اخبار وتقارير يوم ٢٨ آذار

اخبار وتقارير يوم ٢٨ آذار

عاجل
البرلمان يصوّت على اعتماد نظام "سانت ليغو 1.7" بقانون الانتخابات
شفق نيوز/ صوّت البرلمان العراقي، على اعتماد القاسم الانتخابي 1.7 في نظام سانت ليغو، خلال تعديل قانون الانتخابات، وهو الأمر الذي اثار جدلاً من قبل ناشطين ونواب مستقلين، الذي يعتبره المعارضون قانوناً فُصِّل على مقاس القوى النافذة في البلاد، حيث يعيد نظام الدائرة الواحدة.و"سانت ليغو" طريقة حساب رياضية تُتبع في توزيع أصوات الناخبين بالدول التي تعمل بنظام التمثيل النسبي، وتعتمد على تقسيم أصوات التحالفات على الرقم 1.4 تصاعدياً، وفي هذه الحالة، تحصل التحالفات الصغيرة على فرصة للفوز. لكن العراق اعتمد سابقاً القاسم الانتخابي بواقع 1.9، وهو ما جعل حظوظ الكيانات السياسية الكبيرة تتصاعد على حساب المرشحين الأفراد (المستقلين والمدنيين)، وكذلك الكيانات الناشئة والصغيرة.

وصوت النواب على المواد:

اولا : تقسم الاصوات الصحيحة لكل قائمة على الاعداد التسلسلية (1,7 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 .....الخ) وبعدد مقاعد الدائرة الانتخابية ويتم اختيار اعلى النواتج حتى استنفاذ جميع مقاعد الدائرة الانتخابية.

المادة 14: اولاً : اذا فقد عضو مجلس النواب او عضو مجلس المحافظة مقعده لاي سبب كان يحل محله المرشح التالي له في عدد الاصوات الحاصل عليها في قائمته.

ثانيا: اذا فقد عضو مجلس النواب او عضو مجلس المحافظة مقعده لاي سبب كان وكان ضمن قائمة منفردة فيخصص المقعد الى مرشح اخر حاصل على اعلى الاصوات الحزب او تنظيم سياسي حصل على الحد الاعلى للأصوات ولم يحصل على مقعد.


خبر خاص
————————
“دفعة لندن” مسلسل رمضاني يُثير غضب العراقيين ويفتح باب تبادل الإساءات والاتهامات مع الكويتيين ما القصّة؟.. وكاتبة العمل المُتّهم

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:
تسبّبت شاشة (MBC) السعوديّة بحالة جدل وتصادم عراقي- كويتي، وذلك على إثر بدء عرضها مُسلسلاً في شهر رمضان، يحمل اسم “دفعة لندن”، واعتبر العمل الخليجي مع عرض حلقاته الأولى مُسيئاً للعراقيين، أثار معه غضباً واسعاً في الأوساط العراقيّة، بل ذهب البعض لتذكير الكويتيين، بالغزو العراقي لبلادهم، ونشر أسماء العُلماء والشخصيّات العراقيّة البارزة في العالم. نُقطة الإساءة في العمل، أو تلك التي اعتبرها العراقيّون إساءةً لهم، مشهدين، الأوّل حينما صوّرت أحداث المسلسل العراقيّات وهنّ يعملن كخادمات ويتم اتّهامهنّ بالسرقة، بل ويعملن في خدمة الطالبات الكويتيّات مُقابل المال والمشهد الثاني إظهار المسلسل رجلاً عراقيّاً يرفض مُساعدة الفتيات الكويتيّات بعد أن سُرقت نقودهن ويبصق عليهن بدلاً من نجدتهن، ما اعتبره العراقيّون تشويهاً لصُورتهم.قصّة المسلسل تدور حول مجموعة من الطلاب العرب المغتربين الذين يدرسون الطب بإحدى جامعات لندن في فترة الثمانينيات. ويحمل كل منهم أفكاراً وقناعات ومبادئ مختلفة عن الآخرين.يرى البعض بأن الكاتبة الكويتيّة هبة مشاري حمادة كاتبة العمل تتحمّل مسؤوليّة الإساءة التي صدرت ضد العراقيين، ووجد البعض أنها مُتعمّدة حيث أن الكاتبة هبة مشاري ممنوعة من الكتابة في الكويت والعمل، فيما وجد مُغرّدون آخرون بأن العمل ليس كويتيّاً، ليجري اتّهام الكويت به، فهو إنتاج سعودي، وجرى تصويره خارج الكويت، وفيه ممثلين عرب.حذّر نشطاء من استغلال أطراف ثالثة، لتوريط الكويت في الإساءة للعراقيين، وإعادة إشعال نار الأزمة بين البلدين، وإثارة فتنة يكون الشعبين العراقي، والكويتي في غنى عنها، ولفت آخرون بأن مخرج العمل مصري من إخراج محمد بكير.ودخل على خط الأزمة هيئة الإعلام العراقيّة، وقال محمود الربيعي، عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات العراقيّة، في بيان صحفي: “سنتصدّى في هيئة الإعلام والاتصالات بشكل رسمي وقانوني للتجاوزات المشينة بحق العراقيين والتي صدرت عبر حلقات مسلسل (دفعة لندن) الذي تبثه قناة MBC السعودية، والسّعي لمنعه ومحاسبة المسؤولين عنهولم يصدر حتى كتابة هذه السطور توضيح أو بيان ينفي تعمّد الإساءة للمرأة العراقيّة، والعراقيين عن صنّاع العمل.وتعالت الأصوات بضرورة وقف العمل، حيث أوقفت مجموعة قنوات MBC عرض مسلسل معاوية بن أبي سفيان لما أثاره من جدل سنّي شيعي، فيما ربط البعض بين وقفه، والمُصالحة بين إيران، والسعوديّة برعاية صينيّة.ولم يصدر حتى كتابة هذه السطور توضيح أو بيان ينفي تعمّد الإساءة للمرأة العراقيّة، والعراقيين عن صنّاع العمل.
————————
١-الجزيرة ..... دراسة خاصة:الحرب على العراق أسوأ لأميركا من حرب فيتنام....
يقول الكاتب الأميركي روس داوثات في مقالله بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية (New York Times) إن حرب أميركا على العراق كارثة تاريخية على أميركا أكبر من كارثة فيتنام. وشبّه تأثير حرب فيتنام على الحياة الداخلية في الولايات المتحدة بأنها مثل الحمى بينما تأثير الحرب العراقية مثل مرض الهزال أو المرض المنتكس.ولفت الكاتب الانتباه إلى أنه يقارن حرب فيتنام في الذكرى الـ 20 لها (أي في عام 1985) مع حرب العراق في الذكرى الـ 20 لها (2023)، قائلا إن هذا يجعل المقارنة أكثر منطقا ومعقولية، لأنه بعد 20 عاما يمكن أن يتبين أي القرارين في شن الحرب كان الأسوأ في السياسة الخارجية.
التكلفة الإستراتيجية الشاملة
وقال في مستهل المقارنة إن حرب فيتنام كانت سيئة لكنها لم تكن محددة للعصر مثل الحرب على العراق، وكانت مبددة للدماء والأموال والمصداقية الأخلاقية، لكن تكلفتها الإستراتيجية الشاملة لم تكن باهظة مثل الحرب على العراق.واستمر داوثات يقول إن تأثير الحرب على العراق تغلغل داخل أزمات اجتماعية أخرى، مثل وباء المواد الأفيونية، التي أصبحت أكثر وضوحا وتدميرا بمرور الوقت، مشيرا إلى أن آثار تلك الحرب جعلت الجسم السياسي الأميركي أكثر عرضة للتطرف اليساري والديماغوجية اليمينية، بينما ساهمت في ظهور مزاج مستمر من التشاؤم وخيبة الأمل المتفاقمتين باستمرار.

وأضاف أن المؤسسات الليبرالية انجذبت إلى اليسار منذ عام 2004، عندما فقد المحافظون الجدد على وجه التحديد والمؤسسة الجمهورية بشكل عام مصداقيتهما، ولم يتمكن أحد من الحفاظ على ثقل موازن ناجح لمختلف أشكال الشعبوية اليمينية وحزب الشاي وترامب، التي جعلت الجمهوريين غير قادرين على الحكم.

تأثير مستمر في تعقيده
وبالنسبة لتأثير حرب العراق على الموقف العالمي لأميركا، يقول داوثات إن هذا التأثير يستمر في التعقيد والتراكم. فقد أصبحت واشنطن مقيّدة خلال السنوات الحرجة لإعادة الاصطفاف الجيوسياسي العالمي، مما جعل من الصعب عليها حتى التفكير، ناهيك عن التأقلم مع إحياء القوة الروسية وصعود الصين إلى مكانة القوة العظمى.وقال إن تأثير هزيمة أميركا الأخيرة في أفغانستان على قرار روسيا بالهجوم على أوكرانيا شبه مؤكد، وإن ذلك التأثير مجرد حلقة واحدة في سلسلة طويلة من العواقب التي أحدثتها حرب العراق، وكذلك الموقف الأميركي "العدواني الجديد والخطر" تجاه الصين الذي يحاول اللحاق بالتحولات التي كان ينبغي أن تكون أميركا أكثر انسجاما معها قبل عقد من الزمان.

اضمحلال الإعجاب بالثقافة الأميركية
ومضى يقول إن حرب أميركا على العراق أثرت على مواقف الدول النامية تجاه الولايات المتحدة، حيث أظهرتها قوة مهيمنة أقل جدارة بالثقة، ومتهورة أكثر من كونها ثابتة وموثوقة، ثم الطريقة التي ساهمت بها حرب العراق في الانقسامات الداخلية جعلت الثقافة الأميركية تبدو أقل إثارة للإعجاب والمشروع الليبرالي الديمقراطي الأوسع يبدو أقل حتمية، ولذلك لم يتم دفع روسيا والصين فقط، بل مراكز القوى الأخرى، من الهند إلى تركيا، نحو مسارات ما بعد أميركا وما بعد الغرب من خلال كل ما أعقب ذلك.وختم داوثات بأنه بعد 20 عاما من حرب فيتنام تمكنت أميركا من فصل الصين عن روسيا واقتربت من سقوط جدار برلين، واليوم، تجد نفسها أمام تزايد النفوذ الصيني، وأمام تحالف روسي-صيني معاد لها، ويبدو أن إمبراطوريتها في طريقها للغروب.

٢-السومرية......
مسؤول مصري سابق يكشف رفض صدام وجود مراقبين دوليين قبيل غزو العراق
مع مرور 20 عاما على غزو العراق، بدأت تظهر أسرار جديدة عن تلك الحقبة التي غيرت وجه المنطقة.
من تلك الأسرار ما كشفه وزير الخارجية المصري وأمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى.وبحسب موسى، فقد رفض صدام حسين وجود مراقبين دوليين في العراق وذلك بالرغم من أن بلاده لا تملك أي أسلحة دمار شامل.وعن سبب رفض صدام ذلك قال موسى: "في عام 2002 وخلال لقائي صدام حسين في بغداد سألته: هل لديك أسلحة نووية أو نشاط نووي؟ فكان جوابه "لا".. فأعدت تكرار السؤال عليه، وهو أعاد تأكيد إجابته السابقة.فما كان منه إلا أن سأله عن سبب رفضه للمراقبين الدوليين، فأجاب بأنهم "ليسوا مراقبين هم يسألون الناس في الشوارع والمقاهي عن رأيهم في الحكم وهذا ليس عمل مراقبين".وذلك وفق ما قاله موسى لبرنامج "قصارى القول" لقناة "روسيا اليوم" بمناسبة الذكرى الـ20 لغزو العراق.وتوالى كشف أسرار تلك الحقبة، وقد كشف وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم أن قطر قدمت عرضا ل‍صدام حسين لكنه قوبل بالرفض.وقال ابن جاسم: "ذهبت لصدام باقتراح آنذاك وهو أن يعلن أنه خلال سنة ستجرى انتخابات وينسحب هو من المشهد السياسي"،مستدركا بأنه "طبعا كان رده بما معناه الرفض".وكشف ابن جاسم أنه صرح لصدام بعد نقاش استمر ثلاث ساعات أن "قطر ستتعاون مع الولايات المتحدة في العملية العسكرية".ووفق تصريحات لابن جاسم في مقابلة مع "بي بي سي" فإن غالبية دول المنطقة تعاونت مع الولايات المتحدة في غزوها للعراق عام 2003، وقال: "الكل كان يتعاون مع الأمريكان في هذا الموضوع، الكل، والدليل على ذلك أن الطلقات سواء كانت كروز أو كانت طيارات أو كذا.. فقد خرجت أغلبها من دولنا".
٣-تي ار ………
جواز السفر التركي على قائمة أقوى جوازات السفر في العالم ……
حلّ جواز السفر التركي ضمن قائمة أقوى جوازات السفر للعام 2023، حسب مؤشر شركة تصنيف الجوازات حول العالم “Henley Passport Index”.وذكرت الشركة في بيان، الجمعة، أن تركيا احتلت المرتبة 52 في قائمة أقوى جوازات السفر، حيث يسمح بالدخوا إلى 110 دولة بدون تأشيرة أو خيار الحصول على التأشيرة عند الوصول.وأشارت إلى أنه تم اختيار اليابان، التي توفر السفر بدون تأشيرة إلى 193 دولة، كأقوى جواز سفر في العالم لمدة 5 سنوات متتالية.واحتلت سنغافورة، المرتبة الثانية من خلال تقديم السفر بدون تأشيرة إلى 192 دولة، في حين تشترك ألمانيا وإسبانيا في المركز الثالث في قائمة أقوى جوازات السفر في العالم .واحتلت الدول الأوروبية فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ المرتبة الرابعة ضمن القائمة، بينما احتلت النمسا والدنمارك وهولندا والسويد المرتبة الخامسة مع 188 وجهة بدون تأشيرة أو خيار التأشيرة عند الوصول.وفي المرتبة السادسة فرنسا، أيرلندا، البرتغال، المملكة المتحدة، وفي المرتبة السابعة بلجيكا، نيوزيلندا، النرويج، سويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية التشيك، وثامناً استراليا، كندا، اليونان، مالطا، وتاسعاً هنغاريا، بولندا، وفي المرتبة العاشرة ليتوانيا وسلوفاكيا.وجاءت أضعف الجوازات للبلدان تتيح السفر إلى 40 دولة أو أقل من خيارات التأشيرة أو التأشيرة عند الوصول هي كما يلي: كوريا الشمالية، نيبال، السلطة الفلسطينية، الصومال، اليمن، باكستان، سوريا، العراق، أفغانستان.
٤-السومرية……
‏‫ بوتين: سننشر أسلحة نووية في روسيا البيضاء……
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء.ونقلت وكالة أنباء تاس، عن بوتين قوله، إن "روسيا أبرمت اتفاقا مع جارتها روسيا البيضاء لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها".
وأضاف بوتين أن "مثل هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة نشرت أسلحة نووية على أراضي حلفائها الأوروبيين". وذكرت الوكالة، أن "روسيا نقلت عشر طائرات إلى روسيا البيضاء قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية".
٥-فورين أفيرز……
تراجع نفوذها.. واشنطن ما زالت تدفع ثمن حربها على العراق……نشرت مجلة "فورين أفيرز" (Foreign Affairs) الأميركية مقالا تناول بالتحليل تراجع النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط.وجاء في المقال أن الولايات المتحدة عشية الحرب على العراق قبل 20 عاما كانت في ذروة نفوذها في العالم العربي بعد خروجها منتصرة في الحرب الباردة، لكنها مع ذلك كانت مثخنة بجراح هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.ووصفت الكاتبة مينا العريبي، في المقال الذي نحن بصدده، تأثير ذلك النفوذ بأنه كان سياسيا إلى حد كبير، لكنه كان أيضا طموحا.
كانت أقرب حليف إلى العرب
ووفقا للكاتبة، لطالما نظر القادة العرب إلى واشنطن على أنها أقرب حليف إليهم وغالبا ما كانوا يتلقون التوجيهات منها، بينما رأى العديد من الليبراليين بالمنطقة في الولايات المتحدة بطلة الحريات المدنية وحقوق الإنسان.غير أن هذا لم يعد صحيحا، فقد كانت حرب العراق الشرارة التي أدت إلى تراجع النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط، إلى جانب العديد من الأحداث الأخرى، كما تعتقد العريبي.وما إن اندلعت الحرب حتى برزت الولايات المتحدة "كقوة مطلقة" لا تعير اهتماما كبيرا للقانون الدولي أو الدعم من حلفائها، وأطاحت بحكومة لم تبادر بمهاجمتها أبدا، في إشارة إلى نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
أبرزت عدم كفاءتها
وعزت الكاتبة عجز الجيش الأميركي "الجرار" عن دحر "المتمردين المحليين"، أو مجاراة المناورات الإيرانية داخل العراق، إلى عدم كفاءة الولايات المتحدة الذي سرعان ما تكشف بعد غزو تلك الدولة العربية.وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة برهنت على قوتها "الساحقة" في حرب العراق، فقد كشفت أيضا عن ضعف حيلتها في إنهاء الحرب وفق شروطها، كما تقول العريبي.وعدّت الكاتبة إقدام أميركا على خوض الحرب في العراق دون إذن من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمنزلة "الضربة الأولى" لسمعتها الدولية، والنظام القائم على القواعد "التي عملت بجد لدعمها".

مزيج من الجهل والغطرسة
وحسب الكاتبة، فقد كتبت تصرفات الولايات المتحدة، أثناء احتلالها العراق، نهايتها كقوة عظمى رائدة في العالم.ولفتت إلى أن الولايات المتحدة أظهرت مزيجا من "الجهل والغطرسة"، أخذت به العراقيين وآخرين في المنطقة على حين غرة، مضيفة أن قراراتها -بصفتها قوة احتلال- المتمثلة في حل الجيش العراقي والعديد من مؤسسات الدولة جعلت العراقيين يتشككون في نوايا واشنطن.وزعمت أن الولايات المتحدة لم تتعاف تماما من مغبة التفريط في نفوذها الهائل الذي كانت تتمتع به بين صناع القرار في المنطقة قبل بدء الحرب، فقد تجلى ذلك -برأي العريبي- في عدم قدرتها في عام 2022 على إقناع حلفائها العرب الرئيسيين بأن يحذوا حذوها تجاه أوكرانيا، وذلك ما "أكد ضعفها".

لم تتصرف كقوة احتلال مسؤولة
ومضت الكاتبة في سياق تعليلها لتراجع النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط إلى القول إن الولايات المتحدة أحجمت منذ غزوها العراق عن الاضطلاع بدورها كقوة احتلال، "فقد كان من شأن توفير الأمن للمرافق الرئيسة، مثل المستشفيات والوزارات الحكومية، أن يساعد العراق على الاستقرار". كذلك سمح تقاعسها عن حراسة الحدود العراقية للمقاتلين الأجانب بدخول البلاد بسهولة ليعقب ذلك نشوء تنظيم القاعدة في العراق "الذي أصبح فيما بعد تنظيم الدولة الإسلامية".وذكرت العريبي أن القادة في الشرق الأوسط يخشون من أن تطيح واشنطن بهم على غرار ما حدث للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي.وقالت إنه على الرغم من أن حرب العراق لم تكن وحدها التي شكلت مسار العلاقات الأميركية العربية على مدى العقدين الماضيين، فإنها ألقت بظلالها القاتمة على نظرة المنطقة إلى الولايات المتحدة.

تردد في دعم أوكرانيا
ثم إن هناك تصورا في المنطقة بأن الإدارات الأميركية المتعاقبة لا تستطيع صون مواقفها في السياسة الخارجية، وذلك ما جعل حلفاء واشنطن يترددون في دعم أوكرانيا، على حد تعبير الكاتبة.ومع ذلك، ترى العريبي أن الولايات المتحدة لا تزال تتمتع بنفوذ هائل رغم تراجع مكانتها في الشرق الأوسط، حيث ما برحت تحتفظ بأكبر وجود عسكري في المنطقة.

٦-شفق نيوز……

مقر البارزاني يرد بشدة على وصف اقليم كوردستان بالكيان "الكارتوني"

انتقد مقر البارزاني، اليوم ، بشدة ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام من تصريحات على لسان أحد المسؤولين الأمريكيين التي وصف بها كيان إقليم كوردستان بـ"الكارتوني".وقال المقر في بيان اليوم، "فيما يتعلق بالتحقيقات التي لا أساس لها والتي وصفت إقليم كوردستان بالكارتوني نعلن لجميع الجهات أن إقليم كوردستان ليس كارتونيا بل هو نتاج لدماء آلاف الشهداء ودموع الآلاف من أمهاتهم".وأضاف البيان أن "‏إقليم كوردستان تأسس بدم ودموع شعبنا ويتم الحفاظ عليه بهذا الدم وهذه الدموع".

٧-شفق نيوز……

وزارة الثروات الكوردستانية: قرار المحكمة الفرنسية لن يعيق علاقتنا مع حكومة بغداد……

علقت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، على قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس والذي قضى بكسب وزارة النفط الاتحادية دعوى مرفوعة ضد تركيا بشأن تصدير خام إقليم كوردستان.وقالت الوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "حكومة إقليم كوردستان أجرت في الأشهر الأخيرة، حوارات ومفاوضات متواصلة مع الحكومة الاتحادية، وآخرها بشأن ملفي الموازنة، والنفط والغاز. وقد توصل الجانبان حينها إلى اتفاق مبدئي وتفاهم جيد تحت مظلة الدستور والحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كوردستان". وأضافت أن "رئيس حكومة إقليم كوردستان، على تواصل دائم مع رئيس الوزراء الاتحادي، وبعد زيارته الأخيرة إلى إقليم كوردستان جرى التأكيد على أهمية حل المشاكل استناداً إلى الدستور".ولفتت الى ان "قرار المحكمة الفرنسية لصالح الحكومة العراقية ضد تركيا لن يعيق علاقاتنا مع حكومة بغداد. وفي هذا الإطار سنزور بغداد من أجل الحوار وحل القضايا ذات الصلة".وتابعت الوزارة ان "حكومة إقليم كوردستان تؤكد على موقفها الثابت بعدم التنازل عن الحقوق الدستورية للشعب الكوردستاني، وتجدد تنسيقها مع بغداد بهدف التوصل إلى حل جذري وقانوني ودستوري بهذا الشأن".وأعلنت وزارة النفط الاتحادية، اليوم السبت، كسب دعوى التحكيم المرفوعة من قبل العراق ضد تركيا بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي، في حين صرّحت بأنها ستقوم ببحث آلية التصدير عبر الميناء نفسه مع الجهات المعنية في الإقليم والسلطات بأنقرة وفقا للمعطيات الجديدة.

٨-«تعثر» روسي و«استقرار» أوكراني في باخموت
تقارير استخباراتية: كييف تكبدت خسائر بشرية فادحة…… لندن - موسكو - كييف: «الشرق الأوسط»
مع دخول فصل الربيع، يتساءل الأوكرانيون عن المدة التي يمكن أن يستمر فيها الهجوم الروسي، وما إذا كان بإمكان أوكرانيا عكس دفة الحرب وشن هجوم مضاد ومتى يمكن أن يحدث ذلك؟. وقال قائد القوات البرية الأوكرانية إن الهجوم الروسي على مدينة باخموت بدأ يفقد زخمه، وإن كييف قد تشرع في الهجوم المضاد «قريباً جداً». وجاءت تأكيدات كييف أن موسكو قللت هجماتها في باخموت متماشية مع تقديرات وزارة الدفاع البريطانية. وقالت لندن إن الهجوم الروسي على باخموت تعثر إلى حد كبير. وقالت أمس السبت، حسب تقريرها الاستخباراتي اليومي، إن «من المرجح أن يكون موقف الروس تفاقم بسبب التوترات بين وزارة الدفاع ومجموعة (فاغنر)، حيث تنشر كلتاهما وحدات في هذا القطاع من الجبهة»، و«ربما جاء بالدرجة الأولى نتيجة للخسائر الكبيرة للقوات الروسية». وتمكنت القوات الأوكرانية من تحقيق «استقرار» في الوضع حول باخموت، على ما أكد قائد الجيش الأوكراني. وقال فاليري زالوجني، خلال اتصال هاتفي مع رئيس أركان الجيش البريطاني الأميرال سير توني راداكين في وقت متأخر من مساء الجمعة، إن الوضع «الأصعب» على خط التماس يتركز «حول باخموت». وكتب زالوجني على «فيسبوك»: «بفضل الجهود الرائعة لقوات الدفاع، تمكنا من تحقيق الاستقرار في الوضع».وفي موقع للمدفعية الأوكرانية في غابات الصنوبر الخصبة خلف الجزء الشمالي من الجبهة، أطلقت القوات قذائف عيار 155 ملليمتراً من مدفع «هاوتزر تي آر إف - 1» الفرنسي باتجاه طريق سريع يستخدم لنقل الإمداد إلى معقل كريمينا الذي تسيطر عليه القوات الروسية. وقال جندي لـ«رويترز»: «لحسن الحظ نحتفظ بالموقع نفسه... لأننا نواجه عدواً قوياً جداً لديه أسلحة جيدة جداً. وهو جيش محترف: قوات محمولة جواً».وعندما وصلت الأوامر مصحوبة بالإحداثيات، هرع أفراد الطاقم إلى مواقعهم حول المدفع وأزالوا التمويه وصوبوا ووضعوا الذخيرة وأطلقوا النار. وبعد ثلاث مرات إطلاق أنزلوا أسطوانة المدفع وغطوها مرة أخرى وعادوا إلى المخابئ في الغابة لانتظار المزيد من الأوامر. وسمع دوي نيران المدفعية والأسلحة الصغيرة من مسافة بعيدة.ولم يتغير الوضع على الخطوط الأمامية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) رغم القتال العنيف. واستعادت أوكرانيا مساحات شاسعة من الأراضي في النصف الثاني من 2022، لكن قواتها حافظت على موقفها الدفاعي منذ ذلك الحين، بينما اتخذت روسيا موقفاً هجومياً، واستعانت بخدمات مئات الآلاف من جنود الاحتياط الجدد والمدانين في سجونها.أفادت تقارير عسكرية أوكرانية بوقوع قتال مكثف في القطاع الشمالي من خط الجبهة الممتد من ليمان إلى كوبيانسك، وكذلك في الجنوب في أفدييفكا على أطراف مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا. والمنطقتان ضمن الأهداف الروسية الرئيسية لهجمات شنتها خلال الشتاء للسيطرة بالكامل على منطقة دونباس الصناعية في أوكرانيا، ولم يسفر الهجوم الروسي حتى الآن سوى عن مكاسب طفيفة على الرغم من مقتل آلاف الجنود من الجانبين في المعركة الأكثر دموية في الحرب، حسب تقديرات الاستخبارات البريطانية. كما أكدت لندن أن أوكرانيا أيضاً تكبدت خسائر فادحة خلال القتال المستمر منذ شهور في باخموت. وتشهد هذه المدينة التي كان عدد سكانها نحو 70 ألف نسمة قبل الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022، أكثر المعارك شراسة وفتكاً منذ اندلاع الحرب، لكنها باتت مهجورة الآن.وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، إن نحو 10 آلاف أوكراني، من بينهم الكثير من كبار السن والمعاقين، يتشبثون بالحياة وسط ظروف مروعة داخل المدينة المحاصرة وحولها. وقال عمر خان من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إفادة صحافية عبر رابط فيديو من دنيبرو بأوكرانيا، كما نقلت عنه الصحافة الفرنسية: «بالنسبة للمدنيين العالقين هناك، فهم يعيشون في ظروف قاسية جداً، ويقضون الأيام بأكملها تقريباً في قصف مكثف (مختبئين) في الملاجئ».ورأت الاستخبارات البريطانية أن روسيا ركزت حالياً أكثر على مدينة أفديفكا الواقعة جنوباً، وعلى قطاع الجبهة القريب من كريمينا وسفاتوفا إلى الشمال من باخموت، وقالت لندن إن الروس يسعون إلى تثبيت الجبهة الأمامية هناك. ورأت التقارير البريطانية أن هذا يشير إلى أن القوات الروسية ستعيد تموضعها مرة أخرى بشكل دفاعي أكثر، وذلك بعد أن فشلت محاولات شن هجوم كبير في تحقيق «نتائج حاسمة» منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.وأشارت التقارير البريطانية، السبت، إلى أن «الهجوم الروسي على مدينة باخموت في منطقة دونباس متوقف إلى حد كبير». وقال البريطانيون في بيان: «من المرجح جداً أن يكون ذلك نتيجة الاستنزاف الشديد للقوات الروسية خصوصاً»، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن كييف «تكبدت خسائر بشرية فادحة» أيضاً. وكتب قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي على «تلغرام»، الخميس، أن هجوماً مضاداً «وشيكاً» قد يبدأ ضد القوات الروسية «المنهكة» بالقرب من باخموت. وكان قد تفقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، مواقع عسكرية بالقرب من خطّ المواجهة في باخموت. وفيما أعلن رئيس مجموعة «فاغنر» الروسية يفغيني بريغوجين، الاثنين، أن مقاتليه يسيطرون على «نحو 70 في المائة» من المدينة، حققت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة تقدماً شمال باخموت وجنوبها، وقطعت الكثير من طرق الإمداد الأوكرانية، وسيطرت على الجزء الشرقي من المدينة.وفي سياق متصل، يتوقع المستشار الألماني أولاف شولتز أن تستمر الحرب الروسية ضد أوكرانيا لفترة طويلة. وقال شولتز، أمس السبت، خلال نقاش عام في دائرته الانتخابية في بوتسدام: «يجب أن نكون مستعدين لحقيقة أنه سيتعين علينا ضمان الدعم لفترة طويلة... الأساس الوحيد لكل شيء هو أن روسيا تدرك أنها لا تستطيع ببساطة ضم أجزاء كبيرة من الأراضي الأوكرانية، كما تحاول أن تفعل الآن»، مضيفاً أنه عندما تتوفر هذه الرؤية سيكون من الممكن حل حالة الحرب. وأضاف شولتز: «لكن هذه الخطوة ليست في ذهن الرئيس الروسي بعد... الخسائر الدموية التي يطلبها بوتين من بلده وشبابه من أجل حلمه الإمبريالي هي في الحقيقة شائنة».وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، في أوتاوا أنّ الصين «لم تُرسل» أسلحة إلى روسيا منذ أن بدأت قوّات الرئيس فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا قبل عام ونيّف. وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قال بايدن: «على مدى الأشهر الثلاثة الماضية وأنا أسمع أنّ الصين ستزوّد روسيا أسلحة مهمّة... لم يفعلوا ذلك بعد. هذا لا يعني أنّهم لن يفعلوا ذلك، لكنهم لم يفعلوه بعد». وأضاف: «أنا لا أستخفّ بالصين. أنا لا أستخفّ بروسيا»، معتبراً أنّ التقارير عن التقارب بينهما ربما كانت «مبالغاً فيها». وشدّد بايدن في المقابل على العلاقات القويّة بين الديمقراطيّات الغربيّة، قائلاً: «إذا حدث أيّ شيء، فهو أنّ الغرب قد أصبح بشكلٍ ملحوظ أكثر اندماجاً».وخلال زيارة أجراها الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو هذا الأسبوع، أشادت روسيا وبكين بـ«الطبيعة الخاصّة» لعلاقاتهما. لكنّ الزعيم الصيني لم يعد بتوفير أسلحة للقوّات الروسيّة المستنزفة في أوكرانيا، وهي خطوة كانت ستستدعي في حال حصولها فرض عقوبات غربيّة

٩-البلد ………

بعدما أخفته الصين.. اكتشاف الحيوان الرئيسي المتسبب في وباء كورونا… بعد ثلاث سنوات من انتشار كوفيد-19 وتفشيه في العالم، توصل العلماء أخيرا إلى الحيوان المتسبب في انتشار الوباء بعد تكهنات أحاطت بالخفافيش والقوارض.ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، قال فريق من العلماء أنه أصبح لديهم أفضل دليل عن هذا الحيوان الذي تسبب في انتقال الفيروس المسبب لـ Covid-19 لأول مرة إلى الإنسان.ويقدم البحث معلومات عن سبب أسوأ جائحة في قرن من الزمان ، والذي أنتج العديد من النظريات المتنافسة التي لم يتم إثباتها أو دحضها حتى الآن.فيما يشير أحدث تحليل إلى نوع معين باعتباره الأصل الحيواني المحتمل للفيروس، ويعتمد هذا التحليل على الأدلة التي تم جمعها قبل ثلاث سنوات من سوق ووهان الصيني، والتي كانت دائمًا نقطة محورية لتفشي المرض الأولي.خلال الأيام الأولى من عام 2020 ، عندما كان كوفيد لا يزال مرضًا غامضًا ، أخذت المراكز الصينية لمكافحة الأمراض (CDC) عينات من السوق. المعلومات الجينية الواردة في تلك العينات لم يتم نشرها إلا مؤخرًا، مما مكّن فريقًا من الباحثين من فك شفرتها والإشارة إلى كلاب الراكون باعتبارها مضيفًا وسيطًا ينتقل منه المرض إلى البشر. وأشارت الدراسة أن التحليل كشف أن الحمض النووي لكلاب الراكون ، وهي ثدييات برية تم بيعها حية في سوق اللحوم ، تم العثور عليها في نفس المواقع، هي سبب انتشار كوفيد-19.فيما أشار تحليل بيانات عمرها ثلاث سنوات من سوق الحياة البرية في مركز تفشي المرض إلى أن كلاب الراكون `هي التي تسببت في انتشار كوفيد-19، لكن في البحث عن أصل التفشي أغلق السوق منذ فترة طويلة وقتلت أي حيوانات معروضة للبيع.نفت الحكومة الصينية بشدة التلميحات بأن الفيروس نشأ في منشأة علمية ، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي يعتقد الآن أن هذا السيناريو هو الأرجح، كما تفعل وزارة الطاقة الأمريكية.

١٠-سكاي نيوز……………الأخبار العاجلة

l قبل 2 ساعة
الصين وهندوراس تعلنان إقامة علاقات دبلوماسية بينهما
l قبل 2 ساعة
ترسانة روسيا النووية.. من يتحكم بها وكيف يتم تفعيلها؟
l قبل 3 ساعات
منظمة حقوقية تونسية: وفاة 19 مهاجرا إفريقيا على الأقل بعد غرق قاربهم قبالة تونس
l قبل 4 ساعات
أول تعليق من مدرب المغرب بعد الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس
l قبل 4 ساعات
هندوراس تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان
l قبل 4 ساعات
وزارة الدفاع الأوكرانية تعلق بمنشور ساخر على خبر تدريب ممثل أميركي للجنود الروس على الفنون القتالية
l قبل 5 ساعات
المغرب يحقق فوزا تاريخيا على البرازيل 2-1
l قبل 6 ساعات
مذيعة توقف بث تقريرها المباشر لتحتضن ابنها الناجي من حادث إطلاق نار بمدرسة في أميركا
l قبل 6 ساعات
لماذا باتت أنظار أوروبا تتجه للصين لوقف الحرب في أوكرانيا؟
l قبل 7 ساعات
بايدن: قواتنا شنت هجومها على مواقع تابعة لميلشيات إيرانية داخل سوريا ردا على الهجمات الماضية والتهديدات بشن هجمات بالمستقبل
l قبل 7 ساعات
إعصار يضرب ميسيسيبي الأميركية.. وفيديوهات لآثار الدمار الهائل
l قبل 7 ساعات
وزارة الدفاع الأميركية: لم نر أي سبب لتعديل وضعنا النووي الاستراتيجي وما زلنا ملتزمين بالدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي
l قبل 7 ساعات
وزارة الدفاع الأميركية: لم نر ما يشير إلى اعتزام روسيا استخدام السلاح النووي لكننا سنواصل مراقبة الوضع
l قبل 7 ساعات
الولايات المتحدة تعلّق على إعلان بوتين نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا
l قبل 8 ساعات
بعد إعلان بوتين المفاجئ.. ما دلالات نشر روسيا لأسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا؟
l قبل 8 ساعات
منع نجم برازيلي سابق من مغادرة البلاد.. 9 سنوات سجن بانتظاره
l قبل 12 ساعة
وزير الدفاع الإسرائيلي: الانقسام الداخلي بشأن التعديلات على نظام القضاء يشكل خطرا فوريا على أمن إسرائيل
l قبل 12 ساعة
وكالة تاس: الرئيس الروسي بوتين يعلن أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا
l قبل 12 ساعة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور محطة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا الأسبوع المقبل
l قبل 13 ساعة
الجيش الإسرائيلي يعزز إجراءاته الأمنية في عدة مناطق جنوبي نابلس
l قبل 13 ساعة
مراسلنا: إصابة إسرائيليين من جراء عملية إطلاق نار في بلدة حوارة جنوب نابلس
l قبل 16 ساعة
وسائل إعلام نقلا عن مصدر أمني إيراني: أي هجمات أميركية على قواعد أقيمت بطلب من دمشق ستقابل برد فعل فوري
l قبل 17 ساعة
الجيش الأوكراني: قواتنا نجحت من تحقيق استقرار الوضع في محيط باخموت
l قبل 18 ساعة
23 قتيلا من جراء إعصار ضرب ولاية ميسيسيبي الأميركية
l قبل 18 ساعة
خلال استقباله بايدن.. نجل جاستن ترودو يثير جدلا واسعا
l قبل 19 ساعة
قتلى بانفجار مروع في مصنع شوكولاتة.. وفيديو يرصد ما حدث
l قبل 19 ساعة
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: خطة السلام الصينية لحل أزمة أوكرانيا غير كافية لإنهاء الصراع
l قبل 20 ساعة
الشاي والقهوة والتدخين.. هذه أفضل الطرق للصائم لتجنب أعراضها
مع تحيات مجلة الكاردينيا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

774 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع