أخبار يوم ١٣ آيار

       

                    أخبار يوم ١٣ آيار

١-بغداد/ المدى:أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، أمس، أن 89 محاولة اغتيال استهدفت ثلاث فئات من المتظاهرين، منذ انطلاق التظاهرات الي شهدها العراق عام 2019.وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان تلقته (المدى): "نحذر من الانحدار في منزلق خطير للبلد في حال استمرار مسلسل الاغتيالات والفوضى التي تستهدف الكلمة الحرة". وأضاف، ان "محاولة اغتيال الاعلامي احمد حسن في محافظة الديوانية هي محاولة وحشية تستهدف اسكات الكلمة الحرة وتكميم الافواه واشاعة الفوضى وخلط الاوراق واخذ البلاد للمجهول".وأوضح الغراوي ان "89 حالة ومحاولة اغتيال حصلت منذ انطلاق التظاهرات في عموم محافظات العراق استهدفت ناشطين واعلاميين ومدونين". ودان الغراوي هذه "الجريمة النكراء

٢- بغداد/ المدى / محمد صباح

قدمت الحكومة طعونا بأكثر من خمس مواد في قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 أمام المحكمة الاتحادية التي يتوقع أن تنظر بها خلال الفترات القليلة المقبلة.وبدت الحكومة منزعجة من التعديلات التي أضافها مجلس النواب واعتبرتها غير قانونية.ويقول علي سعدون اللامي، نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في تصريح لـ(المدى) إن "الحكومة قدمت طعنا بخمس مواد في قانون الموازنة الاتحادية أمام المحكمة الاتحادية التي من المؤمل أن تنظر بها خلال الفترات المقبلة".وخول مجلس الوزراء في احد اجتماعاته السابقة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بتقديم طعون أمام المحكمة الاتحادية على عدد من مواد مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021، بعد مناقشته للتعديلات التي أضافها مجلس النواب.

٣-السومريه / الكاظمي والحلبوسي يناقشان جرائم اغتيال الناشطين ،
‫ بحث رئيسا الوزراء مصطفى الكاظمي ومجلس النواب محمد الحلبوسي، جرائم اغتيال الناشطين وملف الانتخابات المبكرة والإجراءات اللازمة لتأمينها.وقال مكتب الحلبوسي في بيان، إن "رئيس مجلس النواب استقبل، اليوم الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجرى خلال اللقاء مناقشة استمرار تكامل العمل وتعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد وإيجاد السبل الكفيلة لحلِّها".
٤-سكاي نيوز/ إيران تحتج لدى العراق بسبب الهجوم على قنصليتها في كربلاء
٥-طهران- وكالات: علق المرشد الإيراني علي خامنئي على الأحداث الجارية في فلسطين، معتبرا أنه “في الأحداث الأخيرة في المسجد الأقصى وفلسطين والقدس، تتجلى التصرفات الصهيونية الخبيثة بعيون شعوب العالم”.وقال خامنئي في تغريدة عبر “تويتر” إنه “من واجب الجميع إدانة هذا السلوك الخبيث والإجرامي والهمجي للصهاينة.. الفلسطينيون يقظون ومصممون ويجب أن يواصلوا هذا الطريق”.وأضاف: “يمكن للمرء أن يتحدث فقط بلغة القوة مع هؤلاء المجرمين.. يجب عليهم (الفلسطينيين) زيادة قوتهم والوقوف بقوة ومواجهة العدو وإجبارهم على وقف جرائمهم”.
٦-واشنطن- الأناضول: أعلن الجيش الأمريكي، إتمام نحو 12 بالمائة من عملية سحب قواته من أفغانستان.جاء ذلك في بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في إطار تقديم تحديثات أسبوعية عن التقدم المحرز بخصوص الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.وقالت “سنتكوم” في البيان إنه حتى 10 مايو/أيار الجاري أكملنا سحب ما بين 6 و 12 بالمائة من قواتنا من أفغانستان.
وأضافت أنه تم أيضا سحب نحو 104 طائرات شحن من طراز “C-17″، وتخصيص 1800 قطعة من المعدات العسكرية لتدميرها منذ قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب.
٧-القاهرة – الرياض – رويترز- د ب ا -” .ندد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بالضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة واصفا إياها “بالهجمات العشوائية وغير المسؤولة”، وحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد بسبب أفعالها في القدس.وبدأ العنف بمواجهات بين محتجين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في ساحة المسجد الأقصى بمدينة القدس.وشنت إسرائيل غارات جوية على غزة بعدما أطلقت فصائل فلسطينية صواريخ قرب القدس.وقال أبو الغيط في بيان إن “الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، وتسامح الحكومة مع المتطرفين اليهود المعادين للفلسطينيين والعرب، هو ما أدى إلى اشتعال الموقف على هذا النحو الخطير”
٧-ار تي / البيت الأبيض: إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها
ندد البيت الأبيض اليوم بالهجمات الصاروخية التي شنتها حركة حماس والمقاومة الفلسطينية على أهداف في إسرائيل، واعتبر أن الأخيرة لها الحق في الدفاع عن النفس.
٨-ار تي / ديوان الوقف السني وكردستان العراق يعلنان يوم الخميس أول أيام عيد الفطر
٩-ار تي / الأسطول الروسي يراقب تحركات سفينة الدوريات الفرنسية في البحر الأسود
١٠-السومريه / مكتب السيستاني يتوقع أول أيام عيد الفطر(الجمعه) …والوقف السني (الخميس ) …توقع مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني، يوم الجمعة المقبل أوّل أيام عيد الفطر.وقال المكتب في بيان نشرته العتبة العباسية على صفحتها في "الفيسبوك" اليوم الثلاثاء، "نتوقع أَنْ يُرَى هلالُ شهرِ شوّالٍ يوم الخميس المقبل بالعين المجرّدة، وعلى ضوء ذلك يكون يومُ الجُمُعة القادم أوّل أيّام عيد الفطر المبارك". وأعلن ديوان الوقف السني في العراق، و دار الافتاء العراقية، اليوم الثلاثاء، ان غدا متمماً لشهر رمضانويوم الخميس المقبل اول أيام شهر شهوال وعيد الفطر المبارك
١١-سكاي نيوز / الأخبار العاجلة
l قبل 2 ساعة
رويترز: صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب وسماع أصوات انفجارات
l قبل 2 ساعة
منظمة الصحة العالمية: سلالة كورونا التي تغزو الهند موجودة في 44 بلدا
l قبل 3 ساعات
مراسلنا: غارات إسرائيلية تدمر مبنى ثانيا مكونا من عدة طوابق في غزة
l قبل 4 ساعات
الإمارات تستضيف اجتماعا طارئا لرؤساء البرلمانات العربية الأربعاء لبحث الأوضاع في القدس والأقصى
l قبل 5 ساعات
أحدث إحصاء لضحايا الغارات الإسرائيلية على غزة وفق وزارة الصحة: 32 قتيلا بينهم 10 أطفال وامرأة و220 مصابا
l قبل 6 ساعات
دبلوماسيون: مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعقد جلسة مغلقة الأربعاء حول الشرق الأوسط
l قبل 6 ساعات
مراسلنا: السلطات العراقية تغلق أحياء بغداد بالكتل الخرسانية بعد دخول حظر التجول الشامل حيز التنفيذ
l قبل 6 ساعات
نتانياهو يتوعد حماس والجهاد بدفع "ثمن باهظ".. ووزير الدفاع: المباني ستواصل الانهيار

l قبل 7 ساعات
مراسلنا: الجيش الإسرائيلي يفض اعتصام الشيخ جراح في القدس ويفرق المعتصمين بالقوة
l قبل 7 ساعات
القناة 12 بالتلفزيون الإسرائيلي: إصابة خط أنابيب الوقود بين إيلات وعسقلان في هجوم صاروخي من غزة

l قبل 7 ساعات
قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل تقرر تعطيل الدراسة في جميع أنحاء البلاد وسط تصاعد التوتر مع غزة

l قبل 7 ساعات
بعد هجمات صاروخية على تل أبيب.. تعليق حركة الطيران المدني في إسرائيل

l قبل 7 ساعات
الشرطة الإسرائيلية: مقتل امرأة في القصف الصاروخي على مدينة حولون قرب تل أبيب

l قبل 7 ساعات
تتويج مانشستر سيتي بطلا للدوري الإنجليزي

مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

460 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع