السفارة الامريكية تخصص اكثر من ٤٠ مليون دولار للحفاظ على التراث العراقي

                

هاف بوست عراقي _ أعلنت السفارة الأميركية في بغداد، الاثنين 13 ايلول 2021، عن تخصيص أكثر من 40 مليون دولار للمساعدة في الحفاظ على التراث العراقي.

وأوضحت السفارة في بيان تابعته ” هاف بوست عراقي” ان العراق يحتل مكانة بارزة في تاريخ العالم كونه يعد منشأ الكتابة، والعجلة، واختراعات أخرى لا حصر لها.

وأضاف أن الحكومة الأمريكية خصصت أكثر من 40 مليون دولار للمساعدة في الحفاظ على تراث العراق الوطني والعالمي الثمين من خلال ترميم المواقع الأثرية في جميع أنحاء البلاد.

وفي ذات السياق، اكتشفت بعثة تنقيب بريطانية، برفقة فريق عراقي، الاثنين 13 ايلول 2021، معبد الالينو الذي يعود إلى الإله نين جرسو في مدينة كرسو السومرية، التي تقع شمال محافظة ذي قار.

وتسعى تلك البعثات إلى البحث والتنقيب في عدد من المدن السومرية، التي يعود تاريخها الى نحو ثلاثة الاف عام قبل الميلاد.

وقال مدير مفتشية آثار وتراث المحافظة عامر عبد الرزاق في حديث صحفي، أن بعثة بريطانية اكتشفت معبد الالينو أو المعبد الخمسين، الذي يعود تأريخه إلى الالف الثالث قبل الميلاد، وكان على ما يبدو مكرسا للعبادة.

واضاف أن البعثة البريطانية المنقبة والفريق العراقي الذي يرافقها، عثرا أيضا على العديد من اللقى الاثرية المهمة، التي ارسلت إلى المتحف الوطني.

وتابع أن بعثة متحف لندن التي يرأسها اسبستيان تتوقع أن تعثر على المزيد من الاكتشافات المهمة في هذه المدينة، بعد تجديد العقد الموقع معها لخمس سنوات أخرى، بهدف التوسع في أعمال التنقيب في عدد من المواقع الأثرية في المحافظة.

واشار الى أن الاستقرار الأمني والاجتماعي الذي تنعم به المحافظة كان عامل جذب للعديد من فرق التنقيب الاجنبية، التي ترغب باكتشاف المزيد من المدن والقرى السومرية التي تضم مواقع فريدة لأقدم حضارة بشرية عرفها العالم.

وكشف عن وصول خمس بعثات اجنبية الى المحافظة مطلع الشهر المقبل.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

708 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع