تدهور صحة أسطورة الملاكمة في الوزن الثقيل محمد علي

 

ادعى رحمن، شقيق اسطورة الملاكمة في الوزن الثقيل محمد علي، أن عائلته تمر بأيام عصيبة بسبب تدهور حالة الفائز ثلاثة مرات بلقب العالم للوزن الثقيل الصحية إلى درجة خطيرة هذه الأيام.

روميو روفائيل – إيلاف: قال رحمن علي إن لوني، زوجة شقيقه محمد علي أسطورة الملاكمة للوزن الثقيل، قد عزلته عن عائلته في الوقت الذي بدأت كليتاه بـ"الجفاف" كما تتآكل قدراته العقلية والبدنية بفعل إصابته بمرض شلل الرعاش (باركنسون) منذ فترة طويلة.

وادعت صحيفة "دايلي ميل" أن شقيق اسطورة الملاكمة يعيش في شقة صغيرة في أحياء فقيرة في مسقط رأسه في لويفيل بولاية كنتاكي الأميركية، في حين يعيش محمد علي في أحد قصوره الثلاث.

وقالت الصحيفة أن رحمن علي ذكر أن لوني منعته وعائلته من زيارة شقيقه، ولكنهم يتحدثون معه عبر الهاتف فقط.

وادعى رحمن، وهو ملاكم سابق، أن زوجة شقيقه قد طردتهم ومنعتهم من الالتقاء به، وأنه يلتقيه فقط في المناسبات العامة. وأضاف: "انها (لوني) وعائلتها يحاولون استنزافه. هذا أمر محزن ولكنني لا يوجد أي شيء يمكنني القيام به. لقد منعتنا جميعاً من زيارته".

وأكد رحمن أن مرض باركنسون قد شل محمد علي (71 عاماً) تماماً الذي عانى من حالة تفسخ الدماغ مثل الكثير من الملاكمين السابقين. وأضاف: "لا يستطيع أخي التكلم، حتى أنه لا يستطيع أن يميزني. إنه في حال سيئة ومريض جداً".

وذكرت "دايلي ميل" أن رحمن قال للصحف الأميركية الصادرة يوم الأحد إن "الأمر (وفاته) قد يستغرق شهوراً، أو يمكن أن يكون أياماً".

وذكر رحمن (69 عاماً)، الذي اعتزل الفن النبيل بعد اصابته بجلطات عدة، أن آخر مرة شاهد شقيقه المشهور كان في تموز من العام الماضي في حفل رياضي اقيم في لندن. واضاف أنه في تلك الأيام التي كان شقيقه مايزال يتواصل مع الجماهير فإنه كان يقول إنه "لا يشعر بأي ألم. لقد حققت كل ما كنت أريد من تحقيقه. لا تبكي بسببي. أنا لا أشعر بأي ألم".

كما ادعى رحمن أن اسطورة الفن النبيل، الذي تقدر ثروته بخمسين مليون جنيه استرليني، قد فتح له ائتماناً ولكن لوني وضعت حداً له.

واضاف رحمن أن أولاد محمد علي التسعة يلاقون أيضاً صعوبة في زيارة والدهم. وقال أقرب ما يصلون إليه هو عندما تفتح لوني خط الهاتف لمحمد علي ليتحدث معهم، على رغم أنه لا يستطيع سوى التنفس. واستدرك قائلاً عن شقيقه: "إذا كان يعرف ما كان سيحدث وأين أعيش الآن، فإنه كان سيكون غاضباً وهائجاً. وإذا كان قد رأى ما يحدث لأولاده فإنه كان سيجن".

   

                  محمد علي مع ديفيد بيكهام في لندن

والشقيقان محمد ورحمن علي، المولودان باسم كاسيوس ورودولف كلاي – كانا الوحيدان لوالدين فقيرين يعملان كرسامين للوحات وتنظيف منازل محلية.

وقلد رحمن شقيقه عندما غير اسمه، ولكن مسيرته في الملاكمة لم تدم طويلاً حيث اعتزل في ستينات القرن الماضي.

أما محمد علي فقد تزوج أربع مرات. وعقد قران الأخيرة، يولاند "لوني" ويليامز في لويفيل في عام 1986.

نبذة عن حياة محمد علي

ـ ولد في 17 كانون الثاني 1942 في ليويفل بولاية كنتاكي.
ـ فاز ثلاث مرات ببطولة العالم للوزن الثقيل على مدى عشرين عاماً (1964، 1974 و1978).
ـ في 1999 توج بلقب "رياضي القرن".
ـ اعتزل في 1981 وعمره 39 عاماً.
ـ صدم العالم في 1964 عندما اقصى سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره آنذاك لا يتجاوز الـ22 عاماً.
ـ اعتنق الإسلام في 1965 وغير اسمه من كاسيوس كلاي إلى محمد علي.
ـ في 1966 رفض الخدمة العسكرية واعتبر نفسه معارضاً للحرب ضد فيتنام. وفي 1967 تم سحب اللقب منه بسبب رفضه المشاركة في هذه الحرب.
ـ عاد إلى الملاكمة في 1970 عندما التقى بفريزر في نزال وصف على أنه "نزال القرن".
ـ استعاد عرش الوزن الثقيل في 1974 بعدما هزم جورج فورمان.
ـ فاز في 56 من 61 نزالاً (37 بالضربة القاضية) وخسر في 5 نزالات.
ـ يعاني من مرض باركنسون منذ عام 1984.
ـ تم تكريمه في دورة الألعاب الأولمبية التي اقيمت في لندن صيف 2012 بحمل العلم الأولمبي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

837 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع