بارزاني: امريكا سلمت مفاتيح العراق للآخرين وامامنا فرصة للاستقلال

            

شفق نيوز: حمّل رئيس حكومة اقليم كوردستان، نيچيرفان بارزاني، السبت، الولايات المتحدة الامريكية مسؤولية ما يحصل في العراق، وفيما اكد ان واشنطن سلمت "مفاتيح" البلد لـ"آخرين غير عراقيين"، ذكر بانها لم تتعاون في حل مشكلاته.

وقال بارزاني خلال مقابلة اجرتها معه مجلة التايمز في عددها الاخير، ان "الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية اخلاقية ازاء ما يحصل في العراق"، متسائلا "لماذا جاؤوا الى العراق؟ هل كان من اجل ان يسلموا مفاتيحه لاناس اخرين من غير العراقيين؟"

واضاف ان "الامريكيين لم يتعاونوا معنا طيلة مدة بقائهم في العراق من اجل حل المشكلات التي يعاني منها"، مؤكدا ان "واشنطن كانت تعلم ان تلك المشكلات ستتفاقم بعد انسحاب قواتها، وكيف ستتعامل بغداد معها؟"

وتابع ان "فرض اي حل سيخلف وراءه مشاكل جمة"، مشددا على "ضرورة التوافق والاتفاقيات المشتركة"، معلنا استعداه للاتفاق "لاننا نعلم ان المشكلات لاتحل بالقول من هو الطرف القوي في المعادلة ومن هو الطرف الضعيف".

وردا على تساؤل بشأن ان كان الوقت الحالي هو الاقرب الى اعلان كوردستان مستقلة قال بارزاني "اعتقد نعم، فأمامنا فرصة كبيرة"، مستدركا ان "هناك جملة تحديات كبيرة امامنا في كيفية تشكيل كوردستان مستقلة، فقبل كل شيء علينا اقناع ولو دولة واحدة من الدول المجاورة لنا، فمن دون هذا لن نستطيع القيام بهذه الخطوة".

وتابع "من اجل ان تكون لنا دولة مستقلة يجب ان يكون لنا حلفاء وان تساندنا قوة اقليمية"، مضيفا "وعلى الصعيد الدولي يجب ان نحصل على دعم قوة عظمى".

واستدرك بارزاني ان "الذي نريده في الوقت الحاضر هو ان نكون اصحاب اقتصاد مستقل داخل العراق.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد استكملت انسحاب قواتها من العراق في نهاية العام الماضي بموب الاتفاق الستراتيجي الموقع بين وبين الحكومة العراقية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

751 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع