الصدر مغرداً يوم عاشوراء: تالله لا يحكم فينا الفاسد ومثلي لا يبايعه

        

رووداو ديجيتال:شدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على عدم قبوله بالفاسدين صبيحة يوم العاشر من المحرم، مشيرا الى ساسة لا يريد لهم المشاركة في حكم البلاد، بالقول: "تالله لا يحكم فينا الفاسد، ومثلي لا يبايع الفساد".

الصدر الذي يقود احتجاجات اطلق عليها اسم "ثورة عاشوراء" في المنطقة الخضراء، كرر دعواته مرارا بأنه يريد إزاحة "الفاسدين"، وسوف لن يقبل بالوجوه القديمة التي حكمت العراق مطلقا.

وكتب الصدر في تغريدة له الثلاثاء (9 اب 2022): "قسماً بدمائك يا حيدر، وبشبلك محزوز المنحر، تالله لا يحكم فينا الفاسد، ومثلي لا يبايع الفساد".

مستشهداً بمقول الإمام الحسين التي اطلقها في معركة الطف عندما بقي وحيدا، والتي قال فيها: "الا من ناصر ينصرنا".

وكان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قد أعلن قبيل هذه التغريدة انه لا حل للبرلمان ولا انتخابات مبكرة إلا بعودة مجلس النواب الى الانعقاد.

وقال المالكي في مقطع فيديو مصور الإثنين (8 آب 2022) ان "العراق بلد المكونات وشعبه يتكون منها، ولا يمكن ان تفرض عليه ارادة، الا ارادة كامل الشعب عبر مؤسساته الدستورية التي يمثلها مجلس النواب".

واستدرك المالكي بالقول: "لا حل للبرلمان ولا انتخابات مبكرة إلا بعودة مجلس النواب الى الانعقاد"، مضيفا ان مجلس النواب "هو الذي يناقش هذه المطالب وما يقرره نمضي به، والعراق لا يخدمه الا الالتزام بالقانون والدستور".

الصدر كان قد سبق كلام المالكي بتغريدة توجه فيها بكلام خاطب فيه الامام الحسين عليه السلام معاهدا إياه في ذكرى ليلة العاشر من محرم الحرام، بالقول: "لن نحيد عن ثورتك وإصلاحك".

ومن جملة ماكتبه الصدر في تغريدة له على منصة التواصل تويتر الإثنين (8 آب 2022): "نعم يا سيدي يا أبا عبد الله، ما زال أعداؤك يحزون الرقاب ويشتمون الأئمة الأطهار ويفجرون مراقد السادة الأعلام ويهددون بتهديم قبة جدّك سيّد الكونين"، مضيفا "فتعساً لأمة والت الفاسدين تحت راية الإسلام، والإسلام منهم براء".

ولفت الصدر الى ان "النواصب ما زالوا يقمعون محبيك ويذيقونهم الويلات، لكن كل هذا لا يزيدنا إلا حباً بك واستمراراً على نهجك"، مشيرا الى ان "ما يحزننا هم ثلّة يدّعون حبّك، وقد عاثوا في الأرض فساداً وضلماً في عراقك الحبيب؛ ونحن براء منهم الى يوم الدين".

وتعهد الصدر للامام الحسين بالقول: "لن تحيد عن ثورتك وإصلاحك الى يوم الدين".

وكانت بغداد قد شهدت تظاهرات حاشدة يوم الأربعاء (27 تموز 2022) اقتحم خلالها المتظاهرون مبنى مجلس النواب العراقي، وانسحبوا بعدما طلب منهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ذلك، ومن ثم عاود المتظاهرون يوم السبت (30 تموز 2022) الى الدخول الى المنطقة الخضراء ومبنى البرلمان والبدء باعتصام مفتوح.

من ثم رد الاطار التنسيقي، على تظاهرات الصدريين، بتظاهرة قرب المنطقة الخضراء من ناحية جسر المعلق، عصر يوم الاثنين (1 آب 2022) ومن ثم انسحبوا من المكان.

التطورات هذه جاءت بعدما أعلن الإطار التنسيقي يوم (25 تموز 2022) عن ترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئيس الوزراء، وهو ما رفضه التيار الصدري.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

863 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع