الزراعة على سطح المنزل في الزراعة - لايوجد مستحيل .. وهذا شعاري دائما..

 الزراعة على سطح المنزل - في الزراعة لايوجد مستحيل.. وهذا شعاري دائما..من تجاربي في زراعة حديقة السطح

هذا المكان سطح المنزل.. قررت ان اخوض تجربة عمل الحديقة على ارضه.. لم استخدم اي نبات صناعي ما عدا المسطح الاخضر.

وكل النباتات تزرع في البيت الزجاجي .. وتنقل الى الحاويات.. مع زراعة الخضراوات والطماطم والفلفل.
مع ملاحظة ان للصيف اجراءات بالتأكيد ممكن ان تنجح او تفشل.. ولكن لستة أشهر الحديقة جميلة وستستمتع في الجلوس فيها.. وتواصلت التجارب كما سنرى في الصور..


أكبر التحديات كانت هو فصل الصيف.. في الوضع الحالي مجت في ادامة النباتات مع وجود مبردة هواء تساعد في خفض درجات الحرارة في الحديقة مع بعض الرطوبة ..

الفكرة:
في الآونة الأخيرة حصلت تغيرات كبيرة في العاصمة بغداد تغيرات لاتبشر بخير. حيث أصبح للكون كريت السيادة في الشارع بوجود الحواجز الكونكريتية.. كما أن المنازل صغرت واختفت الحدائق المنزلية ولابد من فكرة بديلة. وكانت الحديقة في سطح المنزل.
السطح في بيوتنا غالبا مايسرح بها الطير ومكان لتجميع مالا نريد من أغراض.. ولنعيد مكانة السطح بشكل آخر الا وهو الحديقة.. سأدرج لكم تغلبي على بعض المصاعب الا مشكلة الصيف في كل السنوات الماضية كانت صعبة جدا حيث تمر شهور الصيف وتمضي لاتبقي ولاتذر من نباتات الا ما يتم نقلها من السطح إلى ممرات المنزل حيث بعض الظل..
* من الأفضل استخدام التربة البديلة وهي البيتموس مع والبيرلايت لتكون الحاويات البلاستيكية المستخدمة خفيفة الحمل.. وهي أحواض للزهور..

*استخدام المسطح الأخضر الصناعي بديلا عن المسطح الأخضر الطبيعي.. وهو فقط الصناعي الموجود في الحديقة..

*مصدر للري.. مع الحرص ان يكون هناك فتحات لتصريف الماء الزائد للحفاظ على أساسات المنزل..

*مظلة بسيطة للجلوس مع كرسي.
*وجود بيت زجاجي صغير لزراعة بذور الأزهار والخضر وحماية بعض النباتات الاستوائية من برد الشتاء..
العمل في هذا البيت الزجاجي متعة.. إضافة إلى أنه مكان بديل دافئ للجلوس وشرب فنجان قهوة في الشتاء عندما لايوجد كهرباء ولا النفط للتدفئة في ظل ظروفنا الاستثنائية مابعد الاحتلال.. لعدة سنوات
*ولكم جولة مع الصور.. في عدة تجارب مع التجربة الأخيرة والتي تم تغليف مكان الحديقة طبقتين من الساران لحماية النباتات من الشمس مع وجود مبردة الهواء..

*مدير مكتب الكاردينيا في بغداد.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

523 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع