الأحتياطيات النفطية المؤكدة لاكبرعشرة دول بالعالم

بقلم لهب عطا عبد الوهاب / أقتصادي عراقي

الأحتياطيات النفطية المؤكدة لاكبرعشرة دول بالعالم

توطئة :
 تعد فنزويلا التي تشكو من قلاقل سياسية واسعة تعصف بالبلاد الدولة الاكبر في العالم من حيث الاحتياطي النفطي بالعالم .
 ان الدول الرئيسية المنتجة للنفط لاتتمتع بالضرورة باحتياطيات نفطية مؤكدة كبيرة .
يعلم الجميع من هي الدول المنتجة للنفط الاكبر بالعالم . بيد ان الدول الرئيسية المنتجة لاتعد بالضرورة الدول ذات الاحتياطيات الكبرى من النفط الخام , وهناك عدة اسباب لذلك .
وفي ادناه أهم الاحتياطيات النفطية الاكبروعلى النحو التالي :-
1- فنزويلا :
تعد فنزويلا الدولة الاولى في العالم من حيث الاحتياطيات النفطية البالغة 300 مليار برميل أغلبها من النفوط الثقيلة . بيد ان الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدددة على صادراتها النفطية والازمة الاقتصادية الحادة وانتشار الفساد , عوامل عملت جميعها من حرمان البلاد من الاستفادة من ثرواتها النفطية . وبعد فترة ازدهار في تسعينيات القرن الماضي ومطلع الالفية الجديدة فان الانخفاض الذي شهدته اسعار النفط تلك الفترة , تركت بصماتها الواضحة على الاقتصاد , وقبل ان تتمكن من التقاط انفاسها فرضت امريكا عليها عقوبات جديدة اتت على غالبية انتاجها في عام 2022 تراوح معدله بين 600 الف الى 700 الف برميل يوميا بعد ان كانت تنتج قرابة 2.7 مليون برميل يوميا . اما صادراتها فلم تزيد عن 600 الف برميل يوميا في أفضل الاحوال .
2- المملكة العربية السعودية :
لدى السعودية ثاني اكبر منتج للنفط بالعالم احتياطيات نفطية مؤكدة تصل الى 267 مليار برميل , وتتطلع السعودية الى زيادة انتاجها الحالي البالغ 12 مليون برميل يوميا الى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027 . بيد ان عدد من الخبراء حذروا من ان المملكة ستصل قريبا الى ذروة انتاجها وفقا لمعدلات الانتاج السائدة .
3- أيران :
لدى ايران احتياطيات نفطية تصل الى 208 مليار برميل , في حين يصل انتاجها الى حوالي 2.4 مليون برميل يوميا وهي تصدر حاليا حوالي 760 الف برميل يوميا وفقا للنشرة الشهرية لاوبك . ويعزى الفرق الكبير بين الاحتياطي والانتاج والصادرات الى العقوبات الامريكية التي اعادة فرضها ادارة الرئيس الاسبق دونلد ترامب على خلفية ملفها النووي المثير للجدل .
4- كندا :
تبلغ الاحتياطيات النفطية في كندا 171 مليار برميل أغلبها من السجيل تتمركز جلها في مقاطعة البرتا .
5- العراق :
تبلغ الاحتياطيات النفطية بالعراق 145 مليار برميل ما يضعه في المرتبة الخامسة عالميا , في حين وصل انتاجه نهاية 2022 الى 5 مليون برميل مقابل صادرات تلامس 3.7 مليون برميل , ويتطلع العراق الى زيادة انتاجه ضمن ما يعرف بجولات التراخيص الخامسة الى 6 مليون برميل بحلول 2027 .
6- الامارات العربية المتحدة :
هي ثالث اكبرمنتج داخل أوبك وتقدر أحتياطياتها الى 111 مليار برميل وتنتج حوالي 2.8 مليون برميل يوميا . وتعد الامارات نموذجا للدول النفطية التي تمكنت من توظيف أيراداتها في تنويع قاعدتها الاقتصادية بشكل ناجز .

7- دولة الكويت :
لدى الكويت 101 مليار برميل أحتياطي نفطي ويصل انتاجها الى 2.7 مليون برميل يوميا , وتتطلع مؤسسة البترول الكويتية الى زيادة انتاجها الى 4 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040 .

8- روسيا الاتحادية :
لدى روسيا احتياطي نفطي يقدر 80 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة وفقا للنشرة الاحصائية الصادرة عن شركة BP , ويصل انتاجها 2022 الى 9.4 مليون برميل يوميا . وكانت روسيا حتى عام 2019 تنتج 11 مليون برميل يوميا من النفط الخام والمكثفات , بيد ان الغزو الروسي لاوكرانية وما تبعها من عقوبات غربية على صادراتها تراجع انتاجها الى مستويات ادنى .
9- الولايات المتحدة الامريكية :
تتباين ارقام الاحتياطيات المؤكدة بامريكا وفقا لمصادره , اذ في حين تضعها ادارة معلومات الطاقة الامريكية ( EIA ) عند 36 مليار برميل يضعها برنامج السكان العالمي عند 68 مليار برميل , بيد ان امريكا تعد المنتج الاكبر بالعالم عند 12.5 مليون برميل يوميا .
10- ليبيا :
تصل احتياطيات النفطية فيها الى 48 مليار برميل , وتنتج 1.2 مليون برميل يوميا . وقد أفضى عدم الاستقرار السياسي والصراعات بين الفرقاء المتنازعين عقب سقوط نظام القذافي الى تدهور انتاجها بشكل ملموس .
نستخلص من ذلك ان الاحتياطيات النفطية المؤكدة بالعالم والتي تصل الى اكثر من 1300 مليار برميل تكفي لمقابلة احتياجات العالم لعقود عديدة قادمة رغم الجهود الحثيثة لاحتضان الطاقة المتجددة , كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وفق خارطة طريق كما تجلت في مؤتمر باريس للمناخ 2015 , مع توظيف الطاقة النووية لاغراض سلمية , بيد ان مزيج الطاقة العالمي يميل بشكل واضح نحو الوقود الاحفوري وبنسبة تصل الى 80% حتى عام 2050 باحسن الاحوال .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

860 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع