شقائق النعمان بين المعنى والمضمون

                                                   

                                 وداد البياتي

   

         شقائق النعمان بين المعنى والمضمون


شَقيقة النُعمان، وتعرف علميّاً باسم الشُقار الإكليلي هي زهرة برية حمراء جميلة , تعرف في الأردن وبادية الشام والعراق ولبنان باسم الدحنون أو الدحنونة . ارتبطت بالأدب العربي، اذ سُجلت كإحدى النباتات التي لها جذورها التاريخية والثقافية في بلاد الشام، ولها مكانة خاصة في الحضارة العربية والإسلامية والأدب العربي وتضمنتها الكثير من الأشعار والقصص والحكايات الشعبية في بلاد الشام..

التسمية :
جاءت انه حينما شاهده النعمان ابن المنذر في طريقة في يوما من الايام فتعجب من روعه منظره فسال حاشيته عن تسميته فقال له لا نعرف ؟؟؟ فقال اطلق عليه تسمية شقائق النعمان .
اما الثانية : فانها قيل انها نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة لرفضه الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار، ولهذا نسبت إليه.
لذلك فان الشعراء والادباء لطالما تمجدو باسمها كانه وسام الاستحاق للمجد . حتى ان الممثل الرائع دريد لحام حينما انهى مسرحيته الشهيرة والساخرة من الساسة(( كاسك ياوطن )) بكلمة شقائق النعمان اعطى الحس للمشاهدين باهمية المعنى اللفظي والمعنوي لتلك النبتة .

نبات شقائق النعمان عشب حولي ذو ساق رفيعة غضة منتصبة ومتفرعة، وأوراقه متفرعة أيضاً السفلى منها ذات أعناق والعليا منها مغمدة للساق، والأوراق رمحية الشكل حافتيها مفصصة أو تبدو كأنها مقطعة ومسننة. تظهر سويقة الزهرة من آباط الأوراق وهو طويل يحمل أولاً برعماً زهرياً ثم لا يلبث أن يتحول إلى زهرة احادية جميلة لها اربع بتلات وبقعة داكنة في الوسط. ثمرة النبات عبارة عن كبسولة بيضوية الشكل مستديرة القاعدة تحوى عدداً كبيراً من البذور. وجميع أجزاء النبات مغطى بشعيرات بيضاء.

الاستعمالات الطبية :
تقطف الأزهار في فصل الصيف ,
المحتويات الكيمائية لأزهار شقائق النعمان: تحتوي على قلويدات أهمها البابا فيرين papaverine والرويادين Rhoeadine والروياجين Rhoeagen وصبغ أحمر يعرف بالآنثوسايانين Anthocyanin ومواد هلامية، وحمض الميكونيك وحمض العفص. لقد أشار العشاب الأيرلندي كيوغ سنة 1735م إلى أن شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة عند الشرب فغلي ما بين 5 إلى 6 زهرات يخفف الألم ويحث على النوم . أن أزهار شقائق النعمان مهدئة معتدلة وتستخدم اليوم بشكل رئيسي كمهدى معتدل للألام وكعلاج للسعال المتهيج كما أنه يساعد في خفض فرط النشاط العصبي ويمكن استخدام العشبة أيضاً في علاج الأرق والسعال والربو.
واخيرا ... علاقته مع الساسة العراقيين .


قام البرلمان العراقي بفتح تحقيق مع أمانة بغداد في كيفية زراعة نبتة تدخل في صناعة المخدرات وسط العاصمة(( منطقة الحارثية ))، في ظل ترجيحات بأن يحول البرلمان تلك القضية إلى جنائية في حال ثبوت تورط ”أمانة بغداد“ فيها.
وذلك بعد ان اعتقلت الشرطة عمال ابرياء من فريق امانة بغداد طلب منهم زراعة تلك النبتة والتي هي بداعي دخولها في صناعة المخدرات، وقد صرح الناطق باسم الوزارة إن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات تلك القضية .
والتحقيق مع جهات اخرى لمعرفة إن كان ما جرى بقصد أم بدونه .

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

760 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع