الصامتون ... الى متى ؟؟؟

                                               

                          صديق المجلة / بغداد

لفت انتباهي تصريح لقائد القوات الامريكيه في العراق سابقا والمتقاعد حاليا ( مارك كيميت) وخلال لقاءٍ تلفزيوني أن  " جيش المالكي لا يمكنه الانتصار على عشائر الانبار".

ولانريد ان نعيد ماقلناه سابقا قبل الاحداث او خلالها والتي يؤيدها تصريح مارك كيميت اعلاه ولكننا على يقين ان هذه المعركه والسيناريو الذي اعد لها بمسرحيه هابطه من الدور الثالث لن يقدر لها النجاح فحسب بل انها سوف تترك اثارا عميقه في المجتمع العراقي اذا بقي العراق كدوله كما هي الان بعد ان سخر الجيش لمقاتله الشعب وهنا لابد من التطرق الى بعض الحقائق على الارض :
1 .  ان المعركه بين ثوار العشائر والجيش الحكومي انهت شهرا على بدايتها ولم يتمكن الجيش من تحقيق اي نجاح بل على العكس انه تكبد خسائر تعد كبيره قياسا بالاسلحه التي يمتلكها مقابل اسلحه بسيطه لدى الثوار ..ويدل على ذلك ان الجيش لم يعلن خسائره لحد الان بعد شهر على المعركه والتي تؤكد ان الخسائر اكبر من ان يتحملها قادة الجيش .. ةالمعلومات المتوفره لغاية يوم 28 كانون الثاني حسب ما سرب من وزارة الدفاع مايلي :
اولا . 700 قتيل خلال اربعة اسابيع .
ثانيا . الجرحى اكثر من 2000 وقسم منهم اصابتهم ميؤوس منها الشفاء .
ثالثا . نسبة الهروب وصلت الى مايقترب من  40 % .
رابعا . خسائر كبيره في الطائرات السمتيه قياسا بالعدد الموجود لدى الجيش وكذلك الحال بالنسبه للاليات والاسلحه والدبابات .
خامسا . عدد من الاسرى قسم منهم تم اطلاق سراحهم واخرون يتم ترتيب تسليمهم الى الصليب الاحمر الدولي .

2 . اصبحت المعركه اشد وضوحا وهي ان الجيش غير قادر على تحقيق الاهداف الامر الذي جعل بعض قادته الى اللجوء الى اسلوب الضعفاء باستخدام المدنيين كوسيلة ضغط للتعويض عن الفشل وذلك بالقصف المدفعي العشوائي ورمي الطائرات على اهداف مدنيه وتشير المعلومات الوارده من داخل الفلوجه ان نسبة الاصابات تقع بحدود 80 % بين النساء والاطفال والمسنين .

3 . استخدمت العشائر اسلوب سليم في معالجة الاحداث ويبدو ان حسابات قيام الحكومه باستهداف المعتصمين كانت وارده عند العشائر هذا ومن ناحيه اخرى فقد كان تأسيس المجالس العسكريه وارتباطها بالمجلس العسكري الموحد العام والتوجيهات الصحيحه بصدد الاسرى والاهداف والاستراتيجيه الوطنيه المتبعه في نهج الثوره اضافة الى التعامل بوطنيه مع الصحوات التي تعود الى صف العشائر .
4 . انتشار الثوره بسرعه الى مناطق متعدده في الانبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد وديالى وكركوك وبابل يدل على ان الثوره لاقت قبول لدى شريحه  كبيره من الشعب بعد الظلم والتهميش والاستبعاد الذي اصابهم خلال عشرة سنوات .
5 . القوات الحكوميه يبدو انها عاجزه عن تحقيق الاهداف المرسومه لها من القائد العام للقوات المسلحه وانها تعاني من نقص في القوات الامر الذي اضطر وزارة الدفاع الى اعلان التطوع واستخدام المليشيات وحتى من المحتمل ان تكون هناك عناصر ايرانيه مشاركه حسب ادعاء البعض ولكن لم يتم التاكد من ذلك .
6 . لم تتمكن الحكومه من تقديم دليل على وجود ( داعش ) او القاعده لحد الان وكل ماقدمته الحكومه هو كلام وتصريحات بدون دليل او اثبات من يجعل موقف الحكومه يصاب بالضعف تدريجيا  .
7 . تحول بعض المواقف الدوليه بعضها وليس جميعها عن ما كانت في بداية الاحداث واصبح الحديث الان عن ضرورة النظر الى طلبات العشائر ومساعدتها للحكومه في دحر الارهاب وغير ذلك من الكلام السياسي الواضح عن عدم قناعة هذه الدول بالروايه الحكوميه .

هذه هي الحقائق على الارض !!! لماذا يصمت البعض عما يجري وكانهم اعجاز نخل خاويه وينقسم الصامتون الى عدة اقسام :

1 . السياسيون السنه والمنتفعون ,, وهؤلاء منغمسون فيما يسمى بالعمليه السياسيه التي تدر عليهم ذهبا وبالمناسبه وقبل اقل من اسبوع التقيت باحد هؤلاء السياسيين في اربيل وهو رئيس لجنه برلمانيه وقانوني ومن الخزي الاسلامي وهو يترجل من سياره (مرسيدس 360 اس موديل 2014 ) برقم مؤقت حيث يبدو انها سترسل الى بغداد وهو يهم الى دخول مصرف التجاره العراقي ليودع اموال من دم الشعب العراقي ؟؟ هل مثل هذا المحسوب على اهل السنه يمثل اهل السنه ومحافظته ( ديالى ) تأن تحت عمليات قتل وتهجير طائفي يومي ,, هذا ومن هم من امثاله الصامتون وهم معذورون لانهم باعوا ضمائرهم وشرفهم وحتى اصلهم وغيرتهم ولذلك هم صامتون عن ما يجري ..ونحن نقول على الاقل انسحبوا من العمليه السياسيه فقد نهبتم وسرقتم ما فيه الكفايه واخرجوا ببعض الشرف ومعهم من قطاع الطرق والمرتزقه وما يسمى الصحوات التي هرت العشائر دمائهم وهم الان بالمئات يتوبون في مضايف عشائرهم ..
2 . العرب وجامعتهم ,, صمت العرب كما هي عادتهم عدا تصريح واحد لنائب وزير الدفاع السعودي في بداية الازمه وصمت الجميع وخاصة جامعتنا التي لاتنتمي الى العرب مع الاسف فلم يتطرق فيها احد عما يجري وكأن العراق اصبح خارج  المجموعه العربيه وقد يكون هناك مبرر لهذا الاعتقاد لان العراق اصبح فارسيا ولكن لايزال هناك فيه قلب عربي ينبض ,, فأين انتم ياعرب ؟؟؟
3 . المراجع الدينيه الشيعيه ,, لقد عودتنا هذه المراجع على الصمت من امد بعيد وكأنها غير مهتمه بما يجري او غير معنيه وقد يكون هذا صحيحا فليس في المرجيات الاربعه شخص عراقي واحد ..فلما العتب ؟؟؟
4 .العشائر العربيه الشيعيه ,, هنا تكمن معضله مستديمه وهي الخنوع والنحناء الدائم للحكومه لكنها حكومه شيعيه وعلى هذه العشائر ان لاتتكلم وان سرقت الحكومه او نهبت او قتلت او مهما فعلت ..مبرك على العشائر هذا الانبطاح .
5 . موقف الاخود الكورد مطلوب وضروري لان ماحصل في الانبار ممكن ان يكرره المالكي في اقليم كوردستان متى ما شعر بانه قادر على ذلك ولذك مطلوب موقف حاسم ومؤثر .
على الثوره ان تتحسب من انها ستكون وحيده في الميدان وليس لها سوى الله وسواعد وايمان اهلها وما النصر الا للصابرين والمرابطين وان الفرج بات قريبا بعد ان على الصوت ومن ثم  طغى عليه الرصاص لابد ان ينتهي كل ذلك بالنصر المبين ..
اما الصامتين فانهم سيكونوا ضغارا جدا امام شعوبهم والشريف من سيندم اما الاخرين فلن يلوموا الا انفسهم لانهم خرجوا عن ارادة الشعب والوطن وباعوا الذمه والضمير
حياكم الله

صديق المجله / بغداد

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1070 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع