ما حقيقة تواجد نور زهير المتهم بـ"سرقة القرن" في الحج حالياً؟

رووداو ديجيتال:تداولت صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، أنباء مفادها أن المتهم الرئيس بقضية "سرقة القرن" المدعو نور زهير، متواجد حالياً في المملكة العربية السعودية لتأدية مراسم الحج.

كان قد ألقي القبض على نور زهير يوم 24 تشرين الأول 2022 بأوامر من وزير الداخلية حينها عثمان الغانمي، وذلك خلال محاولة نور زهير الهروب خارج البلاد عن طرق مطار بغداد الدولي عبر طائرة خاصة، في حين أصدر القضاء العراقي مذكرات قبض ومنع سفر بحق مديرين مفوضين لعدة شركات متهمين بسرقة مبلغ 2.5 مليار دولار من أمانات الضرائب.


المتهم، واسمه الكامل نور زهير جاسم المظفر، والمصنف رجل أعمال وكنيته أبو فاطمة، من مواليد بغداد 1980، حيث سبق له العمل في الموانئ العراقية، قبل أن يعمل مستشاراً بمكتب رئيس اللجنة المالية النيابية السابقة.

وتشير تقارير إلى أن نور زهير يمتلك أكثر من 20 عقاراً فخماً ببغداد، فضلاً عن أموال وشركات.

"تشويش على عمل الحكومة"

حول أنباء تواجد نور زهير حالياً في الحج، قال عضو تيار الحكمة الوطني رحيم العبودي لشبكة رووداو الاعلامية، يوم الجمعة (7 حزيران 2024) إن "المعلومة غير دقيقة، والقصد منها التشويش على عمل الحكومة والاجهزة الامنية، وكذلك التقليل من شأن عمل المؤسسات الفاعلة في مكافحة الفساد ومطاردة أصحاب الجريمة والفاسدين الذين اوغلوا في المال العام".

ونوّه رحيم العبودي الى أنه "في الشهر السابع (تموز) من العام الماضي سمعنا ذات السيناريو من هذه البروباغندا الاعلامية التي يحاول البعض الانتشار من خلالها والتأثير على الرأي العام بأن هناك تواطئاً أو تقصيراً من الجهات الحكومية، وهذا أمر نرفضه جملة وتفصيلاً".

عضو تيار الحكمة الوطني، شدد على "عدم السماح بالتشكيك بعمل هيئة النزاهة والمؤسسات القضائية الساندة، وكذلك دور الجهات الامنية التي تتحرز على المتهمين أثناء سير التحقيقات"، مؤكداً أن "الجميع يواصل العمل باخلاص من أجل مكافحة آفة الفساد".

استرداد جزء من أموال "سرقة القرن"

كان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أعلن في وقت سابق استرداد جزء من الأموال المسروقة من الأمانات الضريبية، من أصل المبلغ المسروق الذي يبلغ نحو 2.5 مليار دولار الذي كان مودعاً في مصرف الرافدين الحكومي.

كما أعلن السوداني إن القاضي المختص أصدر أمراً بإطلاق سراح نور زهير بكفالة، مقابل تعهده بتسليم كامل المبلغ المسروق خلال مدة أسبوعين، مشيراً إلى أن القسم الأكبر من المبلغ لدى المتهم عبارة عن عقارات وأملاك، مشيراً الى وجود اتفاق بين محكمة تحقيق الكرخ الثانية في بغداد والمتهم لجدولة استرداد كامل المبلغ الذي بحوزته.

في الـ 30 من شهر نيسان 2023، أعلن النائب مصطفى سند، أن المتهم في سرقة الأمانات الضريبية والتي أطلق عليها تسمية "سرقة القرن"، سافر إلى دبي بعد رفع إشارة السفر عنه.

وقال النائب مصطفى سند نقلاً عن وثيقة صادرة عن مدير عام للشؤون القانونية يدعى حيدر عبد الكريم، طالب خلالها مديريات التسجيل العقاري في البصرة برفع إشارة الحجز عن أملاك المدعو نور زهير وزوجته في البصرة، مضيفاً أنه "تم رفع إشارة منع السفر عن المتهم المكفل وقد سافر إلى دبي".

وكان تقرير للجنة النزاهة النيابية قد كشف أن الأموال التي سرقت من حساب أمانات هيئة الضرائب في مصرف الرافدين، كانت تعود لشركات صينية.

التقرير يتهم مكتب مكافحة غسيل الأموال بالتقصير في التعامل مع هذا الملف، ويشير إلى أن موظفاً نقل إلى الهيئة العامة للضرائب للتوقيع على صرف الأموال، حيث تبلغ الأموال التي تم سحبها من قبل 5 شركات بين آب 2021 وايلول 2022، من حساب أمانات الهيئة العامة للضرائب في مصرف الرافدين فيما سمي بـ"سرقة القرن" 3.7 تريليون دينار.

بحسب التقرير فأن لجنة تقصي الحقائق المشكلة في لجنة النزاهة النيابية، عقدت 37 اجتماعاً استضافت فيها 33 شخصية ممن يتطلب الاستماع لاقوالهم أو تدقيق الاوليات معهم، ومنذ تشكيلها في تشرين الأول الماضي، وجهت اللجنة 33 كتاباً إلى الجهات المعنية لغرض الحصول على معلومات حول هذا الملف.

ومن أبرز الشخصيات الذين استضافتهم اللجنة، المدير السابق لمصرف الرافدين، المدير السابق لدائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الرئيس السابق لهيئة النزاهة، الوزير السابق للنفط والمالية وكالة، وزيرة المالية حالياً والتي شغلت منصب وكيل وزير المالية، ومسؤولين آخرين في ديوان الرقابة المالية.

يشير التقرير إلى صرف 3 ترليونات و370 مليوناً و882 ألف دينار بواسطة 260 صكاً لخمس شركات خلال الفترة من (9 أيلول 2021) لغاية (11 آب 2022)، وهي:

شركات القانت التي يملكها نور زهير، والتي تأسست بحسب التقرير في عام 1999 برأس مال قدره 3 ملايين دينار، زاد في 2009 إلى 5 مليارات دينار. في 2020 تم بيع جميع أسهمها لشخص يدعى "محمد فلاح عبد الله"، ثم عاد نور زهير عاد ليشتري جميع الأسهم، مع الابقاء على محمد فلاح مديراً تنفيذياً للشركة.

شركة "الحوت الأحدب" التي تأسست في عام 2021 برأس مال قدره مليون دينار، زاد في شهر آب من العام ذاته ليبلغ ملياراً ومليون دينار، وتم شراء جميع الأسهم في (5 كانون الأول 2021) من قبل "قاسم محمد"، في حين فتحت حساباً في مصرف الرافدين في (16 تشرين الثاني 2021).

شركة "رياح بغداد" التي تأسست في (28 تموز 2021)، برأس مال قدره مليون دينار، زاد في (4 أيلول 2021) إلى مليار ومليون دينار، ثم قام "حسين كاوه عبد القادر"، بشراء جميع أسهمها في (5 كانون الأول 2021)، في حين فتحت حساباً في مصرف الرافدين في (23 تشرين الثاني 2021).

شركة "المبدعون" التي تأسست في عام 2006 برأس مال قدره مليون دينار، ثم قام نور زهير بشراء جميع أسهمها، وفي (13 أيار 2020) زاد رأس مالها إلى 10 مليارات دينار.

شركة بادية المساء التي تأسست في (28 تموز 2022)، برأس مال قدره مليون دينار، زاد في 4 أيلول من العام ذاته إلى ومليون دينار، وقام "عبد الرحمن محمد" بشراء جميع أسهمها في (5 كانون الأول 2021).

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

888 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع