أخبار وتقارير يوم ١٧ نيسان

أخبار وتقارير يوم ١٧ نيسان

١-سي ان ان …تقرير:عالم فائز بجائزة نوبل يجيب على السؤال الأبدي: لماذا نموت؟………دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- منذ الأزل، بذل البشر قصارى جهدهم للتغلّب على الموت. غير أن ما نشهد عليه اليوم من تحويل التطورات الثورية أمورًا أشبه بالخيال العلمي إلى واقع يومي، يجعلنا نسأل: هل حقا بتنا أقرب إلى إطالة عمرنا أو حتى الخلود؟وإذا كان الأمر كذلك، فهل نريد حقًا الحياة الأبدية؟ في كتابه الجديد "لماذا نموت: العلم الجديد للشيخوخة والسعي إلى الخلود"، يستعرض عالم الأحياء الجزيئي فينكي راماكريشنان، الحائز على جائزة نوبل، الأبحاث السابقة والمتطورة للكشف عن النظريات الطموحة والقيود العملية لطول العمر. ويثير أسئلة حاسمة في الكتاب، حول التكاليف الاجتماعية والسياسية والأخلاقية لمحاولات العيش إلى الأبد.راهنًا، يعيش البشر ضعف ما كانوا يعيشونه قبل 150 عامًا، وذلك بسبب زيادة المعرفة حول الأمراض وانتشارها. فهل يشير هذا إلى أنّ التدخلات الرامية إلى مضاعفة أعمارنا ثلاث مرات أو أربع، أصبحت وشيكة؟ يشارك راماكريشنان وجهات نظره حول حقائق الشيخوخة والموت والخلود مع CNN في هذه المقابلة.
*CNN: ما هي الشيخوخة؟ وكيف تؤدي إلى الموت؟
فينكي راماكريشنان: الشيخوخة هي تراكم الأضرار الكيميائية التي تلحق بالجزيئات داخل خلايانا، ما يؤدي إلى إتلاف الخلايا نفسها، وبالتالي تلف الأنسجة، وفي نهاية المطاف، نحن ككائنات حية. من المثير للدهشة أننا نبدأ بالشيخوخة عندما نكون في الرحم، رغم أننا في تلك المرحلة ننمو بشكل أسرع من تراكم الضرر. تستمر الشيخوخة طوال حياتنا.لقد طور الجسم الكثير من الآليات لتصحيح الأضرار المرتبطة بالعمر التي تلحق بحمضنا النووي وأي بروتينات ذات نوعية رديئة ننتجها. ومن دون طرق لتصحيح هذا النوع من المشاكل، فإنّنا لن نعيش أبدًا بهذا القدر. غير أنه بمرور الوقت، يبدأ الضرر بتجاوز قدرتنا على الإصلاح. بالجسد كمدينة تحتوي على الكثير من الأنظمة التي يجب أن تعمل معًا. بمجرد فشل أحد الأعضاء الحيوية لبقائنا، نموت. عندما نقول يموت شخص ما، فإننا نعني موته كفرد. في الواقع، عندما نموت، فإنّ معظم أعضائنا تكون ما زالت على قيد الحياة. لهذا السبب يمكن التبرع بأعضاء ضحايا الحوادث لمتلقي عمليات زرع الأعضاء.
*CNN: هل لعمر الإنسان حد ثابت؟
راماكريشنان: تتراوح أعمار جميع الكائنات الحية بين بضع ساعات أو أيام بالنسبة للحشرات، ومئات السنين بالنسبة لبعض الحيتان، وأسماك القرش، والسلاحف العملاقة. قد يفترض الشخص العادي أن جميع أشكال الحياة مهيئة للموت بمجرد وصولها إلى عمر محدّد. لكن علماء الأحياء لا يعتقدون أنّ الشيخوخة والموت مبرمجان، بمعنى أنّ البويضة المخصبة مبرمجة كي تتطور إلى كائن بشري.عوض ذلك، قام التطور بتحسين معادلة العمر الافتراضي لتخصيص الموارد الأمثل لكل الأنواع. تميل الحيوانات الأكبر حجمًا إلى العيش لفترة أطول. إذا كنت حيوانًا صغيرً، يرجح بالتالي أن تأكلك الحيوانات المفترسة، أو تتضوّر جوعا أو تموت في فيضان، فمن غير المنطقي أن يهدر التطور الموارد لإصلاح الضرر اللازم لإبقائك على قيد الحياة لفترة أطول. ويختار بدلًا من ذلك النمو السريع والنضج بسرعة حتى تتمكن من التكاثر وتمرير جيناتك.إذا كنت حيوانًا أكبر حجمًا، فإن البقاء على قيد الحياة لفترة أطول سيمنحك فرصة أفضل للعثور على رفيق يمكنك أن تنجب معه المزيد من النسل على مدار حياتك الأطول. يتمحور العمر الافتراضي حول النمو الذي يزيد من فرص انتقال جيناتك. عند البشر، يمنحنا توازن الموارد المضبوط بدقة أقصى عمر يبلغ حوالي 120 عامًا. لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع تغيير علم الأحياء والتدخل في عمليات الشيخوخة هذه، وربما إطالة حياتنا. إسوة بالعديد من العلماء المسنين، أعتقد أن ذلك ممكن. لكني لا أشاركهم التفاؤل بشأن مدى جدوى مثل هذه التدخلات.
*CNN: من الذي عاش أطول عمر حتى الآن؟
راماكريشنان: أكبر مسن لدينا سجلات موثوقة عنه كانت امرأة فرنسية تدعى جين كالمان، التي توفيت في عام 1997 عن عمر يناهز 122 عاما. وكانت تدخن طيلة السنوات الخمس الأخيرة من حياتها، وكانت تأكل أكثر من رطلين من الشوكولاتة أسبوعيا. لكنني لا أوصي بهذه الاستراتيجيات المحددة لإطالة العمر، باستثناء الشوكولاتة ربما.
*CNN: هل يمكن لساعة الشيخوخة أن تعود إلى الوراء؟
راماكريشنان: إن ساعة الشيخوخة تعود إلى الوراء، كل جيل. فالطفل المولود من خلايا والدين بالغين، يبدأ بسنّ الصفر. والمولود لامرأة تبلغ من العمر 40 عامًا لا يفوق عمره 20 عامًا الطفل المولود لإمرأة تبلغ من العمر 20 عامًا. كلاهما يبدآن من الصفر. لذلك، عند مستوى ما، يمكن لساعة الشيخوخة أن تنعكس.هناك أيضًا الاستنساخ. وفيما كانت دوللي، التي ربما تكون أشهر الأغنام المستنسخة، مريضة وماتت في منتصف عمرها الطبيعي، استمرت الأغنام المستنسخة الأخرى بعيش حياة طبيعية. وقد أقنع هذا البعض بأن إعادة ضبط ساعة الشيخوخة يجب أن تكون ممكنة على نطاق أوسع. وفي حين نجح خداع الخلايا البالغة لتصبح جنينية وتبدأ في النمو مجددًا، إلا أن الصعوبات العملية تجعل الاستنساخ غير فعّال على الإطلاق. لقد تراكمت لدى العديد من الخلايا أضرار كثيرة لا يمكن تحملها، ما يستلزم عددًا هائلاً من التجارب لتنمية حيوان واحد.وفي الوقت ذاته، استخدمت التجارب على الفئران إعادة البرمجة الخلوية بحيث تتمكن الخلايا من العودة إلى النمو، بشكل جزئي، لتكون لديها القدرة على تجديد الأنسجة. ومن خلال تحويل الخلايا إلى حالة مبكرة قليلاً، أنتج العلماء فئرانًا ذات علامات دم أفضل وفرو وجلد وعضلات أفضل. رغم كل الأبحاث في هذا المجال، لست متأكدًا من مدى سهولة ترجمتها إلى أمر مفيد للبشر.
*CNN: لقد بلغ والدك للتو 98 عامًا. ما هو تأثير صحته الجيدة واستقلاليته على حياتك الخاصة؟ ما مدى تأثّر الشيخوخة وطول العمر بالوراثة؟
راماكريشنان: هناك علاقة بين أعمار الأهل وأعمار أطفالهم، لكنها غير مثالية. فقد أظهرت دراسة أجريت على 2700 توأم دنماركي أن الوراثة في ما خص مقدار طول عمرنا المتصل بجيناتنا، لا تمثل سوى حوالي 25% من العمر. ومع ذلك، فقد وجد الباحثون أن الطفرة في جين واحد فقط يمكن أن تضاعف عمر نوع معين من الديدان. من الواضح أن هناك عنصرًا وراثيًا، لكن التأثيرات والدلالات معقدة.

*CNN: ماذا يكشف علم السرطان عن أبحاث مكافحة الشيخوخة؟
راماكريشنان: العلاقة بين السرطان والشيخوخة معقدة. فللجينات ذاتها تأثيرات مختلفة بمرور الوقت، ما يساعدنا على النمو عندما نكون صغارًا، لكنها تزيد من خطر الإصابة بالخرف والسرطان عندما نكبر. يزداد خطر إصابتنا بالسرطان مع تقدمنا بالعمر لأننا نراكم العيوب في الحمض النووي والجينوم لدينا التي تسبب أحيانًا خللًا في الجينات يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لكن العديد من أنظمة الإصلاح الخلوي لدينا التي يبدو أنها مصممة لتجنب الإصابة بالسرطان في وقت مبكر من الحياة، تسبب أيضًا الشيخوخة في وقت لاحق.على سبيل المثال، يمكن للخلايا أن تستشعر الفجوات في الحمض النووي لدينا ما قد يسمح للكروموسومات بالانضمام بطريقة غير طبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى السرطان. وللحد من هذا الارتباط، إما أن تقتل الخلية نفسها أو تصاب بحالة الشيخوخة، حيث لم تعد قادرة على الانقسام. من وجهة نظر كائن حي مثلنا، يحتوي على تريليونات من الخلايا، فإن هذا منطقي. وحتى لو تم تدمير ملايين الخلايا بهذه الطريقة، فإن هذه الإجراءات تحمي الكائن الحي بأكمله. لكن تراكم الخلايا الهرمة هي إحدى الطرق التي نتقدم بها في السن.
*CNN: ما التكاليف الاجتماعية المترتبة على السعي لخداع الشيخوخة والموت، خصوصًا عدم المساواة؟
راماكريشنان: إنّ أصحاب الدخل الأعلى الذين تبلغ نسبتهم 10% في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يعيشون أكثر من عشر سنوات إضافية مقارنة بأصحاب الدخل الأدنى ونسبتهم 10%. إذا نظرت إلى المدى الصحي، عدد سنوات الحياة الصحية، فإن هذا التفاوت أكبر. ويعيش الفقراء حياة أقصر وأقل صحة.ينفق العديد من الأثرياء أموالاً طائلة على الأبحاث، على أمل تطوير تقنيات متطورة للحد من الشيخوخة. وإذا نجحت هذه الجهود، فإن الأثرياء سوف يستفيدون بداية، يليهم الأشخاص الذين يتمتعون بتأمين جيد للغاية، وهكذا. ويرجح أن تتمكن الدول الغنية من الوصول إلى هذه الخدمات قبل الدول الفقيرة. لذا، سواء داخل البلدان أو على مستوى العالم، فإن مثل هذه التطورات لديها القدرة على زيادة عدم المساواة.
٢-جريدة الصباح …
زيارة واشنطن.. تفعيل قطاعات باتفاقيَّة الإطار الستراتيجي
خلال الزيارة الحاليَّة التي يجريها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن، تبرز أهميَّة تفعيل بنود اتفاقية الإطار الستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة والتي تعد جزءاً مهماً من البرنامج الحكومي الذي يركز على إصلاح القطاع الاقتصادي الذي يمثل أحد بنود الاتفاقيَّة.ويرى مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار محمد النجار أنَّ "زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة اقتصادية واستثمارية بامتياز الهدف منها توطيد العلاقات العراقية الأميركية بما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والزراعية والصناعية عن طريق التعاون المشترك في مجال الاستثمار"، لافتاً إلى أنَّ "الطاقة هي الجذب الرئيس لدى الولايات المتحدة إضافة إلى اهتمامها بالمنظومات الزراعية والصناعة الهيدروجينية وغيرها". وأضاف النجار أنَّ "الزيارة سوف تفتح أكثر من ملف استثماري في مجال الصناعة والزراعة الذكية ومجالات التكنولوجيا أيضاً"، وتابع: "كانت هناك عراقيل بيروقراطية لدخول الشركات في القانون العراقي، وهناك البعض منها تحل بتدخل مباشر، والقسم الآخر تحتاج إلى قوانين، والحكومة الآن بصدد دراسة جملة من التغيرات التي تقضي على عوائق دخول الاستثمار في العراق وهذه تشمل عدداً من القوانين"، مبيناً أنَّ "هناك أكثر من 6 قوانين الآن تتم دراسة الأجزاء المعرقلة فيها، وستطرح على مجلس النواب".بدوره، قال رئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية حسن الخفاجي: "قبل فترة جاءت إلى العراق أكثر من 50 شركة أميركية رصينة من ضمنها (بوينغ) لصناعة الطيران و(جنرال الكتريك) وغيرها من الشركات الكبيرة التي تريد الدخول في المجال الصناعي، وتم التداول مع رئيس الوزراء، وكان إيجابياً وفاتحاً الأبواب للاستثمار أمام الشركات الرصينة".وتابع الخفاجي، "كان لقاء اللجنة مع أصحاب الشركات وهيئة رئاسة المجلس حاضرة، وتم التباحث عن الاستثمار في العراق"، مشيراً إلى أنَّ "ذهاب رئيس الوزراء لفتح ملفات جديدة أهمها الاستثمار في ملفات الطاقة والمعادن وكثير من الملفات الصناعية".وأضاف، "كانت الشركات تعاني من البيروقراطية والفيزا، واللجنة رفعت هذه المعوقات إلى رئيس الوزراء ووزير الداخلية وأبديا تسهيلات في الفيزا، ورئيس الوزراء أبدى استعداده لمتابعة ملف الاستثمار مع الجهات التنفيذية، والإجراءات جيدة". الخبير الاقتصادي علاء الفهد، قال لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنَّ "الحكومة العراقية تسعى إلى الانفتاح الاقتصادي مع جميع دول العالم خصوصاً في مجال الاستثمار والطاقة باعتبار أنَّ الولايات المتحدة الأميركية شريك أساسي مع الحكومة العراقية، وهناك اتفاقية ستراتيجية بين الطرفين، لذلك يسعى رئيس الوزراء خلال هذه الفترة التي ولدت نوعاً من الثقة إلى العمل على ملف الطاقة والخدمات وملفات اقتصادية أخرى".وبيّن الفهد أنَّ "هذه الملفات ستكون حاضرة باعتبار أنَّ الولايات المتحدة لديها شركات رصينة في توفير الطاقة والاستثمار وقطاع النقل والسكن وحتى التسليح وتجهيز القوات العراقية"، مؤكداً أنَّ "رئيس الوزراء واضح في برنامجه الحكومي بأنه يريد الانفتاح على جميع دول العالم".
٣-سكاي نيوز…
ردود الفعل الدولية والعربية على الهجوم الإيراني على إسرائيل
أبدت العديد من الدول قلقها الشديد جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل، لكن الدول الغربية واليابان نددت بالهجوم ومن المقرر أن يجتمع قادتها لبحث الهجوم عبر الفيديو.ففي روما قالت مصادر في مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية إن إيطاليا دعت إلى اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة السبع اليوم الأحد لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل.وسيتم إجراء مكالمة الفيديو في وقت مبكر من بعد الظهر بالتوقيت الأوروبي.
*(تنديد غربي)
في لندن، دان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الهجوم الإيراني ضد إسرائيل ووصفه بـ"المتهور"، وقال إنه يهدد بإشعال التوتر وزعزعة الاستقرار في المنطقة.بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين "نندد بقوة بالهجوم الإيراني على إسرائيل".أما في طوكيو، فقد نددت اليابان بقوة بالهجوم الإيراني على إسرائيل ووصفته بأنه "تصعيد".وذكر بيان أصدرته وزيرة الخارجية اليابانية اليوم الأحد أن اليابان تندد بقوة بهجوم انتقامي إيراني على إسرائيل، ووصفته بأنه تصعيد للأحداث، وعبرت عن قلقها العميق إزاء الوضع.وقال البيان "هذا الهجوم يفاقم تدهور الوضع الراهن في الشرق الأوسط. نشعر بقلق عميق ونندد بقوة بهذا النوع من التصعيد".من ناحيته، قال متحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأحد، إن شولتس ندد بالهجوم الإيراني على إسرائيل "بأشد العبارات الممكنة".وأضاف المتحدث شتيفن هيبشترايت، بعد وصول شولتس إلى مدينة تشونغتشينغ الصينية، "بهذا الهجوم غير المسؤول وغير المبرر، تخاطر إيران بإشعال المنطقة".وتابع هيبشترايت "تقف ألمانيا إلى جانب إسرائيل بشكل وثيق.. سنناقش الآن عن كثب ردود الفعل الأخرى مع شركائنا وحلفائنا في مجموعة السبع".
*(قلق عربي ودولي بالغ)
في الرياض، أعربت وزارة الخارجية السعودية، في وقت مبكر اليوم الأحد، عن بالغ قلق المملكة جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته.وأضافت في بيان أن المملكة تدعو كافة الأطراف "للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس" وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.وفي القاهرة، أعربت مصر، في بيان صادر عن الخارجية المصرية، عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.وأكدت مصر على أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.في بكين، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريحات منشورة على الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم الأحد إن الصين تشعر بقلق بالغ بشأن التصعيد بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل.وذكر المتحدث ردا على سؤال بخصوص الضربات الإيرانية "تدعو الصين كافة الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في التوترات".وأضاف أن هذه الجولة من التوترات هي من "تداعيات الحرب في غزة"، وأن إخماد هذا الصراع "أولوية قصوى".وفي نيويورك، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم الإيراني على إسرائيل أمس السبت ودعا إلى ضبط النفس والوقف الفوري للأعمال القتالية.وقال غوتيريش في بيان "أشعر بقلق شديد إزاء الخطر الحقيقي المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة. أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".
٤-جريدة المدى…
مصرفيون متحمسون للقاء «الخزانة»..السوداني سيبقى أسبوعاً في أمريكا.. مصدر من بغداد وآخر من واشنطن يكشفان الأجندة مصرفيون متحمسون للقاء «الخزانة»..السوداني سيبقى أسبوعاً في أمريكا.. مصدر من بغداد وآخر من واشنطن يكشفان الأجندة
قال مصدران عراقي وأميركي، إن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني سيقضي أسبوعاً في الولايات المتحدة، يتضمن مباحثات مع الرئيس جو بايدن، وجولة في 3 ولايات.وأكد المصدر الحكومي العراقي، لشبكة 964، أن السوداني سيجري لقاءات مع رجال أعمال، وسيكون برفقته مسؤولو مصارف عراقية.وقالت مصادر عليمة، إن المصرفيين العراقيين الذين حصلوا على تأشيرة الفيزا الأميركية يأملون إلغاء أو تخفيف العقوبات على بنوك عراقية، ويتوقعون أن يسمعوا شيئاً عن هذا حين يحضرون اجتماعاً في مقر وزارة الخزانة.سياسياً، لا تغيير على جدول أعمال السوداني، وسيبقى الملف السياسي هو تحويل المهمة العسكرية للقوات الأميركية، في إطار التحالف الدولي، إلى ”شراكة أمنية“ مع واشنطن تشمل التسليح والتدريب، كما سيكون ملف الخلافات بين بغداد وأربيل على الطاولة.مع ذلك، حدث تغيير طفيف، وسيناقش السوداني مع بايدن احتمالية الرد الإيراني على قصف قنصلية طهران في المزة.وقالمصدر لشبكة 964، إن بايدن سيوضح الخطوط الحمراء المتعلقة بالوعيد الإيراني ضد إسرائيل.ولا تتوقع الصحافة الأميركية ”رداً عاصفاً من إيران ضد إسرائيل“، وقالت شبكة ”سي أن أن“ إن إيران قد تكتفي بعقوبات من مجلس الأمن، فيما تداولت معلومات بشأن ”قبول إسرائيل رداً إيرانياً يمكن استيعابه إذا كان محدوداً“.
*(مصدر دبلوماسي أميركي لشبكة 964:)
طائرة رئيس الوزراء العراقي ستهبط في واشنطن في وقت محدد يوم الأحد 13 نيسان.زيارة السوداني تستمر أسبوعاً، وتشمل 3 ولايات أميركية.علمنا أن جزءاً مهماً من الوفد الحكومي سيكون مخصصاً لكبار المسؤولين في البنك المركزي ومدراء مصارف، وستكون لهم لقاءات فنية في وزارة الخزانة.العراق كان وسيطاً خلال الأيام الماضية في محاولات التهدئة وكبح إيران عن القيام برد فعل انتقامي بعد قصف قنصليتها في سوريا. لقد كان هناك اتصال بين الوزير فؤاد حسين ونظيره الإيراني، وقد وصلت لطهران رسالة بهذا الخصوص.لا اعتقد أن التصعيد الإيراني على خلفية قصف القنصلية في حي المزة بسوريا، سيأخذ حيزاً كبيراً في لقاء السوداني – بايدن، لكنهما سيناقشان الأمر، وسيوضح الرئيس (الأميركي) الخطوط الحمر في هذه الأزمة.
*(مصدر حكومي عراقي لشبكة 964:)
رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيضع ملف تفعيل اتفاق الإطار على رأس جدول الزيارة.العراق يسعى من خلال هذه الزيارة إلى الانتقال من الجانب الأمني والعسكري مع واشنطن إلى تعاون في مختلف المجالات الأخرى اقتصادياً وسياسياً.السوداني سيعمل على إعادة التوازن وتعزيز الشراكة بين البلدين، من خلال الالتزام بالتعاون وتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات متعددة مثل الجانب الاقتصاد والمالي والتعليمي والتنمية.من الملفات الأخرى التي يسعى السوداني لبحثها هو قضية بناء شراكات اقتصادية قوية بين العراق والولايات المتحدة، خاصة في مجالات التجارة والاستثمار.
*(عقيل عباس – باحث سياسي وأكاديمي، لشبكة 964:)
زيارة السوداني إلى واشنطن تتم وفقاً لاتفاق الإطار الستراتيجي والتي تتضمن 8 مجالات للتعاون بين واشنطن وبغداد، وهي التعاون العسكري والأمني، الاقتصادي، السياسي، الثقافي، وغيرها.أبرز الملفات التي ستكون مطروحة وبقوة هو ملف تسليح وتدريب القوات العراقية من قبل الجانب الأميركي.المباحثات ستركز أيضاً على حماية البعثات الأميركية الموجودة في العراق، ودور الفصائل وإيران في البلاد.واشنطن ستبدي قلقها إزاء تسرب بعض الأسلحة المتطورة من العراق إلى إيران وستبحث هذا الملف وسبل الحد من هذا.الزيارة ستكون مختلفة خصوصاً في ملف الطاقة، كما أن الوفد العراقي سيضم رجال أعمال عراقيين من أجل اجراء مباحثات مع رجال أعمال أميركيين بشأن هكذا ملفات.رئيس الوزراء خلال اللقاءات بالمسؤولين سيركز على الجانب الاقتصادي، لأن ذلك سيخدم برنامجه الوزاري ومشروعه السياسي الانتخابي.قوى الإطار والجانب الإيراني تدعم هذه الزيارة لأنها ستظهر الدعم الأميركي لحكومة السوداني، وهذا يخدمهم على كافة الأصعدة.الاصلاح المصرفي هو الملف الأهم بالنسبة للجانب الأميركي، وحكومة السوداني اتخذت خطوات عديدة بخصوص هذا الملف تطبيقاً لدعوات ومطالبات واشنطن.
*(الناصر دريد – محلل سياسي، لشبكة 964:)
حسب المعلومات المتوفرة لغاية الآن فإن تفاصيل الأجندة أغلبها تتعلق بالجانب العراقي، أكثر من الوضع الإقليمي.العراق سيبحث ملفات عدة أبرزها قضية البنوك المعاقبة من قبل واشنطن، فضلاً عن امكانية ان يلعب العراق دور الوساطة بين واشنطن وطهران.المشكلات بين بغداد واربيل ستكون على طاولة المباحثات من قبل الجانب الأميركي.واشنطن ستبحث وجود الفصائل في العراق التي تعمل على استهداف القواعد الأميركية وضبط حركتها من قبل حكومة بغداد.جميع الزيارات بين بغداد وواشنطن بعد العام 2003 لم تغير أي واقع في العراق لأنها بروتوكولية لا أكثر.قوى الإطار التنسيقي تأمل بان تكون حكومة السوداني مقبولة من قبل الجانب الأميركي.الزيارة لا تبحث الهدنة بين الفصائل والأميركان في العراق وإنما ستبحث دور إيران وتأثيره في العراق.
٥-ار تي …آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ……
تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يحبط الجيش الروسي محاولات قوات كييف شنّ هجمات مضادة، ويتقدم على مختلف المحاور ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.
لعثور على طائرة مسيرة أوكرانية بأحد المكاتب في موسكو
ذخائر "كراسنوبول" الفائقة الدقة تدمر الدبابات الألمانية والمدافع البولندية (فيديو)
الجيش الروسي يعزز مواقعه على محاور القتال ويكبد القوات الأوكرانية خسائر فادحة
"برلين سرقتها وتستفيد من عقودها".. شركة "سيفي" لا تنوي فسخ عقدها مع مشروع روسي ضخم للغاز
الدفاعات الروسية تسقط صاروخي Storm Shadow بريطانيين في زابوروجيه
قائد قوات الحرب الإلكترونية الروسية: محطات "ستارلينك" بين الأهداف العسكرية الروسية بأوكرانيا
"الجنود الدمى".. الجيش الأوكراني يستخدم الدمى المتحركة في محور أرتيموفسك العملياتي ( فيديو)
بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية
ميدفيدتشوك: رؤساء أوكرانيا الستة باعوا سيادتها وفق نفس السيناريو
مستشار سابق في البنتاغون: أوروبا والولايات المتحدة لا تمتلكان القوة لمواجهة روسيا
بايدن يبحث سبل دعم إسرائيل وأوكرانيا مع زعماء الكونغرس
رئيس مجلس النواب الأمريكي: سأضغط لاعتماد حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا الأسبوع الحالي
زيلينسكي يعترف بأن الوضع على محور دونيتسك أصبح أكثر صعوبة
"حتى لو بالإيجار".. كوليبا يستجدي نقل أنظمة "باتريوت" من شركاء أوكرانيا
صحيفة "ذا صن": أوكرانيا تستعد لتدمير جسر القرم منتصف يوليو المقبل
"الناتو ضد البريكس" .. سياسي فرنسي يرد على دعوة زيلينسكي إلى رد غربي موحد على روسيا وإيران
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1679 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع