التحالف الدولي لبغداد: ساعدناكم بـ٥مليارات دولار لنبقى

       

العرب/بغداد - ذكّر التحالف الدولي ضدّ داعش، الذي تقوده الولايات المتّحدة وتضطلع قواتها بدور رئيسي فيه، حكومَةَ بغداد بالمساعدات الكبيرة التي قدّمها للقوات العراقية منذ تشكيله لمواجهة التنظيم المتشدّد.

وقدّر قيمة تلك المساعدات بمبلغ كبير، وذلك في رسالة مضادّة للقوى والفصائل التي تطالب برحيل القوات الأجنبية من البلاد، وخصوصا القوات الأميركية، على الرغم من الاتّفاق الأخير بين بغداد وواشنطن على إنهاء المهام القتالية لتلك القوات.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي الجنرال الأميركي واين ماروتو إنّ التحالف قام بتجهيز القوات الأمنية العراقية بمعدات تزيد قيمتها عن 5 مليارات دولار منذ العام 2014.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن ماروتو قوله إنه "في الأسبوع الأخير فقط جهز التحالف الدولي القوات الأمنية العراقية بمعدات تبلغ قيمتها 35 مليون دولار"، مبيّنا أن "هذا جزء من صندوق تمويل وتدريب وتجهيز القوات الأمنية العراقية الذي دعمته القوات الأميركية".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن الاثنين الماضي لدى استقباله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة ستنهي بحلول نهاية العام مهمّتها القتاليّة في العراق لتباشر مرحلة جديدة من التعاون العسكري مع هذا البلد.

لكنّ الفصائل الشيعية المسلّحة الموالية لإيران رفضت ذلك الإعلان واعتبرته نوعا من الالتفاف على المطالبات بإخراج القوات الأجنبية من العراق.

ومن بين تلك الفصائل من جدّد استهداف محيط السفارة الأميركية في بغداد بالصواريخ والتعرض للقوافل المدنية التي تحمل المؤن لقوات التحالف الأمر الذي يضع حكومة الكاظمي في مأزق حيث يظهرها غير قادرة على ضبط الميليشيات، ولا يخلو أيضا من إحراج لواشنطن الراغبة في تواجد محدود لقواتها على الأراضي العراقية، وحاولت بالفعل إيجاد عنوان مقبول لذلك ولا يبدو أنّها بصدد النجاح في تسويقه.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

832 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع