موضوع اللاجئين الوافدين الئ بريطاينا ..

                                                        

                                  وداد البياتي

موضوع اللاجئين الوافدين الئ بريطاينا ..

احببت اليوم ان اتكلم عن موضوع اللاجئين القادمين الى اوربا وبالتحديد الى بريطانيا ...

معظم اللاجئين تبدا مسيرتهم بخارطة طريق هجرة تتخللها الصعوبات والمحن وغالبيتهم ياتون من السودان والمغرب والجزائر. يبدا الرحيل من السودان ألى ليبيا عبر الصحراء و قسم منهم يشتغل في ليبيا لجمع الاموال ومن ثم يصل ألئ مدينه طرابلس وبعدها الئ منطقه الزاويه .

يقوم المهربين باخذهم بالقوارب عبر البحر الى جنوب ايطاليا وبعدها ترسي القوارب هناك والتي تدعى بقوارب الموت . وحينما يفشلون بالوصول الى اليابسة او يقعون بيد السلطات , تقوم قوات الحدود باحتجازهم ومن ثم اجبارهم على اخذ بصمه العين والاصابع وبعدها يتركوهم في مخيمات غالبا ماتكون تلك المخيمات ممتلى بالمهاجرين وبذلك يعيشون في حاله سئيه للغايه بل انه في بعض الاحيان يتم ضربهم وذلك بسبب اختلاف وانعدام القيم الاخلاقية لدى البعض من الموظفين , في بعض الاحيان ولعدم مراقبتهم يقوم المهاجرين من ترك المخيمات والسير باتجاه الشمال للوصول الى الحدود الفرنسيه رغم المسافه البعيده لكنهم يفضلون عدم الانصياع لاوامر وقرارات الهجرة .
يركبون القطارت ليلا لتفادي شراء البطاقات لان اسعار القطارات غالية في اوربا وذلك للوصول الى مدينة( Ventimiglia) معناها منطقة العشرين ميل 
.. بعدها يعبر الاجئ الئ منطقه نيس الفرنسيه بعد الهروب من الشرطه الحدوديه الايطالية . من نيس الئ شمال فرنسا ونفس الشئ السفر بالليل لتفادي دفع اجره القطار. يستقر اللاجئون في مدينة اسمها كاليه Calais.
طبعًا مدينه كاليه هي ميناء فرنسي كبير . يوجد فيه مخيمات اللاجئين الافغان، الاكراد الإيرانين العراقيين اوما يسمئ ( البدون ). من خلال عملي ومراقبتي معاهم ومراقبتي للاحداث خلال السنين الطويلة حينما تسمع قصصهم الحزينة تشعر مدئ الالم والمعاناة التي يعيشها هؤلاء اللاجئون الذين معظمهم يتركوا بلدانهم لاسباب اقتصاديه او سياسية . قسم من السودانين يهاجروا لانهم منً منطقة دارفور وعندهم مشاكل مع الدولة . قسم من الشباب يتركونها لان الجنجويد تطاردهم وتقتلهم و(الجنجويد” هي ميليشيات ذاتها التي تسمى حالياً الدعم السريع، وقوامها أفراد ما يُسمى القبائل العربية في إقليم دافور، التي تنشط بشكل أساسي) ..
اما قضية البدون فهي معقده وقسما منهم غير حقيقية. واكثرهم من جنوب العراق (بصره الزبير العماره) .
كل لاجئ تكون عنده قصه حتئ يستطيع ان يقنع المحقق البريطاني بانه صادق في كلامه اثناء التحقيق والتدقيق . أحيانا ننصح اللاجئيين ان لايغيرو في قصصهم حتئ لايقعون في مآزق قانوني .

المقابلة الاولئ تكون عند وصول القارب ومقابله الاجئ واحد بعد الاخر . والمقابله الكبرئ هي التي تاخذ وقتا طويلا ( ٥ الى ٦ ساعات ) وبعدها يرسلون لك الموافقه والاقامه لمده ٥ سنوات ...

قسم من الاجئين ياتون من دول اوربيه اخرئ لان بريطانيا تقدم خدمات و مساعدات وتحسن من معاملة الناس , كذلك الاجئين يفضلون اللغه الانكليزيه في تعليم ابنائهم . اما في المانيا فالمعاملة اكثر صعوبه وبحسب مانسمعه من اللاجئين الذين يحاولن الوصول الى بريطانيا . قسم منهم انتهزوا الفرصة وتعلموا وانخرطوا مع المجتمع البريطاني وقسم لايزالوا يعيشون على المعونات الحكومية ولايطورن انفسهم .
الجانب المظلم من الهجرة هو الاطفال فالقوانيين هناك تفرض بان لا يكون للوالدين بالسيطرة على الاولاد او بمعنى فرض بعض القتاليد الغريبة عن المجتمع الذين يعيشون فيه .
ففي المدارس خصوصا الابتدائية يسالون الطفل اذا كان والده يعامله معاملة قاسيه خصوصا اذا شافوا علامات ضرب او اي خدش في جسمه . عوائل عربيه كثيرة اصبحت متفككة بسبب طبيعه المجتمع الاوربي , ونسبة كبيرة من الطلاق حدثت بينها مما يدل على ان الهجرة لها مسببات سلبية وايجابية .
شكرا ...

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

882 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع