أخبار وتقارير يوم ١١ آذار

أخبار وتقارير يوم ١١ آذار

الذكرى ٥٤ لإتفاقية ١١ آذار ١٩٧٠

يصادف اليوم، (١١) آذار مرور الذكرى (54) لاتفاقية آذار بين الحكومة العراقية والمعارضة الكردية بزعامة الملا مصطفى البارزاني، وذلك 11 آذار/مارس 1970، وقد عُرفت باتفاقية الحادي عشر من آذار، أو اتفاق الحكم الذاتي. وجاءت الاتفاقية على خلفية صراع مسلح بين الحكومة المركزية والكرد منذ 1961 وحتى توقيع الاتفاقية. ويطلق الكرد على تلك الفترة "ثورة أيلول".وأعلن الرئيس العراقي آنذاك أحمد حسن البكر بيانًا من 15 نقطة يتضمن حل "القضية الكردية" نهائيًا، كما أعلن عطلة رسمية في مؤسسات ودوائر ومدارس العراق احتفالًا بهذه المناسبة.

وتضمنت الاتفاقية في بندها الأول جعل "اللغة الكردية لغة رسمية مع اللغة العربية في المناطق التي غالبية سكانها من الأكراد"، وتكون اللغة الكردية "لغة التعليم في هذه المناطق وتدرس اللغة العربية في كافة المدارس كما تدرس اللغة الكردية في بقية أنحاء العراق في الحدود التي يرسمها القانون".وفي بندها الثاني تضمنت الاتفاقية "مشاركة الأكراد في الحكم وعدم التمييز بينهم وبين غيرهم في تمثيل الوظائف العامة بما فيها المناصب الحساسة والهامة".كما جاء في الاتفاقية "معالجة التخلف في الشمال"، و"حق الشعب الكردي بإقامة منظمات طلبة ونساء ومعلمين" وتشكيل هيئة من ذوي الاختصاص للنهوض بالمنطقة الكردية من جميع الوجوه بأقصى سرعة وتخصيص ميزانية كافية لتنفيذ ذلك".


١-سكاي نيوز…
إسرائيل تصدر بيانا بشأن دخول المصلين المسجد الأقصى في رمضان…قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان اليوم الثلاثاء إن إسرائيل ستسمح للمصلين بدخول المسجد الأقصى خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بعدد مماثل لما كان عليه الحال في السنوات السابقة، دون أنيعطي عددا محددا.ومع احتدام الحرب في غزة، قالت إسرائيل إنها قد تقلص عدد المصلين المسموح لهم بدخول المسجد خلال شهر رمضان لاعتبارات أمنية.ويرفض العديد من الفلسطينيين أي قيود من هذا القبيل.وسيطرت إسرائيل على المسجد الأقصى في حرب عام 1967 وضمته بشكل غير قانوني إلى بقية القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقلة.واندلعت مناوشات في السنوات الماضية بسبب مداهمة الشرطة الإسرائيلية للحرم القدسي وزيارة المسؤولين اليهود له والقيود المفروضة على دخول الفلسطينيين، خاصة خلال العطلات ومنها شهر رمضان الذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام في العاشر من مارس.وأضاف المكتب أن الاتفاق جرى التوصل إليه اليوم الثلاثاء خلال اجتماع مع كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين لمناقشة الاستعدادات اللازمة قبل حلول شهر رمضان.وقال البيان "خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، سيُسمح للمصلين بالدخول إلى جبل الهيكل (الاسم الذي يستخدمه اليهود للإشارة إلى الحرم القدسي) بعدد مماثل لما كان عليه الوضع في السنوات السابقة".وأضاف "سيجرى تقييم أمني كل أسبوع للأمن والسلامة. وسوف يُتخذ القرار بناء على ذلك".وقال نتنياهو في وقت سابق الثلاثاء إن حرية العبادة مكفولة في المسجد خلال شهر رمضان مع وضع الاحتياجات الأمنية لإسرائيل في الاعتبار.وتفرض إسرائيل قيودا منذ فترة طويلة على دخول الشباب الفلسطينيين وغيرهم من المسلمين من الضفة الغربية المحتلة إلى المسجد الأقصى.ومنذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر، رفعتإسرائيل مستوى القيود على عرب إسرائيل وسكان القدس لاعتباراتأمنية، مما أجبر المئات على أداء صلاة الجمعة في الشوارع.
٢-سكاي نيوز…بايدن يبدأ خطاب حالة الاتحاد بتحدي بوتين ومهاجمة ترامب…يلقي الرئيس جو بايدن خطابه عن حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول، حيث يستعرض فيه أهم أولوياته يقارن رؤيته لمستقبل البلاد مع الجمهوريين قبل ما يُتوقع أن تكون معركة طويلة في الانتخابات العامة مع الرئيس السابق دونالد ترامب.
هنا ندون أبرز اللحظات الرئيسية في الخطاب الأهم في السياسة الأميركية:

بدأ الرئيس بايدن بتأكيد دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، كما حض الكونغرس على إقرار المساعدات لأوكرانيا لـ"وقف بوتين".ووصف بايدن الوقت الحالي بأنه "لحظة غير مسبوقة" في أمريكا، وقارن بين خطابه يوم الخميس وخطاب الرئيس السابق فرانكلين ديلانو روزفلت في عام 1941، مباشرة قبل دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية."الليلة، أتيت إلى نفس القاعة لأخاطب الأمة. الآن، نحن الذين نواجه لحظة غير مسبوقة في تاريخ الاتحاد. ونعم، هدفي الليلة هو إيقاظ الكونغرس وتنبيه الشعب الأمريكي إلى أن هذا ليس هو الحال". قال بايدن: "لحظة عادية أيضًا".
*رسالة إلى بوتين

وحذر الرئيس من أن "الحرية والديمقراطية تتعرضان للاعتداء" "في الداخل والخارج في نفس الوقت"، مطالباً بتقديم المساعدة لأوكرانيا في الوقت الذي تعمل فيه على محاربة الغزو الروسي - مضيفاً تحذيراً في الوقت الذي يثبت فيه الكونجرس عدم قدرته على تمرير مشروع القانون. لإرسال المساعدات إلى كييف.وقال بايدن: "إذا كان أي شخص في هذه القاعة يعتقد أن بوتين سيتوقف عند أوكرانيا، فأنا أؤكد لكم أنه لن يفعل ذلك". وأوضح: "إذا انسحبت الولايات المتحدة، فإن ذلك سيعرض أوكرانيا للخطر. أوروبا في خطر، والعالم الحر سيكون في خطر".كما حمل بايدن رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "لن ننسحب"، كما قال وسط تصفيق.وقال بايدن: "لن ننحني! لن ننحني! بالمعنى الحرفي، التاريخ يراقب".
*هجوم مباشر على ترامب

ووجه بايدن أول ضربة لترامب خلال الليل عندما دعا الكونغرس إلى تقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا في حربها ضد الغزاة الروس.وقال: "المساعدات لأوكرانيا يتم حظرها من قبل أولئك الذين يريدون الابتعاد عن قيادتنا العالمية". "لم يمض وقت طويل، عندما قال رئيس جمهوري يدعى رونالد ريغان: يا سيد جورباتشوف، هدم هذا الجدار".وتابع بايدن: "الآن، يقول سلفي، وهو رئيس جمهوري سابق، لبوتين: افعل ما تريد بحق الجحيم". "هذا اقتباس. قال الرئيس السابق في الواقع إنه يجب الانحناء للزعيم الروسي. أعتقد أنه أمر شائن وخطير وغير مقبول".
* الاقتصاد الأميركي "يثير حسد العالم"

أشاد الرئيس الأميركي بوضع اقتصاد بلاده القوي وتعافيه بعد أزمة جائحة كوفيد.وقال بايدن أمام الكونغرس بمجلسيه "أيها الناس، لقد ورثت اقتصاداً كان على حافة الهاوية... الآن أصبح اقتصادنا موضع حسد العالم بكل ما للكلمة من معنى. 15 مليون وظيفة جديدة في ثلاث سنوات فقط - وهذا رقم قياسي، والبطالة عند أدنى مستوياتها منذ 50 عاماً".
*الإجهاض

انتقد بايدن لفترة وجيزة قضاة المحكمة العليا ذوي الميول المحافظة بشأن فقدان الحماية الدستورية للإجهاض، قائلاً إنه سيتم تحفيز النساء للمشاركة للتصويت في وقت لاحق من هذا العام.وقال بايدن: "في قرار إلغاء قضية رو ضد وايد، كتبت أغلبية المحكمة العليا ما يلي، ومع كل الاحترام الواجب للقضاة: "النساء لسن بدون سلطة انتخابية أو سياسية".كان الرئيس يشير إلى قرار الأغلبية لعام 2022 الذي عكس ضمان رو ضد وايد على الصعيد الوطني للوصول إلى الإجهاض والذي نص على أن "النساء لسن بدون سلطة انتخابية أو سياسية".ومنذ ذلك الحين، فاز الحق في الإجهاض كقضية في مجموعة متنوعة من الانتخابات في جميع أنحاء البلاد. .ويعد خطاب هذا العام حاسما بالنسبة للزعيم البالغ 81 عاما والذي يواجه تشكيكا بسبب سنه المتقدم بينما يحاول إقناع الناخبين المترددين بقدرته على هزيمة الجمهوري دونالد ترامب. يلقي الرئيس جو بايدن خطابه عن حالة الاتحاد في مبنى الكابيتول، حيث يستعرض فيه أهم أولوياته يقارن رؤيته لمستقبل البلاد مع الجمهوريين قبل ما يُتوقع أن تكون معركة طويلة في الانتخابات العامة مع الرئيس السابق دونالد ترامب.

٣-شفق نيوز…

رئيس الجمهورية: العراق يرغب بإقامة علاقات جيدة مع أمريكا……أعرب رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، عن رغبة بلاده بإقامة علاقات "جيدة" مع أمريكا، وألا تقتصر على الشأن العسكري فحسب بل تشمل مجالات أخرى.وقال رشيد في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" الانجليزية، إن "العراق يريد إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، ليس فقط في الشأن العسكري، بل في الجوانب الاقتصادية والتجارية والسياسية والدبلوماسية والعلمية والثقافية".وأضاف أن "الحكومة العراقية تعمل على تفاهمات حول تواجد قوات التحالف الدولي في البلد، وتحديد جدول زمني لبقائها ومهماتها وموعد مغادرتها".وتابع رشيد بالقول، إن "الاستقرار الأمني الذي ينعم به العراق الآن مهم، والوضع اليوم أفضل مما كان عليه في السنوات الماضية"، مؤكدا أن "رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب يعملون بشكل كبير في ترسيخ هذا الاستقرار".
٤-الجزيرة…
فصل طالبة عراقية وضعت صورة صدام حسين على قبعة تخرجها……
قررت جامعة عراقية،يوم السابع من مارس/آذار 2024، فصل إحدى طالباتها على خلفية تداول فيديو ظهرت فيه وهي تضع صورة الرئيس السابق صدام حسينعلى قبعة تخرجها، مما أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي. وقالت كلية الرافدين الجامعة في العاصمة بغداد في بيان "استنادا إلى ما جاء في محضر لجنة انضباط الطلبة الخاص بالطالبة (عبير طارق علوان) في قسم تقنيات المختبرات الطبية/المرحلة الرابعة، ونظرا لتجاوزها للضوابط والتعليمات بقيامها بوضع صورة الطاغية المقبور (صدام حسين) على قبعة التخرج أثناء مراسيم التقاط صور التخرج داخل الحرم الجامعي".وأضاف البيان المنشور على منصة إنستغرام "عليه تقرر، ترقين (شطب) قيد الطالبة وذلك لمخالفتها تعليمات وضوابط الحرم الجامعي استنادا إلى المادة 5 من تعليمات انضباط الطلبة رقم (160) لسنة 2007".وجاء قرار الفصل عقب ساعات من قرار إحالة الطالبة للتحقيق لتورطها في ارتكاب عمل محظور وفق القانون رقم 32 لسنة 2016، والذي يحظر حزب البعث المنحل ويمنعه من العودة للنشاط السياسي تحت أي مسمى.ويعاقب القانون الذي أقره البرلمان العراقي بالسجن لمدد مختلفة تصل إلى 15 عاما كل من ينتمي لحزب البعث أو يمجده أو يروج له.وكانت جامعة الأنبار فصلت بشكل نهائي 3 طلاب من كلية الزراعة في ديسمبر/كانون الأول 2018، وعاقبت آخرين بفصلهم لعام دراسي واحد، على خلفية رفع صورة صدام حسين داخل الحرم الجامعي، خلال حفل بمناسبة ذكرى تأسيس الجامعة.وقتها أثارت الواقعة ردود فعل متباينة بين مؤيدين ومعارضين، وصلت حد مطالبة كتل برلمانية لرئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، باتخاذ إجراءات بحق الجامعة وطلابها.وفي 30 ديسمبر/كانون الأول عام 2006، نفذ حكم الإعدام في صدام حسين، وصادف ذلك أول أيام عيد الأضحى، بعد أن حكم العراق نحو 24 عاما امتدت في الفترة من عام 1979 وحتى عام 2003، عندما ألقت القوات الأميركية القبض عليه قرب مسقط رأسه تكريت بعد رحلة بحث استغرقت نحو 8 أشهر منذ سقوط بغداد في التاسع من أبريل/نيسان 2003.
٥-سكاي نيوز….الأخبار العاجلة
l قبل 30 دقيقة
إسرائيل تعلق على "ممر المساعدات البحري" إلى غزة
l قبل 1 ساعة
الجيش الإسرائيلي يقصف مقرين عسكريين لحزب الله
l قبل 2 ساعة
حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره
l قبل 3 ساعات
مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: لا يجوز السماح بحدوث هجوم إسرائيلي على رفح
l قبل 3 ساعات
قتلى ومصابون بانهيار عقار في مصر.. وفيديو لـ"لحظة السقوط"
l قبل 3 ساعات
بريطانيا تعلن مشاركتها في ممر بحري لإيصال المساعدات مباشرة إلى غزة
l قبل 3 ساعات
بعد حديث بايدن.. بدء الاستعدادات لإرسال مساعدات إلى غزة عبر البحر
l قبل 3 ساعات
الأمم المتحدة: المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ترقى إلى "جريمة حرب"

l قبل 5 ساعات
السفارة الأميركية لدى روسيا تحذر من "هجوم وشيك" في موسكو
l قبل 5 ساعات
إسرائيل تعلن نتائج جديدة لمراجعة "مأساة المساعدات"
l قبل 5 ساعات
الجيش الإسرائيلي: قصف مدفعي وجوي على مواقع لإطلاق الصواريخ في خانيونس
l قبل 6 ساعات
إسرائيل تعد خطة لـ"عملية برية" في لبنان
l قبل 7 ساعات
الجيش الأميركي: إسقاط 3 طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين تجاه خليج عدن
l قبل 7 ساعات
الجيش الأميركي يعلن شن ضربات ضد 4 صواريخ كروز مضادة للسفن وطائرة مسيّرة في مناطق تحت سيطرة الحوثيين في اليمن
l قبل 7 ساعات
"رد لاذع" من ترامب على خطاب بايدن: يعاني متلازمة لا تُعالج إلا بعزله
l قبل 7 ساعات
القناة الـ13 الإسرائيلية: رئيس الأركان الإسرائيلي يأمر بإعداد خطط لعملية برية في لبنان
l قبل 7 ساعات
بالكوفية الفلسطينية واللافتات.. غزة حاضرة بقوة في خطاب بايدن
l قبل 8 ساعات
فيديو لسقوط إطار طائرة عقب إقلاعها.. وهذا ما فعله على الأرض
l قبل 8 ساعات
"أرى الأمور أوضح".. كيف استغل بايدن "نقطة ضعفه" لمصلحته؟
l قبل 9 ساعات
حالة الاتحاد.. بايدن يغري الناخبين بـ"الكريديت والشوكولاتة"
l قبل 9 ساعات
بايدن يعلن مساعدة غزة "بحريا" ويدعو إسرائيل لعدم المساومة
l قبل 9 ساعات
بايدن: ورثت اقتصاداً كان على حافة الهاوية ليصبح اليوم "موضع حسد العالم"
l قبل 9 ساعات
بايدن: أكثر من 30 ألف فلسطيني قتلوا وأكثر من مليوني فلسطيني تحت القصف
l قبل 9 ساعات
بايدن: إسرائيل لها الحق في القضاء على حماس
l قبل 9 ساعات
بايدن يقول إن الاقتصاد الأميركي "يثير حسد العالم"
l قبل 9 ساعات
"الناجي المعين".. لماذا يجب أن يغيب أحد الوزراء عن خطاب حالة الاتحاد؟
l قبل 10 ساعات
بايدن: "لن أخضع" لبوتين
l قبل 10 ساعات
بث مباشر.. بايدن يبدأ خطاب حالة الاتحاد بتحدي بوتين ومهاجمة ترامب
l قبل 10 ساعات
نائبات يرتدين الأبيض.. رسائل بالألوان بخطاب حالة الاتحاد
l قبل 10 ساعات
الأميركيون في انتظار خطاب الرئيس جو بايدن عن حالة الاتحاد.. تعرف أيضا على صدمة فورد وما فعلته نانسي وأبرز لحظات حالة الاتحاد وأغربها
l قبل 13 ساعة
صورة.. هذا ما نعرفه عن "المجرة الميتة" الأقدم التي رصدها التليسكوب الخارق
l قبل 15 ساعة
ترامب وأسرار الدولة.. معضلة أمام المخابرات بعد الـ "40 تهمة"
l قبل 19 ساعة
بايدن يأمر الجيش الأميركي بإنشاء ميناء على ساحل غزة لاستقبال المساعدات
l قبل 19 ساعة
رسميا.. السويد تنضم إلى حلف شمال الأطلسي
مع تحيات مجلة الگاردينيا

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1249 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع