الملكة الكردية نا بي را سو في باريس

                                   

                        د. مؤيد عبد الستار

                     

                                    

تمثال الملكة نابيراسو  Napirasu واقفة بالحجم الطبيعي ،  مع تلف رأس التمثال والذراع اليسرى .

يعود هذا التمثال للعصر العيلامي الوسيط  حوالي   1300 قبل الميلاد  ،وهي زوجة ملك عيلام  اونتاش نابيريشا Untash-Napirisha  أحد أعظم ملوك أسرة ايجالكد في الامبراطورية الكبيرة التي ازدهرت اثر تراجع حضارة الجيران في بلاد مابين النهرين .
اونتاش نابيريشا شيد مدينة الاونتاش نابيريشا وملأها بالنصب والتماثيل  التي تدل على تطور صناعة وتقنية  المعادن في عيلام ، ومن بينها هذا التمثال لزوجته .
ترتدي الملكة رداء قصير الاكمام  مطرزا ، وهو ما عثر عليه في ازياء مشابهة لهذا الرداء، وتضع على معصمها الايمن اربعة  معاضد وخاتما في اصبع يدها اليسرى .
ومع انها تعقد يديها على وسطها الا انها ليست في حالة عبادة ، والكتابة على القسم الامامي من الرداء تبين اسم الملكة وصفتها الملكية ، وابتهال للالهة لتحمي الملكة وتذكر القرابين المقدمة لها  وتستنزل لعنتها على كل من يجرأ  على انتهاك حرمة التمثال الذي يشبه الملكة .
وضع التمثال تحت حماية الاله بلتيا وثلاثة الهة من معبودي امبراطورية ايجهالكيد ( عيلام ) وهم : الاله انشوشيناك ، الاله نابيريشا وقرينته كيريشا .
هذه الاسماء  الثلاثة نقشت ايضا على فأس الملك نابيريشا ، محفوظ  في متحف اللوفر تحت رقم  Sb3973 عثر عليه في موقع زقورة جوغا زنبيل ( موقع مدينة اونتاش نابريشا ) يعود للالف الثانية قبل الميلاد. ( مرفق صورة الفاس )

                 


يعد  تمثال الملكة نابيراسو احد التماثيل النادرة التي سلمت من عوادي الدهر للاسرة الملكية الحاكمة في العصر العيلامي الوسيط ، استخدم في صناعته حوالي 1,750 كغم من المعدن  لصنع تمثال واحد فقط ، مما يدل على ثراء الاسرة الحاكمة العيلامية خلال عصر اونتاش نابيريشا .
كما تظهر ابعاد التمثال وقياساته دقة ومهارة صناع المعادن العيلاميين .
صنع التمثال من  قسمين  ومن معادن النحاس والقصدير والبرونز  وتم دمج القسمين بمسامير ، و اكساء – تغليف -  جوانبه  بالذهب والفضة .
ان عصر الملك اونتاش نابيريشا يظهر برنامجا كبيرا للاعمار .
وقد امر الملك بتشييد عدد كبير من المعابد كما شيد عاصمة دينية جديدة للعبادة تدعى ( ال  اونتاش )  على موقع يدعى حاليا جوغا زنبيل ، كان هدفه  من وراء ذلك جمع الاديان المتعددة وتوحيدها  من خلال التعبد في مكان واحد .
وزعت النصب والتماثيل في هذه المدينة الجديدة ومن ضمنها هذا التمثال لزوجته الذي عثر عليه في مدينة سوسة ، ويحتمل انه نقل اليها من مدينة (  ال اونتاش )
بيانات متحف اللوفر عن التمثال
تمثال الملكة نابيراسو ، زوجة الملك اونتاش نابيريشا حوالي  1340 – 1300 قبل الميلاد
عثر عليه في مدينة سوسة / عيلام
مادة الصنع : النحاس والبرونز
الارتفاع  :  1,29 م
العرض :   0,73 م
المكتشف : جاك دي مورغان عام 1903
رقم  Sb2731 قسم الشرق الاوسط  صالة رقم 10
متحف اللوفر - باريس


                                  

للاستزادة ينظر بالفرنسية : امييت بيير ، سوسة  6000 عام من التاريخ، باريس 1988
Amiet Pierre, Suse 6000 ans d'histoire, Paris,
 Éditions de la Réunion des musées nationaux, 1988, pp. 98-99 ; fig. 57.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

741 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع