محافظ أربيل: توافد عدد كبير من السياح للاحتفال بنوروز

رووداو ديجيتال:من المنتظر ان تنظم آخر فعاليات مهرجان الحرية وعيد نوروز، غدا الاثنين، في حديقة شاندر العامة وبارك أربيل. وحسب محافظ أربيل أوميد خوشناو سيشارك عدّة فنانين مشهورين وفرق فنية في احتفال نوروز الجماهيري.

محافظ أربيل أوميد خوشناو، قال في مؤتمر صحفي اليوم الأحد (19 آذار 2023)، بشأن آخر الفعاليات والنشاطات المعدّة ضمن مهرجان الحرية ونوروز في أربيل، إن "يوم الاثنين 20 آذار الجاري، سيتم تنظيم الاحتفال الجماهيري بنوروز في بارك شاندر في أربيل، برفع مشعل النار ومشاركة مجموعة فنانين وفرق فنية في الاحتفال".

وتبدأ فعاليات مهرجان الحرية ونوروز، سنوياً، ابتداء من يوم 11 آذار ذكرى انتفاضة سكان أربيل ضد النظام السابق، بفقرات مختلفة، حتى يوم 20 من نفس الشهر، حيث يتم رفع مشعل نوروز.

وأضاف محافظ أربيل الى ان عددا كبيرا من السائحين توافدوا لقضاء عطلة عيد نوروز في أربيل، "ونحن ندعوهم للمشاركة في هذا الاحتفال الجماهيري الكبير".

بدوره، ذكر المدير العام لدائرة الفنون والثقافة في أربيل، فرهنك غفور، لمراسلة شبكة رووداو الإعلامية بيام سربست، انه بات تقليدا لدى أهالي أربيل ومحافظات اقليم كوردستان الأخرى تنظيم الاحتفالات والمهرجانات سنوياً لاستقبال نوروز.

واشار غفور الى ان التحضيرات لاحتفال برفع مشعل نوروز تشرف على الانتهاء، والى جانب تقديم مجموعة خطابات، ستزيّن مجموعة فنانين معروفين الحفل غداً بمشاركتهم.

في 20 آذار من كل عام، يقوم الكورد في إقليم كوردستان وباقي دول المنطقة بإشعال النار كتقليد لاستقبال رأس السنة الكوردية الجديدة وفصل الربيع.

ويجري ذلك، بمشاركة عدد كبير من السياح الذين يقصدون اقليم كوردستان لهذا الغرض. وحسب مدير شعبة الإعلام في هيئة سياحة اقليم كوردستان ابراهيم عبد المجيد، يتم تقديم مساعدات كثيرة للسائحين الوافدين عبر المنافذ، مشيرا الى ان "نسبة توافد السياح الأجانب الى اقليم كوردستان زادت مقارنة بالسنوات الماضية. حيث وصلت النسبة هذا العام الى 25% بعدما تراوحت بين 15% الى 18% خلال السنوات الماضية".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

503 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع