أخبار ٢ آيار

    

                  أخبار ٢ آيار

١-بي بي سي/ قتل 44 شخصا على الأقل في تدافع في احتفال ديني مزدحم في شمال شرقي إسرائيل.

وأصيب العشرات بجروح في احتفال لاك بعومر الذي يقام سنويا عند سفح جبل الجرمق وسافر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى مكان الحادث وقال إن الأحد سيكون يوم حداد وطني.وحضر عشرات الآلاف من اليهود الأرثوذكس الاحتفال طوال الليل، مما يجعله أكبر حدث في إسرائيل منذ تفشي وباء كورونا. وسمح برنامج التطعيم الناجح في البلاد برفع العديد من القيود، لكن مسؤولي الصحة ما زالوا يحذرون من خطر الإصابة بكوفيد 19.وأشارت التقارير المبكرة إلى انهيار مبنى في الموقع، لكن مسؤولي الطوارئ قالوا في وقت لاحق إن التدافع وقع في حوالي الساعة 01:00 بالتوقيت المحلي (22:00 بتوقيت جرينتش الخميس).وقالت مصادر في الشرطة لصحيفة "هآرتس" إنها بدأت بعد سقوط بعض الحاضرين على الدرج، مما تسبب في تعثر العشرات وتدافعهم.وحدث ذلك في لحظات معدودات، حيث سقط الناس، وداسوا بعضهم البعض. وقال شاهد للصحيفة "لقد كانت كارثة".وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت آلاف الأشخاص يحاولون الفرار عبر ممر ضيق. وحثت الرسائل الصوتية الحشود على التفرق قبل أن تطلب الشرطة الإخلاء الكامل للموقع.وقال واحد من الذين حضروا الاحتفال للقناة 12 التلفزيونية: "لم يتخيل أحد أن هذا يمكن أن يحدث هنا، صارت البهجة حزنا، وصار نور عظيم ظلاما عميقا".وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث فيما وضعت خدمات الطوارئ الجثث تحت أغطية من رقائق معدنية على الأرض. ونقلت مروحيات الجرحى إلى المستشفى، في حين قال الجيش إنه تم نشر قوات بحث وإنقاذ.وقال مسؤولون إن 150 شخصا على الأقل أصيبوا، من بينهم 38 شخصا كانوا في حالة حرجة في الموقع.وحوصر أطفال أيضًا في الكارثة، وقال شهود عيان إن المسعفين شوهدوا وهم يقومون بإنعاش قلوب بعضهم.وفي وقت سابق اليوم، قال المسؤولون إنهم لم يتمكنوا من فرض قيود على فيروس كورونا بسبب الحشود الهائلة.وقالت الشرطة إنها اعتقلت شخصين لتعطيل جهود الحفاظ على النظام قبل وقوع المداهمة.

لا يوجد مكان للحركة"

ووصف الشهود حالة الذعر مع بدء التدافع.وقال أحد الحاضرين لبي بي سي: "كان المكان مزدحما ولم يكن هناك مكان ... بدأ الناس يسقطون على الأرض".وقال شلومو كاتز، وهو أحد الحضور "فجأة رأينا مسعفين ... يجرون." "بدأوا بالخروج واحدًا تلو الآخر ... ثم فهمنا أن شيئًا ما يحدث هنا".وقال يانكي فاربر، مراسل موقع بيهادري هاريديم اليهودي الأرثوذكسي، "حاول أكثر من 1000 شخص السير في مكان صغير جدا جدا وطريق ضيق جدا وسقطوا فوق بعضهم البعض". وقال عامل طوارئ لوكالة فرانس برس إنه شاهد "عشرات الأشخاص يسقطون فوق بعضهم البعض" و"عدد كبير منهم سُحق وفقد الوعي".وقال لازار هيمان، وهو عامل إنقاذ متطوع، لوكالة فرانس برس "لم أر شيئا كهذا منذ دخولي في مجال طب الطوارئ".وقال دوف مايسيل، أحد المسعفين، لبي بي سي: "لقد انتهينا للتو من معالجة واحدة من أسوأ الكوارث التي تحل بإسرائيل".وأضاف"كارثة رهيبة للناس الذين جاؤوا للاحتفال ... ولسوء الحظ تم سحقهم حتى الموت".

ما هو احتفاللاك بعومر؟

يتوجه عشرات الآلاف من اليهود الأرثوذكس إلى جبل الجرمق كل عام لحضور مهرجان لاك بعومر، وهو فعالية دينية تستمر طوال الليل وتشهد إشعال النيران والصلاة والرقص.والبلدة عند سفح الجبل هي موقع قبر الحاخام شمعون بار يوشاي، الذي عاش في القرن الثاني الميلادي. ويُعد الموقع من المواقع الأكثر قدسية لدى اليهود.ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قدّر المنظمون أن 100 ألف شخص وصلوا مساء الخميس، وأن من المتوقع وصول المزيد يوم الجمعة.وقيدت السلطات احتفال العام الماضي، لكن برنامج التطعيم الإسرائيلي ضد فيروس كورونا - الذي يُعد واحدا من الأسرع في العالم - سمح برفع العديد من القيود في الأشهر القليلة الماضية.

٢-كورونا في ارقام آخر تحديث : 8:19:58 PM

السويد
973604
إجمالي الحالات 799710
حالات التعافي 33
وفيات اليوم
العالم
672670
حالات مؤكدة اليوم 129684444
حالات التعافي 8971
وفيات اليوم

٣-موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، فرض عقوبات على ثمانية مسؤولين أوروبيين بينهم رئيس البرلمان الاوروبي، وذلك ردا على عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي في مارس (آذار).وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن «الاتحاد الاوروبي يواصل سياسته القائمة على قيود أحادية غير مشروعة تستهدف مواطنين ومنظمات روسية»، موضحة أنها منعت ثمانية مسؤولين أوروبيين من دخول الأراضي الروسية بينهم رئيس البرلمان الأوروبي دافيد ماريا ساسولي، وهو إيطالي.وفرض الاتحاد الأوروبي في مارس عقوبات على مسؤولين روسيَّين متهمَين باضطهاد المثليين في جمهورية الشيشان، وعلى أربعة مسؤولين كبار مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

٤-واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة لأوكرانيا الشهر المقبل للتعبير عن دعم واشنطن «الثابت» لكييف بعد حشد روسيا أخيراً ما يصل إلى مئة ألف جندي قرب حدود أوكرانيا الشمالية والشرقية وفي القرم، ما أثار القلق من احتمال حدوث تصعيد. لكن موسكو أعلنت في 23 الجاري أنها بدأت سحب قواتها، في إعلان قوبل بترحيب من كييف وحلف شمال الأطلسي.وأفاد بيان صدر عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس بأن الزيارة المقررة في الخامس والسادس من مايو (أيار) تهدف إلى «تأكيد دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في وجه عدوان روسيا المتواصل». ومن المقرر أن يلتقي بلينكن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينيسكي خلال الزيارة.جدير بالذكر أن كييف تخوض مواجهات ضد انفصاليين موالين لروسيا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقا منذ العام 2014، بعدما ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم.وانهار هذا العام اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه في يوليو (تموز) الماضي، مع ارتفاع حدة المواجهات بين القوات الأوكرانية والانفصاليين منذ يناير (كانون الثاني).وعلى الرغم من نفي موسكو، يُنظر بشكل واسع إلى الانفصاليين على أنهم يحظون بدعم سياسي وعسكري روسي، في نزاع أودى بأكثر من 13 ألف شخص، كما ذكرا وكالة الصحافة الفرنسية.

٥-بي بي سي /عاملات منزليات من سيريلانكا موقوفات في السعودية وينشدن المساعدة

كانت ثوشاري في السادسة عشرة من عمرها عندما غادرت أمها موطنها سيريلانكا لمباشرة عملها في الخدمة المنزلية في السعودية - كان ذلك في مارس/آذار من عام 2019.ومنذ ذلك الحين لم تر أمها البالغة من العمر ثلاثة وأربعين عاما.يوجد قرابة 500 ألف وافد سيريلانكي في السعودية، وأغلبهم نساء يعملن في الخدمة المنزلية.لكن بعد مرور نحو سبعة أشهر أو ثمانية، استقالت سانيثرا (كل الأسماء مستعارة) من عملها، وهي الآن تقبع في مركز احتجاز رفقة 40 امرأة سيريلانيكة ، لتصل قضيتهن هذه إلى سمع منظمة العفو الدولية. تقول ثوشاري لبي بي سي عبر الهاتف: "مرت والدتي بوقت عصيب مع أصحاب العمل. لم يدفعوا لها. ولم تحصل حتى على ما يكفيها من طعام". وتشعر ثوشاري بالهلع مما تسمعه عن الوضع في ذلك المركز، وتتساءل كيف يمكن لأمها أن تتأقلم مع تلك الظروف.وتقول: "في غرفة لا تتسع لأكثر من عشرة أشخاص تُحتجز 40 امرأة. وأحيانا يتشاجرن مع بعضهن البعض بسبب ضيق المساحة".وتضيف "ويوجد بيهنّ أطفال وحوامل ونساء متقدمات في السن".ووفقا لمنظمة العفو الدولية، فإن 41 امرأة سيريلانكية يقبعن في مركز الاحتجاز في الرياض مع أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر وحتى 18 شهرا.وقالت المنظمة في بيان صادر عنها: "لدى ثلاث نساء أطفال صغار معهنّ ونعرف أن هناك امرأة بحاجة إلى مساعدة طبيبة عاجلة. لم توجّه أية تهمة للنساء كما لم يقدم لهن أي دعم قانوني كي يعرفن سبب أو مدة الاحتجاز".قررت سانيثرا ترك المنزل، فأصبحت فورا وافدة غير نظامية، وفقا لما ينص عليه القانون السعودي. يحتاج العاملون المنزليون القادمون من الخارج الحصول على كفالة ليتمكنوا من الإقامة بشكل نظامي في السعودية.وبعد هربها بفترة قصيرة، ألقت الشرطة القبض عليها ووضعتها في مركز الاحتجاز وهي الآن في انتظار أن يتم ترحيلها إلى بلدها. وقال كوسي محي الدين أنصار، وهو وافد من سيريلانكا ومقيم في السعودية، إنه هو من قصد منظمة العفو (أمنستي) عندما لم يلق التماسه أذنا صاغية من قبل السلطات.ويقول لبي بي سي: "في المعسكر أشخاص من جنسيات مختلفة لكن مسؤولين من تلك الدول يتعاملون مع هذا الموضوع، لذا فإن أولئك النساء يتم ترحيلهنّ. وسيريلانكا فقط من تؤخر (عودة) مواطناتها".وقام الرجل بالذهاب من تلقاء نفسه لزيارة المركز عدة مرات ولم يسمح له بمقابلة أي من الموقوفات.ويوضَح لبي بي سي "إنهن لا يعلمن شيئا عما يحدث في العالم الخارجي. ليس في صالح السعودية إبقاءهن هنا. إن سبب وجودهن هنا هو عدم تصرّف حكومة سيريلانكا".

قيود بسبب فيروس كورونا

وقال جيابراكاش، وهو زوج إحدى المحتجزات لبي بي سي إن السلطات في سيريلانكا قد بررت تأخر الترحيل بقيود فرضها وباء كورونا.وقال جيابراكاش، وأصله تاميلي من الهند، إنه قد لجأ إلى مكاتب الولايات ومكتب الرئيس أيضا طلبا للمساعدة لإعادة زوجته. "ليس لدى زوجتي شيئ لتأكله وليس لديها ماء كاف. لا يمكنها الجلوس بشكل جيد كما أنها تعاني من البواسير". ليس هناك رد بعد من طرف السلطات السعودية، في حين قال وزير العمل السيرلانكي، نيمال سيريبالا دي سيلفا، لصحفيين إنهم أجروا اتصالات مع السلطات السعودية وإن تصرفا سريعا سيتخذ لترحيل النساء - لكنه لم يأت على ذكر أي موعد زمني.

"أكثر العمال هشاشة"

عندما ذهبت سانيثرا إلى السعودية كعاملة خدمة منزلية، تولّت الجدة مسؤولية رعاية حفيداتها الثلاث؛ فزوجها الذي يشتكي من كليته لا يملك عملا ثابتا وليس بإمكانه القيام بعمل شاق. وأثناء وجودها في مركز الاحتجاز لأكثر من عام، توفيت الجدة يوم 11 شباط. وتأمل عائلتها لو تستطيع حضور المراسم الدينية التي تقام بعد ثلاثة أشهر على الوفاة - وهو حدث هام في الثقافة البوذية.تقول منظمة العفو الدولية إن سانيثرا وبقية النساء المحتجزات يسلطن الضوء على حالة العاملات المنزليات اللائي يعتبرن من أكثر فئات الوافدين هشاشة في دول الخليج، بما في ذلك السعودية.وجاء في بيان المنظمة "لم تشمل إصلاحات العمل في السعودية عمال الخدمة المنزلية، وهذا يعني أنهم لن يكونوا قادرين على مغادرة البلد دون الحصول على إذن من صاحب العمل، وهذا يزيد من هشاشتهم ويجعلهم أكثر عرضة لأن تنتهك حقوقهم".

وبعد وفاة جدتها، تولت ثوشاري، الابنة الكبرى، دور "الأم" وتقوم برعاية شقيقتيها الأصغر.وبالتالي لا يمكن لها أن تبحث عن عمل حاليا بسبب ذلك."بعد المدرسة كنت أحضر تدريبا في الكلية العسكرية لأنني أريد أن التحق بالقوات البحرية" تقول ثوشاري. "لكني الآن غير قادرة على مغادرة المنزل".

٦-الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:كشفت يومية “العلم” المغربية عن قرب وصول قوات من الجيش الأميركي ومن دول أجنبية إلى المغرب من أجل المشاركة إلى جانب القوات المسلحة الملكية في مناورات الأسد الأفريقي 2021 بين المغرب والولايات المتحدة، مشيرة الى انها ستشمل هذا العام لأول مرة منطقة المحبس بالصحراء التي توجد على خط التماس عند الحدود مع الجزائر.ويرتقب ان يشارك الحرس الوطني لولاية جورجيا الأميركية بأزيد من 740 جنديا في بالمناورات، وسيشارك بالإضافة إلى ذلك أزيد من 4000 جندي من الجيش الأميركي من مختلف الفروع وأزيد من 5000 من القوات المسلحة الملكية المغربية، بالإضافة إلى قوات من السنغال، تونس، بريطانيا، إيطاليا، وهولندا وغيرها.تأتي هذه المناورات، حسب ذات المصدر، بعد زيارة لوفد عسكري أمريكي رفيع المستوى قام بها الى المنطقة العسكرية الجنوبية خلال شهر كانون الثاني/ يناير المنصرم، في إطار التحضيرات لمناورات الأسد الأفريقي المنتظر أن تتم شهر تموز/ يونيو القادم بمشاركة أزيد من 10 آلاف عسكري من المغرب والولايات المتحدة وتونس والسنيغال ودول أخرى، في “أضخم نسخة في القارة الأفريقية”.ومن جهة ثانية، كشفت تقارير اعلامية عن تزويد المغرب دباباتها “تي-72” بنظام تحديد أهداف فرنسي.في السابق، كانت الدبابة “تي-72” من هذا التعديل، التي تم إطلاقها في الإنتاج الضخم في منتصف الثمانينيات، ذات قدرات محدودة، وفقا للمعايير الحديثة لإجراء العمليات القتالية في الليل. كان الحد الأقصى لمدى الكشف عن الهدف مع الإضاءة اللازمة للأجسام باستخدام مصباح الأشعة تحت الحمراء هو 1200 متر فقط.وقالت صفحة جيوش المملكة المغربية على “تويتر”، ان التغيير الرئيسي في تركيب أنظمة تحديد الأهداف تمثل بكاميرا التصوير الحراري الفرنسية “كاثرين اف سي”. وبحسب ما نشرته وكالة “سبوتنيك” انه تم التغلب على أوجه القصور بتزويد الدبابات بمعدات جديدة.وأوضح المصدر، انه يمكن لمشغلي المدفعية “رؤية” المركبات المدرعة للعدو، فيما يسمى بوضع الزاوية العريضة، على مسافات تصل إلى 5000 متر. وجرى تعديل عناصر هيكلية أخرى في الدبابات. ومع ذلك، بناء على الصور التي ظهرت على الإنترنت، ظاهريا لم تتغير.

٧-شفق نيوز/ أفاد مصدر في محافظة نينوى، ، بقيام مقاتلين في وحدات حماية سنجار الموالية لحزب العمال الكوردستاني بمداهمة مقر أمني تابع لوزارة الداخلية العراقية.وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز؛ ان مقاتلي وحدات حماية سنجار (يبشة) قاموا بمداهمة مقر أمني في ناحية سنوني ضمن قضاء سنجار الواقع غرب مدينة الموصل.وأضاف المصدر؛ أن المقاتلين الكورد قاموا بالاعتداء على عدد من المنتسبين داخل المقر بالاضافة لاعتقال ضابط من الاستخبارات برتبة نقيب.وبين ان النقيب المعتقل يشغل منصب ضابط استخبارات سنوني وهو ايزيدي من مجمع حطين، وقد اقتادته القوة المداهمة الى جهة مجهولة.ولفت المصدر؛ إلى أن مداهمة المقر الأمني من قبل هؤلاء جاءت على خلفية اعتقال اثنين من الموالين لوحدات حماية سنجار بعد انفجار عبوة ناسفة عليهما كانا يقومان بتصنيعها ليلة امس في قضاء سنجار.وأشار إلى أنه بعد إصابتهما بجروح نُقلا إلى احدى مستشفيات الموصل وحققت معهما قوة من الاستخبارات وقامت بتوقيفهما، وحاولت اليبشه الضغط على السلطات الامنية للافراج عنهما باعتقال ضابط الاستخبارات ولكنها فشلت بذلك. وأكد المصدر ان قوة امنية تتواجد في مستشفى الجمهوري تنتظر تعافيهما لنقلهما إلى التوقيف لإكمال التحقيق معهما.

٨-شفق نيوز/ تحدث تقرير نشر في مجلة "الإيكونوميست" البريطانية عن وجود "تقارب" محتمل بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبين السياسة الأميركية، عادا أن الصدر والأميركيين الذي يرفض المحادثات المباشرة معهم "يشتركان في العديد من المصالح" ويدعمان جهات مشتركة.وصف التقرير، الذي نشر ، علاقة الصدر مع الولايات المتحدة وغريمتها إيران بـ"المعقدة"، فعلى الرغم من انتقاده الدائم للولايات المتحدة ومحاربته للوجود الأميركي في البلاد، إلا أنه "رحب مؤخرا ببيان الحكومتين الأميركية والعراقية الذي يؤكد وجود القوات الأميركية في العراق".كما "ندد الصدر مؤخرا بالهجمات الصاروخية التي تشنها الفصائل المدعومة من إيران على السفارة الأميركية في بغداد وعلى مطار أربيل الذي يضم جنودا أميركيين".

ويبدو إن هذا يعود، بحسب مقال الإيكونومست، إلى أن "الصدر ينظر إلى النفوذ الإيراني في العراق على أنه تهديد لسلطته".وتمارس إيران، كما تقول المجلة، "نفوذا" في العراق من خلال الفصائل المحلية والسياسيين الذين تدعمهم، وبطبيعة الحال فإن "الولايات المتحدة تنظر إلى هذا على أنه تهديد"، وكذلك يرى الصدر على ما يبدو.ونقلت الصحيفة عن مسؤول عراقي لم تسمه القول إن "العراق في حالة فوضى وايران تملأ الفراغ وقوة الصدر هي القوة القوية الوحيدة التي يمكن أن تقاوم (إيران)". ويتفق البعض في الغرب على ذلك وفقا لتقرير المجلة البريطانية.وقالت الصحيفة إن "البعض في الإدارة الأميركية يشجعون حلفاء أميركا من السياسيين في العراق على الاصطفاف مع الصدر قبل الانتخابات المقرر أن تجري في أكتوبر".وأضاف التقرير أن الصدر "يدرس إبرام اتفاق انتخابي مع السياسيين العرب السنة والكورد المقربين من أميركا، كما أنه يقدم دعمه إلى مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء، الذي تدعمه أميركا والذي حاول الحد من النفوذ الإيراني".وكانت الحكومة العراقية قررت في يناير الماضي تأجيل الانتخابات العامة من يونيو إلى أكتوبر . وتعد الانتخابات المبكرة مطلبا أساسيا من محتجين مناهضين للحكومة نظموا مظاهرات بدأت في أكتوبر 2019.وقُتل المئات في هذه الاحتجاجات على أيدي قوات الأمن ومسلحين يشتبه في صلاتهم بفصائل مسلحة موالية لطهران وبعضهم مرتبطون بالصدر كما يزعم محتجون ونشطاء.وتشن مجموعات يعتقد بأنها تابعة لفصائل مدعومة من إيران، هجمات صاروخية على مصالح أميركية في العراق بشكل دوري، كما تستهدف أرتال الدعم اللوجستي لقوات التحالف بالعبوات الناسفة بين الحين والآخر.وفي السابع من هذا الشهر استأنفت الولايات المتحدة والعراق "الحوار الاستراتيجي" الذي يرمي لوضع جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق.

٩-السومريه / أعلنت وزارة المالية، اليوم ، عن ضوابط التقديم على اجازة الخمس سنوات التي وردت ضمن قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021.وأوضحت دائرة الموازنة في الوزارة خلال بيان ورد للسومرية نيوز، أنه "ورد نص ضمن قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 المادة /٢٦- اولا، التي تنص على "للوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة أو المحافظ أو من يخوله وبناء على طلب الموظف، منح من أكمل مدة خمس سنوات فعلية بالوظيفة من الموظفين إجازة براتب أسمي لمدة خمس سنوات، وتحتسب لاغراض التقاعد على أن تدفع التوقيفات التقاعدية كاملة والاستقطاعات كافة خلال مدة تمتعه بالإجازة ويحق للموظف المجاز العمل في القطاع الخاص استثناء من قانون انضباط موظفي الدولة رقم ( ١٤ ) لسنة ١٩٩١ المعدل وفقا الضوابط التي اصدرتها الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراءلسنة / ۲۰۱٩ ". واضاف البيان انه "يحق للموظفين الذين تم منحهم اجازة اربع سنوات حسب المادة ٣٨-اولا من قانون الموازنة الاتحادية لسنه ٢٠١٧ و انهى مدة الاجازة وتمت مباشرتهم بوظائفهم، شمولهم بمنحهم اجازة خمس سنوات براتب اسمي وحسب المادة ٢٦- اولا من قانون الموازنة الاتحادية لسنة ٢٠٢١ ولمرة واحدة فقط".

١٠-ار تي /أفاد مراسلنا في العراق، اليوم ، بأن تنظيم "داعش" شن هجوما على نقطة تفتيش تابعة لقوات "البيشمركة" التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق شمالي البلاد. ونقل مراسلنا عن مصدر أمني قوله، إن "هجوما لتنظيم داعش شن على نقطة تفتيش تابعة للبيشمركة في منطقة التون كوبري شمالي محافظة كركوك".وأضاف، أن "المعلومات الأولية تشير إلى وجود قتلى من البيشمركة".وأشار المصدر إلى "فرض حالة الإنذار (ج) في محافظة كركوك حيث وقع الهجوم".يذكر أن الإنذار (ج) هو أقصى درجات الإنذار الأمنية في العراق.وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، مقتل أربعة جنود عراقيين بتفجير شمالي العاصمة بغداد.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

872 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع