واسط: انتاجنا من التمور ١٥٠ ألف طن سنوياً ونشكو الدوباس والحميرة

         


واسط: انتاجنا من التمور ١٥٠ ألف طن سنوياً ونشكو الدوباس والحميرة

رووداو ديجيتال:أفادت مديرية زراعة واسط، بأن انتاج المحافظة من التمور يبلغ 150 ألف طن سنوياً، مشيرة الى ان أصحاب بساتين النخيل يشكون من انتشار حشرتي الدوباس والحميرة.

 

وقال مدير زراعة واسط أركان مريوش لشبكة رووداو الاعلامية ان "كثرة الآفات تصيب النخيل مثل الدوباس والحميرة، وبالرغم من ان وزارة الزراعة تقوم سنوياً بحملات مكافحة مجانية، الا ان عدم وجود المكافحة الجوية وتأخرها أدت الى تفاقم هذه الأمراض في بساتين النخيل في المحافظة".

وأوضح مريوش ان "أصحاب بساتين النخيل يتعرضون سنوياً الى خسائر كميات كبيرة من التمور جراء هذه الامراض"، مبينا ان "المحافظة تنتج سنوياً نحو 150 الف طن من التمور كمعدل".

وبحسب وزارة الزراعة العراقية فان كميات التمور المنتجة في العراق في العام 2021 بلغت حوالي مليون طن، بزيادة مقدارها 30% عن عام 2020، وبلغ حجم التصدير 600 الف طن، وبزيادة ما يقارب 70% عن العام 2019 الذي بلغ الإنتاج فيه 600 ألف طن.

مدير زراعة واسط اركان مريوش، لفت الى "صعوبة تسويق التمور، حيث كانت وزارة الزراعة تتسلم الانتاج سابقاً من أصحاب البساتين، لكنه وخلال الفترة الاخيرة أصدرت وزارة الزراعة قراراً بمنع تسلّم التمور كمنافذ للدولة، وبقي تسويق التمور الى السوق، وبالتالي فقدنا الكثير من الانتاج"، منوهاً الى "عدم وجود منفذ ثابت لتسويق التمور، لكنه ومن خلال تجوالنا نرى أنه افضل من السنوات السابقة، ولدينا بحدود 60 الف دونم كمساحة بساتين نخيل".

وبشأن المناطق التي تتواجد فيها بساتين النخيل، قال مريوش ان "اغلب بساتين النخيل تتركز في مناطق الصويرة والعزيزية والحفرية والزبيدية والنعمانية".

ووفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط العراقية فقد بلغ حجم الإنتاج لعام 2020 نحو 735 ألف طن من نحو 17 مليون نخلة.

وتشير تلك البيانات أيضاً إلى أن معدل تصدير التمور العراقية إلى الخارج بلغ قرابة 600 ألف طن إلى تركيا والهند ومصر وسوريا والأردن والإمارات، إضافة إلى دول أخرى مثل الصين وبنغلادش وبعض الأسواق الأوروبية والأميركية.

ويتراوح حجم الاستهلاك المحلي لجميع المحافظات العراقية ما بين 150 و200 ألف طن سنوياً من التمور، حيث يعد العراقيين التمور من الوجبات الغذائية الأساسية لهم.

ومن أنواع التمور العراقية التي تستهوي المواطنين: الخستاوي والخضراوي والأشرسي والجمالي والحلاوي والساير والمكتوم.

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

743 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع