"وزوازة" الإيرانية تحلق بكثافة في الأجواء السورية

       

                         طائرة مهاجر 4 الايرانية من دون طيار

دبي - العربية.نت:"وزوازة" هو الاسم الذي اختاره السوريون للتعريف بالطائرات التي يقولون إنها إيرانية، والتي يلاحظ وجودها بشكل كبير في الأيام الأخيرة تحلق في الأجواء السورية، بحسب ما ذكرت قناة CNN الأمريكية.

وذكرت القناة أنه في الوقت الذي تسمع فيه بين الحين والآخر أصوات الانفجارات، تشاهد هذه الطائرات الصغيرة تحلق في الأجواء، وقد أطلق عليها الثوار اسم "وزوازة"، بسبب الأزيز الناجم عنها، ويقولون إنها نوع من الطائرات الفتاكة العاملة من دون طيار، نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، الجمعة.

وفي حين قال مصدر قيادي في الجيش السوري الحر في حلب، إنه لا تتوافر معلومات دقيقة لديه حول هذا الأمر، أكد العقيد عارف الحمود نائب رئيس أركان الجيش الحر، وجود هذه الطائرات في سوريا، مضيفا: "إنه وإن كان تحليقها مكثفا في الفترة الأخيرة، فإن حضورها في الأجواء السورية ليس جديدا، بل كانت قد بدأت عملها منذ نهاية عام 2011 بعد أشهر قليلة من بدء الثورة، مع العلم بأن قوات النظام السوري لم تكن تملك هذا النوع من الطائرات قبل ذلك".

وأشار الحمود إلى أن هذه الطائرات تقلع من مطار "أبو ضهور" في إدلب وتجول في الأجواء السورية بإشراف خبراء إيرانيين وروس، وهي معروفة بدقة المعلومات التي تنقلها.

وعما إذا كانت هناك أدلة تثبت أن هذه الطائرات إيرانية، قال الحمود: "هناك الكثير من العناصر في الجيش الحر الذين انشقوا من الدفاع الجوي يؤكدون لنا هذه المعلومات، إضافة إلى أن لدينا (عيونا) منتشرة في كل أرجاء سوريا".

كذلك، لفت تقرير قناة "CNN"، إلى أن الأيام القليلة الماضية قد شهدت أعنف الضربات الجوية، وهذا ما يؤكده نشطاء المعارضة، حيث إن الغارات الجوية تزايدت بشكل غير مسبوق منذ فشل هدنة وقف إطلاق النار في عيد الأضحى، مرجحين أن تزايد حدة القصف ودقته جاءا بمساعدة هذه الطائرات، التي يتهمون إيران بإرسالها للنظام السوري.

وبينما تنفي طهران تزويد النظام السوري بأي مساعدات عسكرية، لم تعلق على هذه الاتهامات الخاصة بالطائرات. وتعليقا على الفيديو الذي نشره بعض الناشطين يظهر طائرة من دون طيار، قال بعض خبراء الدفاع لـ CNN إنها تشبه طائرة "المهاجر4"، الإيرانية، وتشير المحطة إلى أنها لم تستطع التحقق بشكل مستقل من صدقية هذه الصور.

وقال المتحدث باسم البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة للقناة: "نشعر بقلق عميق من معلومات موثوقة بأن إيران تقدم الدعم العسكري للنظام السوري".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

639 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع