 1500 اتصل بي على المسرة القائد العام كامل بك شبيب وسألني هل اخذتم خبراً عن وصول الوصي الى البصرة أجبته بالنفي وسألني عن مدير الشرطة العام اخبرته أنه بداره واعلمني انه سيتصل به.
3.في الساعة الثالثة والنصف طلبني سعادة مدير الشرطة العام وسألني عما اذا يوجد شيء عرضت على سعادته ماتضمنته الفقرتين اعلاه.
4.أمرني مدير الشرطة العام في الساعة الرابعة والدقيقة عشر الاتصال بمدير شرطة البصرة السيد بهجت الدليمي والسؤال منه عما اذا كان سمو الوصي هناك واين نازل الى غير ذلك من الايضاحات واعلام سعادته.

            

                                
5.أخبرني مأمور بدالة بغداد بأن مدير شرطة البصرة الان بدار المتصرف وهو (السيد صالح جبر)، وتلفون المتصرف (خربان). طلبت ضابط الخفر فحضر المعاون حسين الملي وعندما سألته عن مدير الشرطة اجاب على الفور ان المدير بدار المتصرف وسبق ان ذهبت الى المدير وطرقت باب دار المتصرف كثيرا فلم يجاوبني احد والتلفون لايشتغل واعطيت هذه المعلومات الى سعادة مدير الشرطة العام كما انني سألته عن وصول الوصي اليهم اجاب انه لم يشاهده ولم يسمع بوصوله.
6.حسب امر مدير الشرطة العام طلبت ثانية مدير شرطة البصرة على حده، ومفوض الميناء او المعاون فحضر كاتب المركز الشرطي مصطفى وسألته عن المعاون أو مأمور المركز فاخبرني بانهما في اوتيل شط العرب. سألته عن وضع الوصي اعلمني بانه في اوتيل شط العرب. سألنا من شط العرب حضر الكاتب شاؤول ولدى السؤال منه عن معاون المعقل ومأمور المركز اجاب بعدم وجودهما في الاوتيل سألناه عن المسافرين من بغداد الموجودين عندهم اجاب لم يأت ولامسافر من بغداد، ولكن قبل حضور شاؤول حضر اثنين على التلفون وعندما سمعا بان المتكلم معهما مدير شرطة تركا التلفون.
7.في الساعة 5،30ب.ظ طلبت مرة اخرى المعاون حسين الملي وبعد السؤال منه اعلمني بان مدير الشرطة والمتصرف في الدار يعني دار المتصرف ولا يمكن الوصول اليهما أبداً وذلك بامر المتصرف، واكدت عليه بخصوص وصول الوصي. افاد بان المتصرف ومدير الشرطة ذهبا الى المطار المدني في هذه الليلة وبقيا في المطار نصف ساعة وعادا.
8.عرضت هذه المخابرة لسعادة مدير الشرطة العام.
ملاحظة:يستدل من مضامين هذه المخابرة ان سمو الوصي موجود في فندق شط العرب.

         

        الباشا نوري السعيد( الواقف) والجالس هو الأمير/ عبدالأله
خفارة عبد الله عوني:5/ 4 / 1941
1030: خابر رئيس الحكومة طالباً مدير الشرطة العام. أجبته بانه ذهب الى البلاط للتوقيع في سجل التشريفات ثم سألني عن اخبار البصرة فاجبته باتصالنا بمدير الشرطة وعلمنا منه بان الوصي وصل بطائرة انكليزية الى الميناء في منتصف الليل ونزل في شط العرب وزاره كل من آمر الحماية وقائد شط العرب وان المتصرف أخذ مدير الشرطة واستقبلوه عند نزوله من الطيارة واخيراً المتصرف اخذ مدير الشرطة الى بيته وطلب منه المبيت هناك ولم يصل الى علمه من ان احداً طلبه بالتلفون من بغداد. ثم كلمني الرئيس عن محمد باقر سركشك وقبل ان يفهمني الموضوع قال: بانه قادم الى الدائرة حيث لا يرغب البحث عنه في التلفون.
1100: أخبرني مدير شرطة الموصل من ان المدفعي في الموصل وساكن في دار خالص معاون التسوية.
1315: خابرني رئيس الحكومة طالباً تسفير فواز والشريف حسين خارج العراق فوراً. عرضت الكيفية للعام حيث أمر اخبار المتصرف، لاصدار امره بذلك وتبليغ مدير الشرطة لجلبهما وتبليغهما بالسفر.
1330: أخبرني رئيس الحكومة بأن السفير البريطاني جمع الهيئات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية في السفارة، وطلب التحقق عن صحة هذا الخبر فاوعزت الى مدير التحقيقات الجنائية العام بذلك.
1345: اخبرني رئيس الحكومة من ان مناشير توزع وترمى في الطريق ضد الحكومة وطلب تشديد المراقبة والقبض على الفاعلين. أوعزت الى مدير التحقيقات الجنائية والى مدير شرطة بغداد للمراقبة والقبض على الفاعلين.
1415: خابرني رئيس الحكومة وسأل عن مدير الشرطة العام فاجبته بانه ذهب الى الغداء. وأمر بتبليغه لمواجهته عند مجيئه للدائرة.
1525: تم إخبار مدير الشرطة العام بالامر من خلال خفر المقر العام لادارة الشرطة العامة.

خفارة مدير الشرطة خليل علي 6-4-1941:
بالساعة 1240 تسلمت الخفارة من سلفي السيد عبد الله عوني وسيخلفني بالخفارة مدير الشرطة السيد قاسم محمد.
لقد ترك سلفي ثلاث فقرات وهي المسجلة في الصحيفة ماقبلها وطلب اليَّ تقديمها الى مدير الشرطة العام حال وصوله الدائرة. للاطلاع.
إتصل بنا مدير ادارة التحقيقات الجنائية واجاب عن الفقرة الاولى من الفقرات الثلاث المنوه عنها اعلاه. قائلاً:

ان تحقيقه قد اسفر عن معرفة عدم ذهاب احد في هذا اليوم الى دار السفارة من الممثلين السياسيين بل جاء هؤلاء الى الدار المذكورة بالامس قبيل الساعة الرابعة لتوديع السفير.  ثم تناولوا الشاي هناك وبعد ذلك انصرفوا وانه علم بان مفتش الجيش كان قد زار السفارة اليوم.
بالساعة 1530 اخبرني معاون المأمور اللاسلكي ان محطة لاسلكي شرطة كمارك البصرة تحت مراقبة مديرية شرطة البصرة، وقد بلغت لزوم تصدير برقية لاسلكية الى الموما اليه يطلب بها اليه مراقبة المحطة المذكورة.
الساعة 1535 اتصل بنا مدير الشرطة العام تلفونيا من داره وسأل اذا يوجد شيء يخبر به فاخبر بالفقرات الثلاث التي تلقيتها من سلفي واخبرته بالفقرة الاولى من محضر خفارتي. وقد اعلم بانه سيبقى الى ما بعد نصف ساعة في داره وسيخبر مقره بعد ذاك. للاتصال به عند وقوع خبر هام.
الساعة 1545 اتصل بنا تلفونيا متصرف لواء المنتفك (الناصرية) ومدير شرطته كذلك وهو السيد علي سعيد واخبر بان ادارة الجيش قد تولت ادارة الشرطة هناك وانهما يرون بان التعاون ضرورياً في هذه الظروف، ولامانع لديهما في هذه اللحظة اي اثناء مخابرتهما كان حاضر بينهما آمر الحامية . يفيد مدير الشرطة بان الحالة هادئة في لوائه. ولايوجد ما يستحق الذكر.
بالساعة: 1630: وردتنا صورة من البرقية الموجهة الى مدير شرطة البصرة من قبل معاون الامور اللاسلكي مضمونها تنفيذ ما ورد في الفقرة الرابعة وقد ربطناها في هذا السجل للاطلاع وتوديعها تسلسلاً من قبل الخفراء غداً الى الموظف المسؤول لتسجيلها وحفظها.
وهذا نص البرقية: التاريخ:4/4 رقم المنشئ :470/م ح الى: مدير شرطة البصرة، مكرر العام بغداد، مكرر شرطة الكمارك بغداد. يرجى وضع محطة لاسلكي شرطة الكمارك تحت مراقبتكم والامر بعدم السماح للعمال بمغادرة المحطة والمراقبة مدة 24 ساعة، انبئونا.
بالساعة 1645 حضر مدير الشرطة العام واطلع على مندرجات الفقرات الملحة في هذا المحضر ،وقد غادر الدائرة في الساعة 1700.
بالساعة 1800 عاد الى الدائرة مدير الشرطة العام وسأل عما اذ كان يوجد شيء يذكر وبعد ذهبت الى حيث يتصل بنا.
بالساعة 1830 حضر الدائرة السيد عبد الله عوني لغرض الاشراف والاستقصاء.

  
خفارة عبد الجبار صدقي 1/5/1941
1200 صدرت برقية تلفونية من مديرية الشرطة العامة فوق العادة تاريخ اليوم معنونة إلى شرطة الفلوجة نصها: )ارسلنا لكم اربع سيارات مسلحة للتعاون مع الجيش والشرطة هنا لمنع القوات المعادية من كسر سدة الصقلاوية. انتهت بامر وزارة الداخلية. اعطيت هذه البرقية بواسطة التلفون لمعاون الفلوجة من قبلي).

  


2000 صدرت برقية لاسلكية الى شرطة الكمارك من لاسلكي مخفر الرافعية هذا مضمونها: (مرت ثلاث طائرات انكليزية قاذفة من جهة البادية ومتجهة الى الشعيبة)، وكذلك برقية من تل اللحم تتضمن مرور سبع طائرات من فوقهم.
الساعة 1410 أبرقنا إلى شرطة الرطبة لزوم بيان الموقف في كل ساعتين مرة وكذلك عن ورود قوات مسلحة او طيارات من جهة فلسطين  نحو العراق والسيطرة على الطريق واتلاف الجسور فيما اذا ترد قوات معادية من فلسطين.
الساعة 1420 وردتنا برقية لاسلكية من معاون الرطبة (الى العام بغداد مكرر مدير البادية رقم المنشئ 74/ س )قوتنا من الشرطة خمسة وعشرون ومن الجيش تسعة فقط العتاد الاحتياطي ثلاثة الاف اطلقت النارعلى سيارات انكليزية متخذة موقع حاملة رشاش وهربت وحرقوا البانزين وانسحبوا من محلهم بسياراتهم بعد ان اطلقت النار عليهم من سطح القلعة، محلهم خال، قوتهم اربعون جنديا نلاحظ من طياراتهم ترمي القلعةـ انجدونا بعتاد وقوة كافية لنتمكن من قطع المياه عليهم، صادرنا عدة سيارات منهم منتظرين القوة والعتاد انتهت).
الساعة 1440 الجواب: برقية لاسلكية إلى معاون الرطبة 6 مكرر مدير ادارة البادية برقيتكم 74/ س ستصلكم سيارتين مسلحتين من شرطة الكمارك فقد اوعزنا الى مدير البادية ارسال السيارات المسلحة الموجودة بالنخيب مع عتاد كاف لكم سيطروا على الطريق العام وامنعوا مرور القوات المعادية وسيطروا على محطات النفط وامنعوا تموين الطيارات المعادية بالبنزين من المحطات المذكورة، عند نزول الطائرات احجزوها ولاتعطوا مجالا لطيرانها). اعطيت بواسطة التلفون الى معاون اللاسلكي من قبل عبد الله عوني.

    


الساعة 1500 أرسلنا برقية للبادية لارسال السيارات المسلحة الموجودة في النخيب مع عتاد كاف الى الرطبة.  كما تم إستلام برقية من  معاون الرطبة الى العام بغداد الرقم 75/س هذا نصها: (ان الانكليز عند هروبهم البدو اطلقوا النار على صاحب الرشاشة فقتلوه او جرحوه واستولوا على رشاشته، ان بندر الهزال الى جلب الرشاشة الينا بدون عتاد ومخازن وان الرشاشة وجدتها ملوثة بالدماء والبدو نهبوا كافة ما يعود الى الانكليز انتهت.).
-برقية لاسلكية من دفاع بغداد الى لاسلكي الرطبة محمد راغب رشيد، مكرر شرطة الرطبة، الشرطة العامة، الداخلية عدد 138/ح في  1/5/ 1941 هذا نصها: تكونوا امراً لحامية الرطبة بصفتكم ضابط احتياط تكون الشرطة بامرتكم تعاونوا مع معاون شرطة البادية والعشائر لقتال العدو من الجو والارض بكل قواكم واستولوا على جميع المؤسسات البريطانية، خربوا عند حراجة موقفكم جميع التأسيسات الحيوية، انبؤونا دوما موقفكم انتهت.
-بالساعة 1535 برقية قيادة الغربية الى الفرقة الثالثة مكرر الجوية، الحركات الاولى مدير الشرطة العام عدد 22  (تحركت مفرزتان من قوة الشرطة السيارة الى الصقلاوية لتتعاون مع القطعات التي في الضفة اليسرى واستطلاع النهر نحو الشمال الغربي في الضفة اليسرى، اتصلوا بالقطعات التي يهمها الامر فورا واخبروهم ليؤمنوا التعاون معهم، انبؤنا انتهت).

       

                                       جنود أنكليز قرب الفلوجة
-بالساعة 1630 أرسلت اربع سيارات مسلحة بمهمة رسمية الى الفلوجة وحين مرورها بالقرب من خان ابو منصير اذ فوجئت بطيارتين معادية وباشرت ترمي قنابلها على السيارات فقابلتها السيارات بنيران رشاشاتها وتمكنت من اسقاط الطيارتين بالقرب من الفلوجة وإن احدى السيارات تخلفت ووصلت السيارات الثلاثة الى الفلوجة.
- بالساعة 1810  برقية طارئة من مدير البادية الى معاون النخيب مكرر الرطبة مكرر العام بغداد رقم المنشيء 2394 تاريخ 1/5/1941 ارسلوا سياراتكم المسلحة مع كامل مرتباتها الى معاون الرطبة حالا، ارسلوا كذلك ثلثين العتاد والاحتياطي الموجود في مركزكم بالرطبة.
- بالساعة 1820 برقية لاسلكية من مدير البادية الى العام بغداد، رقم المنشئ214  برقيتكم فوق العادة طلبنا بموجب برقيتنا 2394  من معاون النخيب ارسال سيارة وثلث العتاد الاحتياطي في النخيب صندوق واحد، الرجاء الامر بارسال مقدار من الصناديق للرطبة مع سيارات الكمرك الجاهزة بالحركة للرطبة.
- بالساعة 1940 برقية لاسلكية من العام بغداد الى مدير ادارة البادية رقم المنشئ 2586 (لايمكن ارسال العتاد من بغداد تداركوا عدد من الصناديق من مخافركم البعيدة عن ساحة الحرب وارسلوها للرطبة).

 

                                    


- بالساعة 2000 برقية من مدير شرطة لواء البصرة الى مدير الشرطة العام بغداد قصفت الطائرات الانكليزية قطعاتنا المتوجهة الى جسر كرمة علي نحو الماجدية وبلغنا ان المقاومة لاتزال مستمرة اعلمنا مأمور مركز الفاو بان بارجة حربية قد اجتازت الفاو مزودة بثلاث مدافع، وتوجهت نحو البصرة انسحبت قطعات الجيش من البصرة ولم يبق سوى قوات الشرطة الموزعة على المراكز، وقد استلمنا حراسة معسكرات الجيش. الوضع في البصرة يدعو الى القلق ويحتمل احتلالها قريبا من قبل القوات البريطانية، لم نستطع الاتصال بعد تلفونيا، اعلمنا برقيا باوامركم.  
- بالساعة 2100 اعلمنا مدير شرطة لواء بغداد، بانه في صدر اليوسفية قرب المخفر طيارة على ارتفاع عال اطلقت حوالي 50 طلقة على ماكنة ماء.
- بالساعة 2200 صورة البرقية من مدير البادية الى معاون النخيب . ارسلوا سياراتكم المسلحة مع كامل مرتباتها الى معاون الرطبة حالا، ارسلوا كذلك ثلثي العتاد الاحتياطي الموجود في مركز الرطبة.
- بالساعة 2230  صورة البرقية من معاون الرطبة الى العام بغداد. برقيتكم فوق العادة (النخيب عندهم سيارتين فقط الثالثة عاطلة ومحتاجة الى ادوات وتايرات بقوتنا الحالية القليلة لايمكن السيطرة على الطريق العام ومنع القوة المعادية منه، ان محطات النفط بعيدة عن الرطبة والسيطرة عليها صعبة حيث ان السيطرة على المحطات تتطلب قوة كبيرة نرجو امركم بالاجراءات الحقيقية).
خفارة يوم 2/5/1941:
- بالساعة 7.35 من/ العام بغداد الى/ معاون الرطبة ستصلكم سيارتين من الكمارك وثلاثة من النخيب ولديكم ثلاثة سيارات فيكون المجموع ثمان سيارات تمكنكم من الاستفادة من العشائر الموالية للاستيلاء على محطات الضخ للنفط واعتقال من فيها من البريطانيين والسيطرة على الطريق العام انبؤونا استيلائكم على المحطة (العام).
- بالساعة 950 اخبرنا مدير شركة السكك الحديدية بان القوة البريطانية في المعقل احاطت مركز شرطة القطار في الساعة 5.30 وطلبت منهم تسليم سلاحهم وبعد الاتصال بمتصرف اللواء ومدير الشرطة اذعنوا للطلب وسلموا السلاح وبقوا بدون سلاح.
- بالساعة 9.25 رقم المنشئ 37 س من الفرقة الثالثة إلى مدير الشرطة العام مكرر القيادة الغربية مكرر معاون الفلوجة. اشارة الى برقية مدير الشرطة العام ستبقى السيارات المسلحة الاربعة تحت امرة الفرقة لاستخدامها في بعض الاغراض سنؤمن حماية ناظم ابو غريب والصقلاوية.
- بالساعة 9.30  رقم س 78 من معاون الرطبة الى العام بغداد مكرر مدير البادية الجيش البريطاني وهيئة تعبيد الطريق عند هروبهم من الرطبة ومرورهم من محطة شرطة نقطة 1 ايج 3 اطلقوا النار على شرطتنا الموجودة هناك الشرطة قابلوهم وبعض العشائر بالمثل وهربوا علمت ان المفوض نوري يعقوب جرح في خده جرحا بسيطا من اثر طلقة وانهم لازالوا هناك لم نتمكن من المخابرة والاتصال معهم، ان النائب المفوض مجيد حمودي في طريبيل وشرطة معهم لم يلتحقوا الينا ولانعرف عن مصيرهم ما اذا اسروا او قتلوا.

         

- بالساعة 9.35 رقم المنشيء س/ 79 من معاون الرطبة الى العام بغداد. علمت بوجود قوة بريطانية في غربي طريبيل ضمن الحدود العراقية كافة، وعلمت بمرور سبع طائرات بريطانية الى جهة الرمادي وانها لم تمر بالرطبة موقفنا غير جيد لعدم وجود القوة الكافية.
- بالساعة 1000 اخبرنا مدير الحركات بوزارة الدفاع بان القوة الجوية البريطانية في الحبانية قد صممت لارسال طائراتها الى مطار سامراء في حالة ومضايقتها من قبل القوة الجوية العراقية اوعزنا الى من يخصه الامر بضرب كل طائرة تهبط في المطار المذكور.
- بالساعة 1040 من مدير شرطة السكك الحديدية رقم 4245 (نثبت لمقامكم ادناه صورة برقية معاون م. ش السكك الحديدية في المعقل المرقمة (خال) بالاطلاع ان الساحبة المدرعة استولى عليها الجيش البريطاني حين وصولها الى المعقل.
- بالساعة 1045 من مدير شرطة السكك الحديدية رقم 4244 تلقينا الآن برقية من معاون م. ش السكك الحديدية في المعقل مرقمة 2371 تفيد بانه في الساعة الخامسة ب.ظ من هذا اليوم ان القوة البريطانية احاطت بمركزه، فبعد اخبار المتصرف ومدير الشرطة استلموا السلاح واصبحت قوة شرطة السكك الحديدية في المعقل بدون سلاح هذا للتفضل بالاطلاع.
- بالساعة 1200 برقية رمزية من معاون الرطبة س/80  برقيتكم فوق العادة لمدير البادية والينا، كافة عشائر البدو في الرطبة تنحوا لمسافات بعيدة من الرطبة، نحن وقوتنا ملازمين القلعة خوفا من المباغته، وبالساعة الثانية والربع مرت طيارة بريطانية عسكرية فوق القلعة حامت مرتين واتجهت الى الرمادي، اخبرت شرطة الرمادي تلفونيا وامر الالية ببرقية لاسلكية القوة كانت تحافظ على هذا الموقع المهم، محطات النفط القربية تقريبا اخليت من قبل عمالها الانكليز ولم يبق احد.
- بالساعة 1300 برقية لاسلكية من معاون ش الرطبة رقم 2030 الجيش والهيئة هربوا من الرطبة واجتازوا طريبيل، المفوض والشرطة حضروا من طريبيل جالبين معهما أسيرا بريطانيا.
- بالساعة 1330 أمرني رئيس الوزراء بان اتصل بشركة الكهرباء لاعطائهم أمراً بقطع مجرى الكهرباء بالمرة عن السفارة الامريكية والسفارة البريطانية وأن نراقب السفارتين المذكورتين ونتأكد من قطع الكهرباء وكذلك منع استعمال الدينمو الحاضر فيما اذا يوجد لديهم وابلاغهم بعدم استعمالهم الدينمو او غيره ذلك لقطع الجهاز اللاسلكي الذي يستعمل في هاتين السيارتين اتصلت فورا مع شركة الكهرباء فلم اجد المدير او من ينوب عنه، وقد وجدت مأمور الخفر لشركة الكهرباء المدعو سليم عزرة وأمرته بقطع مجرى الكهرباء من السفارتين المذكورتين فوراً فامتثل الامر وأخبرته بأن يخبرنا بعد قطع الكهرباء. كذلك اخبرت مدير شرطة بغداد لملاحظة السفارتين والتأكد من قطع الكهرباء وكذلك ملاحظتهما فيما اذا يوجد لديهما دينمو وعند وجود الدينمو سيجري تبليغهما بعدم استعمالهما. كما ارسلت المفوض عبد الوهاب لحراسة السفارة الامريكية ليتاكد من تنفيذ هذا الامر ويعلمني تلفونيا وطلبت من مدير شرطة بغداد ارسال معاون الكرخ لملاحظته السفارة البريطانية واعلامنا من اطفاء انوارها وعدم استعمال الدينمو. وان فخامة رئيس الوزراء ينتظر اجراءتنا في هذا الباب وسنعرض على فخامته بعد ان يخبرنا معاون الكرخ والمفوض عبد الوهاب.

  

                 مقر السفارة الأمريكية/ بغداد
- بالساعة 1445 ورد كتاب من السفارة الامريكية الى وزارة الخارجية ومرسل مع المفوض عبد الوهاب، حاولت الاتصال بمدير الشرطة العام فلم أجده وعندما كلمني فخامة رئيس الوزراء عرضت عليه ورود الكتاب فامرني بتمزيقه اواهماله وعدم ارساله لذا بقي الكتاب على منضدة مدير الشرطة العام.
- ان السفارتين لم تمتثلا للاوامر بشأن قطع مجرى الكهرباء واستعمال الدينمو ابلاغ امر القوة الجوية ليتخذ مايلزم بحسب امر فخامة الرئيس. كما امرني رئيس الوزراء بانه متواجد في دار فخامة وزير الدفاع.
- برقية من معاون السماوة مرقمة 2502 تتضمن وجود البنزين في السماوة لدى المتعهد 1000 صفيحة ولا يوافق على تجهيز اكثر من 400 صفيحة معنونة الى مدير البادية مكرر العام بغداد.
- اكدت على المعاون الشخصي يوسف بيتر لارسال معاون ومفوض مع عامل الكهرباء للتاكد من قطع مجرى الكهرباء واعلامنا.
- اخبرني مصطفى القرداغي معاون مدير الداخلية العام بانه اذا وقع شغل ضروري معي اطلبوني من رقم 2528 ملحق واذا توجد برقية شفرة يطلب كمال من رقم 1382 بغداد.

                           
خفارة يوم 3/5/1941:
- أمرني فخامة الرئيس بان يتم ارسال قوة من السيارات المسلحة الى طريبيل فجرا وعدا ذلك يجب اخبار عشائر عنزة الموجودين هناك ان يساعدوا الشرطة من مقاتلة قوة العدو التي يقال انها اتية من هناك الى العراق عن طريق الرطبة وقد امر بارسال برقية في هذا الباب، وقد طيرت البرقية الاتية:

من العام بغداد الى الرطبة مكرر البادية الرقم (فوق العادة) في 3/5/1941 اجمعوا كافة قواتكم وقوات الشرطة القريبة منكم مع كافة العشائر الموجودين هناك لمقاتلة العدو وصدهم وبذل اقصى جهودكم لعدم اعطائهم المجال لدخولهم منطقتكم سيطروا على الوضع بمنتهى قدرتكم ريثما تصلكم القوة من الجيش والشرطة الذين توجهوا اليكم اعلمونا بموقفكم واجراءاتكم (ارسلت بامر فخامة رئيس الوزراء).
- بالساعة 0005 وبعد المذاكرة مع الحركات في وزارة الدفاع تقرر تموين الرطبة بالعتاد بواسطة الطيارات.
- بالساعة0105 اتصلت بمعاونة ش الكرادة وعلمت منه بان المفوضية الامريكية ادعت ان الدينمو الموجود لديها هو لاجل سحب الماء من السراديب وتتعهد بعدم استعماله لغرض التضوية وعلى ذلك اخبرت امرية القوة الجوية بالموضوع فوافق على عدم المطالبة باخذه على شرط عدم استعماله لاغراض التضوية ومنعها بالقوة ان اشتغلته لذلك وبموجبه امرت معاون الكرادة للعمل بموجبه.
- بالساعة 0330  برقية من مدير الحركات الى العام- مكرر القيادة الغربية الفرقة الثالثة، الفرقة الاولى رقم 147/م في 3/5 راى ضرورة اشراك جميع الشرطة في لواء الدليم والعشائر للدفاع عن الرمادي بينما تصلها قطعات القيادة ويقتضي ان يكون في كلا الترعتين اللتين تصبان في الحبانية من الفرات: تتم هذه الترتيبات صباح 3 مايس انبؤونا.
- بالساعة 5.35 السبت 3/5 غارة جوية على معسكر الرشيد.
- بالساعة 600 ابلغنا بسقوط طائرة داخل معسكر الرشيد وواحدة خلف السدة والثالثة محصورة من قبل طيارات الجيش.
- بالساعة 7.45 في 3/5  الى مدير شرطة الرمادي بتوسط شرطة الرطبة برقية لاسلكية ننقل لكم برقية دفاع بغداد المرقمة 147 تاريخ 5/3 المعنونة لمديرية الشرطة العامة تبتدئ نرى ضرورة اشراك جميع الشرطة في لواء الدليم والعشائر لدفاع الرمادي بينما تصلها قطعات القيادة، ويقتضى ان يكون ماء في كلا الترعتين اللتين تصبان في الحبانية من الفرات، تتم هذه الترتيبات صباح 3 مايس / 1941 انبؤونا وعليه يجب تنفيذ ما جاء فيها واعلامنا عن موقفكم بين آونة واخرى.
- بناء على طلب وزير الداخلية اوعزنا الى امر القوة السيارة بارسال رشاشة ضد الجو الى مخزن البانزين في كمب الكيلاني لمحافظة محلات البنزين هناك وبناء على امر وزير الداخلية رفقنا مفوض مع ضابط عراقي ميكانيكي وشرطيين لاخذ محطة اللاسلكي من المفوضية الاميريكية والسفارة البريطانية.
- برقية من الرطبة الى العام بغداد الرقم س/ 83 : جاءت اربع طائرات الساعة 9.15 انكليزية حاملات القنابل وحامت على القلعة اطلقنا الرصاص عليها واتجهت نحو الرمادي انجدونا بعتاد وقوة من الجيش او الشرطة بصورة سريعة موقفنا حرج، (معاون البادية 37/36).
- تمت السيطرة على محطة ضخ النفط في ك2 وقبض على مدير الشركة (برون) وثلاثة موظفين مع عائلاتهم وكلذلك تمت السيطرة على الممر الواقع في الفتحة بعد ان جردوا الحراس من اسلحتهم وهي عشرة بنادق مع مسدسات.
- برقية من العام الى مدير البادية الى مدير البادية، مكرر معاون الرطبة مكرر دفاع بغداد مكرر دفاع المسيب ابرقوا الينا والى دفاع بغداد والمسيب عن حركات مدير الداخلية السوقية للبدو، باتجاه شبكة كربلاء والرطبة والرمادي في صباح ومساء كل يوم سلبا او ايجابا.
- بالساعة 1100  رقم المنشئ 2764 وقت التسليم 2205. برقية من شرطة الكمارك بغداد. الى امر رتل تل اللحم، مكرر مدير شرطة المنتفك مكرر مسلحة صفوان مكرر العام بغداد. على امر رتل تل اللحم الاتصال بالمفوض محمد حسن المقيم في محطة اور لتوحيد الجهود لسلامة الامن، مكرر شرطة المنتفك اشارة لبرقيتها 464 في 5/1 مكرر مسلحة صفوان مكرر العام بغداد للعلم.
- برقية من مدير الشرطة العام الى معاون الرطبة جواب برقية. الى معاون الرطبة مكرر/ مدير البادية الى معاون الرطبة مكرر/ دفاع بغداد الى معاون الرطبة مكرر/ شرطة الرمادي برقيتكم المرقمة س/83والمؤرخة5/3 سيصلكم 15صندوق عتاد بواسطة الجيش. ارسلوا الجندي الاسير الى الرمادي لايصاله الى قائد الفرقة في الفلوجة.
- بالساعة 1140 رقم المنشيء229 من مديرية البادية الى الداخلية مكرر العام، مكرر دفاع بغداد اعلمتنا شرطة الشبكة ببرقيتها 475في5/3،انه مرت بالمركز المذكور طائرة بالساعة 730 من الغرب وتوجهت نحو عثامرين ومن علو ارتفاعها لم يتمكن احد من اخذ هويتها.
- بالساعة 1145 برقية رقم المنشى220 برقية من مدير البادية الى مفوض الشبكة مكرر العام استطلعوا الطريق الى الرطبة واخبرونا مشاهداتكم واخباركم وعودتكم.
- بالساعة 1150 رقم المنشىء 231.برقية من مدير البادية الى العام داخله: بغداد لم يتبدل الموقف ولااخبار الا ما جاء ببرقيتي معاون الرطبة المعنونة لمقامكم رقم 79/س و80/س.
- بالساعة 1151 رقم المنشىء 74 برقية الى عانة حامت طائرة للعدو على حاميتنا بالساعة 940 يظن ان الطائرة التى مرت علينا الساعة 535 ورميناها سقطت بين المسيب والمحمودية وسنخبركم الحقيقة بعد تأكدنا.
- بالساعة 1155 رقم المنشىء 2394 من مدير البادية النخيب مكرر الرطبة مكرر العام بغداد. ارسلوا سياراتكم المسلحة مع كامل مرتباتها الى معاون الرطبة حالا ارسلوا كذلك ثلثي العتاد الاحتياطي الموجود في مركزكم للرطبة.
- بالساعة 1200 رقم المنشىء 397 من البادية الى الداخلية، مكرر العام. برقيتنا رقم 2348في 5/1المعنونة لمعاون النخيب والمكررة لمقامكم والعام مازال الدهامشة يعقبون الصكور ويريدون النزول بالوديان بالقوة. سيارات النخيب اعطيت الامر بارسالها للرطبة ومعاون النخيب اعطي الامر له يواجه ل2 حسب طلبه سياراتنا مشغولة بالدوريات والاستطلاع، واثنين منها في صفوان والشبكة الان سيارة واحدة من الضروري ضرب الدهامشة او السماح لهم. اذا تأمرون بالضرب من الصحراء ارى ارسال سيارات لاتقل عن ستة الى النخيب ننتظر امركم.
- بالساعة 1205 رقم المنشىء 2401. من مديرية البادية الى العام بغداد. برقيتكم القبض على الاجانب غير البريطانيين.
- الساعة 1210 رقم المنشيء230 من البادية الى العام بغداد ارجو اذا ممكن ان تبلغوا لنا البلاغ الرسمي الذي يصدر من القيادة يوميا لاننا في اكثر الاوقات لانتمكن من سماع اذاعة بغداد(اجرى اللازم)
- بالساعة 1215 رقم المنشيء 2403عن معاون الرطبة مكرر الداخلية مكرر العام الى مدير البادية. اذا كنتم بحاجة الى عتاد يمكنكم سحب العتاد الاحتياطي الموجود في مخفر محبور والاستفادة من قوته باي كيفية تلزم لكم حسب تطور الوقت. مكرر. العام. اشارة البرقية 2586للعلم انه لايوجد عتاد زايد في المركز.
- بالساعة 1220 من الرمادي الى العام بغداد الحاقا ببرقية معاون الرطبة فقد جرح العقيد همند والمقدم ليمن نتيجة مصادمة الشرطة ايج 3 مع المفرزة البريطانية الهاربة وانسحب مفوض جوازات طريبيل والشرطي الذي معه الى الرطبة وجاءا باسير بريطاني نتيجة مصادمتها مع قسم من الجنود البريطانيين الهاربين من الرطبة نرى حاجة ماسة لتقوية شرطة محطات النفط باربعين شرطيا حالا بحيث تتم السيطرة على محطات النفط بمنطقتنا بعد ان قبضنا على كافة البريطانيين هناك واعتقلناهم في حديدة قد تتحرك جموع المجاهدين في كافة انحاء اللواء نحو الفلوجة للالتحاق بالجيش.
- بالساعة 1225 رقم المنشيء 218 من مديرية البادية الى الداخلية مكرر العام برقيتكم 2682 في 2/5 اوعزنا الى معاون الرطبة وباقي المراكز تنفيذها طلبنا معاون الرطبة ان ننظم حراسة عنزة تحت رئاسة بندر الهذال ونستفيد منها ارجو تخويلنا صرف مايلزم لتنظيم قوات من العشائر في الرطبة وفي السلمان وفي بصية ولاسيما ورئيس الظفير موجود عندنا الان وبهذه المناسبة نرجو الاطلاع على برقية معاون الرطبة رقم 75المعنونة للعام. الرجاء ارسال مايمكن من السلاح والعتاد المصادر اذا ايدت الداخلية طلبنا.
- بالساعة 1230 رقم المنشىء5402 من مدير البادية الى الرطبة مكرر الداخلية مكرر العام. لاجل السيطرة على مراكز شركة النفط ومراكز هيئة تعبيد الطريق في منطقتكم كلها من الضروري السيطرة على الحراس. الحراس كلهم معينين بمعرفة ابن هذال. تذاكروا مع بندر واتخذوا خطة من شأنها تطمأنون انها صارت تحت سيطرتكم وانكم اصبحتم قادرين على اخراج سياراتكم لحراسة الطريق واخبرونا مقدار الاموال اللازم صرفها لهذا الغرض للسيطرة على هذه المراكز الى ان تصلكم من الجيش والشرطة امرا ضروريا وذلك كما هو منع العدو ومقاتلته وصده عن الدخول بمنطقتكم امر لازم وعلى كل يجب منع العدو من الاستفادة من نقاط النفط وهيئة التعبيد والسيطرة عليها من قبلكم.
- بالساعة 1235 الى شرطة الدليم، مكرر متصرف الدليم برقيتكم 550والمؤرخة 5/3نخولكم تجنيد 7افراد على ملا ككم الدائمي و23شرطي على ملاك القوات الوقتية محليا صورة الى وزارة الداخلية بالاشارة الى برقية متصرف الدليم رقم 6254 في 3/5 صورة الى موزع الحسابات مدير مدرسة الشرطة برقية التاريخ 5/3رسمي عنوان الى العام من شرطة الرمادي . مصلحة الامن في الظرف الراهن وتأمين المحافظة جيدة على محطات النفط وغيرها من الممتلكات تستدعي زيادة قوة شرطة اللواء فالمرجو الايعاز بارسال 30شرطي بين طرق الجزيرة وعند عدم الامكان تخويلنا التسجيل في اللواء لحد(50)شرطيا ننتظر جوابكم معنون الداخلية. مكرر العام المتصرف(ارسل الجواب اعلاه)
- بالساعة 1255 من دفاع بغداد الى الشرطة العامة مكرر القيادة الغربية القوة الجوية. سقطت اربع طائرات للعدو في المحلات التقريبية التالية: الزعفرانية سلمان باك العزيزية المسيب. يرجى الاتصال بأمر القوة الجوية لمعرفة محلاتها بالضبط لجلبها الى بغداد بواسطة سيارات اهلية تؤجر محليا من المراكز القريبة من الطيارات.


خفارة 4/5/1941:
- بالساعة 1256 من العام الى متصرف لواء الدليم جواب البرقية فقرة 60 صحيفة 41 ارسلوهم الى بغداد وان الاعتقال يشمل الرعايا البريطانيين في الوقت الحاضر.
- بالساعة 1300 من يوم 4/5 من معاون الرطبة الى العام بغداد مكرر مدير البادية برقيتكم فوق العادة 5/2 النخيب عندهم سيارتين فقط الثالثة عاطلة ومحتاجة الى ادوات وتايرات بقوتنا الحالية القليلة لايمكن السيطرة على الطريق العام ومنع القوة المعادية من العلم ان محطات النفط بعيدة من الرطبة والسيطرة عليها صعبة حيث ان السيطرة على المحطات تتطلب قوة كبيرة نرجو امركم بالاجراءات المقتضية . الجواب: من العام بغداد الى معاون الرطبة برقيتكم 88/س في 2/5 استفيدوا من السيارات العائدة للشركة والمضبوطة من قبلكم لاكمال نواقص النخيب. صورة الى محطة اللاسلكي في القوة السيارة بغداد صورة الى معاون الرطبة بالبريد صورة برقية قائمقامية القرنة المؤرخة في 41/5/2بغداد الداخلية. ننقل لكم بادناه برقية قائد الجيش الجنوبي ارجو أمركم سريعا بما يجب رقم 216والمؤرخ 41/5/2 قائمقامية القرنة نظرا للوضعية الحربية الراهنة قررنا اتخاذ قصبة القرنة موضعا دفاعيا يرجى الايعاز الى الاهليين والموظفين المدنيين تخلية القصبة خشية القصف الجوي ويجب ان تؤسسوا مقركم بمكان يكون باتصال مع القوة. القائمقام.
- جواب الداخلية عن الفقرة المتقدمة72. برقيتكم المؤرخة 5/2نفذوا طلب الجهة العسكرية فورا صورة الكتاب الوارد الى مديرية الشرطة العامة من رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزي المرقم ح/دخ/س/29/24/15والمؤرخ في 941/5/3. الموضوع : الاخبار عن حركات الطائرات العدائية. يرجى اصدار الاوامر الى كافة مراكز ومخافر شرطة العاصمة الخارجية للاتصال تلفونيا بضابط دائرة الحركات في وزارة الدفاع وضابط خفر القوة الجوية الملكية العراقية واعلامهم عن طيران كل طيارة بريطانية يشاهدوها مع بيان استقامة طيرانها ..) اجري الايجاب.
- بالساعة 1012 صورة كتاب رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية الموجه الى امانة العاصمة. وصورة الينا والى متصرفية بغداد المرقمة ح/دج/س32/13/15 المؤرخ في 3/5 الموضوع : تقسيم العاصمة تسهيلا لمرور السابلة ووسائط النقل في جميع الشوارع يرجى التفضل باتخاذ مايلزم بصورة فورية

1ـ صبغ قواعد دعامة واحدة ـ دنكة ـ من كل ثلاث دعامات التى تسند شرفات الدور بلون ابيض حتى ارتفاع متر واحد وذلك في الجانب الداخلي للشارع.

2ـ في الشوارع التى لاتوجد دعامات فيها يقتضي صبغ بعض اقسام جوانب الحدائق الواقعة في منتصف الشارع كما ويضاف الى ذلك صبغ حافة الرصائف بلون ابيض لايزيد عرضه على الخمسة عشر سنتمترا بصورة مستقيمة.

3ـ يصبغ الشارع بالطريقة الانفه الذكر من جانب الى اخر عند ملتقى كل شارع. رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية.
- الساعة 1410 صورة كتاب رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية الموجه الى مديرية شرطة لواء بغداد صورة منه الى متصرفية بغداد وامانة العاصمة والشرطة والعاصمة الرقم ح/دج/س/31/13/15والمؤرخ في 3/5/1941 الموضوع: تعتيم العاصمة

1ـ يرجى مايقتضى حول الزام جميع اصحاب المقاهي والحوانيت والصيدليات والدكاكين الاخرى بان يعلقوا ستائر سوداء اللون وماشابهما على ان تنزل هذه حتى الارض لتمنع بذلك تسرب الاشعة الى الطرق والشوارع .

2ـ يرجى الزام جميع اصحاب دور السينما والملاهي بجعل ابواب الخروج الاحتياطية جاهزة للعمل.
- الساعة 1425 صورة كتاب وكيل معاون رئيس اركان الجيش الموجه الى مديرية الشرطة العامة المرقمة س/ح/ش2/51/و/460المؤرخة 941/5/3 الموضوع :

وضع اليد على مخزن تموين بريطاني في الكرادة اليكم ادناه صورة برقية القيادة الغربية المعنون الينا ومكررة لمديرية الميرة. يرجى وضع اليد حالا على مخزن التموين موضوع البحث . صورة الى مديرية الميرة والتموين لتسلمه من مديرية الشرطة العامة والتصرف به. صورة البرقية اخبر مركز شرطة كرادة مريم بوجود مخزن تموين يعود الى القوة البريطانية في الكرادة اتخذوا مايلزم حول ذلك انبئونا (اجري الايجاب).
- الساعة 1535 وردت برقية من معاون الرطبة مرقمة س/15/في941/5/3العام بغداد، رئيس اركان الجيش الفرقة الثالثة فلوجة الرقم س/85في 5/3مرت طائرة بريطانية عسكرية نحو الساعة 3/30توجهت نحو الرمادي الغيت الفقرة هذه من السجل.
- الساعة 1625 أخبرنا مأمور مركز الفلوجة ان الطيارات الانكليزية قصفت مركز الشرطة بقنبلتين وقصفت الجسر بقنبلتين والجامع بقنبلة واستمرت بقصف مدينة الفلوجة وحصل بعض التلف للعتاد المخزون في المركز ولايزال القصف مستمر وقد اخبرنا مدير الحركات بوازرة الدفاع بذلك تلفونيا.

 

   


- الساعة 1700 اخبرنا مدير شرطة الكوت بوصول باخرة تسمى (ناظمي) الى الكوت تعود الى شركة حنا الشيخ آتية من العمارة حاملة اسلاك شائكة واوتاد حديدية وعربات ذخيرة للسكك الحديدية فاوقفتها الشرطة وطلب آمر حامية العمارة اعادتها الى العمارة فاخبرنا مدير الحركات بوزارة الدفاع بذلك فطلب المدير المشار اليه ارسال الباخرة الى بغداد فطلبنا من شرطة الكوت ارسالها الى بغداد.
- الساعة 1720 أمرني فخامة رئيس الوزراء بلزوم وضع اليد ومصادرة جميع السيارات التي تاتي الى بغداد بطريق الترانزيت الى فلسطين وشرق الاردن وعدم افساح المجال الى خروجها باعتبارها من أموال الاجانب المعادين كما وأمرني بعدم السماح لشركات النقل ان تشحن اية مادة كانت من تايرات ودهونات وادوات وغير ذلك الى فلسطين وشرق الاردن.
- الساعة 1730 راجع مدير الحسابات العام السيد ابراهيم الكبير هذه الدائرة طالبا تعيين حرسا كافيا لحراسة المبالغ الموجودة في الخزينة المركزية ريثما ينظر في امر فتح البنك الشرقي وقد بلغت مدير شرطة لواء بغداد تلفونيا لتعيين الحرس المطلوب اعتبارا من هذا المساء وسيجري اللازم.
- الساعة 1735 وردت برقية من دفاع بغداد الى مدير الشرطة العام مكرر الغربية مكرر الفرقة الثالثة علمنا موثوقا ان طيارات العدو تتمون بالبنزين والقنابل من مخزن واقع في غرب الرمادي بمسافة 115كم من الطليحة ارسلوا سيارتين مسلحة بامرة ضابط شرطة على ان تتحرك هذه السيارات بالساعة 1800 من بغداد يراجع قائد الفرقة الثالثة في الفلوجة ويتلقي التعليمات منه انبؤونا بحركتهم الموقع: العقيد الركن مدير الحركات.
- الجواب على الفقرة 86 لعدم وجود سيارات زائدة يتعذر تزويدكم بسيارتين مسلحتين من بغداد وعليه نرجو اعلام قائد الفرقة الثالثة للاستفادة من سيارات الشرطة الست المسلحة التي تحت إمرته.
- برقية بالساعة 2210 من مدير البادية الى ل2 مكرر العام برقيتكم 66 مفوض الشبكة بعد ان استطلع الطريق الى الرطبة لم يجد ما يستوجب الذكر، الاخير مرور طيارات بعد غياب شمس امس فوق الرطبة متجهة نحو البصرة.
- برقية بالساعة 2230 من شرطة كمارك الموصل الى رتل بئر عكلة مكرر شرطة كمارك بغداد مكرر مدير شرطة الموصل مكرر كمرك الموصل. هناك ساحة قرب مقركم تصلح لنزول الطائرات يعرفها السائق عبد السلام راقبوها باهتمام خوفا من نزول طائرات معادية انكليزية فيها فان ظفرتم بها جاثمة اعتقلوها وركابها واعلمونا وسرب الطائرات في الموصل وان مرت طيارات اخرى محلقة انكليزية او غيرها اخبرونا وآمر السرية الموما اليه عن عائديتها ووجهتها حالا.
- برقية بالساعة 2250 إلى العام بغداد من شرطة الرمادي حوالى مئتين شخص عراقي بين موظف وعامل باقون في طريبيل لاماء ولازاد في ذلك المحل وحياتهم معرضة للخطر فاعملوا لنقلهم حالا لمحل آخر.. واعلمونا النتيجة.
- الجواب الى شرطة الرمادي الرطبة من العام. ارسلوا مايمكنكم من اللوريات لنقلهم الى الرطبة او الرمادي.
- بالساعة 2300 أخبرني المعاون يوسف بيتر بانه علم من بعض التلاميذ بمشاهدتهم طيارة متوجهة بطريقها من الاعظمية نحو بغداد ولما كانت المسافة بين بغداد والاعظمية بضعة دقائق طلبت تاييد الاخبار واعلام المراجع المختصة اذا صح الخبر.
- بالساعة 2310 أستخبر المعاون يوسف بيتر بوجود اضوية غير اعتيادية على سطح فندق الاعيان طلبت اجراء التحقيق وتأييد هذا الاخبار من قبل الشرطة واتخاذ الاجراءات الاصولية.
- بالساعة 2330 أخبرني المعاون يوسف بيتر بناء على إخبار معاون الكرخ بان السفارة البريطانية قد نصبت ثلاثة رشاشات في مختلف أركان ساحة السفارة ابلغتة بمراقبة الحالة مع الفات نظر الدوريات وقد اخبرت مدير الحركات الذي له اطلاع عن هذه الاعمال.
- الساعة 2340 لم تتأيد صحة الخبرين الواردين  في الفقرتين اعلاه.
- الساعة 0415 أفاد المعاون يوسف بيتر بانه شوهد عدة طائرات انكليزية فوق معسكر الرشيد وقد اخبر مقر الطيران بذلك.
- الساعة 0430 أفاد المعاون يوسف بيتر بان الطيارات قد القت قنابل (رشاش) على الاعظمية طلبت تأييد الخبر.
- الساعة 0445 أفاد المعاون يوسف بيتر بان الطيارات العراقية مشتبكة مع الطيارات الانكليزية فوق الكاظمية.
- الساعة0510 بناء على الاخبار الواقع من قبل معاون الاعظمية الى المعاون يوسف بيتر بان طيارات العدو مستمرة في اطلاق العيارات النارية (رشاش) على بلدة الاعظمية.
- الساعة 0540 تلقينا خبرا من معاون السراي والعباخانة بان طيارات العدو قد رمت مناشير على البلدة اوعزنا لجمعها فورا من قبل مديرية شرطة بغداد.
- الساعة 0545 وردت برقية من مدير شرطة الدليم يطلب فيها ارسال ثلاثة معاونين وثلاثون صندوقا من العتاد مع اربعة مسدسات تنوير. ارسلت البرقية مع مفوض الانضباط الى دار مدير الحركات.
- 0555 ارسل الينا معاون السراي احد المناشير التى رمتها الطيارات جسما جاء في الفقرة السابقة.
- الساعة 0640 بناء على بلاغ مفوض شرطة كرادة مريم الى المعاون يوسف بيتر بان احدى الطيارات الانكليزية سقطت فوق اراضي (ابو رميل) طلبت ارسال شرطة الى محل الحادث لتأييد صحة الخبر وانبائنا.
خفارة مدير الشرطة مظفر أحمد:   
- صدرت برقية إلى مديرية شرطة المنتفك من شرطة السكك الحديدية: تسلمنا برقية من مدير محطة الغبيشة اليوم تفيد بان افراد هذه المحطة يطالبون تعزيز قوتهم مع تجهيزهم بالعتاد والارزاق الكافيين. اتصلنا بالمقر العام بهذا الصدد فامرونا باعلامكم لزوم اعادة القوة السابقة وعدد افرادها 12 شرطيا من مرتباتكم كما جاء بامر العام 4145 في 7 تشرين الثاني 1939 للحاجة الماسة لذلك يرجى اعلامنا النتيجة.  برقيا. معنون مدير شرطة المنتفك. مكرر مدير محطة الغبيشة للعلم.
صورة الى مدير الشرطة العام للتفضل بالاطلاع اشارة الى المكالمة التلفونية حول الموضوع يرجى التفضل بالتأييد.
- صورة كتاب رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية الى مديرية البرق والبريد العامة والى مديرية الشرطة العامة وامرية المخابرة: الرقم ح/دح/س/ 4/15 التاريخ الموضوع : استعمال صافرات الانذار إلحاقا بكتابنا المرقم ح/دج/س /122/13/15 والمؤرخ 25/7/1940 نظرا الى عدم قيام هذه اللجنة بقطع المجرى الكهربائي من المولدات تلغى المادة(5) من الوصايا الخاصة باستعمال صافرات الانذار ويعمل بما جاء في المادة(4) ليلا ونهارا.

2ـ تلغى المادة(7) من هذه الوصايا ويعوض عنها بما يلي : (يصدر الايعاز بالانتهاء من الانذار من قبل سكرتير هذه اللجنة او ممن ينوب عنه) فعلى الخفراء قبل اجابتهم الايعاز ان يتأكدوا من كلمة (السر) المتفق عليها وعلى اثره يفتحون زر(زوال الخطر) لمدة ثلاث دقائق فقط سواء اكان الوقت ليلا او نهارا.
- برقية من ش الرمادي الى العام بغداد برقيتكم فوق العادة بتاريخ 3/5 المعطوفة على برقية الدفاع 147 جمعنا بحضور المتصرف الرؤساء الذين يأمل منهم تقديم رجالهم فظهران المتسلحين منهم قد توجهوا الى الفلوجة للالتحاق بالجيش يوجد عدد كبير من الافراد غير المسلحين ويتوقف استخدامهم على تسليحهم. قوتنا الحالية في الرمادي قد تكفي لمحافظة الامن والنظام بحراسة المواقع الهامة والمقبوض عليهم من البريطانيين وقنطرة الفرزة والاستطلاع نحو الغرب فقط. ابرقوا لقائد الفلوجة لان يزودنا بالسلاح واعادة قسم من المسلحين من عشائرنا وسنضطر اذ ذاك من اشراك قسم من قواتنا مع هؤلاء العشائر على ان يزودنا بما طلبناه ببرقيتنا 556 بتاريخ 3-5 شرطة557.
- برقية من شرطة الرمادي الى العام بغداد برقيتكم فوق العادة بتاريخ 3/5 عطفا على برقية الدفاع المرقمة 147 بتاريخ 5/3 زودونا حالا بثلاث معاونين في القوة السيارة وثلاثون صندوق عتاد واربعة مسدسات تنوير مع عتادها فقط ارسلوها عن طريق كاظمين ـ خان المشاهدة ـ رمادي ابرقوا حركتكم.
- برقية من الرطبة الى العام بغداد برقيتكم 2627في 3-5 سنرسل اليوم الجندي الاسير البريطاني الى قائد الفرقة في الفلوجة بواسطة مدير شرطة الدليم. جلبنا ثمانية بريطانيين من موظفي شركة النفط ايج 3 نسيرهم بصحبة الجندي ايضا. شرطة طريبيل جلبو ميكانيكي بريطاني يشتغل في هيئة تعبيد الطرق يدعى صموئيل بردري لدية جواز فلسطيني وتسجيل هوية يهودي نرسله ايضا بصحبتهم. يبقى لدينا المستر براين وكيل نيرن في الرطبة ومعه زوجته وبنته. نرجو الامر بما يلزم حول المذكور هل نرسله الى الفلوجة مع عائلته او لوحدة نرجو الامر (معاون الرطبة).
- برقية من شرطة البصرة الى العام بغداد التحق مأمور مركز شرطة الهارثة بمركز شرطة العشار في مساء هذا اليوم مع افراده وسلاحه بالنظر لاحتلال المركز من قبل القوة العسكرية البريطانية وذلك على اثر المصادمة التي جرت بين قطعاتنا والقوات البريطانية امس ورسو البوارج الحربية البريطانية على الرصيف المحاذي الى المركز وترك في المركز اثاث المركز وسجلاته وستة رؤوس جياد ولايزال مشغولا من قبل القوات البريطانية.
- صورة كتاب رئاسة اركان الجيش العراقي الرقم 469والمؤرخ 41/5/4 المعنون الى مديرية المعارف العامة بغداد وصورة الينا لاجراء اللازم الموضوع: واجبات الفتوة لاحظنا ان الفتوة تعترض السيارات في الشوارع الرئيسية مما سبب ارتباكا في سير المواصلات كما لاحظنا تبذيرا كبيرا في توزيع قوات الفتوة بغير مبرر ولايخفى ان ذلك يؤدي الى انهاك قوى الفتوة بلا لزوم. لذلك ولما كانت مديرية الشرطة العامة هي المسؤولة عن تطبيق خطة الامن الداخلي نرجو ان يجري توزيع الفتوة في النقاط الرئيسية فقط وباقتصاد تام حسب الخطة التي تضعها مديرية الشرطة العامة (وكيل معاون رئيس اركان الجيش) (اجرى اللازم).
- برقية من الرطبة الى العام بغداد الرقم5/3586برقيتكم فوق العادة 5/3 لايوجد حركات سوقية للعدو في الوقت الحاضر.
- برقية من مدير البادية الى العام مكرر دفاع بغداد، دفاع المسيب والداخلية لايوجد تبدل في الموقف.
- برقية من مدير البادية الى معاون الرطبة مكرر متصرف الرمادي اشارة الى برقية متصرف الدليم 6253هل بامكانكم ارسال سيارتين من سيارات هيئة التعبيد التي استوليتم عليها لتسعف العمال بالماء ونقلهم الى الرمادي.
- برقية طارئة من معاون الرطبة الى العام مدير البادية بغداد  رجع مأمور المركز بسيارتين مسلحة من طريبيل وقبل حركته وردت سبعة سيارات مصفحة بريطانية قبل وصولها ان سياراتنا هربت الى الرطبة في حوالي الساعة  1600 والساعة 1800 مرت طائرة بريطانية قادمة من الرمادي تتجول مابين طريبيل والى قرب الرمادي وتعود. لم يصلنا معاون النخيب لحد الان. من الضروري ارسال معاون للاتصال انبؤونا.
- برقية الى العام بغداد من شرطة الرمادي حامت حوالي الساعة 1800طيارة قاصفة انكليزية فوق الرمادي بعلو 700 متر تقريبا بقصد الاستطلاع اطلقت الرصاص عليها بعض نقاط الشرطة في المدينة وبجوارها فقابلتها الرشاشات بالمثل بضع دقائق وتوجهت نحو مطار الحبانية معنون العام بغداد مكرر امر حامية الفلوجة.
- برقية من الناصرية الى العام حوالي الساعة 0100 حامت طائرة انكليزية ذات محرك واحد وجناحين رصاصية اللون بسماء محطة اور. وان الشرطة فتحت عليها النار فهربت نحو البصرة
- برقية من ش الناصرية الى العام اعلمني المفوض المرابط في محطة اور بانه علم بان ستة اوسبعة طيارات انكليزية تتجول بين الفينة والفينة الاخرى بسماء تل اللحم واطرافها
- اخبر مدير الادارة بالشرطة العامة السيد عبد القادر صالح لوزارة الخارجية بان الحكومة انذرت السفارة البريطانية فيما اذا قصفت القوات الجوية البريطانية دواوين الحكومة ستقوم القوة الجوية العراقية بقصف السفارة البريطانية ويطلبون محاصرة السفارتين البريطانية والمفوضية الامريكية وحصر كافة الاشخاص فيها خوفا من الهرب وذلك مع قوة الجيش الموجودة هناك.
- سقطت طائرة رقم 2711اشارة دي انكليزية وقعت بحدود الصويرة فيها خمس ركاب انكليز واحد مجروح وكلهم موجودين في سلمان باك وان المتصرف هناك امر مدير الناحية بارسالهم الى معسكر الرشيد.
- انذرت وزارة الخارجية السفارة البريطانية بانه فيما اذا حصل اي قصف على دواوين الحكومة ستقوم القوة الجوية العراقية بقصف السفارتين الانكليزية والامريكية فاجابت السفارة البريطانية بانه سوف لايحصل اي قصف من قبل القوات الجوية البريطانية على دواوين الحكومة.
- برقية من الرطبة الى العام بغداد هرب الانكليز من الرطبة واضرموا النار في مستودع البانزين والدهن العائد لهم وهربوا ولما سعرت النار والتهمت حطب وبواري فاشتعلت وعلى ذلك اخذت تنفجر قنابل كثيرة بين انفجار الواحدة عن الاخرى نحو 10 دقائق تقريبا ولم يصب احد من جراء الانفجار وقبل ساعة انتهى الانفجار وقد سبب ذلك حرق غرف كثيرة من كمب بقيت النار تسعر فيها الى فجر هذا اليوم وبقي قليل من الغرف غير محروقة معاون الرطبة.
- برقية من الرطبة الى العام بغداد الجيش البريطاني وقائدهم الكرنل هاموند الهاربين من الرطبة وصلوا محطة (ايج 3) ارادوا الدخول الى المحطة لحرق البنزين والمؤسسات وبوقته ان الكرنل اطلق عيارين من مسدسه على مفوض الجوازات نوري يعقوب وسبب جرحين بسيطين فيه الاول في حنكه والثاني في كتفه ان المفوض القى النار حالا على الكرنل وسبب جرحا بليغا فيه. وان المفوض والشرطة منعوا الانكليز من الدخول الى المحطة فحصلت مصادمة من قبل الانكليز والشرطة بمساعدة بعض الاهلين فهرب الانكليز مع قائدهم الجريح. استولى المفوض على عشرة بنادق للشركة وضبط القلعة وسيطر على جميع المحطة ومؤسساتها وقبض على كافة موظفي الشركة من الانكليز وجنديا بريطانيا بسلاحه اليوم ارسلنا سيارتين مسلحتين مع صندوق عتاد الى شرطة المحطة حيث العتاد نفذ عندهم كما وان المفوض ضبط عدة سيارات تعود لهيئة تعبيد الطريق وبعضها الى الشركة تقدر اعمال هذا المفوض ارجو امركم بترفيعه حالا ليكون قدوة لغيره للاعمال التي قام بها. إن النائب المفوض لجوازات طريبيل عبد المجيد حمودي والشرطي الذى معه التحقوا الى الرطبة بعد هروب الانكليز وان نائب المفوض المذكور تمكن من القبض على بريطاني واحد من موظفي هيئة تعبيد الطريق وجاء به الينا وهذا تقدر اعماله ايضا فنرجو امركم بترفيعه الى درجة مفوض تقديرا لما قام به من الاعمال. اوعزت للسيارتين المسلحتين بعد وصولهما الى الذهاب الى طريبيل للاستطلاع وتأمين الطريق ولجلب كل شيء يعود الى الانكليز والاسرى الموجودين في محطة (ايج3) سأتمكن من تأمين المخابرة مع المحطة بواسطة خط تلفوني ووضع آلة هناك للاتصال بالرطبة (اجري الايجاب).
- صورة كتاب مديرية شرطة السكك الحديدية المرقمة 5/3/4316 والمؤرخ في 1941/5/4 العامة الى مدير الشرطة العام. وصورة الى مدير السكك الحديدية العام ومدير النقليات السكك الحديدية للاطلاع الموضوع: محطة رطاوي.

اشارة الى اخبارنا التلفوني الواقع لمقامكم صباح اليوم جاء في برقية مدير محطة رطاوي بتاريخ اليوم مايلي: عند عودة العمال الى مقرهم من محطة مفرق الشعيبة افادوا ان في مساء الامس كان قد رفع خط السكة بين الميل 332وصاعدا من قبل معاون مهندس السكة الذي جاء في القطار وعاد الى المعقل وان الحالة اصبحت حرجة وقد طلب مدير المحطة المذكورة اعلامه حالا بما يجب . هذا للتفضل بالاطلاع مع العلم انه لايوجد في هذه المحطة مخفر للشرطة. مدير شرطة السكك.
- بالساعة 2245 خابرتنا الخارجية من كون السفير التركي ذهب لمواجهة السفير البريطاني وطلبت بعدم التعرض به. ـ
- الساعة 2250 صورة كتاب مدير شرطة السكك الحديدية المرقم 5/3/4311المؤرخ 941/5/4الموجه الى مديرية الشرطة العام . جاءتنا برقية من امر ربيئة الغبيشية بتاريخ اليوم تفيد بان محطتي الطوبة ومفرق الشعيبة محتلتين من قبل العدو من يوم 5/2 وحرم عليهم اجراء اي مخابرة كانت هذا للتفضل بالاطلاع.
- الساعة 2256 صورة كتاب مدير شرطة السكك الحديدية المرقم 5/3/4310 والمؤرخ 5/3الموجه الى مدير الشرطة العام نحيط مقامكم علما انه قد مرت في الساعة الخامسة والنصف من صباح هذا اليوم طيارتان انكليزيتان وكذلك قد مرت طيارتان انكليزيتان اخريان في الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر من فوق صدر جسر الحلة فاطلق عليها الجيش العراقي بالاشتراك مع افراد الشرطة لربيئة الجسر المذكور الرشاشات والبنادق غير انه لم يسقط منها شىء.
- الساعة 2300  صورة كتاب مدير شرطة السكك الحديدية الموجه الى مدير الشرطة العام الرقم 513/4309المؤرخ 41/5/3 نعرض اليكم انه جاء في تقرير معاون شرطة غربي بغداد المرقم 3521والمؤرخ 41/5/3استنادا الى اخبار خفري القصار 3الصاعد الذي وصل محطة غربي بغداد في الساعة 7/35من مساء هذا اليوم وهما الشرطيان رقم 250و56 مايلي:

عندما تحرك القطار المذكور من محطة السدة شوهدت طيارتان انكليزيتان محلقتين بارتفاع قليل قدمتا على القطار فوقف القطار ونزل منه المسافرون واختبأوا بين الاشجار التي كانت هناك فاطلق الشرطيان عيارات نارية على الطيارتين من بندقيتهما فارتفعت الطيارتان اكثر من ذلك وتركا تلك المنطقة دون ان ترميا اية قنبلة فاستأنف القطار سيره وعند وصوله محطة المسيب وكانت الساعة حوالي الخامسة والعشرين دقيقة شوهدت طيارتان اخريتان انكليزيتان قادمتين على القطار فاطلقت حامية الجيش في المسيب نيران الرشاشات عليها ففرت الطيارتان دون ان ترميا اية قنبلة ايضا وفيما بين محطة المسيب والاسكندرية شوهدت طيارة انكليزية واحدة على ارتفاع شاهق قادمة من يسار السكة عابرة الى الجهة اليمني وكان ذلك حوالي الساعة السادسة بعد الظهر هذا للتفضل بالاطلاع.
- صورة كتاب متصرف لواء بغداد المرقم س/189والمؤرخ 941/5/4 الموجه الى وزارة الداخلية: الموضوع: الاستيلاء على محطة كي ح(K2) الحاقا بكتابنا المرقم س/185والمؤرخ في 41/5/3 نثبت ادناه صورة برقية قائمقامية قضاء سامراء المؤرخة 941/5/3 حول الموضوع للتفضل بالاطلاع. متصرف لواء بغداد.
- برقية متصرف بغداد صورة البرقية: استولى المعاون على محطة (كيو) المحصنة وعلى مابها من اسلحة ومحطة اللاسلكي وقضى على مديرها ورفقائه الاربعة الانكليز سلمت ممتلكات الشركة الى كاتبها العراقي جميل بصورة موقتة. لم ترد الطائرات الخمسة لانقاذهم رغم مراقبتنا اليها ليلا وضعت ثلة من الشرطة مع الرشاش في مدخل الثكنة. الشركة واخرى في المطار وضعتا جميع الممتلكات والموظفين تحت مراقبة الشرطة. القائمقام.
- بالساعة 2315 برقية من الرطبة الى العام  برقيتنا  92 في 4-5 ان الطائرة ذات ثلاثة محركات صادفت سيارتين مسلحتين بطريق الرطبة مسافة 50كم فاطلقت النار على السيارات بالرشاش وان شرطتنا اطلقوا النار عليها فهربت للرمادي نرجو اخبار الفرقة الثالثة فلوجة. معاون الرطبة ـ اخبر مدير الحركات معاون امور اللاسلكي بان انصت الى محطة لم يعرف مصدرها ففهم منها مامضمونه: انقطعت المراسلات لاتبقوا بفكر. جرى القصف في الساعة 4/30لم يحصل اي ضرر في المراسلات اسقطنا منهم ثلاثة طائرات ذات محركين والان تصلحت المواصلات.
- بالساعة 2340 أخبرنا بالآتي تلفونيا ضربت طيارة انكليزية الرميثة بثلاثة قنابل سقطت اثنان منها قرب دار الحكومة وواحدة في النهر جرح من جراء هذه القنابل شرطي واحد بجرح بسيط ومن ثم ذهبت هذه الطائرة متوجهه الى الحلة وعادت الى الديوانية ثانية فسقطت في المطار ويظهر انها حاولت النزول لعطب حصل فيها تأسر كافة الضباط وهم مصابون بجروح وسيخبرونا برقيا بعددهم التام.
- بالساعة 2350  صورة البرقية الواردة من مدير شرطة الديوانية الى العام بغداد رقم المنشىء :685 حلقت في الساعة العاشرة والنصف فوق قصبة السماوة خمس طائرات انكليزية فاخذت تلقي قنابلها باماكن متفرقة وقد قوبلت بالمثل من قبل الجيش والشرطة ولايزال القصف مستمرا سنعلم مقامكم النتيجة.
- بالساعة 2355 برقية من ش الديوانية الى العام بغداد مرت طيارتان انكليزية في اطراف الديوانية صباح هذا اليوم الباكر متجهتان نحو بغداد وقد القيتا مناشير على افراد العشائر تحرضهم فيها على التمرد ومناوئة الحكومة وقد جمعنا عددا من هذا المناشير وقدمنا نسخة منها لمقامكم بالبريد.
- بالساعة 800 صباحا حالة الشرطيين(دريمان وصالح) جيدة انهما لازالا في مستشفى محطة شركة النفط لايحتاجان لمستشفى الرمادي.
- بالساعة 1155 وصلت برقية برقم 186 المتضمنة هذا الخبر. اخبرنا المعاون محيي الدين عبد الرحمن المعاون في شرطة الديوانية تلفونيا بانه اليوم صباحا الساعة 11قبل الظهر حلقت طائرة. فوق الديوانية اتية من جهة بغداد ورمتها الحامية فسقطت على الارض وظهر انها عراقية وقد اصيب ركابها الثلاثة بجروح وبعد برهة جاءت طيارة ثانية حلقت فوق التلة ايضا فرمتها الحامية فانفجرت في الهواء واحترقت وعند سقوطها ظهرت انها عراقية ايضا واحترق من فيها من الركاب وان هذا الرمي وقع خطأ من قبل الحامية لعدم معرفتهم هويتها ولعدم معرفتهم ايضا وقت حركتها من بغداد .

ـ لاحقا لما تقدم ، اتصل بنا المعاون محيي الدين عبد الرحمن الساعة 1155 مبينا تفاصيل وهوية الطائرتين المذكورتين بالفقرة السابقة تحوى الطائرة الاولى:

1ـ الرئيس الاول حميد عماروهو مجروح بجروح خطرة

2ـ الملازم الاول عصام دويشة فيه رضوض كثيرة ومغمى عليه

3ـ‘ وجندي كان سالما. الطائرة الثانية احترقت بكاملها وقد القى جندي منها بنفسه على الارض وهو بحالة اغماء شديد ويجوز انه على قيد الحياة ولم تتمكن الدوائر المختصة هناك معرفة محتويات الطائرة الثانية من الركاب.
- بالساعة 1240 أمر فخامة رئيس الوزراء مدير الادارة بلزوم توقيف كافة الاشخاص العراقيين الذين التجأوا الى السفارة البريطانية والمفوضية الامريكية فبلغ الامر الى مدير شرطة الكرخ السيد خليل علي ومدير شرطة العباخانة السيد عبد الجبار صدقي لتنفيذه.
- برقية رقم 38 التاريخ 5/4 من لاسلكي تل اللحم الى شرطة المنتفك ومكرر شرطة الكمارك بغداد مكرر مسلحة صفوان مرت اربعة طائرة على سماء تل اللحم تتبعها طائرة واحدة اخرى على مسافة اربعة كيلومترات بيضاء اللون ذات جناحين لم نتاكد تماما من هويتها ولكن يظهر انها عراقية في الساعة 1045 متوجهه نحو البصرة من جهة بغداد.
- بالساعة 1300 اخبر مدير شرطة السكك الحديدية الاخبار التالي الوارد اليه من مأمور مركز شرطة السماوة وهذا نصه: قامت ست طائرات بريطانية في الساعة العاشرة بقصف جسر السماوة فاصابت بقنابلها جنديين جرح احدهما وقتل الاخر كما وقعت احد قنابلها على الساحل الايمن من الجسر فعوجت احد قضبانه كما انها قصفت ماكنة الماء العائدة للسكك هناك ولم تسبب اضرارا جسيمة وبعين الوقت توجهت هذه الطائرات الى الرميثة وقامت بقصف الجسر هناك فسقطت احد قنابلها على سفينة راسية هناك ولم تسبب اضرارا تذكر في كل قصفها.
       
- اخبر مدير شرطة الديوانية الساعة الواحدة والدقيقة الخامسة والعشرين من بعد ظهر يوم 41/5/4 قد قامت بعض الطائرات بقصف ثكنة حامية الديوانية هناك فجرح احد الجنود فقط.
- برقية من متصرفيه لواء العمارة الى م ش العمارة مكررا آمر تل وجل وامر حامية العمارة رسالة تلفونية سجلت الساعة الواحدة والدقيقة السابعة والعشرين من بعد ظهر يوم 41/5/4 :

1ـ جلب محطة اللاسلكي من مخفر الطيب الى العمارة ولكن تحت امرة الحامية.

2ـ على مدير شرطة العمارة تامين حراسة جسر البلدة ومجر الكبير ومجر الصغير بواسطة الشرطة وتمكين من الغاء مخفر العزير والكسارة.

3ـ تناط مهمة الدوريات وتأمين الامن على الطريق بين العمارة والقرنة بالسيارات المسلحة العائدة للواء العمارة على ان يكون مركز هذه السيارات قلعة صالح.

4ـ على مدير شرطة العمارة تأمين وسائط العبور ونقل السيارات في هور السيد نور.

5ـ يرجى من امر اللواء اصدار الامر الى شرطة القرنة لتأمين خسارة الجسور الواقعة ضمن منطقة القرنة بقدر ماتسمح القوة وبالغاء المخافر التى ليس لها اهمية بالنسبة للموقف الحالي.
- ارسلت البرقية التالية الى شرطة الرمادي من العام الساعة الواحدة راجعوا برقية الداخلية المرقمة 2711في 5/4 الموجهة لمتصرفكم والعمل بموجبها. العام.
- برقية رقم 248التاريخ 5/4 من مديرية البادية الى وزارة الاقتصاد مكرر الداخلية مكرر العام مكرر معاون الرطبة سجلت في السجل في الساعة الثانية والدقيقة العاشرة بعد الظهر هذا نصها: لما كنا قد استولينا على مراكز شركة نفط البصرة في البادية رأينا من الضروري محافظة البنكلات في الغانمي ومحافظة البئر وادوات الحفر المثبت عليه وعليه ارجو الموافقة برقيا بصورة طارئة ومستعجلة على تعيين ثلاثة حراس للبنكلات وثلاثة حراس للبئر وسائق سيارة ومصرف نقل الماء منها من الكصير الذي يبعد عشرين كم من الاول وثلاثين كم عن الثاني السيارة موجودة من سيارات الشرطة التى استولينا عليها. السيارة والحراس سيكونو تحت امرة معاون منتظرين الجواب برقيا.
- برقية من مدير شرطة الديوانية الى العام بغداد سجلت في السجل 230التاريخ 5/4. حلقت طائرة انكليزية فوق الديوانية في الساعة الواحدة بعد الظهر قصفت ثكنة الجيش بثلاث قنابل أصيب جندي بجروح (سجلت تأييدا للخبر التلفوني في الفقرة(142)ص66 ـ صورة كتاب مديرية شرطة السكك الحديدية الموجه الى مدير الشرطة العام المرقم 5/3/4331المؤرخ 941/5/4 الموضوع : محطة الغبيشية سجلت في الساعة 2/35في 5/4. تلقينا برقية من مدير محطة الغبيشية مؤرخة في 5/4تفيد فيها انه توجد بعض الطائرات البريطانية تمر من الجهتين في كل ساعة من يوم امس الاول وان مايقارب من العشرة طائرات فاكثر مرت منذ الفجر للان على ارتفاع مناسب هذا للتفضل بالاطلاع . مدير شرطة السكك الحديدية.
- صورة كتاب مدير شرطة السكك الموجه الى مدير الشرطة العام المرقم 5/3/4336 والمؤرخ 3-1941/5/4 الموضوع: الغاء سير كافة القطارات جاء في البرقية المعنونة الى الجميع الصادرة من مديرية نقليات السكك الحديدية بتاريخ 3الجاري وبعدد 6ت/1 انه يلغى سير كافة القطارات عدا 6 النازل و5 الصاعد وخط كربلاء الموصل لهذه القطارات حتى صدور امر اخر عن الدائرة المشار اليها هذا للتفضل بالاطلاع. مدير شرطة السكك الحديدية.
- صورة كتاب مدير شرطة السكك الموجه الى مدير الشرطة العام المرقم 5/3/4341والمؤرخ 941/5/4. الموضوع: غارات العدو الجوية علمنا من مأمور مركز شرطة قطار السماوة على المسرة انه في الساعة العاشرة من صباح هذا اليوم قد وصل جسر بربوتي ست طيارات فقذفته بثماني قنابل فلم يحصل اي ضرر فيه الاانه قتل جندي وجرح اخر وقد اصابت احدى قنابله احد قضبان السكة من الساحل الايمن وجعل فيه اعوجاج كما وان قنبلة اصابت ماكنة الماء فاحدثت فيها ضرراً بدرجة انها لم تتوقف عن العمل وفي الوقت نفسه فان الطيارات رمت جسر الرميثة واصابت سفينة ولم تحدث اضرارا تاييداً للفقرة: 141 ص66. ـ
- صورة برقية متصرفيه لواء البصرة المرقمة 870والمؤرخة في 941/5/3المعنونة الى وزارة الداخلية بغداد والمبلغة الينا بكتاب الداخلية المرقم م خ/ 2750 والمؤرخ 941/5/3 استمر القصف من مركز ناحية الهارثة حتى الماجدية في الساعة الرابعة والنصف وقد تأكد ان طائرتين بريطانيتين اسقطتا احداهما احترقت والاخرى اسر ركابها. ان احد البوارج الحربية البريطانية في صباح اليوم رست فجأة في مركز الناحية تساندها المصفحات والمشاة وبامر منهم ترحل كافة سكان المنطقة ورفعوا الة التلفون وبعد انتهاء جلاء السكان سيطروا على مركز الناحية وعلى شرطة المخفر تقدمت وحدات قليلة من الجيش البريطاني تساندها الدبابات والبارجة الحربية انسحبت الشرطة وانهم تحت مراقبة جنود الانكليز وقد امهلهم مأمور المركز للاستحصال على اوامر السلطة المختصة.
- صورة البرقية الموجهة الى العام بغداد من معاون الرطبة رقم المنشىء 84س التاريخ 5/3. موقفنا حرج. عشيرة عنزة اخذت بقطع الطرق ويسلبون المارة الاحظ من الوضع انهم سينقلبون علينا بقصد الطمع الثلاث سيارات المسلحة محتاج الى رشاشاتها للقلعة. لايمكن اخراج احداها. الاحظ من اخراج بعض الشرطة بسيارات غير مسلحة ان تطمع العشائر بنا لانها متأكدة من قوتنا القليلة ياتي الينا بندر ليتجسس عن ورود القوة الينا او عدم ارسالها فعلا. اليوم سلبوا حمالة عمال بمسافة اربع كيلوات. يقصدون التحرش فيهم من قبلنا حتى يضربوننا ويشاغلونا ليخلصوا عتادنا ويسلبونا وان اماكنهم صارت بعيدة من الرطبة. القرية اخليت من قبل السكان حذرا من التعدي عليهم. الحالة غير امينة عندنا العتاد على وشك النفاذ. الارزاق عندنا قليلة تكفي لمدة قصيرة. سنخبركم عند مرور سيارات او قوات اجنبية نحو العراق. من الضروري ارسال طيارات عراقية. للاستطلاع لمسافات بعيدة حذرا من مباغته العدو وارسال قوة كافية من الجيش والشرطة لنستعين بها لتحسين الحالة وصد العدو عند المباغته وتحسين حالة البدو من نواياهم ولايستولون علينا ويسلمون مفتاح العراق بيد العدو لامحاله اننا سنقوم بالدفاع الى اخر رمق.
- من شرطة الرمادي الى العام بغداد سجلت الساعة 3في 5/4 قبض امر مخفر شرطة الرحالية على اربع سيارات تعود للبريطانيين المشتغلين بتعبيد طريق حيفا بغداد وارسلها الى شثاثة بما انها اصبحت ملكا للدولة امر مأمور مركز شثاثة بتجفيت ادواتها وتزويدها بالبنزين اللازم وارسالها للرمادي عن طريق الرحالية ليلا وابرقوا النتيجة.(اجرى الايجاب)
- برقية من الناصرية الى العام سجلت في الساعة 3/10تاريخ 5/3 الساعة 6 صباحا 4 الجاري شاهدت شرطة محطة الجليبية طائرة بريطانية فاطلقت النار عليها فولت هاربة. معنونة داخلية مكرر دفاع ولعام المتصرف 4985.
- بالساعة: 3/15التاريخ 5/3 برقية من الرمادي الى العام بغداد طيارة بريطانية حامت على محطة نفط (ايج 3) 945 وتبادلت نار الرشاش مع حامية المحطة المذكورة من قوة الشرطة فهربت نحو (ايج 3) لم تحدث اصابات بقوة رجال الشرطة(شرطة 561) ـ حل البرقية الرمزية الواردة من متصرفيه لواء البصرة بتاريخ 941/5/3الواردة الينا بكتاب الداخلية المرقم م/خ 2788والمؤرخ في 941/5/4 سجلت بالسجل الساعة 3/17. 41/5/4 الداخلية، بغداد علمنا ان القوة البريطانية اخذت بواخر شركة لنج التي تشتغل بين البصرة وبغداد بقصد شحنها جنود تحملها الطيارات والطرادات تتقدم نحو القرنة ارجو اعلام الجهات العسكرية لعدم وجود واسطة للاتصال بها .
- صورة حل البرقية الرمزية الواردة من متصرف لواء البصرة بتاريخ 41/5/3والمبلغة الينا بكتاب الداخلية العدد م خ 2787والمؤرخة 41/5/4 وهذه صورتها . الداخلية بغداد.. بتاريخ 2 الجاري وصلت 25 طائرة من الحبانية الى الشعيبة تحمل 90 جريحا بضمنهم 12 ضابط بريطاني 37 منهم جرحى وقتلى قوة الشعيبة(600) جندي هندي غير مدربين و(200)جندي بريطاني و(150) من الجنود الليفي مجموعة الطيارات في الشعيبة 37مجموع سيارات النقل(600)و(10) مدرعة. ـ تفصيلا للفترة 137 برقية رقم المنشىء 687 الى العام بغداد من شرطة الديوانية برقيتنا 686 بتاريخ 5/4 الطائرة الاول رقم 102 قائدها الرئيس الاول حميد عمار وتوفى من جروحه وقد جرح الباقون كل من الملازم الاول عصام دويشة والراصد عباس ومالكي القاصف داود محمد المقاتلين بحر عبد يونس وكريم عبد الرحمن الراوجي والطائرة الثانية رقم 101قائدها الملازم الاول مصطفى زلزلة والملازم سعدي محمد علي توفيا وجرح الباقون كل من الجندي الاول يونس الحاج قاسم والقاصف حسن الحاج مهدي والمقاتلون محمد عبود والعريف نوري عيسي وصاحب البردن كاظم والمجاريح بالمستشفى جروحهم مختلفة.
- برقية رقم منشئها 689الى العام بغداد من شرطة الديوانية برقيتنا 685 ظهر ان الطائرات الانكليزية قد القت تسعة قنابل قرب جسر بربوتي ولم تصب هدفها الاانه قد قتل من جراء ذلك جندي وقد جرح جنديان كما جرح اوربيشة الجسر المذكور بجرح بسيط وقد ارسلوا الى المستشفى.
-  بالساعة 445 اخبرنا معاون اللاسلكي بوجود غارة جوية على معسكر الرشيدـ
- وبالساعة 1040 اخبرنا السيد بهاء الدين نوري بان قوتهم الموجودة في مخفر الغبيشية ستنسحب من هناك واستفسر عما اذا ستبقى قوة الشرطة في المخفر المذكور ام لا وبعد ايضاح بيان المذكور الى مدير الحركات السيد عبد الله عوني امر بوجوب بقاء قوة الشرطة بذلك المخفر وعدم سحبها ولقد اعلمته تلفونيا بذلك.
- المفتش درويش لطفي
- الساعة 1005 برقية من مدير شرطة الدليم الى العام بغداد أبرقوا لأمر القوة في الفلوجة بان آمر مفرزة راس جسر سطيح الملازم جعفر يحتاج لخمسة صناديق عتاد انكليزي وخمسة نمسوي للرشاش اعطيت من قبل مدير الحركات بالتلفون الى ضابط ركن القوة في الفلوجة. 162-
- نتائج الغارة الجوية على مدينة بغداد من قبل الطائرات البريطانية صباح 5/4: منطقة السراي: وقعت قنبلتان احداهما قرب محلج الاقطان والاخرى في باب مستشفى مير الياس. لم تحصل اي خسارة وكانت القنبلتان صغيرتان منطقة الكاظمية: لا شيء منطقة الكرادة: جرح جندي اول بظهره جرحاً بسيطاً منطقة العباخانة: جرح شخص واحد سلمان داود بطلقة رشاش منطقةا الاعظمية: لا شيء منطقة الكرخ: جرح شخص قرب محلة المشاهدة ورمي مخزن البانزين في الكرخ لم يحصل ضرر. المطار المدني: اطلقت الرشاشات النار على مخزن البانزين هناك. لم تحصل اضرار سوى طيارة عراقية اصيبت بضرر بسيط من جراء نار الرشاش 163-
- صورة كتاب متصرف بغداد الى مدير شرطة بغداد وصورته الينا للاطلاع المرقم س/200 المؤرخ 1941/5/4 الموضوع: مصادرة الدراجات البخارية والسيارات.

1- نرجو اتخاذ التدابيراللازمة لمصاردة الدراجات البخارية والسيارات والماتورات الموجودة في الشركات التي تعود الى الانكليز

2- منع اخراجات السيارات على اختلاف انواعها من العراق ومصاردة ما يعود منها الى الانكليز والشركات التي لها علاقة معها وتسليمها لوزارة الدفاع متصرف بغداد 164- برقية 5/30 التاريخ 1941/5/4 برقية شرطة الرطبة الى العام بتاريخ 5/4 وصلت المقر العام الساعة 5/30 بعد الظهر برقيتكم 2651 في 5/4 تصلنا برقيتكم 2582 في 5/2 سيطرنا على الطريق ما بين طريبيل والرطبة وشرطة محطات النفط H3 و3 في محلهم بداخل القلاع. امس ارسلت سيارتين مسلحة بالطريق حتى طريبيل وعادت. ثم ارسلت سيارتين مسلحة بالطريق حتى طريبيل وعادت. ثم ارسلت سيارتان المساء بطريق الرمادي وصلت صباح اليوم وسوف تعود بنفس الطريق (معاون الرطبة).
- بالاشارة الى الفقرة 144 ص67 حررنا البرقية التالية الى شرطة الدليم اعلمونا بنتيجة اجراءاتكم عن برقية الداخلية الى متصرفية لواءكم حسب برقيتنا المرقمة س/2680 والمؤرخة 5/4. اخبر السيد علي السعيد مدير شرطة الناصرية بانه علم من مخفر شرطة الكمارك في تل اللحم ان مديرية السكك الحديدية امرت برفع جميع المحطات من تل اللحم الى الناصرية ولذلك فهو اي مدير الشرطة يرى ان تنسحب قوات الشرطة من مخفر الغبيشية وشرطة المخفر والشرطة التي على نفس المحطة وشرطة محطة الحلبية وشرطة الكمارك لتل اللحم تسحب جميع هذه القوات الى اور وذلك بالنظر لأنقطاعهم واحتمال تصدي السيارات المصفحة البريطانية لها وتأسيرهم لهم مع اسلحتهم وبعد السؤال من مدير شرطة السكك الحديد عن صحة صدور الاوامر المذكورة في اعلاه ايد ذلك.
- بعد الاتصال بسعادة المدير العام وحصول موافقته على الاقتراح اخبرنا مدير الشرطة السيد علي السعيد بذلك تلفونياً وكذلك اخبرنا مدير شرطة السكك الحديدية. نهار يوم الاثنين 1941/5/5 166- صورة البرقية المرقمة 565 والمؤرخة 5/4 الواردة الينا من شرطة الدليم في مساء 5/4 خبروا القوة الجوية توجد طيارة بمحركين وجناحين جيبس 6 وطيارة باربعة محركات جيبس 6 تحتاج الاول لتركيب ماكينتها التي قد حلت واصلحت والثانية الى التبديل مروحتها بمروحة جديدة توجد ماكينتان جديدتان كل منها لطيارة ذات ست مكائن جيبس 6 لطيارة ذات محركين حين حجزنا جميعها هناك. 167- طلبنا من شرطة الدليم بالاشارة الى ما تقدم برقيا تحت رقم 2712 وتاريخ 5/5 ما يلي فوراً. برقيتكم 565. تاريخ 5/4 ابرقوا اسم المحمل الذي حجزهم علىالطائرتين المبحوث عنها فيه فوراً (العام) 168- البرقية رقم 56 المؤرخة 5/5 المعنونة الى العام بغداد من شرطة الرطبة الرقم/109 في 5/5 راجعنا عويد الهذال وجماعة من عنزة واخبرونا ان سيارات المسلحة المصفحة لابي حنيج (كلوب) اقبلت الى الرطبة فوصلت الى قرب الرطبة بمسافة 15 كم وتراجعوا معهم فأسروا من جماعتهم سيارتين وجاءوا الينا هاربين نرجو اجراء ما يقتضي حالاً واراسل طيارت لصدهم بالسرعة. وان عنزة يفيدون بان طائرات يشك بانها تأتي وراء السيارات المذكورة منتظرين. اعطيت بالتلفون الى مدير حركات الدفاع ومدير الداخلية. معاون الرطبة 169- البرقية رقم 611 والمؤرخة 1941/5/4 الموجه الى العام بغداد من شرطة الرطبة. الرقم س 98 في 5/4 برقيتنا س 88 في 5/3 لم يتأيد لنا خبر السيارت المصفحة سنوافيكم بعد التأكد. (معاون الرطبة) 170.
- برقية رقم س/96 في 1941/5/4 من معاون الرطبة 3 عناوين الى العام المحافظة جارية على محطتي النفط H2 وH3. من قبل الشرطة والمفوضين. النفط والبانزين في الرطبة استولينا عليه غير انه معرض لقصف لأنه مكشوف ونلاحظ من وضعه في القلعة. اننا محافظون عليه. اعطيت تلفونياً الى مدير حركات في الدفاع 171-
- برقية رقم 88 المؤرخة 5/5 الموجهة الى العام بغداد. من شرطة الرطبة الرقم س 110 في 5/5 مرت طائرة بريطانية حربية وحامة على القعلة واطلقت النار من رشاشاتهافقابلناها بالمثل واكرهناها على العودة وتوجهت نحو الغرب في الساعة 8/00 ويمكن اتجاها الى H3. معاون الرطبة 172-
- برقية رقم 7858 المؤرخة 5/4 الموجهة من شرطة المنتفك الى العام بغداد اعلمتنا شرطة الكمارك في تل اللحم لاسلكيا بان مديرية السكة الحديدية اخلت خط القطار من تل اللحم الى البصرة وقد ارسلت قطاراً خاصاً لنقل الموظفين والعمال واثاثهم الى محطة اور حيث ان السيارات المصفحة الانكليزية ترد الى الغبيشية وفي محطة الجليبة وشرطة الكمارك الي في تل اللحم في ايدي الانكليز. فالرجاء اعلامنا فوراً فيما اذا توافقون على سحب القوات الموجودة في محطتي الغبيشية والجلبية مع قوة مخفر الغبيشية البالغ عددها 18 شرطي مع قوة الكمارك في تل اللحم الى محطة اور. 173- اجري الايجاب كما يلي برقياً رقم 2779 تاريخ 1941/5/5 برقيتكم 7858 في 1941/5/4 نعم. على ان تخرجوا دورية الية من سياراتكم المسلحة وسيارات الكمارك المسلحة ما بين اور والغبيشية للاستطلاع واعلام. الجهات المختصة عن توقف العدو واماكنه. 174-
- برقية طارئة رقم 2754 التاريخ 5/5 من العام الى مدير البادية مكرر معاون الرطبة مكرر الدفاع بغداد مكرر الداخلية مكرر غربية بغداد. ستصلكم عشرة سيارات كمارك مسلحة مع سيارتين نقل الماء ارفقوا معها المعاون محمد الياسين وسفروها فوراً الى الرطبة ليعاون امر حامية غربي الرطبة لمقاتلة العدو وطرده. والسيطرة على الممر الواقع غربي الرطبة والمتفرعة منه طريق الشام حيفا. انبؤنا وصول القوة وحركتها. 175-
- برقية طارئة رقم 2756 تاريخ 5/5 الى معاون مسلحة صفوان. مكرر دفاع بغداد غربية بغداد مكرر وزارة الداخلية مكرر مدير البادية. من العام بغداد اسحبوا كافة قوتكم من السيارات المسلحة وغير المسلحة والذخائر والافراد من صفوان. وخف الماء والرافعة وابو غار وتوجهوا حالاً الى السلمان. تكون بامرة المعاون محمد الياسين للقيام بواجب خاص تقوموا بهذا العمل ليلاً بدون ان يشعر العدو الهجانة والمشاة القريبة منكم يلتحقون بقوة اور بالوسائط المتيسرة. انبؤنا 176-
- برقية رقم 2759 تاريخ 5/5 مدير شرطة الرمادي مكرر امر رتل المحاكم في الرمادي علي والي مكرر معاون الرطبة ارجو ارسال السيارتين المسلحتين مع محطتها اللاسلكية وكافة مرتباتهما اللتين وصلتكم قبل يومين الى الرطبة فوراً مع آمر الرتل علي والي لتلقي الاوامر من معاونية الرطبة. 177-
- برقية من مسلحة صفوان الى متصرف البصرة مكرر شرطة البصرة مكرر الكمارك بغداد مكرر العام بلا رقم بتاريخ 5/5 لم تردنا تعليمات. هجمت علينا ثلاثة سيارات مسلحة وطيارة ورمتنا بالرصاص فقابلناهم بالمثل لمدة ساعة وهرب الانكليز لم يحدث عندنا جرحى لا يعلم بالخسارة التي تكبدوها غير انهم عادوا مرة ثانية ننتظر الامداد. 178- برقية من مسلحة صفوان الى متصرف البصرة مكرر شرطة البصرة مكرر شرطة الكمارك بغداد للعلم مكرر قائد القوات الجنوبية بلا رقم 5/5 جاءت طيارة ورمتنا بالرشاش فقابلناهم بالمثل وهذه الطائرة اتت تعزيزاً للقوات الانكليزية المسلحة التي مقابلنا وقد وضعنا رشاشاتنا وانفسنا فداء الوطن. قوة شرطة البادية ورئيس العرفاء هربوا عدا ثلاثة منتظرين. 179-
- برقية مدير شرطة البصرة الى العام بغداد. الرقم 1536 والمؤرخ 1941/5/5 بالنظر الى وضع البصرة الراهن وعدم استطاعتي بعمل عدائي مسلح ضد اعدائنا الانكليز ارجو الامر بتعيني لأحد الافواج بالقوة السيارة لأشاطر اخواني ضباط الجيش في المعارك الحامية جنباً الى جنب. انبؤنا رجاءً. (مزاحم ماهر مدير شرطة البصرة) 180-
- بالساعة 3/5 اعطيت معاون اللاسلكي برقية رقم 27 والمؤرخة 5/5 جواب لبرقية اعلاه هل من مجال لخروجكم من البصرة انبؤنا ..العام


                         

الگاردينيا: كل الشكر والتقدير الى ألأستاذ الدكتور/ أكرم المشهداني على هذا الجهد الذي بذله حتى حقق هذه المادة التأريخية المهمة ..نقول لکم:

                    

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

501 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع