إدراج سدة الهندية ونواعير هيت في سجل التراث العالمي

        

رووداو ديجيتال:أعلنت خلية الإعلام الحكومي، إدراج سدة الهندية ونواعير هيت في سجل التراث العالمي.

وذكرت الخلية في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية، نسخة منه، اليوم السبت (27 تشرين الثاني 2021)، أنه "وبجهود حثيثة بذلتها الحكومة العراقية أثناء انعقاد اجتماعات المجلس التنفيذي الثاني والسبعين للجنة الدولية للري والبزل (ICID) في مدينة مراكش المغربية، أدرج كل من سدة الهندية القديمة في محافظة بابل، ونواعير قضاء هيت في محافظة الأنبار، في سجل التراث العالمي للري".


وأوضح البيان أن "ما حصل بالأمس في مراكش، يوم عراقي بامتياز ويشكل إنجازاً كبيراً لبلدنا، لم تستطع سوى دول قليلة من تحقيقه تتوافر على إمكانيات كبيرة تفوق إمكانيات العراق في الوقت الحاضر وسيشكل حافزاً كبيراً؛ لتحقيق المزيد من الإنجازات والمكاسب في المستقبل".

يشار الى ان سدة الهندية، تقع على نهر الفرات جنوب مدينة المسيب ضمن محافظة بابل العراقية، وصممها ونفذها المهندس البريطاني ويليام ويلكوكس لرفع منسوب نهر الحلة من المياه.

بدأ البناء بالسد عام 1911 وانتهى عام 1913، وقد بني سد جديد بين عامي 1984 و1989 على بعد بضعة كيلومترات شمال السدة القديمة، بمناسبة إطلاق مشروع أعادة تشغيل سدة الهندية القديمة.

يذكر أن النواعير هي آلات مائية خشبية تدور بالقوة المائية وتتواجد على شواطئ نهر الفرات في العراق.

تنقل النواعير الماء منه بواسطة صناديق إلى حوض علوي ومنه يجري في قنوات ليسقي المدينة وبساتينها.

يكثر وجود النواعير في هيت وعانة والقائم وحديثة في محافظة الأنبار، وتصنع من خشب شجرة التوت (التوث)، لكن أغلب النواعير اندثرت اليوم ولم يبق منها سوى اقل من 20 وذلك بسبب قلة المياه في نهر الفرات وإقامة السدود عليه.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

522 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع