بارزاني: تقرير المصير لا يحتاج اذن احد.. ولا انسحاب من المتنازع عليها

       

شفق نيوز: أكد رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني الخميس أن حق تقرير مصير الكورد لا يحتاج لرخصة من احد.

وقال بارزاني في بيان صدر عقب لقائه بقناصل وممثلي الدول الأجنبية في اربيل إن "تزايد قوة الإرهاب في العراق أمر مخيف جداً، ومواجهته عمل دولي مشترك"، مشيرا إلى أن "الإرهابيين استطاعوا من مدينة الرقة السورية الاقتراب من بغداد والسيطرة على مناطق عديدة".

وأوضح بارزاني أن "الالتزام بالدستور يحمي وحدة أراضي العراق، وهناك العشرات من الأدلة التي تثبت خرق المسؤولين العراقيين للدستور العراقي"، لافتا إلى أن "الشعب الكوردي لن يطلب رخصة من احد أحد في حق تقرير مصيره".

وأكد بارزاني أنه "قبل ستة أشهر من أحداث الموصل وسيطرة داعش عليها تم إخطار المسؤولين العراقيين بمخاوف الوضع الأمني في المدينة، إلا أن المالكي ومسؤولي بغداد لم يأخذوا ذلك على محمل الجد".

وأشار بارزاني إلى أنه "بعد إخفاق الجيش في مناطق عديدة من العراق، أصبح رئيس الحكومة نوري المالكي يخفي إخفاقاته باتهام إقليم كوردستان وبدون أي أدلة باحتواء الإرهابيين"، مشيراً إلى أن "مشاكل العراق ليست مشكلة شخص واحد وإنما هي مشكلة في النهج والإدارة الخاطئة في العمل".

وأضاف بارزاني أن "اربيل حاضنة دائماً للمواطنين النازحين من الدكتاتورية، حيث يقدر عددهم بمليون و200 ألف نازح، وبدل أن يشكر المالكي إقليم كوردستان على ذلك، ويقوم بواجبه تجاه النازحين واللاجئين، جاء ليتهم الإقليم بإيواء الإرهابيين دون أي دليل أو مبرر".

وبين أن "قوات البيشمركة متمركزة في (المناطق المتنازع عليها) لحماية أرض وعرض أهالي كوردستان من أي هجوم للإرهابيين، ولن تنسحب البيشمركة من تلك المناطق بأي شكل من الأشكال".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

729 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع