هوشيار زيباري يرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية

         

رووداو ديجيتال:رشح عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، نفسه لمنصب رئاسة جمهورية العراق.

وبحسب معلومات شبكة رووداو الإعلامية، ترشح عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، رئاسة جمهورية العراق، وملأ استمارة الترشح للمنصب في مجلس النواب العراقي

وكان مجلس النواب قد أعلن الاثنين عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس جمهورية العراق، مؤكداً على شروط يجب أن تتوفر في المرشحين.

جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس النواب تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه ذكر فيه أنه "استناداً للمادتين (2) و(3) من قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية رقم (8) لسنة 2012، يعلن مجلس النواب فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية"، مبيناً أنه على الراغبين بالترشيح أن تتوافر فيهم شروط محددة.

وحسب البيان، على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية أن يكون عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين. كذلك أن يتمتع بكامل الأهلية، وأتم الأربعين سنة من عمره.

كما يجب أن تتوفر في المرشح سمعة حسنة وخبرة سياسية، وان يكون من المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن.

ومن الشروط ايضاً أن لا يقل تحصيل المرشح الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، كما يجب أن يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.

وعلى المرشح لرئاسة جمهورية العراق، "أن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة، أو أية إجراءات تحل محلها".

مجلس النواب أكد أنه على المتقدمين للترشح، "تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم، مع سيرهم الذاتية، إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات"، خلال ثلاثة أيام.

ويمكن تقديم طلبات الترشيح خلال أيام (الثلاثاء والاربعاء والخميس) الموافقة لـ (11 و 12 و 13كانون الثاني 2022)، في الاوقات من الساعة التاسعة صباحاً لغاية الساعة الثالثة بعد الظهر، لقاء وصل تسليم يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرافقاته من وثائق، وفقاً لما جاء في بيان مجلس النواب العراقي.

يشار الى أن انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم (8 كانون الثاني2022)، وذلك تطبيقاً للمادة (72/ثانياً/ ب) من الدستور العراقي.

وعقد مجلس النواب العراقي بدورته الخامسة، الأحد أولى جلساته البرلمانية بحضور قادة وأعضاء الكتل والأحزاب الفائزة في الانتخابات المبكرة التي جرت في تشرين الأول 2021.

وافتتحت الجلسة برئاسة النائب، محمود المشهداني، حيث تم اختيار رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي رئيساً للبرلمان، حاكم الزاملي نائباً أولاً لرئيس البرلمان، و شاخوان عبدالله نائباً ثانياً لرئيس البرلمان.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

993 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع