تجنّب الإحراج .. وتعرّف على ٧ أسباب لرائحة الفم الكريهة

    

               اسباب رائحة الفم الكريهة

تتعدد أسباب الرائحة الكريهة للفم ويمكن إجمالها في النقاط التالية:

1–أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة: هناك بعض الاطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ أن تحدث رائحة غير مريحة في الفم لمدة رغم غسل الفم و الاسنان، بجانب أن هناك بعض الاطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها الى الرئة حيث يتم التخلص منها مع ثاني اكسيد الكربون في الزفير، و قد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها الا بعد ان يقوم الجسم باخراجها بصورة طبيعية، ومن أبرز هذه الأطعمة الثوم و البصل و الكرنب و الفجل و القرنبيط و السمك و السجائر و القهوة .


2 –التدخين: بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة،  لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية و الاجتماعية .


3 – مشاكل الأسنان: عدم الاهتمام بنظافة الاسنان من العوامل الاساسية في رائحة الفم الكريهة، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان و عدم غسلها و تنظيفها الى ان يصبح الفم بالنسبة للبكتيريا وسطاً مليئاً بالغذاء.


4- مشاكل اللسان: طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة إلى ان يحمل بين طياته بعض انواع البكتريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان.


5- مشاكل جفاف اللعاب: الطبيعي ان الفم يكون باستمرار رطب بتأثير اللعاب المفرز من الغدد اللعابية و الذي يلعب دور في الحفاظ على لزوجة الفم من الداخل مما يساعد على انزلاق اجزاء الطعام الى الجهاز الهضمي.لكن في بعض الاحيان يصاب الانسان بحالة من نقص افراز اللعاب و جفاف الفم مما ينتج عنه بطئ تحريك جزئيات الطعام و زيادة فرصة تراكمها داخل الفم.


6- مشاكل الفم و الأنف و الحلق: قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا، مما يؤدي الى رائحة كريهة.


7- دخول أجسام غريبة في الأنف: من الاسباب الشائعة لحدوث رائحة كريهة في الفم في الاطفال هو دخول اجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الاطفال المعتاد في الاشياء المحيطة بهم.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

587 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع