'برازوكا' الكرة الرسمية للمونديال

  

  

ريو دي جانيرو - سيكون للنسخة العشرين من كأس العالم ضيفا جديدا اسمه "برازوكا"، وهي الكرة التي كشفت عنها شركة اديداس الثلاثاء في حديقة "بارك لاغ" في ريو دي جانيرو عشية قرعة النهائيات المقررة الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي (ولاية باهيا).

وستكون "برازوكا" الكرة الثانية عشرة لشركة اديداس في نهائيات كأس العالم وستخلف "جابولاني" التي اثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب افريقيا 2010 لانها صنعت "من اجل تعقيد مهمة الحراس" بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو.

 

وكشف النقاب عن "برازوكا" بعرض ضوئي ثلاثي الابعاد وبحضور اللاعب الدولي الهولندي السابق كلارنس سيدروف وبطل العالم السابق البرازيلي كافو.
وتعتبر برازوكا، التي تعني "برازيلي" وتشير لنمط الحياة البرازيلية، الكرة الاكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من 600 من افضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم حارس اسبانيا ايكر كاسياس وظهير البرازيل داني الفيش وزميله في برشلونة الاسباني نجم الارجنتين ليونيل ميسي ولاعب الوسط الالماني باستيان شفاينشتايغر والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك 30 فريقا في عشر دول في ثلاث قارات.
كما تم استخدام "برازوكا" في عدد من المباريات الدولية الودية خلال العام الحالي، ولكن بتصميم مختلف، وايضا في مباراة ودية جمعت بين السويد والارجنتين في فبراير/شباط الماضي.
وتمثل "برازوكا" بتصميمها الاساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البلاد، بالاضافة الى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في البلد الاميركي الجنوبي العاشق للعبة.
وتمتاز الكرة بابتكار جديد على مستوى الهيكلية، اذ تنفرد بتناظر فريد لست لوائح متماثلة الى جانب هيكلية مختلفة للطبقة السطحية توفر ميزات التحكم بالكرة وامساكها واستقرارها وافضل آلية لحركتها على ارض الملعب.
وتحدث كاسياس عن الكرة الجديد قائلا لموقع الاتحاد الدولي "تمتلك برازوكا تصميما مذهلا وكأنه مستلهم من البرازيل. والان مع اطلاق الكرة، اصبحت البطولة اقرب. اتطلع للعب في البرازيل بكرة عظيمة"، علما بان قائد ريال مدريد وابطال العالم كان من منتقدي "جابولاني" اذ رأى حينها بانها سريعة جدا ومن الصعب الامساك بها، مضيفا "من المؤسف بان حدثا باهمية كأس العالم يملك كرة سيئة لهذا الحد. هذا الجيل الجديد من الكرات سريع جدا ولا ينحصر التذمر منها بحراس المرمى فقط".

 

اما داني الفيش فقال عن الكرة الجديدة: "انطباعي الاول عن برازوكا هو انها رائعة واننا سنستمتع كثيرا بها. ابتكرت اديداس كرة رائعة الشكل وتناسب بطولة بحجم كأس العالم. الامر الاهم هو ان حركتها جيدة على الارض وفي الهواء. انا واثق من ان كافة اللاعبين سيقعون في حبها! لقد رفعت مستويات الاثارة اكثر واكثر، واني بصراحة متشوق للمباراة الافتتاحية!".
ما هو مؤكد ان الوضع تغير في ما يخص الكرة المستعملة اذ كانت اخر ما يفكر به المشجعون واللاعبون على حد سواء، لكن الامور لم تعد كما كانت عليه سابقا ففي التاريخ المعاصر يجهد المهندسون من اجل تقديم الكرة المثالية، اي تلك التي بامكانها ان تخدع حراس المرمى وترفع نسبة الاهداف المسجلة في اي بطولة وخصوصا العرس الكروي العالمي.
اطلقت شركة اديداس الكرة الرسمية الاولى من تصنيعها عام 1970 واطلقت عليها تيلستار، ثم اتبعتها بعشر نسخات اخرى، اخرها "جابولاني"، ما معناه "الاحتفال" بلغة ايسيزولو.
ولم تكن "جابولاني" الكرة الوحيدة في جنوب افريقيا 2010 بل قدمت اديداس كرة اخرى خاصة فقط بالمباراة النهائية التي فازت فيها اسبانيا على هولندا بهدف في الوقت الاضافي لاندريس انييستا، وكانت النسخة الذهبية من "جابولاني" واطلقت عليها اسم "جوبولاني".
وكانت المرة الثانية التي تصمم فيها اديداس كرة خاصة لنهائي كأس العالم، وكانت الاولى "تيمغايست برلين" الذهبية التي استخدمت في التاسع من يوليو/تموز 2006 في نهائي مونديال المانيا بين ايطاليا وفرنسا.
ومنذ صنع كرة "تيلستار" التي اعتمدت ككرة رسمية لنهائيات المكسيك 1970 دأبت اديداس على تطوير تكنولوجيا كرة القدم عاما بعد عام، اذ شرعت في الابداع والابتكار.
وكانت كرة "تيلستار" تتألف من 32 قطعة جلدية باللونين الابيض والاسود، مما جعلها الكرة الكثر دائرية افي عهدها. كما كانت كرة "تانغو" التي جرت بها نهائيات الارجنتين 1978 قمة في الابداع والابتكار انذاك، مما مهد الطريق نحو كرات أفضل في نهائيات كأس العالم اللاحقة.

          

- الكرات الرسمية منذ 1970:
المكسيك 1970: تيلستار
المانيا الغربية 1974: تيلستار دورلاست
الارجنتين 1978: تانغو
اسبانيا 1982: تانغو اسبانيا
المكسيك 1986: ازتيكا مكسيكو
ايطاليا 1990: ايتروسكو اونيكو
الولايات المتحدة 1994: كويسترا
فرنسا 1998: تريكولور
كوريا الجنوبية واليابان 2002: فيفيرنوفا
المانيا 2006: تيمغايست
جنوب افريقيا 2010: جابولاني
البرازيل 2014: برازوكا

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

768 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع