احصائية لرواتب موظفي الدولة في جمهورية العراق

  

هذا الرسم البياني دليل اخر  على الخطأ الجسيم الواقع في سلم رواتب موظفي الدولة حاليا في جمهورية العراق .

بصورة عامة تحرص الحكومات في دول العالم على المحافظة على درجة عالية من الوئام والانسجام بين النخبة السياسية الحاكمة وبين بقية الشرائح في المجتمع  من خلال اختيار مؤشر اقتصادي مهم في القطاع الحكومي العام  يسمى في علم الاقتصاد ( Pay Ratio ) او ( نسبة  الدخل ) وهو عبارة عن حاصل قسمة اعلى دخل حكومي في الدولة الى ادنى دخل حكومي فيها  .
على سبيل المثال في اميركا الراتب السنوي لرئيس الجمهورية (400,000 ) دولار مقارنة بادنى راتب حكومي فيها ( 36000 ) دولار سنويا وكما هو مبين في شبكة الانترنت . لذلك فان مؤشر ال (Pay Ratio ) في اميركا محدد حاليا  بمقدار (11) تقريبا ولايمكن تجاوزه .
ومن خلال الاستمرار في البحث في شبكة الانترنت فان هذا المؤشر في الدول الاوربية واليابان يتفاوت من دولة الى اخرى ولكنه لا يتجاوز الرقم (15) خمسة عشر , الامر الذي يحافظ على التقارب والوئام بين النخبة السياسية الحاكمة في هذه البلدان وبين بقية شرائح مجتمعاتها .
في جمهورية العراق لا يوجد رقم معلن لهذا المؤشر الاقتصادي المهم (Pay Ratio ) الا انه من الواضح من الرسم البياني ان الرقم كبير وكبير جدا وهو يفسر حالة الفصام والتباعد الواقعة حاليا بين النخبة السياسية الحاكمة وبين بقية الشرائح في المجتمع العراقي .
هذا المؤشر من اهم المؤشرات الاقتصادية عالميا ولكنه لم يحضى في العراق بالاهتمام الذي يستحقه لذلك من المفيد بل من الضروري دراسة هذا المؤشر من قبل الخبراء والمختصين في تحديد سلم وموازين الرواتب والاجور في القطاع الحكومي العام للخروج برقم معقول ومقبول يتناسب مع االارقام المعتمدة دوليا بهدف المحافظة على حالة الوئام والاستقرار والتوازن المطلوبة من سلم الرواتب الحكومية .

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

684 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع