أنجيلا ميركل تتصدر قائمة أقوى نساء العالم

 

 

لندن: «الشرق الأوسط»:

كانت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، والكاتبة جا كي روولينغ صاحبة سلسلة كتب «هاري بوتر»هما السيدتان البريطانيتان الوحيدتان اللتان ظهرتا في قائمة أقوى نساء العالم التي تعدها مجلة «فوربس» الأميركية والتي تصدرتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للسنة الثالثة على التوالي.

 

وقد تقدمت المستشارة الألمانية على الرئيسة البرازيلية ديملا بروسوف، وعلى ميندا غيتس الرئيسة المشاركة لمؤسسة «بيل آند ميندا غيتس» الخيرية، وعلى ميشيل أوباما، وهيلاري كلينتون.

         

وقد هبط ترتيب الملكة من المرتبة السادسة والعشرين إلى الأربعين في قائمة العام الحالي، بينما انتقلت روولينغ من المرتبة 78 إلى 93.

وقد ضمت القائمة عددا من السياسيين حيث ظهر بها 9 نساء يقدن دولا يصل إجمالي دخلها القومي إلى 11.8 تريليون دولار أميركي.

وقد جاءت ميركل التي سبق أن تربعت على قائمة المجلة 7 مرات من قبل، في المرتبة الأولى متفوقة على الرئيسة البرازيلية بروسوف التي وصلت إلى سدة الحكم في عام 2011. بينما احتلت هيلاري كلينتون التي ظهرت في قائمة أقوى النساء منذ إعدادها سنة 2004، في المرتبة الخامسة. وعلى الرغم من استقالتها من منصب وزيرة الخارجية الأميركية في أوائل العام الحالي، فلا تزال شخصية سياسية قوية في المسرح الدولي. إلا أن ترتيبها جاء بعد ترتيب السيدة الأولى الأميركية الحالية ميشيل أوباما التي صعدت ثلاثة أماكن لتحتل المرتبة الرابعة.

             

وبالإضافة إلى هيلاري كلينتون، توجد 14 امرأة في قائمة 2013 سبق أن ظهرن في القائمة الأولى قبل 10 سنوات منهن:

كريستين لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي (7)، وسونيا غاندي رئيسة حزب المؤتمر الهندي (9)، وأندرا نوي المديرة التنفيذية لشركة «بيبسي كولا» (10)، والإعلامية التلفزيونية أوبرا وينفري (13)، والإدارية في الأمم المتحدة هيلين كلارك (21)، ورئيسة شبكة «إيه بي سي» التلفزيونية الأميركية آن سويني (24)، وإيمي بسكال الرئيسة المشاركة لـ«أفلام سوني» (36)، والملكة إليزابيث الثانية (40)، وأبيغيل جونسون رئيسة شركة «فيدليتي» (60)، وهو تشينغ الرئيسة التنفيذية لشركة «تيماسيك» الاستثمارية الحكومية في سنغافورة (64)، ومقدمة البرامج التلفزيونية ديان ساوير (73)، والكاتبة الاسكوتلندية جا كي روولينغ (93)، ومقدمة النشرات الإخبارية في تلفزيون «فوكس» غريت فان سوسترين (97).

تجدر الإشارة إلى أن القائمة تضم 24 رئيسة تنفيذية لشركات يصل دخلها لـ893 مليار دولار سنويا، 16 منهن أسسن شركاتهن. كما تضم القائمة 14 مليارديرة تصل قيمة شركاتهن إلى 82 مليار دولار طبقا لـ«فوربس».

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

710 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع