معرض دبي للطيران 2013

 

                                             

                            فارس فاضل الجواري

ترتبط أمارة دبي في أذهان الكثيرين منا من خلال برج خليفة ومحيطه العصري الذي يضم النافورة الخلابة ومول دبي وكذلك مشروع نخلة جميرا وفندق اتلانتس الرائع ,

    

واليوم 17 نوفمبر 2013 تقدم هذه الامارة الرائعة حدث عالمي كبير ومميز هو استضافة معرض دبي للطيران في دورته الثالثة عشرة والذي تم افتتاحه في "مدينة المطار" في "دبي وورلد سنترال"الذي يشمل "مطار آل مكتوم" والخدمات اللوجستية والتجارية ويبعد نحو 40 كيلومتراً من "مطار دبي الدولي". وسنحت لي الفرصة بحضور هذا الحدث الفريد من نوعه بالمنطقة , وساوجز لكم بعض مشاهداتي من هذا المعرض.

   

يعد معرض دبي للطيران أكبر معرض متخصص لصناعات الطيران في منطقة الشرق الأوسط وأسرع معارض الطيران نمواً في العالم. كما انه يأتي مباشرة في اهميته بعد معرض Farnborough في المملكة المتحدة، ومعرض Le Bourget في فرنسا. وقد أقيمت دورته الأولى عام ١٩٨٩، ويقام مرة كل سنتين ، وتعتبر هذه الدورة هي الأضخم في تاريخ المعرض حيث إن مساحته تضاعفت من 320 ألف متر مربع في المقر السابق بمركز معارض مطار دبي إلى 645 ألف متر مربع في المقر الجديد بمطار آل مكتوم .

ويعتبر العارضون من دولة الإمارات أكبر شريحة بين العارضين في هذا الحدث الكبير ويأتي العارضون السعوديون في المرتبة الثانية ثم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا والمانيا وروسيا وبعض الشركات الاخرى.

وقد شاركت اكثر من مئة طائرة في المعرض انتشرت في ساحة المعروضات الثابتة، وشاركت اكثر من ١٤ طائرة في استعراضات الجوية لليومين الاول والثاني,ومن بين الطائرات التي شاركت في المعرض هذا العام :

* طائرة الايرباص اي 380, هي أكبر طائرة ركاب في العالم، وهي طائرة ذات طابقين وتعمل على أربع محركات نفاثة من نوع ترينت900 من صنع رولس رويس والتي تتكون من طابقين، أنتجتها شركة صناعة الطائرات الأوروبية" إيرباص".

تعتبر هذه الطائرة واحدة من أكبر طائرات النقل والشحن الجوي الموجودة في العالم، حيث يوفر تصميم الإيرباص إيه 380 القدرة للطائرة على الطيران مسافة تقدر 15200 كيلومتراً (8200 ميل بحري) .

* طائرة الأحلام بوينغ 787 هي طائرة ركاب نفاثة مدنية ثنائية المحرك ذات بدن واسع ومتوسطة الحجم. طورتها شركة بوينغ لصناعة الطائرات المدنية. وتتراوح سعتها ما بين 210 و330 مسافرا حسب تصميم الكراسي داخل حُجْرَة الركاب. الأهم من ذلك هو إعلان بوينغ بأن هذه الطائرة ستكون أكثر الطائرات كفاءة في صرف الوقود، فيقل استهلاك الوقود في تلك الطائرة ب 20% عن مثيلتها بالحجم.

   

* طائرة الاباتشي64 Apache) -AH) هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.

* حتى السيارات الفاخرة كان لها نصيب في هذا المعرض .

* الطائرات بدون طيار كانت حاضرة في معرض دبي للطيران هذا العام .

* اما بخصوص العارضين فيعتبر العارضون من دولة الإمارات أكبر شريحة بين العارضين في هذا الحدث الكبيركما اسلفنا سابقا، ويأتي العارضون السعوديون في المرتبة الثانية ثم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا، وارتفعت عدد الشركات الكندية المشاركة في الحدث إلى 23 شركة بينما زاد عدد الشركات الصينية ليرتفع إلى 15 شركة جديدة حيث تشهد المشاركة الصينية نمواً بنسبة 10%

اما بخصوص الصفقات فقد تسربت بعض الاخبار عن صفقات بعشرات مليارات الدولارات على هامش انعقاد هذا المعرض , حيث يتوقع ان تكون قيمة الصفقات المبرمة لبوينغ 777 و787 وحدها بين 80 ومائة مليار دولار، وستضاف إليها العقود الممكنة التي ستبرمها إيرباص والشركات المصنعة للطائرات الخاصة وبالتالي قد تتجاوز قيمة الصفقات حاجز 150مليار دولار لليوم الاول فقط

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

431 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع