أميركا تدرّب قوات عراقية في الأردن

  

نصر المجالي: قالت وزارة الدفاع الاميركية ان الجيش الاميركي مستعد لتدريب قوات عراقية في بلد ثالث على مهمات لمكافحة الارهاب بغية محاربة المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

واضاف هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته ان هذا التعاون سيتم "على الارجح" اذ ان واشنطن وبغداد تدعمان المبادرة، شرط موافقة الاردن على استضافة جنود أميركيين وعراقيين.

وكان الجيش الأميركي عقد في السابق دورات تدريبية لنواة قوات الجيش والشرطة العراقيتين في الأردن وذلك بعد قرار حل الجيش العراقي إثر انهيار نظام صدام حسين.

مقتل الزرقاوي

وكان الأردن، حليف الولايات المتحدة، وفّر قاعدة أمنية استخبارية وامنية للقوات الأميركية في العراق حين كانت حربها ضروسا ضد تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة السلفي الأردني المتشدد أبو مصعب الزرقاوي.

يشار إلى أن معلومات دائرة المخابرات العامة الاردنية كانت ساعدت في تنفيذ العملية التي قتل خلالها ابو مصعب الزرقاوي وسبعة من اعوانه في غارة نفذتها مقاتلات أميركية في يونيو/ حزيران 2006 شمال منطقة بعقوبة 60 كيلومترا شمال شرق بغداد.

وحينذاك، اعترف الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة (وزير الخارجية حالياً) بأن هناك تعاوناً استخبارياً وأمنياً مع الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم القاعدة.

تعاون أمني

يذكر أن موضوع التعاون الأمني كان الأبرز على أجندة محادثات رئيس الحكومة الأردنية عبدالله النسور مع نظيره العراقي نوري المالكي في بغداد الشهر الماضي.

وكان المالكي شدّد على ضرورة تبني نهج الاعتدال السياسي ومواجهِة المواقف المتطرفة في المنطقة والوقوف بوجه الجماعات الإرهابية.
 
وقال المالكي في مؤتمر صحافي مشترك مع النسور إن هناك تنسيق بين البلدين لمنع تسلل الإرهابيين، وقال النسور، من جانبه، إن الأردن لم يسمح بدخول أي إرهابي إلى دول الجوار ومنها العراق.

وأضاف المالكي أن تشديد الرقابة على الحدود مع الأردن وسورية يهدف إلى منع فرار العناصر المسلحة من العملية العسكرية الحالية في صحراء الأنبار إلى خارج البلاد.
 
صواريخ أميركية

إلى ذلك، كانت الولايات المتحدة قررت إرسال العشرات من صواريخ هيلفاير جو- أرض الى العراق في الأسابيع الماضية وتعتزم ارسال شحنات من طائرات من دون طيار سكان ايغل في العام المقبل، وذلك في إطار دعم القوات العراقية في حربها ضد قواعد الإرهاب.

وقال مسؤول أميركي ان حوالي 75 صاروخا هيلفاير ارسلت سلفاً الى العراق الماضي لتصل قبل الموعد الاصلي المتوقع وأن شحنة تضم عشر طائرات استطلاع من دون طيار سكان ايغل من المنتظر ان تصل العام المقبل.

وقالت الولايات المتحدة بالفعل ان الطائرة الاولى من 18 مقاتلة اف-16 تعهدت بارسالها الى العراق ستصل في خريف 2014 على ان يتم تسليم الطلبية بأكملها على مدى عامين.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

853 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع