أخبار وتقارير يوم ٢ كانون الأول

 أخبار وتقارير يوم ٢ كانون الأول

شهود يتحدثون لرووداو عن حادثة العمرانية في ديالى

رووداو ديجيتال:شيّع جثمان 11 ضحية إثر الهجوم الذي طال قرية العمرانية في قضاء شهربان في ديالى شرق العراق، حيث تم نقل جثامينهم إلى النجف ليواروا الثرى هناك.

وانفجرت عبوة ناسفة بسيارة مدنية قرب قرية العمرانية، حيث قتل السائق على الفور، ثم جرى إطلاق النار على المتجمعين حول السيارة، مسفرا عن ضحايا.

عقيل عبيد، أحد الشهود على الحادثة، يقول لشبكة رووداو الإعلامية: "لا أحد يعلم ما هي الأسباب، والعبوة انفجرت بالسيارة، ولدي أعمام في قرية أبو تويثة القريبة من العمرانية، وهذه فاجعتنا كلنا".

وقع الحادث عند الساعة 9:30 مساء الخميس، وكان معظم الضحايا من أقارب صباح زيني التميمي، البرلماني العراقي المرشح عن قائمة "نبني"، ويعيش في العمرانية.

نجم فرحان، شاهد آخر، قال لشبكة رووداو الإعلامية: "هناك ناج من حادث القنص، وكان قد وقع في النهر، علما أن الثلاثين الآخرين الذين معه قد قتلوا".

وكان سجاد واثنين من أعمامه قد وصلوا إلى مكان الحادث لتقديم المساعدة، ولكن تم إطلاق النار عليهم على الفور، مما أسفر عن مقتل أحد أعمامه وإصابة آخر.

يقول سجاد فاضل، لشبكة رووداو الإعلامية: "حينما انفجرت العبوة، هرعنا للمكان، وما أن وصلنا حتى قاموا باستهدافنا، أصابوا 3 من عندنا، وما أن لحق بنا الآخرون استهدفوهم أيضاً عن طريق المسدسات".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، تشكيل لجنة عليا للتحقيق في ملابسات حادثة العمرانية في محافظة ديالى، التي راح ضحيتها عدد من المواطنين نتيجة هجوم مسلح مصحوب بانفجار عبوة ناسفة، مشيرة إلى تخصيص طائرة إسعاف لنقل الحالات الطارئة من مستشفى بعقوبة إلى مستشفيات العاصمة بغداد.

-----------------
​"إلى العراق ومصر واليمن".. تقرير اسرائيلي يتحدث عن خطة أميركية لتوزيع لاجئي غزة .

شفق نيوز/ ذكرت صحيفة "اسرائيل اليوم" ان هناك مبادرة جديدة جرى تقديمها إلى الكونغرس الأمريكي تستهدف تحويل المساعدات المقدمة لدول عربية، بينها العراق، مشروطة باستعدادها لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة.

وأوضح التقرير الاسرائيلي الذي ترجمته وكالة شفق نيوز؛ انه جرى عرض الاقتراح على شخصيات رئيسية في مجلسي النواب والشيوخ (الكونغرس) من كلا الحزبين، حتى ان النائب جو ويلسون، اعرب عن دعمه العلني له بينما فضل الآخرون الذين كانوا مطلعين على تفاصيل الاقتراح البقاء بعيدا عن الأنظار حتى الآن، معتبرين أن الكشف علانية عن الخطة، قد يتسبب في إحباطها.

ونقل التقرير عن معدي الخطة قولهم في مقدمة مبادرتهم المكتوبة أن "اسرائيل تسعى لابقاء الخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة عند ادنى مستوى ممكن، لكن حماس لا تسمح للاجئين بالمغادرة ومصر غير راغبة في فتح حدودها".

وتتحدث المبادرة المكتوبة بان "الحل الأخلاقي الوحيد هو ضمان أن تفتح مصر حدودها والسماح للاجئين بالفرار من السيطرة الاستبدادية لحماس".

ويتابع هؤلاء القول؛ ان "الحكومة الامريكية تقدم لمصر نحو من 1.3 مليار دولار من المساعدات، وبالامكان تخصيص هذه الأموال للاجئين من غزة الذين ستسمح مصر لهم بالدخول". واعتبر معدو الخطة أن ذلك يمثل السبل الصحيحة والاخلاقية والانسانية من جانب المجتمع الدولي، من اجل اعادة اسكان أهل غزة".

وبحسب الخطة أيضا، فإن مصر لن تتحمل لوحدها العبء بالكامل، بل يتحتم على دول أخرى في المنطقة المشاركة في هذا العبء، حيث يتلقى العراق واليمن ما يقرب من مليار دولار من المساعدات الخارجية الاميركية، في حين تحصل تركيا على اكثر من 150 مليون دولار.

وتعتبر الخطة أن كل دولة من هذه الدول تحصل على ما يكفي من المساعدات الخارجية ولديها عدد كبير من السكان بما يكفي لكي تكون قادرة على قبول اللاجئين الذين سيشكلون اقل من 1٪ من سكانها.

وتابع التقرير؛ أن الخطة تضع تصورات لعدد سكان غزة الذين ستستقبلهم كل دولة من هذه الدولة حيث سيكون هناك مليون فلسطيني سيذهبون إلى مصر (يشكلون 0.9% من سكانها)، وهناك نصف مليون فلسطيني إلى تركيا (0.6% من سكانها)، و250 ألفا إلى العراق (0.6% من سكانه)، و250 ألفا آخرين إلى اليمن (0.75% من إجمالي سكانه).

ولفت التقرير إلى أن كل دولة من هذه الدول تتلقى مساعدات مالية سخية من الولايات المتحدة، ولهذا يجب الاستمرار في تقديم هذه المساعدات فقط شريطة قبول هذه الدول باستقبال سكان غزة.

وتابع التقرير؛ أن إدارة الرئيس جو بايدن تعارض التهجير القسري لسكان غزة من القطاع، لكنها لم تستبعد حدوث هجرة طوعية لمن يختار ذلك.

وبحسب نص الخطة، فإنها "لن تكون المرة الاولى التي تقبل فيها دول أخرى اللاجئين". وتابعت قائلة إنه بالاستناد الى بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فانه منذ الغزو الروسي لاوكرانيا، نزح أكثر من 6 ملايين أوكراني من بلدهم؛ حيث استقبلت بولندا نحو 1.2 مليون لاجئ أوكراني، واستقبلت ألمانيا نحو مليون لاجئ، وجمهورية التشيك ما يقرب من نصف مليون لاجئ.

ونقل التقرير الإسرائيلي عن الخطة المطروحة قولها إنه "منذ عام 2011 والحرب الاهلية السورية المستمرة، فر 6.7 مليون سوري من سوريا ليتوزعوا في جميع أنحاء البلدان المجاورة، حيث جرى نقل 3.2 مليون لاجئ سوري إلى تركيا، و789 ألف لاجئ في لبنان، و653 ألف لاجئ في الأردن، و150 ألف لاجئ الى مصر، بينما استقبلت دول شرق أوسطية واوروبية اخرى مئات الآلاف من السوريين.

وانتقد معدو الخطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) معتبرين أنها بمثابة عنصر إشكالي في استدامة الصراع من 70 سنة، بخلاف مفوضية الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR)، التي تعمل على إعادة إسكان اللاجئين في كافة أنحاء العالم. ولهذا، تقترح الخطة، العمل على وقف التمويل المقدم أساسا من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، و"اغلاق" الوكالة.

-------------

١-الشرق الاوسط…بايدن: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان أمن الفلسطينيين والإسرائيليين
وزير الدفاع الأميركي يشدد على أهمية تجنب توسيع رقعة الصراع…………
قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على الأمد الطويل للفلسطينيين والإسرائيليين، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.وأضاف بايدن عبر منصة «إكس» أن الولايات المتحدة لن تتوقف عن العمل من أجل تحقيق حل الدولتين «لضمان تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين بالحرية والكرامة على حد سواء».بدوره، جدد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، التأكيد لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في اتصال على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.ونقلت وزارة الدفاع الأميركية عن أوستن قوله إنه شدد خلال الاتصال على أهمية تجنب الأطراف الحكومية وغير الحكومية توسيع رقعة الصراع الحالي في غزة. وأضافت في بيان أن أوستن أطلع غالانت على جهود الولايات المتحدة لحماية قواتها ومصالحها في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.والاثنين، اتفقت دول عربية والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في إسبانيا على الحاجة لحل الدولتين من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في حين قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن قطاع غزة يجب أن يكون خاضعاً لحكم السلطة الفلسطينية.وقال بوريل إن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين حضروا منتدى الاتحاد من أجل المتوسط ​​في برشلونة، وكل الحضور تقريباً، اتفقوا على الحاجة إلى حل الدولتين.بدوره، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الشعب الفلسطيني يجب أن يقرر من يحكمه وإن أي حديث عن إدارة غزة بعد الصراع يجب أن يركز على الضفة الغربية وغزة ككيان واحد.وينص حل الدولتين على إقامة دولة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى جانب إسرائيل.وتحدث المسؤولان في ختام اجتماع قصير لمنتدى الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، وهو تجمع يضم 43 عضواً من دول أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. ولم تشارك إسرائيل في هذا المنتدى.
٢-جريدة الصباح العراقية …

رئيس الوزراء: تشكيل فريق لمتابعة الإصلاحات في مصرف الرافدين
وجّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، بتشكيل فريق يتابع عملية تنفيذ الإصلاحات في مصرف الرافدين، في حين أوعز، بتأسيس شركة عامة لاقتصاديات الكاربون.وذكر بيان لمكتبه، أنَّ "رئيس الوزراء، وضمن إطار متابعته لخطة الإصلاح الشاملة للقطاع المصرفي في العراق، ترأس اجتماعاً ضم ممثلي شركة (إرنست آند يونغ) العالمية المتخصصة بالتدقيق والاستشارات المالية، بحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي ومدير عام مصرف الرافدين، ومستشاري رئيس الوزراء". وأضاف، أنَّ "الاجتماع ناقش الخطة المعدة للإصلاح المصرفي، والبدء بالمصارف الحكومية التي تمثل 80 بالمئة من القطاع المصرفي في العراق، وسيتم الشروع بتنفيذ خطة تطوير مصرف الرافدين كمرحلة أولى، ضمن عملية إصلاحية مدروسة، تندرج ضمن إصلاحات اقتصادية شاملة شكلت أولوية لدى الحكومة في برنامجها التنفيذي".وتابع، أنَّ "شركة (إرنست آند يونغ) العالمية قدمت رؤيتها ومحاور الخطة التي وضعتها لإصلاح مصرف الرافدين، التي يتطلب تنفيذها ثمانية أشهر، وتتضمن مراجعة شاملة وتقييم عمل المصرف، وإجراء إصلاحات إدارية هيكلية، تنطوي على تقديم حزمة من الخدمات المصرفية المتكاملة للمواطنين والشركات، بما يسهم في الوصول إلى مصرف قادر على الإيفاء بمتطلبات الوضع المصرفي العالمي، كما ستتضمن الإصلاحات اعتماد برامج إلكترونية متطورة، وتكنولوجيا حديثة في التعاملات المصرفية، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والتقنية، والانتقال إلى العمل الممكنن".ووجّه السوداني، بحسب البيان " بتشكيل فريق يتابع عملية تنفيذ الإصلاحات مع الشركة، بتوقيتات زمنية محددة، كما وجّه بعقد اجتماعات دورية لمتابعة ما يتحقق من إنجاز بشكل تتابعي". في غضون ذلك، وجه رئيس الوزراء، بتأسيس شركة عامة لاقتصاديات الكاربون.وذكر بيان آخر، أنَّ "السوداني، ترأس اجتماعاً خاصاً بانبعاثات الكاربون، حضره وزراء النفط والكهرباء والبيئة ومستشارو الطاقة والمتخصصون في هذا القطاع".ووجّه رئيس الوزراء، بحسب البيان، بـ"تأسيس شركة عامة لاقتصاديات الكاربون تابعة لوزارة البيئة"، موعزاً بـ" تنظيم عقود الطاقة بطريقة تتوافق مع منهج الحكومة في الجانب المناخي والتغيرات الحاصلة فيه، بما يتناسب مع الالتزامات الحكومية الخاصة بمعالجة آثار التغيرات المناخية الحاصلة بسبب النشاط الضار للانبعاثات الكاربونية".وأوعز لوزارة البيئة بـ"إلزام الوزارات وشركات القطاع الخاص بتعليمات محددة تخص انبعاثات الكاربون"، مؤكداً على "وجوب متابعة تنفيذ هذه التعليمات من قبل الجهات المعنية".
٣-سكاي نيوز…
تحرك أميركي ضد الحوثي.. هل يمنع استهدافات سفن إسرائيل؟
صعّدت مليشيات الحوثي في اليمن من عملياتها العسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن، حيث أطلقت، الإثنين، صاروخين باليستيين على المدمرة الأميركية "يو إس إس ميسون"، بعد أن اعتقلت 5 أشخاص حاولوا اختطاف سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في خليج عدن، وفق شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.
وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان عبر منصة "إكس" إن المدمرة الأميركية كانت قد تلقت نداء استغاثة من الناقلة التجارية "إنديانابوليس" التي تحمل شحنة من حمض الفسفوريك، وتديرها شركة "زودياك"، المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

كيف ردت واشنطن؟

وبعد تكرار حوادث اختطاف السفن في خضم الحرب الإسرائيلية على غزة، عبرت حاملة الطائرات الأميركية "دوايت دي أيزنهاور" لمضيق هرمز لدخول مياه الخليج العربي للقيام بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية ودعم القوات الأميركية بجميع بالمنطقة.ووفق الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية، فإن واشنطن ستواصل حماية الأمن البحري لإقرار الاستقرار الإقليمي، كما ستواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لضمان سلامة وأمن ممرات الشحن الدولية.

أبرز استهدافات الحوثي لإسرائيل منذ حرب غزة


وكانت جماعة الحوثي توعدت السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "نصرة لقطاع غزة"، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

هجمات الحوثي بالبحر الأحمر تضع الممر الدولي في دائرة التهديد.
وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان عبر منصة "إكس" إن المدمرة الأميركية كانت قد تلقت نداء استغاثة من الناقلة التجارية "إنديانابوليس" التي تحمل شحنة من حمض الفسفوريك، وتديرها شركة "زودياك"، المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.
كيف ردت واشنطن؟وبعد تكرار حوادث اختطاف السفن في خضم الحرب الإسرائيلية على غزة، عبرت حاملة الطائرات الأميركية "دوايت دي أيزنهاور" لمضيق هرمز لدخول مياه الخليج العربي للقيام بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية ودعم القوات الأميركية بجميع بالمنطقة.ووفق الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية، فإن واشنطن ستواصل حماية الأمن البحري لإقرار الاستقرار الإقليميوكانت جماعة الحوثي توعدت السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "نصرة لقطاع غزة"، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.
في 19 أكتوبر الماضي اعترضت القوات الأميركية صواريخ أُطلقت من اليمن، رجحت التقديرات حينها أنها كانت تستهدف إسرائيل.
في 27 أكتوبر تعرضت مدينتا طابا ونويبع المصريتان لقصف بطائرات مسيرة، رجحت التحليلات حينها أنها حوثية وأطلقت لاستهداف إسرائيل.
أعقبها إسقاط سفينة حربية أميركية، طائرة مسيرة انطلقت من اليمن، في البحر الأحمر.
في 19 نوفمبر الجاري، اختطفت الحوثيين السفينة الإسرائيلية "غلاكسي ليدر" التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار.
في 24 نوفمبر الجاري، أطلق الحوثيين صواريخ ومسيّرات باتجاه تل أبيب، إلا أن تل أبيب تؤكد فشل تلك الهجمات في بلوغ أهدافها.
ويقول المحلل السياسي عبد الستار الشميري، لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن الهجمات الحوثية انعكاس للسياسة الإيرانية، فطهران لا تريد الدخول في حرب غزة مباشرة لأنها تحسب حساباتها فتدفع أذرعها في اليمن المتمثلة في جماعة الحوثي.

وأعرب الشميري على تخوفه من معاقبة اليمن نتيجة تلك الأعمال والهجمات الحوثية للملاحة الدولية ومحاصرة اليمن، لافتاً إلى أن تصنيف الولايات المتحدة للحوثي كجماعة إرهابية يقزم تلك الجماعة التي تعيش على دماء اليمنيين.

ما أهمية خليج عدن والبحر الأحمر للتجارة العالمية؟

زرع الحوثيين، وفق مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، ألغاما تهدد الملاحة البحرية واستخدموا قوارب الصيد لتسهيل تهريب الأسلحة ومراقبة حركة السفن الأميركية وغيرها في البحر الأحمر، الذي أشار إلى أن أهمية البحر الأحمر وباب المندب تكمن في:

الشريان الرئيسي للتجارة بين البحر المتوسط والمحيط الهندي والتي تقدر قيمتها بحوالي 700 مليار دولار أميركي سنويًا.
يمر فيهما نحو 4 ملايين برميل من النفط عبر مضيق باب المندب يوميا في طريقها إلى أوروبا
البحر الأحمر يمر به سنويا نحو 25 ألف سفينة، أو 7 بالمئة من التجارة البحرية العالمية.
باب المندب يصل خليج عدن وبحر العرب بالبحر الأحمر وتبلغ المسافة بين ضفتيه 30 كيلومتراً، ما يسمح للسفن وناقلات النفط بعبور الممر بسهولة في الاتجاهين.
معظم أنشطة التبادل التجاري بين آسيا وأوروبا تمر عبره ما جعله بالمرتبة الثالثة بعد مضيقَي "ملقا" شرق آسيا، و"هرمز" في الخليج.
ويقول المحلل العسكري عبد العليم أبو طالب، إن الحوثيين يهددون الاقتصاد الدولي في البحر الأحمر، وبوابته باب المندب، وتلك الحوادث ستؤثر سلباً على أمن اليمن.ويضيف لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن تلك الاعتداءات ترفع منسوب التوتر في المنطقة، وجماعة الحوثي لا تتحرك إلا بأوامر إيرانية، ونصرة غزة لا تكون بتهديد طرق التجارة والملاحة الدولية، و"هذه الأعمال لا تمت بأي صلة للقضية الفلسطينية، ولا تخدم نضالات الفلسطينيين".ولفت إلى أن تحرك حاملة الطائرات الأميركية "أيزنهاور" لباب المندب سيحد من الممارسات الحوثية ضد الملاحة الدولية وقد يمنع تكرار مثل تلك الحوادث.

حوادث حوثية سابقة ضد الملاحة الدولية

وتملك مليشيات الحوثي سجلاً حافلاً بالأعمال التي تصفها الحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية بـ"الإرهابية" في البحر الأحمر، إذ نفذت العشرات من تلك العمليات ضد سفن نفطية وتجارية، ونشرت المئات من الألغام البحرية، كما حاولت مرات عدة تنفيذ هجمات إرهابية بزوارق مفخخة.

منذ عام 2015، شرعت في نشر الألغام والقوارب المفخخة بالبحر الأحمر وإطلاق الصواريخ من السواحل.
أكتوبر 2016، استهدفت سفينة "سويفت" أثناء نقلها مساعدات قبالة ميناء المخا، وبعدها إطلاق صاروخين باتجاه المدمرة الأميركية "يو إس إس ماسون".
أبريل 2018، استهداف ناقلة نفط سعودية غرب ميناء الحديدة.
قرصنة السفينة العمانية "الراهية"، عام 2020.
في 17 نوفمبر 2019، احتجاز سفينة سعودية صغيرة وزورق سحب يحمل علم كوريا الجنوبية.
هجوم قرب رأس عيسى على سفينة سعودية وسفينتين من كوريا الجنوبية في أواخر عام 2021.
يناير 2022 احتجاز سفينة الشحن "روابي"، التي تحمل معدات ميدانية كانت تخص المستشفى السعودي الميداني بجزيرة سقطرى اليمنية، للقرصنة.
٤-سكاي نيوز…

وزيرة خارجية بوليفيا الجديدة: سنواصل الدفاع عن شعب فلسطين…وعدت وزيرة الخارجية البوليفية الجديدة سيليندا سوسا خلال أدائها اليمين الدستورية بمواصلة الدفاع عن القضية الفلسطينية.وقطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في نهاية أكتوبر الماضي احتجاجا على حملة القصف التي شنّتها الدولة العبرية على قطاع غزة ردا على الهجوم غير المسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.ويومها وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية قرار لاباز بأنّه "خضوع للإرهاب".والإثنين، قالت سوسا خلال حفل أداء اليمين الدستورية بحضور الرئيس اليساري لويس آرسي إنه "من وزارة الخارجية البوليفية، سنواصل الدفاع عن الشعب الفلسطيني وعن حقه في تقرير مصيره وبناء دولته الحرة والمستقلة وذات السيادة".وتخلف سوسا (60 عاما) المحامي روجيليو مايتا الذي استقال من منصبه ليصبح قاضيا في محكمة مجموعة دول الأنديز، وهي منظمة في القارة الأميركية هدفها إنشاء سوق مشتركة.وفي 1983 شاركت سوسا في تأسيس اتحاد النساء الفلاحات في مقاطعة تاريخا، قبل أن تتولى رئاسة "الاتحاد النقابي الموحد لفلاحي بوليفيا" الذي يعتبر من أبرز نقابات البلاد.وبين العامين 2006 و2007، شغلت سوسا منصب وزيرة الإنتاج في عهد الرئيس إيفو موراليس (2006-2019) المتحدّر من السكان الأصليين للبلاد.
٥-ن ار تي …

اللجنة الأمنية لتأمين الانتخابات: مفوضية الانتخابات تعمل على اكمال ما يتعلق بالقضايا الإدارية واللوجستية……عقدت القيادات الامنية، اليوم ، اجتماعا لمناقشة الخطط الخاصة بتأمين الانتخابات.

وقال رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين الانتخابات قيس المحمداوي، خلال مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع الامني تابعه NRT عربية، إن “تواجده في محافظة كربلاء المقدسة بحضور قادة شرطة بابل والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة وقادة العمليات، وقادة الحشد، فرقة العباس وعلي الأكبر وفرقة الإمام علي، لمراجعة الخطط الأمنية بشكل عام بما يتعلق بالاستعدادات النهائية الخاصة بتأمين الانتخابات”.واوضح المحمداوي، ان “هنالك أمرا ديوانيا لتشكيل لجنة أمنية عليا للانتخابات، وعلى ضوئها تم تشكيل لجان فرعية في كل محافظة”، مبينا، ان “المحافظات التي تسلمت الملف الأمني يكون قائد الشرطة هو رئيس اللجنة الأمنية الفرعية واعضاء اللجنة هم من المفوضية والمحافظة والاجهزة الامنية الاستخبارية”.واضاف، ان “المحافظات التي لاتزال فيها قيادة عمليات يكون رئيس اللجنة الأمنية الفرعية هو قائد العمليات”، مؤكدا، على “تشكيل لجان اشراف من قبل قيادات ورتب ومناصب في وزارة الدفاع والداخلية لغرض تفقد آخر الاستعدادات”.واشار المحمداوي الى، أن “تشكيل لجنة الأمن السبراني تتضمن أعضاء مختصين وبواقع أكثر من ثمانية أعضاء من دوائر مختلفة، أمنية واستخبارية، واجبها فحص الأجهزة وإعطاء تقارير بشأن الجاهزية الفنية”.واردف، ان “التنسيق عال بين اللجنة الأمنية العليا والمفوضية”، لافتا الى ان “مفوضية الانتخابات تعمل على اكمال ما يتعلق بالقضايا الإدارية واللوجستية”.

٦-الحره عراق …بسبب "اجتثاث البعث".. قبول استقالة محافظ نينوى

وافق رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، على استقالة محافظ نينوى، نجم عبد الله عبد الجبوري، بعدما رفض البرلمان استثناءه من إجراءات اجتثاث حزب البعث المنحل.وقبل تسلمه منصب المحافظ، كان الجبوري قائدا للعمليات في نينوى، وشارك في تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش، بعدما اتخذها عاصمة لـ"خلافته" خلال سيطرته على نحو ثلث أراضي العراق عام 2014.وتقدّم الجبوري باستقالته بعدما ردّ مجلس النوّاب التوصية التي أقرّها مجلس الوزراء في 17 أكتوبر الماضي، وقضت باستثنائه من إجراءات المساءلة والعدالة، بحسب بيان مكتب رئيس الوزراء.وفي رسالة استقالته المنشورة على فيسبوك، قال الجبوري إنه "تشرف" لمدة أربع سنوات بشغل منصب محافظ نينوى وأنه "لم يدخر جهداً للحفاظ على أمنها واستقرارها"، مضيفا أنه عمل "على إعادة إعمارها بعد تدميرها على يد عصابات داعش الإرهابية".وإجراءات المساءلة والعدالة تسمية اعتمدها الحاكم المدني السابق للعراق في عام 2003، بول بريمر، عند اتخاذه قرار تشكيل لجنة "اجتثاث البعث".وأُنشئت هيئة وطنية عليا، لاجتثاث بنية حزب البعث في العراق، وفصل قاداته من مواقع السلطة. وقضت مهمتها بتوفير معلومات تكشف عن هوية الشخصيات المنتمية إلى حزب البعث من ذوي درجات عضوية محددة (عضو فرقة فما فوق) ليُفصَلوا من مرافق الدولة ومناصبها الرفيعة.وتعاقب القوانين العراقية الجديدة، كل شخص يعرض صوراً أو شعارات مرتبطة بالنظام البعثي السابق أو "تروج" له. ويمكن أن يتعرض للمساءلة القانونية.وتأتي استقالة الجبوري قبل أسابيع من انتخابات مجالس المحافظات الجديدة المتوقعة في 18 ديسمبر. وهذه الانتخابات هي الأولى منذ عقد، فقد تم حل هذه المجالس في أعقاب الحركة الاحتجاجية المناهضة للسلطة عام 2019، وتعود آخر انتخابات إلى العام 2013.وفي العراق الذي يناهز عدد سكانه 43 مليون نسمة، تتمتع مجالس المحافظات بامتيازات مهمة، وتتولى رصد موازنات لقطاعات الصحة أو النقل أو التعليم.ويرى جزء من المعارضة والمجتمع المدني أن هذه المجالس التي يختار أعضاؤها المحافظين، تشكل مساحة خصبة للفساد.

٧-الجزيرة …

"النار في انتظاركم".. فصيل عراقي يتوعد القوات الأميركية بشتاء ساخن

أطلقت ما تعرف بجماعة أصحاب الكهف العراقية تهديدا جديدا للقوات الأميركية في المنطقة، محذرة من أن شتاء ساخنا ينتظرها، رغم صمود الهدنة المؤقتة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.وقالت الجماعة، في بيان أصدرته أمس الثلاثاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأرفقته بصورة لجنود أميركيين يحملون جريحا من رفاقهم، إن "الشتاء الحالي على غير العادة لن يكون باردا". وأضافت "النار في انتظاركم، صواريخنا وطائراتنا المسيرة تملك كلمة الفصل".وجاء هذا البيان بعد 5 أسابيع من هجمات يومية بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد القوات الأميركية في سوريا والعراق.ويتبنى هذه الهجمات تحالف يطلق على نفسه "المقاومة الإسلامية في العراق". وهو المصطلح الذي استخدمته مجموعة أصحاب الكهف وعدد آخر من الفصائل المسلحة في البلاد.وكانت الولايات المتحدة وفرت دعما عسكريا وغطاء سياسيا للاحتلال الإسرائيلي طيلة عدوانه على غزة الذي بدأ في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي واستمر 48 يوما، مخلفا نحو 15 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.وأدى هذا الدعم المطلق إلى غضب عارم في الدول العربية والإسلامية، ودفع مجموعات مسلحة في العراق وسوريا لمهاجمة أهداف أميركية في المنطقة.

*75 هجوما

وقد عبّرت "المقاومة الإسلامية في العراق" عن تضامنها مع غزة في وجه العدوان الإسرائيلي، وشنت هجمات مسلحة عديدة على مواقع عسكرية أميركية في العراق وسوريا.

ومؤخرا، نشرت "المقاومة الإسلامية في العراق" إنفوغرافا حول 75 هجوما شنتها على مواقع عسكرية أميركية في سوريا والعراق، إلى جانب هجمات على إسرائيل.وشددت على أن الإسرائيليين والأميركيين لن ينعموا بالأمان، قائلة إن نيرانها تطالهم في البر والبحر. ولكنها توقفت عن هذه الهجمات منذ توصّل حماس وإسرائيل لهدنة مؤقتة يوم الجمعة الماضي.ومن جانبها، أصدرت "كتائب حزب الله" العراقية بيانا أعلنت فيه الحد من التصعيد ضد القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة إلى أن تنتهي الهدنة المؤقتة بين حماس وإسرائيل، أو يتجدد القتال بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية.وفي الوقت نفسه أكد هذا الفصيل أن كفاحه ضد القوات الأميركية المحتلة للعراق لن يتوقف حتى تتحرر البلاد، حسب تعبير البيان.

٨-سكاي نيوز…

تقرير: مقترح إسرائيلي لـ"هدنة طويلة" في غزة.. هذه شروطها

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد عرض خلال محادثات في الدوحة مع رؤساء أجهزة استخبارات الولايات المتحدة ومصر وقطر مقترحا لوقف طويل لإطلاق النار، لكن وفق شروط محددة.

ما هو المقترح؟

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الوفد طالب بإطلاق سراح كل المحتجزين الإسرائيليين مقابل وقف طويل لإطلاق النار وإطلاق سراح لعدد ضخم من الأسرى الفلسطينيين. ونقل مراسلنا في القدس عن مصادر إسرائيلية قولها إن تعليمات الحكومة للوفد المفاوض في الدوحة هي أولا إطلاق سراح من تبقى من أمهات وأطفال، ثم يمكن الحديث بعد ذلك عن صفقات جديدة.

مسؤولون مصريون يتحدثون

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، عن مسؤولين مصريين قولهم إن الهدف من المباحثات في الدوحة "هو نقل المناقشات إلى ما هو أبعد من الترتيب الحالي الذي يقضي بتمديد الاتفاق الأولي الذي مدته أربعة أيام بيوم واحد مقابل كل 10 رهائن تقوم حماس بتسليمهم".و"تتركز المحادثات الآن على كيفية تحرير كبار السن والجثث والجنود بمجرد خروج جميع النساء والأطفال"، بحسب الصحيفة.وقال مسؤولون مصريون كبار إن الوسطاء القطريين والمصريين يضغطون من أجل المضي قدمًا لوقف القتال لفترة أطول، على أمل أن يتطور إلى وقف دائم لإطلاق النار.وبالإضافة إلى السماح بالإفراج عن المزيد من الرهائن، فإن المزيد من التمديدات يمكن أن تمنح إسرائيل مزيدًا من الوقت لتحديد التسوية السياسية بعد الحرب في القطاع والتحضير لها، بحسب وول ستريت جورنال.وقال مسؤول مصري كبير للصحيفة: "نحاول بناء الثقة وحسن النية لفتح الباب أمام سلام طويل الأمد".وأضاف "إنها فرصة بعيدة المنال، لكن حتى الآن امتنع الجانبان عن السعي للحصول على ميزة عسكرية خلال فترة الهدنة، وهو ما يمنحنا الأمل في أن ذلك ممكن التنفيذ".

محادثات جادة

وفي علامة على جدية المحادثات، وصل مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى قطر يوم الثلاثاء. وحضر المحادثات ديفيد بارنيا، رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية - الموساد، ورئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ومسؤولين كبار من قطر.وتعد رحلات بيرنز وبارنيا إلى الدوحة من بين الزيارات المتعددة التي قاما بها إلى قطر، مما يسلط الضوء على الدور الواسع النطاق الذي تلعبه أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والعربية خلف الكواليس في دبلوماسية غزة. وتلعب أجهزة المخابرات المصرية أيضًا دورًا رئيسيًا في التحدث مع قادة حماس داخل غزة.ويجتمع رؤساء المخابرات مع رئيس الوزراء القطري للبناء على التقدم المحرز في الاتفاق الحالي وبدء المزيد من المناقشات حول المرحلة التالية من اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل طويل الأجل، وفقًا لشخص مطلع على الزيارة.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

560 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع