الصحة العراقية تطلق "نداءً وطنياً" لإيقاف وباء كورونا: البلد على أعتاب كارثة إنسانية

           

رووداو ديجيتال:أطلقت وزارة الصحة العراقية "نداءً وطنياً" لإيقاف سلسلة انتقال وباء كورونا في البلاد، مؤكدة أن البلد على أعتاب كارثة صحية وإنسانية.

وحسب بيان صادر عن الوزارة تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه اليوم الأربعاء، (21 تموز 2021)، أن "المنحنى الوبائي يستمر في التصاعد نتيجة لزيادة نسب الاصابات والوفيات في ظل تعرض بلدنا ودول العالم الى موجة ثالثة شرسة وقاسية من جائحة كورونا".

وسببت الموجة الثالثة "ضغطا شديدا" على المستشفيات ومراكز علاج كورونا التي تشهد أكتظاظ المرضى الراقدين وزيادة الحالات الشديدة والحرجة بضمنها فئة الشباب، مع تصاعد عدد الوفيات بشكل خطير و غير مسبوق، حسب البيان.

وأشار بيان وزارة الصحة الى أنها كررت تحذيرها طيلة الفترة الماضية من "خطورة الاستهانة والتجاهل للإجراءات الوقائية الصادرة عن الجهات الصحية المختصة"، مضيفا أن اغلب المواطنين "أستمر في ممارسة أنشطتهم الاجتماعية واقامة المناسبات والتجمعات البشرية مثل مجالس العزاء والولائم الجماعية بدون التزام بالاجراءات الوقائية مثل أرتداء الكمام و التباعد البدني وتعقيم اليدين".

ووفقا لخبراء الصحة العامة والوبائيات أنهم يؤكدون أن السلالة الجديدة لفايروس كوفيد 19 (دلتا) تتنقل بكل سهولة وسرعة فائقة في تلك التجمعات مسببة إصابات كبيرة وخطرة حتى بين فئة الشباب والاطفال، مما يزيد الضغط على المؤسسات الصحية وملاكاتها، حسب وزارة الصحة.

وطالبت الوزارة من الجميع "ترك منهجية التهاون والاستهتار بالاجراءات الوقائية فالبلد على أعتاب كارثة صحية وانسانية لا يعلم مداها الا الله".

وزارة الصحة أطلقت نداء وطنيا "لكل العراقيين بالتعاون معها ومساعدة ملاكاتها في ايقاف سلسلة أنتقال الوباء عبر خطوات، كارتداء الكمام ، الخروج للضرورة فقط والالتزام بالتباعد البدني في العمل والتجمعات العائلية الضرورية، ايقاف التجمعات البشرية في الفترة الحالية لاي سبب كان، الاسراع الى التلقيح في اقرب مركز او مستشفى".

ودعت الوزارة "الرموز الدينية والسياسية والثقافية والاكاديمية والرياضية والعشائرية بان يحشدوا الجهود مع الجهات الصحية المختصة لإنقاذ المجتمع من خطر".

ووفقا لبيان الوزارة أن "المسؤولية القانونية والاخلاقية تفرض بحث الناس على الالتزام بهذه الاجراءات البسيطة والكفيلة بقطع سلسلة انتقال العدوى والسيطرة على الوباء".

وناشدت وزارة الصحة العراقية "كافة القنوات ووسائل الاعلام من خلال برامجها المتنوعة على اظهار خطورة الموقف الوبائي وحث الناس على الالتزام بتلك الاجراءات الوقائية وأهميتها لحياتهم ".

وجددت مطالبتها القوات الأمنية "لمساندة ملاكات الجيش الابيض لتطبيق التوصيات الوقائية في المرافق الحيوية ذات التجمعات البشرية واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين".

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1269 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع