أخبار وتقارير يوم ١٩ تشرين الثاني

       

             أخبار وتقارير يوم ١٩ تشرين الثاني

١-السومرية.......رسمياً.. السوداني يقرر إعفاء مديري سلطة الطيران المدني ومطار بغداد الدولي....

قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار من مهامهم، على خلفية حادثتي الحريق اللتين شهدهما المطار خلال اليومين الماضيين. جاء ذلك بعد زيارة أجراها الى مطار بغداد الدولي.وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد للسومرية نيوز، "الأخير عقد فور وصوله الى مطار بغداداجتماعا ضم كلًا من وزير الداخلية، ورئيس جهاز الأمن الوطني، ونائب رئيس جهاز المخابرات، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، ومدير عام الدفاع المدني، ومدير عام التحقيقات الجنائية في وزارة الداخلية، فضلاً عن سكرتير القائد العام للقوات المسلحة".وبعد استماعه لإيجاز من المسؤولين المعنيين حول الحادثتين، شدد السوداني على "متابعة التحقيق، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تكرارهما في ظرف يومين فقط"، وفقا للبيان. ووجه رئيس مجلس الوزراء، "جهاز الأمن الوطني ومديرية الدفاع المدني في وزارة الداخلية بإجراء فحص فوري وشامل لمنظومة السلامة واحتياطات الطوارئ في المطار، ومراجعة جميع الإجراءات الأمنية المطبقة في كل مرافقه وصالاته ومبانيه".

٢- ‏‫السومرية......
"متسول" داخل طائرة... فضيحة في مطار النجف!
فضيحة" مطار النجف ترفع الستار عن ملف فساد في سلطة الطيران المدني.في سابقة غير معهودة بجميع مطارات العالم، تمكن طفل دون العاشرة من العمر، من اختراق امن مطار النجف الدولي، والوصول إلى طائرة تحمل مسافرين وتستعد للإقلاع إلى ايران، وذلك لطلب المساعدة من المسافرين، في وقت انتقد فيه مراقبون "هشاشة" الإجراءات الأمنية المتخذة من وزارة النقل لحماية أمن المطارات.سلطت "فضيحة" مطار النجف الدولي، الضوء على باب من أبواب الفساد الذي يسود وزارة النقل،، فبعد تغلغل "الفتى المتسول" إلى أعماق مطار النجف، بل وركوبه في إحدى الطائرات وإدخال المطار بأكمله بحالة إنذار، تكشفت هشاشة حماية المطار، في وقت تسعى فيه سلطة الطيران المدني وعبر مديرها نائل سعد عبد الهاديإلى التعاقد مع ذات الجهة المتعهدة بأمن مطار النجف، لغرض تسلمهم ملف حماية مطار بغداد الدولي.شركة الغدير للخدمات الأمنية" و "بيزنس إنتل" الكندية، هما الجهتان اللتان تتوليان توفير حماية وأمن مطار النجف، وهما الجهتان المسؤولتان عن الخرق الأمني الذي حدث اليوم، كما أنهما الجهتان التي تسعى سلطة الطيران لجلبهما إلى مطار بغداد، وفق مصادر مطلعة.حصلت السومرية، على وثيقة صادرة عن مديرية شؤون الشركات الأمنية الخاصة، في شهر آذار من العام الماضي، وكانت حينها موجهة إلى شركة "الغدير"، طالبت "بتزويدها بما يؤيد تسجيل مكتب أو فرع لشركة (بيزنس إنتل) داخل العراق، إذ لوحظ من خلال التدقيق عدم خضوع العقد إلى القوانين العراقية النافذة". كما أن المديرية تعذرت عن تصديق العقد "لكونه مخالف للشروط".مراقبون انتقدوا ما حصل اليوم في مطار النجف، وكيف وصل هذا الطفل الى الطائرة، ومَن سمح له بدخول المطار بهذه السهولة، وكيف تجاوز جميع نقاط التفتيش، معبرين عن استيائهم أن يشهد مطار من المفترض أن يكون دولياً، مثل هذه الحادثة
٣-السومرية……
النزاهة تباشر إجراءات استرداد مدير عام في جهاز المخابرات… أعلنت دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم مباشرتها الإجراءات الخاصة بملاحقة المتهم الهارب ضياء عبد العزيز سعد الموسوي، وذلك تمهيداً لإصدار النشرة الدولية الحمراء عن منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الأنتربول".وقالت الهيئة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "دائرة الاسترداد في الهيئة استكملت إجراءات إصدار مذكرة قبض بحق المتهم الهارب على مستوى الدول العربية". وأشارت إلى أنها "باشرت إجراءاتها لاسترداد المتهم الذي يشغل منصب مدير عام في جهاز المخابرات، مؤكدة تنظيم ملف استرداد بحقه تمهيدا لإصدار النشرة الحمراء". وأضافت الهيئة إنها "استكملت الإجراءات المطلوبة لإصدار مذكرة قبض على مستوى الدول العربية عبر الأجهزة الأمنية والقانونية المعنية بإنفاذ القانون"، لافتة الى أن "ذلك تم بمتابعة وإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".
وسبق أن صدرت مذكرة قبض قضائية على المتهم جراء تهم منسوبة إليه تتعلق بجرائم فساد تتمثل بتهريب النفط واستغلال منصبه الوظيفي.
٤-كيربي لـ«الشرق الأوسط»: إيران تدعم جهود قتل الأوكرانيين
قال إن التزام واشنطن أمن تايوان لن يتغير وإن السعودية «شريك استراتيجي»…
بالي: نجلاء حبريري
توجهت الولايات المتحدة إلى بالي بوفد رفيع وأهداف واضحة؛ زيادة الضغوط على روسيا، وتنشيط قنوات الاتصال مع الصين، واستعراض قوة إدارة جو بايدن أمام الحلفاء والخصوم بعد نتائج الانتخابات النصفية.وبعد يومين من النشاط الدبلوماسي المكثف، بدا جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، متفائلا حيال الأولويات التي دفعت بها واشنطن في قمة العشرين.وأشاد كيربي، في حوار مع «الشرق الأوسط» على هامش أعمال القمة، بـ«المباحثات الصريحة» بين الرئيسين الأميركي والصيني، مؤكدا على ضرورة التعاون رغم الخلافات. وفي معرض حديثه عن الحرب في أوكرانيا، التي طغت على أعمال «العشرين»، هاجم كيربي دعم إيران «جهود روسيا لقتل المواطنين الأوكرانيين وضرب البنية التحتية المدنية»، بالمسيّرات الانتحارية، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تملي قرارات على الرئيس فولوديمير زيلينسكي.أما عن العلاقات مع السعودية، فشدد المسؤول الأميركي على الطبيعة «الاستراتيجية» للشراكة بين البلدين، وأكد استمرار دعم الرياض في الدفاع عن نفسها ضد اعتداءات الحوثي.
- سياسة الصين الواحدة
قال كيربي إن الرئيس جو بايدن «خرج بشعور من (الثقة) و(الارتياح) عقب عقده محادثات (صريحة جدا) مع نظيره الصيني شي جينبينغ» في بالي مساء الاثنين. واعتبر أن «أهم ما يمكن استخلاصه من هذا اللقاء هو أنه يندرج في إطار استمرارٍ لعلاقةٍ تجمع بين الرجلين منذ فترة، وأنه أتاح لكل منهما فرصة الحديث عن أولوياتهما ومخاوفهما وجهاً لوجه». ولا تتعلق هذه الأولويات بالعلاقات الثنائية فحسب، بل تشمل سلوك الدولتين على المسرح الدولي، وفق كيربي.ورغم استمرار الخلافات بين العملاقين الاقتصاديين، تدفع واشنطن بأهمية التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك. يقول كيربي: «لم نتفق حول كل شيء، ولن نتفق حول كل شيء. ولكن هناك مجالات يمكننا، وينبغي علينا، أن نتعاون بشأنها مع الصين»، ذاكرا مكافحة التغير المناخي كمثال. «وبالتالي، فإنه من المهم (الحفاظ) على القدرة لإجراء محادثة يمكنها تعزيز بعض هذا التعاون في المستقبل».بيد أن القمة بين شي وبايدن لم تقتصر على بحث مجالات التعاون، بل كانت فرصة لتبادل «الخطوط الحمر» بين البلدين. وجدد الزعيم الصيني، الذي فاز قبل أسابيع بولاية ثالثة نادرة على رأس الحزب الشيوعي الحاكم، تحذير واشنطن من التدخل في قضية تايوان.وأوضح كيربي، أنه رغم التزام واشنطن بسياسة «الصين الواحدة»، فإن موقفها من دعم تايوان لم يتغير. وقال: «ما زلنا ملتزمين، وفقا لقانون العلاقات مع تايوان، لمساعدة (الجزيرة) في (تعزيز) قدرات الدفاع عن نفسها. وقبل شهرين فقط، أعلنا عن مبيعات أسلحة لتايوان تزيد على مليار دولار. وسيستمر هذا الدعم في المستقبل، وفق ما هو مناسب». وتابع: «تحظى سياسة الصين الواحدة، ودعم الدفاع الذاتي لتايوان، بدعم واسع من الحزبين في الولايات المتحدة منذ عقود. وأكد الرئيس (ليلة الاثنين) أن ذلك لن يتغير».
- دعم غير مشروط
«ندعم أوكرانيا ولا نتدخل في قراراتها». هكذا يمكن تلخيص حديث كيربي عن سياسة بلاده تجاه كييف.وفيما رفض المسؤول الأميركي التعليق على تقارير حول محادثة شديدة التوتر بين بايدن ونظيره الأوكراني في الصيف الماضي، قال كيربي: «تحدث الرئيس عدة مرات عن مدى احترامه للرئيس (فولوديمير) زيلينسكي، وإعجابه بقيادته في زمن الحرب خلال الأشهر الثمانية الماضية». وتابع أن بايدن أكد مرارا على استمرار الدعم الأميركي لأوكرانيا «مهما استغرق الأمر»، لافتا إلى أن ذلك لا يقتصر على المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها من أسلحة وأنظمة، بل يشمل كذلك المساعدات المالية والاقتصادية. وأضاف «هناك دعم من الحزبين داخل الكونغرس لمواصلة دعم أوكرانيا».وعن عزم زيلينسكي تحرير جميع الأراضي الأوكرانية بما فيها شبه جزيرة القرم، قال كيربي: «لم نعترف أبدا بأن شبه جزيرة القرم غير أوكرانية. القرم هي أوكرانيا. وعلى الرئيس زيلينسكي أن يقرر كيف يدير هذه الحرب. إنه القائد العام لقواته المسلحة، وعليه تحديد ما سيحاول (جيشه) تحقيقه في ساحة المعركة والجدول الزمني. نحن لا نملي عليهم ذلك على الإطلاق، كما لا نملي على الرئيس زيلينسكي كيف يمكن أن تنتهي هذه الحرب».وتابع: «لا شك في أننا نريد أن تنتهي الحرب الآن. وفيما لا يبدو أن الرئيس بوتين سيقوم بسحب قواته، فإننا نريد أن نرى نهاية دبلوماسية (لهذه الحرب)»، مؤكدا من جديد أن «كل هذا يجب أن يعود إلى الرئيس زيلينسكي».
- مسيّرات «انتحارية»
هاجم كيربي الدعم الإيراني لروسيا في حربها على أوكرانيا، وقال إن الولايات المتحدة وحلفاءها «مستمرون في البحث عن طرق لمحاسبة النظام من خلال العقوبات».وأوضح: «لا شك في أن إيران تدعم بشكل مباشر جهود روسيا لقتل المواطنين الأوكرانيين، وضرب البنية التحتية المدنية. فمعظم الطائرات من دون طيار التي تقدمها (طهران لموسكو)، هي (مسيّرات) انتحارية أحادية الاتجاه، تهدف لغرض واحد، وهو إصابة الهدف والانفجار، وإحداث أكبر قدر ممكن من الضرر والموت».وتابع أن إيران بدأت في توفير هذه القدرات لروسيا منذ بداية الحرب. «لقد وضعوا بعض الخبراء الفنيين وبعض المدربين على الأرض لفترة من الوقت. لا أستطيع أن أؤكد ما إذا كانوا لا يزالون هناك. لكن ذلك يظهر مدى استعداد إيران لمساعدة روسيا في هذه الحرب».ودافع كيربي عن نجاعة العقوبات في ردع هذا السلوك، واستشهد بنتائج حزمة العقوبات المفروضة على روسيا: «يستمر الاقتصاد الروسي في الانكماش. كما يواجه بوتين صعوبات في إبقاء قواته المسلحة في الميدان وتزويدها بالأسلحة والقدرات. الكثير من ذلك هو نتيجة للعقوبات والقيود المفروضة على التصدير».وتابع: «نعلم على وجه اليقين أن مخزون بوتين من الذخائر الموجهة بدقة يتراجع، لأنه لا يستطيع الحصول على الإلكترونيات الدقيقة بسبب العقوبات وقيود التصدير. وهذا أحد أسباب لجوئه إلى دول مثل إيران وكوريا الشمالية للحصول على الدعم العسكري».
- شراكة استراتيجية
وصف كيربي السعودية بـ«الشريك الاستراتيجي»، وأكد استمرار دعمها للدفاع عن نفسها أمام اعتداءات الحوثي. وقال: «لطالما كانت السعودية شريكا استراتيجيا، وذلك على امتداد ثمانية عقود»، لافتا إلى أن حوالي 70 ألف أميركي، بمن فيهم بعض العسكريين، يعيشون ويعملون في المملكة.وأضاف المسؤول الأميركي: «لا تزال السعودية تتعرض لاعتداءات من الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن»، مؤكدا أن واشنطن تواصل تزويد السعودية ببعض قدرات الدفاع الجوي في إطار «دعم مستمر حاليا».وعن التوتر الذي شاب العلاقات بين البلدين عقب قرار «أوبك» خفض حصص إنتاج النفط، قال كيربي: «نعتقد أن هذا القرار مؤسف للغاية، وشعرنا أنه جاء داعما لفلاديمير بوتين». وتابع: «يريد الرئيس (بايدن) مراجعة هذه العلاقة الثنائية وإعادة النظر فيها. هذا لا يعني أننا سنقوم بتدميرها، لكنه يعتقد أن الوقت قد حان للتأكد من أن هذه العلاقة الثنائية تخدم مصالح أمننا القومي وتخدم الشعب الأميركي بأفضل شكل ممكن».ورفضت السعودية الانتقادات الموجهة لقرار «أوبك» بخفض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميا اعتباراً من نوفمبر (تشرين الثاني). وقال بيان لوزارة الخارجية، صدر الشهر الماضي، أن الخطوة تستند فقط إلى الهدف الأساسي للتحالف، وهو استقرار السوق وتجنب التقلبات.من جهتها، رحبت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر، بقرار مراجعة العلاقات الثنائية. وقالت في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، الشهر الماضي، إن مراجعة العلاقات أمر إيجابي، وإن الخلاف «اقتصادي وليس سياسياً». وأضافت أن «لا بأس في الاختلاف»، مشددة على أن العلاقة بين الرياض وواشنطن أكبر من مجرد صفقات لبيع الأسلحة، وأكثر من مجرد علاقات تنحصر بالنفط.
- استقطاب حاد
أقر كيربي بحدة الاستقطاب السياسي داخل الولايات المتحدة، وقال إن إدارة بايدن تعمل مع مختلف الوكالات الأمنية لمنع تكرار ما حدث في 6 يناير (كانون الثاني)، في إشارة إلى هجوم الكابيتول. وقال: «سيتطلب ذلك الكثير من الجهد، ليس فقط داخل الحكومة الفيدرالية، ولكن أيضا على مستوى سلطات الولايات والسلطات المحلية».ووصف كيربي الاعتداء على مبنى الكابيتول وعلى رجال ونساء الأمن المكلفين بحماية المشرعين بـ«الخسيس»، وقال: «لا نستطيع السماح بحدوث ذلك مرة أخرى».في المقابل، أشاد المسؤول الأميركي بسير الانتخابات التشريعية النصفية الأسبوع الماضي. وقال: «صحيح أن الولايات المتحدة منقسمة إلى حد كبير على أسس سياسية، لكنني أعتقد أن أحد الدروس المستفادة من انتخابات التجديد النصفي (...) هو أنه رغم الانقسام، يمكننا الاختلاف سلميا». وتابع: «المميز في الانتخابات النصفية هو ما لم يحدث أثناءها. فلم يكن هناك عنف، ولم يكن هناك تزوير، ولم يكن هناك تخويف في صناديق الاقتراع». وأضاف «أعتقد أن (الانتخابات النصفية وجهت) إشارة قوية للعالم، هي أن الديمقراطية الأميركية، رغم هشاشتها، تبقى قوية».

٥-سكاي نيوز…………………الأخبار العاجلة

l قبل 18 دقيقة
بيلوسي تتخلى عن زعامة الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي
l قبل 1 ساعة
بين "القاهرة" و"الجونة".. مدير المهرجان السينمائي يكشف الفرق
l قبل 1 ساعة
صلاح يعلق على فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم بتصويت الجمهور
l قبل 1 ساعة
بنزيما يتوج بجائزة "غلوب سوكر" وصلاح يحصل على جائزة الجماهير
l قبل 1 ساعة
بمشاركة 42 دولة.. الكونغرس الإعلامي يختتم أعماله بأبوظبي
l قبل 2 ساعة
أفريقيا تقود النمو السكاني العالمي وسط تحديات مناخية ضخمة
l قبل 2 ساعة
سامح شكري: نحتاج إلى مزيد من العمل في العديد من المواضيع من أجل التوصل إلى حلول فعلية
l قبل 3 ساعات
وزير الخارجية المصري سامح شكري: تم إحراز تقدم في العديد في الملفات خلال مؤتمر COP27 ولكن لا تزال هناك مواضيع عالقة
l قبل 3 ساعات
وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على إيران تستهدف شركات للنفط والغاز
l قبل 3 ساعات
إعلان أردني إسرائيلي لحماية نهر الأردن والبحر الميت
l قبل 3 ساعات
المسيرة الإيرانية التي جمعت الأعداء.. تقرير صادم عن المكونات
l قبل 4 ساعات
محمد بن راشد: مونديال قطر محطة تاريخية لكل العرب
l قبل 5 ساعات
لم يسلم أحد من سهامه.. رونالدو يهاحم لاعبي اليونايتد الشباب
l قبل 5 ساعات
مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف: نتنياهو اتفق مع أردوغان على تعزيز التعاون بين إسرائيل وتركيا
l قبل 6 ساعات
ترتيبات بين قطر وإسرائيل للمونديال.. دبلوماسيون وطيران مباشر
l قبل 6 ساعات
بعد "واقعة الصاروخ".. ألمانيا تحرك دوريات "جوية" فوق بولندا
l قبل 6 ساعات
المنتخب السعودي يسعى لإنجاز تاريخي في مواجهة الكبار
l قبل 7 ساعات
فلسطينيون يصنعون أطباق بيض صديقة للبيئة
l قبل 7 ساعات
الخارجية الروسية: المحادثات مع الجانب الأميركي في أنقرة عقدت بطلب من واشنطن
l قبل 7 ساعات
إنترفاكس: اللجنة الروسية الأميركية بشأن معاهدة ستارت الجديدة ستعقد اجتماعا في القاهرة في 29 نوفمبر
l قبل 7 ساعات
ماذا تعني سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب الأميركي؟
l قبل 7 ساعات
رئيس الحكومة البريطانية: يجب بدء حوار مع الصين بشأن التحديات العالمية مع حماية اقتصادنا
l قبل 7 ساعات
رئيس الحكومة البريطانية: سنبحث احتياجات أوكرانيا للتصدي للجيش الروسي وتدريب جنودها
l قبل 8 ساعات
أردوغان عن إمكانية لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد: لا يوجد خلاف أبدي في السياسة
l قبل 8 ساعات
أردوغان يدعو لاستمرار الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة وتجنب حرب عالمية أخرى
l قبل 8 ساعات
البرلمان اللبناني يفشل للمرة السادسة في انتخاب رئيس للجمهورية
l قبل 9 ساعات
وكالة الأنباء اليونانية: وزير الخارجية اليوناني غادر طرابلس لأنه اشترط لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي منفردا وتم الإخلال بهذا الطلب
l قبل 9 ساعات
رئيس الوزراء العراقي يعفي مدير سلطة الطيران المدني ومدير مطار بغداد من منصبيهما على خلفية حريق صالات المطار
l قبل 9 ساعات
روسيا تقول إنها لا تعتزم التخلي عن اتفاق تصدير الحبوب وتؤكد ضرورة تخفيف العقوبات عن صادراتها من الغذاء والأسمدة
l قبل 9 ساعات
وزير الخارجية الأوكراني يحمّل روسيا "المسؤولية الكاملة" عن سقوط الصاروخ في بولندا
l قبل 10 ساعات
وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل والمخابرات الغربية ستفشل في تقسيم إيران وإحداث حرب أهلية فيها
l قبل 10 ساعات
خارجية حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا: وزير الخارجية اليوناني رفض النزول من طائرته التي وصلت طرابلس اليوم وغادر البلاد
l قبل 10 ساعات
"الساعة الرملية".. سحابة فضائية هائلة بعدسة جيمس ويب
l قبل 10 ساعات
رئيس الوزراء الأوكراني: الضربات الروسية الجديدة استهدفت قطاع إنتاج الغاز
l قبل 10 ساعات
أ ف ب: روسيا تشنّ ضربات جديدة على مدن عدة في أنحاء أوكرانيا
l قبل 10 ساعات
الجمهوريون والبيت الأبيض.. وداعا ترامب أهلا ديسانتس
l قبل 11 ساعة
مسؤول تركي لفرانس برس: تركيا تؤكد تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية "وفقا للأحكام الحالية"
l قبل 11 ساعة
وزير أوكراني: تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود خطوة مهمة في المعركة ضد أزمة الغذاء العالمية
l قبل 11 ساعة
رويترز عن وزير أوكراني: اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود سيتم تمديده 120 يوما
l قبل 11 ساعة
ولي العهد السعودي: نأمل في توسيع التعاون مع كوريا الجنوبية في مجال الطاقة وصناعة الدفاع ومشروعات البناء على وجه الخصوص
l قبل 14 ساعة
رويترز: الجيش الأميركي يقول إن الهجوم على ناقلة النفط "باسيفيك زيركون" بسواحل عمان تم بطائرة مسيرة مصنوعة في إيران
l قبل 15 ساعة
ضم غربي أوكرانيا.. هل بدأت بولندا تقسيم جارتها؟
مع تحيات مجلة الكاردينيا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

908 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع