أخبار وتقارير يوم ١٥ آب

         

                      أخبار وتقارير يوم ١٥ آب

١-الشرق الاوسط :«الحرس» الإيراني يختبر صواريخ متوسطة المدى في بادية الميادين....أفادت مصادر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، ضمن منطقة غرب الفرات، بأن «الحرس الثوري» الإيراني عمد خلال الساعات الفائتة، إلى إجراء تجارب حية على صواريخ متوسطة المدى وراجمات صواريخ إيرانية الصنع.

كما قام بنصب الراجمات ضمن بادية الميادين شرقي دير الزور، وأطلق عدداً من الصواريخ بشكل عشوائي باتجاه البادية إذ سمع دوي انفجارات عدة في المنطقة.ووفقاً لمصادر المرصد السوري، فإن الصواريخ هذه والراجمات، تم تصنيعها في مراكز تصنيع للسلاح تابعة للميليشيات الإيرانية بإشراف خبراء من البلاد، وذلك بأطراف الميادين شرقي دير الزور، في إطار استمرار الجانب الإيراني باستباحة الأراضي السورية لمصالحه.وفي 17 من يوليو (تموز)، أشار المرصد السوري إلى أن الميليشيات الموالية لإيران والمتواجدة في منطقة المزارع ببادية الميادين بريف دير الزور الشرقي، قامت باختبار طائرات مسيرة إيرانية الصنع تحمل اسم «أبابيل 3» حيث تم إقلاعها من منطقة المزارع ببادية الميادين والتحليق باتجاه البادية وضرب عدة أهداف بالذخيرة الحية.
٢-الشرق الاوسط.......
الصدر يدعو إلى إنقاذ العراق من الاحتلال والإرهاب والفساد ....استعراض جديد للقوة في الشارع و«الإطار» يرد باعتصام مفتوح في بغداد
اهتز العراق،على وقع انقسامه المتفاقم بين شارعين علا ضجيجهما في العاصمة بغداد، مع ذهاب زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر بعيداً فيما يعده مشروعاً للإصلاح بات يتولى تطبيقه عبر استعراض قوته الجماهيرية تحت شعارات حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة ومكافحة الفساد، وصولاً إلى القدح بشرعية الحكم في العراق بعد 19 عاماً على إسقاط صدام.وفي موازاة المتظاهرات التي يقوم بها أنصاره منذ نحو أسبوعين في المنطقة الخضراء التي كانت شديدة التحصين وفي المحافظات العراقية الأخرى، فإن قوى «الإطار التنسيقي» أطلقت مظاهرات مماثلة في بغداد وعدد من المحافظات تحت شعار «الحفاظ على هيبة الدولة ودعم الشرعية».
لكن الصدر، وفي تغريدة له، دعا أنصار «الإطار التنسيقي» إلى دعم اعتصام ومظاهرة أتباع «التيار» والداعية إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة ومكافحة الفساد.
وقال الصدر حسب بيان لمكتبه أمس الجمعة إنه «حسب فهمي، فإننا وجماهير الإطار لا نختلف على وجود الفساد، واستشرائه في البلاد وإن اختلفنا مع قياداته في ذلك، فإن فسطاط الإصلاح في تظاهراته إنما يتظاهر من أجلكم أيضاً يا جماهير الإطار، فالعجب كل العجب من عدم مناصرتكم لنا من أجل إنقاذ الوطن، الذي وقع أسير الاحتلال والإرهاب والفساد».أضاف: «إذن، فلتكن مظاهراتكم نصرة للإصلاح لا نصرة لهيبة الدولة والحكومات التي توالت على العراق بلا أي فائدة ترتجى». وخاطبهم قائلاً: «ألا تريدون كرامتكم وحريتكم وأمنكم ولقمتكم وسلامتكم وصلاحكم، كما نحن نطالب؟! فإن رفضتم ذلك فاعلموا أنكم حينما تظاهرتم واعتصمتم على ما أسميتموه تزوير الانتخابات. لم نحاول التظاهر والاعتصام تزامناً معكم رغم قدرتنا على ذلك. فإن قررتم التظاهر تزامناً مع مظاهرات الإصلاح... فلتكن مظاهراتكم سلمية ولتحافظوا على السلم الأهلي... فالعراق أهم من كل المسميات».وتابع الصدر: «عموماً. فإن أيدينا ممدودة لكم يا جماهير الإطار دون قياداته، لنحاول إصلاح ما فسد».وحذر خطيب وإمام جمعة المنطقة الخضراء لـ«التيار الصدري» مهند الموسوي، السياسيين المناوئين لـ«التيار» من محاولة الاستمرار بتقاسم السلطة في العراق. وقال إن «المعتصمين خرجوا لكي يرسموا ملامح المرحلة المقبلة للعراق من خلال عملية ديمقراطية ثورية سلمية ثم عملية ديمقراطية انتخابية مبكرة كما قال زعيم التيار الصدري». وأضاف أنه «لا يوجد في قاموس هذه الثورة شيء اسمه تراجع، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الثورة لا بد من الثبات»، لافتاً إلى أن الفرصة مؤاتية للتغيير في ظل استمرار الاعتصامات». وأوضح الموسوي أن «تاريخ العراق المعاصر مر بمرحلتين هما من أقسى المراحل، الأولى، وهي من أعتاها، مارس فيها حزب البعث سلطة دموية وشهد في خلالها العراق الجوع والحرمان وقمع الحريات وليس الزمان ببعيد عن المعاصرين لتلك الحقبة المشؤومة. أما المرحلة الثانية فمتمثلة بالاحتلال وتقاسم السلطة وانتشار الفوضى والفساد والإرهاب».
وأكد الموسوي أن «سياسيي الصدفة يعلمون من هم جيش المهدي عندما كانوا خدماً للقوات الصديقة لهم، ولكن هذه القوات والإعلام الكاذب المزيف لأولئك السياسيين لم ينفعهم، ولم يرهبنا الفكر الداعشي».
ورد خصوم الصدر في الإطار التنسيقي بإعلان الاعتصام المفتوح على طريق مؤدٍ إلى أحد أبواب المنطقة الخضراء، بعد تظاهرة ضمت الآلاف.وختم مناصرو الإطار تظاهرتهم «بإعلان الاعتصام المفتوح من أجل تحقيق مطالبنا العادلة»، وفق بيان ختامي، وهي ثمانية مطالب أبرزها «الإسراع بتشكيل حكومة خدمية وطنية كاملة الصلاحيات وفق السياقات الدستورية». كذلك طالب البيان «رئيس مجلس النواب بإنهاء تعليق العمل، والتحرك الفاعل من أجل إخلاء المجلس وتفعيل عمله التشريعي والرقابي».
وفي سياق الصدام السلمي حتى الآن بين القوتين الشيعيتين الأبرز في العراق (التيار الصدري والإطار التنسيقي)، تقف العملية السياسية في البلاد على مفترق طرق بعد 19 عاماً على تغيير نظام صدام حسين على يد القوات الأميركية، وإجراء خمسة انتخابات آخرها ما سميت بالانتخابات المبكرة أواخر العام الماضي. ورغم النتائج المتباينة لتلك الانتخابات، لكن فوز «التيار الصدري» بالمرتبة الأولى بحصوله على 73 معقداً عقّد المشهد السياسي بعد أن طُرح مشروع الأغلبية الوطنية عبر تحالف جمعه مع السنة عبر «تحالف السيادة» ومع الكرد عبر الحزب الديمقراطي الكردستاني. لكن قوى «الإطار التنسيقي» التي هي الأقرب إلى إيران، رفضت مشروع الصدر وتمكنت مع قوى كردية (الاتحاد الوطني الكردستاني) وسنية (تحالف عزم) من تعطيل تشكيل حكومة الأغلبية عبر «الثلث المعطل».وفي سياق الخلاف الذي بدا جذرياً هذه المرة بين الطرفين، فإن انسحاب الصدر من البرلمان واستخدامه ورقة الشارع لتعطيل مشروع خصومه في تشكيل حكومة توافقية أربك المشهد السياسي العراقي إلى الحد الذي بدأت تظهر العديد من السيناريوهات بإمكانية تدخل المجتمع الدولي في إحداث تغيير طالما أن العراق لم يخرج كلياً من بنود الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.وفي إطار الصدام الأسبوعي بين «التيار» و«الإطار» والنزول إلى الشارع كل جمعة بهدف اختبار القوة تستمر حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها مصطفى الكاظمي، وهي حكومة ناقصة الصلاحيات فيما تزداد معاناة العراقيين على كل المستويات. وكان الكاظمي قد عبّر أول من أمس عن انزعاجه من استمرار حكومة تصريف الأعمال التي لا تستطيع تقديم الكثير للناس برغم وجود وفرة مالية بسبب ارتفاع أسعار النفط.
٣-شفق نيوز/ علق مجلس فتوى اقليم كوردستان يوم السبت، على عمليات تغيير الجنس. وقال المجلس في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ ان "تغيير الجنس من ذكر الى انثى او بالعكس هو خارج تعاليم الاسلام و يعتبر حراما شرعا".
واضاف البيان؛ ان "هذا العمل (تغيير الجنس) هو تغيير لخلق الله و يحرم إجراؤه بأي شكل من الأشكال وعلى الاطباء ايضا ان يعلموا ان مجرد الاشتراك في إجراء عمليات جراحية بشأن ذلك هو حرام شرعا ويُؤثم عليه الطبيب".

٤-الجزيرة......

الأزمة السياسية في العراق.. كيف حدد الدستور آلية حل البرلمان؟
يتواصل السجال في العراق بشأن حل البرلمان وما إذا كان بإمكان القضاء البت في هذه الخطوة، حيث تنص المادة 64 من الدستور العراقي: “يحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه بناء على طلب من ثلث أعضائه”.
٥-سكاي نيوز.......
العراق.. قلق على السياحة إثر سقوط "سفينة نوح" بكردستان.......
تلقى قطاع السياحة في إقليم كردستان، شمالي العراق، الخميس، صدمة بسقوط إحدى الألعاب في مدينة ترفيهية بمحافظة السليمانية، وتعرض ركابها للإصابة، ما يثير القلق على أحد أهم مصادر دخل الإقليم بعد النفط.ويقول ضباط في الشرطة المحلية لموقع "سكاي نيوز عربية" إن "بلاغات وردت إلى قسم الشرطة، تفيد بسقوط لعبة على متنها نحو 23 شخصا، ليتبين لاحقا أنها (سفينة نوح)، ما أدى لإصابة 14 شخصا، بينهم 4 أطفال".ويضيف ضابط الشرطة الذي رفض الكشف عن اسمه أنه "تم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الواقعة، مع استدعاء صاحب مدينة الألعاب للوقوف على طبيعة الأمر".وكانت الأجواء هادئة في مدينة السليمانية التي تكتظ أماكن الترفيه فيها عادة في الصيف بالأطفال وعائلاتهم من كافة أنحاء العراق، حتى بدأ الصراخ ينبعث من موقع اللعبة المشهورة "سفينة نوح"، ليتجه الجميع إليها، وهم في حالة من الهلع، وفق شاهد عيان.

ويروي الشاهد ريبر أحمدي، لـ"سكاي نيوز عربية" أن "الحادثة حصلت فجأة، حيث سقطت اللعبة إلى الأرض، وأصبح عدد من الركاب تحتها، فيما بدأ الأطفال بالصراخ بقوة، حتى وصلت فرق الإنقاذ، وبمشاركة من الحاضرين، تم تطويق الموقف".ويلفت إلى أن "ما حصل شكل عامل قلق لدى الجميع، وبدأ بعضهم بالحديث عن عدم عودته إلى المدينة مرة أخرى".وشوهد عشرات الأشخاص يحيطون باللعبة الساقطة على الأرض لإنقاذ الضحايا الذين علقوا في داخلها ومن تحتها، وسط حالة من الذهول والخوف من حصول وفيات.وتشير الجهات الصحية إلى وصول 14 مصابا إلى مستشفى مدينة رابرين لتلقي العلاج، فيما غادر بعضهم المستشفى بعد الاطمئنان على صحته.وبحسب مدير المستشفى فإن "الحالة الصحية للمصابين مستقرة، 4 منهم فقط لديهم كسور في أرجلهم، ولا يزالون في المستشفى".وفيما يتعلق بعمر المصابين ونقلهم للمستشفى، يقول الدكتور ديار من إدارة المستشفى، لوسائل إعلام كردية: "تتراوح أعمارهم بين 8 أعوام و23 عاما".ونقلت شبكة "رووداو" الإعلامية المحلية عن مدير مدينة الألعاب، شاخوان نجاة قوله: "ليس من الواضح لماذا سقطت اللعبة، ولكن هناك كاميرات مراقبة سنشغلها لمعرفة السبب".ضربات متتاليةوتمس الحادثة بعدا اقتصاديا يخص قطاع السياحة الذي يعد مصدر دخل حيوي لإقليم كردستان، خاصة وأنه تعرَّض لضربات متلاحقة، آخرها قبل أيام حين قصفت طائرات قالت الحكومة العراقية إنها تركية، منتجعا للمصطافين في محافظة دهوك، وهو ما بطَّا تدفق السياح إلى هناك.

ويتميز إقليم كردستان بمرتفعات وأماكن خضراء جذابة، ومدن مميزة للألعاب، ومناخ جذاب صيفا وشتاء.ولم يتم التعرف فورا على هوية المصابين، وفيما إذا كانو من السكان المحليين، أم قادمين من العاصمة بغداد، أو من جنوبي البلاد الذين يفضل بعضهم قضاء العطلات في كردستان هربا من حرارة الشمس وقسوة الطبيعة.ودرجات الحرارة تقل كلما تم الاتجاه لشمال العراق؛ حيث تقل في السليمانية على سبيل المثال عن بغداد والجنوب، بنحو 5- 8 درجات، فضلا عن توفر الطاقة الكهربائية بشكل مستمر، فيما تعاني معظم أنحاء العراق الأخرى من انقطاع الكهرباء؛ ما يفاقم مشكلات الحرارة المرتقعة.والأيام الأخيرة تعرضت بغداد ومعظم المحافظات لأزمة طاقة رهيبة، تسببت بتوقف أغلب محطات توليد الكهرباء، ما انعكس سريعا على محطات تحلية المياه، والمصالح العامة، في ظل عدم قدرة مولدات الكهرباء المحلية على تغطية النقص، ولجأ الكثير من السكان لشراء الثلج لتعويض توقف تشغيل الثلاجات وأجهزة التبريد.

٦-سكاي نيوز............الأخبار العاجلة
عاجل
"ناسا" تطور أداة فضائية مذهلة للتنبؤ بحرائق الغابات
l قبل 19 دقيقة
قتلت شخصا وأصابت العشرات.. فيديو لرياح قوية ضربت مهرجانا موسيقيا في إسبانيا
l قبل 23 دقيقة
قبل أسبوعين من الهجوم عليه.. سلمان رشدي كشف ما يقلقه
l قبل 30 دقيقة
تتصرف مثل البشر.. فيديو لقطة تشرب يحصد ملايين المشاهدات

قبل المنخفض الجوي المتوقع.. الإمارات على أهبة الاستعداد
l قبل 24 دقيقة
امرأة تنتقم من شريكها.. بـ"إعلان غير مسبوق"
l قبل 1 ساعة
بعد التعديل الوزاري.. نبيلة مكرم تتحدث عن محنتها وتقدم الشكر
l قبل 2 ساعة
شملت 13 حقيبة.. البرلمان المصري يقر تعديلات وزارية
l قبل 5 ساعات
كل ما نعرفه عن منفذ الاعتداء على الروائي سلمان رشدي
l قبل 14 ساعة
الكرة الذهبية تكشف سبب استبعاد ليونيل ميسي
l قبل 15 ساعة
جلسة طارئة للبرلمان المصري لمناقشة تعديلات وزارية
l قبل 16 ساعة
مذكرة تفتيش تكشف تحقيق "إف بي آي" في انتهاك ترامب لـ"قانون التجسس"
l قبل 16 ساعة
مذكرة تفتيش منزل ترامب: أكثر من 20 صندوقا تم مصادرتها خلال عملية التفتيش
l قبل 16 ساعة
مذكرة تفتيش منزل ترامب: أكثر من 20 صندوقا تم مصادرتها خلال عملية التفتيش
l قبل 17 ساعة
الإف بي آي يحقق في احتمال خرق ترامب قانون مكافحة التجسس
l قبل 17 ساعة
استبعاد ميسي ونيمار عن السباق للفوز بجائزة الكرة الذهبية
l قبل 17 ساعة
تقارير: مكتب التحقيقات الفيدرالي صادر وثائق ”سرية للغاية” من عقار يملكه الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا
l قبل 19 ساعة
العراق.. اللجنة المركزية التابعة للتيار الصدري توجه متظاهري المحافظات بالانسحاب والعودة إلى منازلهم
l قبل 19 ساعة
مالي على طبق من ذهب لموسكو.. ألمانيا تعلق عملياتها!
l قبل 20 ساعة
الشرطة الأميركية: الكاتب سلمان رشدي تعرض لطعنة في العنق على ما يبدو ونُقل إلى المستشفى بطائرة هليكوبتر
l قبل 21 ساعة
تعرض الروائي سلمان رشدي للطعن في مدينة نيويورك
مع تحيات مجلة الكاردينيا

     

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

962 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع