كلمات من المعجم العراقي للكلمات والمصطلحات ( الحلقة الثالثة)

                                      

  

       

·آخُونْدِيَّة: عمامة آخوندية: هي عمامة كبيرة وجليلة القدر ويلبسها كبار العلماء والفقهاء الشيعة بصورة عامة، و (خوان وتلفظ خوون) كلمة فارسية آخوند بمعنى القارئ أو الملا، ومنها جاءت (روزه خون) أو قارئ الروضة لأن الواعظين والقراء يحفظون كتاب (روضة الصالحين) عن ظهر قلب ويقرأوه على الناس. ومنها جاءت (قَصَّة خون) أي قارئ القصة، وهو ما يقابل الحكواتي في الشام والگوَّال في المغرب العربي.

·أدَبْ: آبدستخانة من الفارسية آبدست خانه محل الوضوء ويدعى أدبخانة أيضا, ويسمى كذلك بيت الخلاء او (المراحيض اليمنية المنشأ) او المستراح أو الچول (بمعنى الخلاء أو المكان القصي من السكن في البر).

·أشْكَرَآه: اي بوضوح بدون لبس وبدون حياء (مو گال لي الكلمة الوصخة أشكراه) (إشگد عيب البنيَّة لابسه هدوم مصلخة أشكراه گدام الناس) بوضوح وعلانية من اللغة الفارسية (آشکارا).

·أوجار: جحر الحية وتطلق التسمية على المخزن الصغير أو المطبخ الملحق بالبيت وفي لسان العرب في وجر: في المحكم جحر الضبع والأسد والذئب والثعلب ونحو ذلك والجمع أوجرة ووجر واستعاره بعضهم لموضع الكلب وفي المعجم الوسيط وجار: جُحرُ الضَّبُع والأَسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك ، واستعاره بعضُهم لموضع الكلب. الوِجَارُ الجُرفُ حَفَرَهُ السَّيل من الوادي. والجمع أَوجِرة ، ووُجُرٌ.

·بَتَّة: طاقة قماش (بالمصلاوي) وتطلق أيضا على بعض من الصايات (صاية بتَّة) لباس الرجال فوق الدشداشة مفتوحة من الأمام. ومن الفارسية پتو تعني بطانية.

·بدرنك = بَدْرَنْگ: لون غير مرغوب فيه أو غامق جدا أو فاتح (بدون ذوق) فارسية. وبلغة المطيرچية هنالك نوع من الطيور بهذه التسمية .

·بْرِيْسَمْ أو إبريسم: خيوط شبه حريرية وناعمة جدا ويقول المعرب الجواليقي إنها أعجمية  معربة لأشباه الحرير كانت تأتي من الصين كبديل للحرير وبالفارسية ابريشم بمعنى حرير.

·بَنَّطْ ويْبَنُّطْ : يعمل لحام بالنقطة بين حديدتين. ويقال أيضا تَكَّن ويتكِّن اللحيم أي يضع نقطة لحام بالكهرباء أو الغاز بين قطعتين من المعدن. بالإنكليزبة (Point) وبالألمانية (Punkt).

·تَكَّنْ ويتَكِّن : بنط ويبنط أي يضع نقطة لحام بالكهرباء أو الغاز بين قطعتين من المعدن

·خَاوَة: بمعنى ضريبة القوة أو الوار ويقال بالمصري خُوَّة وفي لسان العرب خوا: خوى الشيء خيَّاً وخواية وإختواه, إختطفه عن ابن الأعرابي

·طَشَّرَ و يطشَّر ومطشر وطشَّار وطشاري: بعثر ويبعثر ومبعثر و بعثر الشئ طشره (ليش طشَّرت الحَب؟؟) (وَخَّر من گبالي لا أسوَّيك طشاري!!) (عندي بندقية طشَّارية) وهنالك إسم علم مطشَّر. ويقول لسان العرب في طسي: طشت السماء طشا وأطشت ورشت وأرشت بمعنى واحد والطش والطشيش المطر الضعيف وهو فوق الرذاذ قال وأرض مطشوشة ومطلولة ومن الرذاذ مرذوذة (و الراء في طشر أضيفت في بلاد السواد).

·غَزَّر ويغزِّر ومغزِّر: شبَّع ويشبع من غزارة الشئ.

يقول رضا العبد الله في الأغنية (ملح والزاد):

الملح والزاد ما غَزَّرْ ولا فاد!!  خلاني العزيز وسكن بغداد
لا ودالي مرسال ولايسأل عن الحال
لاود خبر لامن يجى وعاد خلاني العزيز وسكن بغداد
يابا يابا يابا يابا يابا يابا يابا يابا
الملح والزاد ما غَزَّرْ يا خي ليش وأنا بلايَك ما أصبر ولا أعيش

إلك بس انت اشتاق شوف وش سوى الفراق

قلتله ارجع حبيبي وكافي العناد خلاني العزيز وسكن بغداد
الملح والزاد ما غَزَّرْ ولا فاد!! خلاني العزيز وسكن بغداد
يابا يابا يابا يابا يابا يابا يابا

وفي لسان العرب في غزر: الغزارة الكثرة وقد غزُر الشيء يغزُر فهو غزير. إبن سيده الغزير الكثير من كل شيء. وفي حلب: والحلب نبات ينبت في القيظ بالقيعان وشطآن الأودية ويلزق بالأرض حتى يكاد يسوخ ولا تأكله الإبل إنما تأكله الشاء والظباء وهي مغزرة مسمنة وتحتبل عليها الظباء

·ماخِذْهَا وماخذته وماخذين وماخذات: تأتي الكلمة بمعنى:

أخذ فعل ماضي أو بمعنى (ماخذينا فلاحة ملاچة بمعنى أخذونا ملك صرف أي كوَّشوا علينا) (ماخذله سيارة إمطرطعة أي سكراب).

أخذ المرأة أي تزوجها (ماخذله وحدة ما تسوى) أي تزوج إمرأة ليست من مقامه (ماخذه رجَّال عايب أي متزوجة برجل عائب).

·نكرش = نَگْرَش: بمعنى تنقرش وغطي بالنقرشة وتجردم ويقال للشئ منگرش أو إمنگرش بمعنى مُنَقَّر وأضيف حرف الشين له في أرض السواد أي مملوء نقراً على وجهه. وفي لسان العرب في نقر: النقر ضرب الرحى والحجر وغيره بالمنقار ونقره ينقره نقراً ضربه والمنقار حديدة كالفأس ينقر بها وفي غيره حديدة كالفأس مشككة مستديرة لها خلف يقطع به الحجارة والأرض الصلبة ونقرت الشيء ثقبته بالمنقار والمنقر بكسر الميم المعول

·وجَّدْ  يِوَجِّد = وچَّد أو إيوَچِّدْ: يؤكد أو يرى الشئ ويؤكده (وَﭽَّدْته يمشي بشارع الانهر ويغازل بالبنات) أكدت وجوده في شارع النهر وَچَّدِت لي سيارة أي رأيت سيارة وانتخبتها في معرض السيارت.

·وَجَّر ويوجِّر : ولع ويولع النار وغيرها.

للراغبين الأطلاع على الحلقة الثانية:

http://www.algardenia.com/maqalat/8328-2014-01-13-18-56-42.html

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

727 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع