فيديو - فندق المامونية في المغرب .. عشقه تشرشل وسحر ديغول وشابلن

                   قصة الفندق بدأت قبل قرون (Getty)

مراكش - العربي الجديد:يحتفل فندق المامونية الشهير في مدينة مراكش وسط المغرب بالذكرى المئوية لافتتاحه عام 1923. احتفال بتاريخ غني باحتضان أرقى الشخصيات وأشهرها.

قصة المامونية بدأت قبل قرون

يعود تاريخ المامونية إلى القرن الثامن عشر، عندما قدّم السلطان العلوي محمد بن عبد الله بستاناً فخماً مساحته 13 هكتاراً لابنه كهدية زفاف. في وقت لاحق، حوّل الابن البستان إلى مكان ترفيهي لحفلات الحديقة الرائعة.


عام 1922، بعد قرنين من الزمان، قرّرت شركة السكك الحديدية المغربية بناء فندق في الموقع يحتوي على نباتات استثنائية. صمّم المهندسان المعماريان الفرنسيان، هنري بروست وأنطوان ماركيزيو، بناءً يجمع بين رموز الأجداد للعمارة المغربية وأسلوب فن الآرت ديكو. فوُلد المامونية من الاتحاد بين راحة الغرب وروعة الشرق.

نقل موقع الفندق عن الشاعر والكاتب، خير الدين مراد، قوله: "لقد كان التصميم الأولي لمشروعهم يطابق بالفعل توقع الهروب الذي كان يأمله السائح الأجنبي".


فندق عشقه تشرشل
مع السنوات صار المامونية فعلاً مهرباً لشخصيات بارزة، بينها رئيس الوزراء البريطاني، ونستون تشرشل، الذي اعتاد الإقامة به في الشتاء لتنشيط نفسه.

وبمجرد وصوله إلى المأمونية، كان يستبدل لباسه وشخصيته كرجل دولة بلباس الفنان، من دون أن يتخلى عن سيجاره المعتاد. انتقل من شرفة إلى أخرى بحثاً عن الشمس، ليعيد إنتاج هذا الضوء المميز في لوحاته المائية.

في رسالة إلى زوجته، كتب تشرشل: "إنه مكان رائع، أحد أفضل الفنادق التي زرتها على الإطلاق". لقد أدى حبه للقصر المغربي إلى تسمية بار الفندق باسمه، بالإضافة إلى أحد أكثر الأجنحة رمزية.

https://www.youtube.com/watch?v=6uDZzzauzlQ

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

727 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع