أمريكا تنفذ أول هبوط على القمر منذ أكثر من ٥٠ عاماً

 جانب من هبوط مركبة أوديسيوس على سطح القمر

واشنطن - الخليج أونلاين:أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، الجمعة، أن مركبة "أوديسيوس" تمكنت من الهبوط على سطح القمر، وهو الهبوط الأول لمركبة أمريكية على القمر منذ هبوط "أبولو" عام 1972.

ونقلت "ناسا" عبر موقعها في بث مباشر عملية هبوط مركبة "أوديسيوس"، في منطقة قريبة من القطب الجنوبي للقمر.

وعلى حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي أعلنت "ناسا" هبوط المركبة على القمر بعبارة: "تم تسليم طلبكم للقمر".

من جهتها أعلنت شركة "إنتويتف ماشينز"، الشركة المصنعة والمشغلة للمركبة ومقرها هيوستن، نجاح المهمة بعبارة: "لأوديسيوس بيت جديد".

وقال رائد الفضاء السابق المسؤول في "ناسا" بيل نيلسون على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي: "اليوم بعد أكثر من نصف قرن، الولايات المتحدة تعود للقمر. اليوم هو اليوم الذي تأكدت فيه قوة الشركاء التجاريين لناسا وإيفائهم للوعود".

وآخر مرة هبطت فيها أمريكا على سطح القمر كانت بواسطة مركبة "أبولو 17" عام 1972، أما هبوط مركبة أوديسيوس فهي الأولى لشركة خاصة.

وهبطت المركبة، التي يبلغ وزنها نحو 675 كيلوغراماً، بالقرب من الحفرة القمرية "مالبيرت"، التي تقع على بعد نحو 300 كيلومتر من القطب الجنوبي للقمر، وهي عبارة عن منطقة مليئة بالفوهات بجوار جبال يبلغ ارتفاعها 5 كيلومترات.

وستجري المركبة العديد من التجارب العلمية لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، وستعمل بالطاقة الشمسية لمدة 7 أيام قبل غروب الشمس فوق موقع الهبوط القطبي.

وفي 15 فبراير الجاري، أعلنت شركة "سبيس إكس" الأمريكية، إقلاع صاروخ فالكون 9 ينقل مركبة أمريكية خاصة للهبوط على سطح القمر، وذلك في مهمة هي الأولى من بين 5 مهمات خاصة إلى القمر هذا العام.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

860 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع